أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - زهير الخويلدي - ريتشارد بيرنشتاين والدروس الختامية















المزيد.....



ريتشارد بيرنشتاين والدروس الختامية


زهير الخويلدي

الحوار المتمدن-العدد: 7483 - 2023 / 1 / 5 - 12:03
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


الترجمة
""في الربيع الماضي ، قام الفيلسوف ريتشارد بيرنشتاين بتدريس آخر فصلين له في المدرسة الجديدة للبحوث الاجتماعية ، في نيويورك ، حيث كان أستاذاً منذ عام 1989. كان أحدهما عبارة عن مقرر دراسي حول البراغماتية الأمريكية ، وهو التقليد الذي يتبعه. العمل ينتمي. أما الحلقة الأخرى فكانت ندوة حول هانا أرندت ، التي كانت ، في أواخر حياتها ، صديقة برنشتاين. قبل سنوات ، عندما حصلت على الدكتوراه ، كنت طالبة برنشتاين. ما زلت ، بطريقة ما. ولذا سألته عما إذا كان بإمكاني مراجعة الفصل في أرندت والكتابة عنه. قال إنه لا يحب المدققين السلبيين - يجب أن أشارك بشكل كامل. لقد صدمني هذا المطلب باعتباره وصفًا جيدًا لما فعله برنشتاين طوال حياته. لقد كان بالفعل في