|
عن ( مصر والفلاح المصرى / قرار ومستقر / يسحت سُحت / الوضوء بالجورب )
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 7488 - 2023 / 1 / 11 - 20:22
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
عن ( مصر والفلاح المصرى / قرار ومستقر / يسحت سُحت / الوضوء بالجورب )
السؤال الأول : قرأت لك هجوما على نظام الكفيل واعتبرته من الاسترقاق . ولكن نسيت انه كان معمول به فى مصر زمان ، عن طريق الفلاح الذى يعمل بجهده فى أرض مالك الأرض مقابل عائد من المحصول هو أقل من حقه . أريد أن تتوازن فتتكلم عن هذا واعرف أنك أصلا من الريف المصرى . الإجابة : أولا : نحن ضد الظلم والظالمين ومع المستضعفين فى الأرض فى كل زمان ومكان ، وأغلب إنتقاداتنا هو لما كان يجرى فى مصر قديما وما يجرى فيها حديثا . ,اشكرك على تنبيهنا بموضوع الظلم الذى كان يتعرض له الفلاح المصرى . ونعطى لمحة عن ( الفلاح المصرى المرابع ). ثانيا : 1 ـ عشنا زمنا في الريف المصري حيث كان يقال لفلان من الناس أنه " مرابع " كان وقتها مصطلحا سائدا يعني ذلك الفلاح الذي لا يملك إلا قوته وعافيته ، ويتفق مع مالك الأرض في أن يزرع أرضه ويستخدم الماشية في الري والحرث في خدمة الأرض وتلك الماشية يملكها مالك الأرض ، وجرى العرف على أن للفلاح المزارع المرابع ربع المحصول ولمالك الماشية الربع نظير خدمتها وله أيضا نصف المحصول باعتباره مالك الأرض ، أي يحصل المالك على ثلاثة أرباع ولا يحصل الفلاح المزارع إلا على الربع مهما التصق بالأرض خدمة ورعاية . ومن هنا حصل على لقب " مرابع " ، وحصل بالإضافة إلى هذا اللقب على معان أخرى تدور حول الخدمة وضعة الشأن والذل ، لأنه لا يملك إلا عافيته وهي إن كانت معه اليوم فستتركه اليوم أيضا بالمرض ، أو غدا بالشيخوخة والعجز، وفي كل الأحوال فليس له مهرب إلا أن يلتصق بقشرة الأرض يخدمها ثم يتدثر بها حيا ومريضا وميتا ..! 2 ـ كان العقد بين المالك والمرابع يتم " مقاولة " أي بمجرد القول دون كتابة وأشهاد ، ففي ذلك العقد كان الإقطاع هو النغمة السائدة ،وقد ألقى بظلاله الكثيفة الخانقة على شكل العلاقة بين المالك والذين يعملون معه أو عنده ، لا فرق ، فهو السيد لأنه مالك وهم أجراء وهو الذي يقدر قيمة الربع للمرابع كيف يشاء . 3 ـ ثم جاءت رياح التغيير السياسي والتكنولوجي والاقتصادي فاختلفت الأوضاع والأحوال ، بتحديد الملكية وزوال الاقطاع ، وملكية الدولة فى عهد عبد الناصر للأرض الزراعية وفق ما كان سائدا فى عصر محمد على باشا . أصبحت الجمعية الزراعية هى المتحكم فى الأرض وفى الدورة الزراعية وفى تحديد المزروع صيفا وشتاء ، وهى التى تشترى الانتاج من الفلاح بالسعر الذى تحدده ، وتفرض عليه أن يورّد المطلوب عليه وإلا فالضرب على أيدى الشرطة ، هذا عدا الغرامات والقضايا . المهندس الزراعى المعين فى الجمعية الزراعية فى القرية أصبح الفرعون الحاكم للقرية واهلها ، وله أن يضرب صاحب الأرض فى أرضه ، فلم يعد صاحب الأرض بل هو رسميا ( حائز ) لها . بهذا اختفى مصطلح المرابع ، وتحول إلى تراث وعشنا ازدهار هذا المصطلح ورأينا اندثاره ليحل محله فساد الدولة وموظفيها ، فأصبح من يملك ( الحائز لها ) هو المستضعف المرابع . أدى هذا الى هجرة الفلاحين للقاهرة ، فتضخمت بهم أطرافها وأنشأوا أحياء عشوائية تقوم بتفريخ الارهاب والانحلال . وبعضهم هاجر الى الخليج ليواجه الكفيل . 3 ـ فى وقتنا هذا أصبح النيل فى محل شك ، وأصبح الانتاج الزراعى المصرى نكتة مبكية ، والفرعون المصرى الذى يتحكم فى كل شىء يقضى وقته فى ( صندقة الثروة المصرية ) يجعل صناديق سيادية لكل شىء ، يجمع فيها لنفسه كل شىء ، فهى صناديق سيادية وهو السيد المطاع بأمره . والمصريون له خاضعون مستكينون فى موت بسيط وبالتقسيط . وفى توقع لانفجار قادم وثورة للجياع قد نستيقظ فلا نجد مصر . ولا عزاء .. للنساء .!! السؤال الثانى القرار ما معنى كلمة ( قرار ) فى القرآن الكريم ؟ هل هو نفس معنى القول : فلان قرّر قرارا أو أتخذ قرارا ؟ الاجابة : أولا : 1 ـ لا .. على الاطلاق . وهذا يدل على تميّز القرآن الكريم بمصطلحاته عن مصطلحاتنا العادية . 2 ـ ( قرار ) من معنى ( إستقرّ ومستقر ) أى الاستقرار ، كقوله جل وعلا : 2 / 1 : ( وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ (26) الرعد ) ، أى ليس لها مستقر . 2 / 2 : ( وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ (50) المؤمنون ) أى ذات إستقرار . ثانيا : يتنوع معنى قرار / إستقرار الى الآتى قرآنيا : الأرض قرار ومستقر مؤقت لبنى آدم . قال جل وعلا : 1 ـ ( وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (36) البقرة ) 2 ـ ( قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (24) الاعراف ) 3 ـ ( أَمَّنْ جَعَلَ الأَرْضَ قَرَاراً ) (61) النمل ) 4 ـ ( اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ قَرَاراً ) (64) غافر ) الرحم هو القرار المكين المؤقت للجنين . قال جل وعلا : 1 ـ ( ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (13) المؤمنون ) 2 ـ ( أَلَمْ نَخْلُقْكُمْ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ (20) فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ (21) إِلَى قَدَرٍ مَعْلُومٍ (22) المرسلات) الآخرة بالجنة والنار هى القرار أو المستقر : قال جل وعلا : 1 ـ ( إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ (12)القيامة ) 2 ـ ( يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ (39) غافر ) 3 ـ ( أَصْحَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَئِذٍ خَيْرٌ مُسْتَقَرّاً وَأَحْسَنُ مَقِيلاً (24) الفرقان ) 4 ـ ( أُوْلَئِكَ يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُوا وَيُلَقَّوْنَ فِيهَا تَحِيَّةً وَسَلاماً (75) خَالِدِينَ فِيهَا حَسُنَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً (76) الفرقان ) 5 ـ ( وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَاماً (65) إِنَّهَا سَاءَتْ مُسْتَقَرّاً وَمُقَاماً (66) الفرقان ) 6 ـ ( جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ (29) الرعد ) 7 ـ ( هَذَا فَوْجٌ مُقْتَحِمٌ مَعَكُمْ لا مَرْحَباً بِهِمْ إِنَّهُمْ صَالُوا النَّارِ (59) قَالُوا بَلْ أَنْتُمْ لا مَرْحَباً بِكُمْ أَنْتُمْ قَدَّمْتُمُوهُ لَنَا فَبِئْسَ الْقَرَارُ (60) ص )
السؤال الثالث ما هو الفرق بين كلمتى ( يسحت ) و ( سُحت ) وهما فى القرآن الكريم ؟
الإجابة 1 ـ ( يُسحت ) من ( السّحت ) بالسين المشددة المفتوحة . ومنها ( يُسحت ) الفعل المضارع ، بكسر العين ، وتعنى ( العذاب ). وهذا المعنى واضح فى قول موسى عليه السلام لفرعون وقومه : ( قَالَ لَهُمْ مُوسَى وَيْلَكُمْ لا تَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ كَذِباً فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنْ افْتَرَى (61) طه ) 2 ـ ( السُّحت ) هو المال والمكسب الآتى من الحرام ، خصوصا من التجارة بالدين ، وهى مهنة أحطّ البشر ، وأحقر المجرمين . المجرم العادى الذى يأكل أموال الناس بالباطل يحتقره الناس ويُعاقب . أما آكلو السُّحت من البابوات والقساوسة والشيوخ والأئمة والأحبار والرهبان فهم مجرمون يتمتعون بالتقديس ، بدلا من إحتقارهم وعقابهم يقال لهم : قداسة البابا وفضيلة الشيخ والامام الأكبر وآية الله وروح الله . وجاء فى القرآن الكريم مصطلح ( السُّحت ) فى قوله جل وعلا : 1 ـ ( سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ فَإِنْ جَاءُوكَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ أَوْ أَعْرِضْ عَنْهُمْ وَإِنْ تُعْرِضْ عَنْهُمْ فَلَنْ يَضُرُّوكَ شَيْئاً وَإِنْ حَكَمْتَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (42)المائدة ) . 2ـ ( وَتَرَى كَثِيراً مِنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمْ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (62) لَوْلا يَنْهَاهُمْ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ عَنْ قَوْلِهِمْ الإِثْمَ وَأَكْلِهِمْ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (63) المائدة )
الوضوء بالجورب السؤال فى وقت البرد الشديد يكون من الصعب خلع الشراب وغسل القدمين فى الوضوء . هل يكفى أن أمسح على الشراب ؟ الاجابة المسح على ( الجورب / الشراب / الحذاء ) جائز عند الضرورة لأن الله جل وعلا يسّر لنا فى الطهارة الى درجة التيمم .
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أنواع الموت وتعلقاته ( 1 من 2 )
-
عن ( رهينة / رهائن )
-
هل أنت خصم لرب العزة جل وعلا ؟
-
عن ( أنا فى دوامة / جبلة / دمغ / ظعن )
-
المسيحى شهيدا
-
عن ( أرجوك لا ترجع بهم مصر / بور / مسألة ميراث / النبى والحق
...
-
ف 4 : ( المقدمة الرابعة والأخيرة عن هوس المحمديين بالحجاب )
-
عن ( معنى حضر / سلام قولا من رب رحيم / قرآنى فاسد )
-
ف 3 : زى المرأة بين الاسلام ودين السنة الذكورى ( مقدمة ثالثة
...
-
عن ( أخى فى الله / يتفيأ / ابن سعد وابن حنبل / مجذوذ / مرفق
...
-
ف 2 : زى المرأة بين الاسلام ودين السنة الذكورى ( مقدمة ثانية
...
-
عن ( إجتهاد الشيخ الغزالى ، وطلاق زوجات النبى ،وسفر التكوين
...
-
ف 1 : زى المرأة بين الاسلام ودين السنة الذكورى ( مقدمة أولى
...
-
عن ( لا تطغوا / القسمة والنصيب / مسجد ضرار / الصّافّون / أبو
...
-
ف 10 : المرأة فى ( الصيام والحج )
-
عن ( ليسوا مسلمين / أخرجنا نعمل )
-
ولائم لسيدنا الشبخ
-
عن ( رقيب ) ( جاثمين ) ( حرب الردة ) ( تتبيب و تتبير ) ( سجي
...
-
ف ( 9 ) تكملة فى زكاة الحلى ّ
-
عن ( ولا تركنوا / اسباب النزول / ابن أنانى / المحمديون والجا
...
المزيد.....
-
لبنان.. -الهيئة الصحية الإسلامية- تنعى 7 مسعفين قتلوا في قصف
...
-
المقاومة الإسلامية في لبنان: قصفنا موقع البغدادي بصلية صاروخ
...
-
شاهد.. كيف تابع السوريون خطبة قائد الثورة الإسلامية؟
-
الهيئة الصحية الإسلامية في لبنان: استشهاد 11 مسعفا اليوم جرا
...
-
المقاومة الإسلامية في لبنان: قصفنا قاعدة نفح بصلية صاروخية
-
مستوطنان يقتحمان المسجد الأقصى وينفخان في البوق
-
نائب قائد حرس الثورة الإسلامية: أي استهداف لنا من قبل الكيان
...
-
نائب قائد حرس الثورة الإسلامية: أي خطأ للكيان الصهيوني سيقاب
...
-
المقاومة الإسلامية في لبنان: قصفنا مدينة صفد المحتلة بصلية ص
...
-
المقاومة الإسلامية في لبنان: إستهدفنا موقع رويسات العلم في ت
...
المزيد.....
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
-
جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب
/ جدو جبريل
المزيد.....
|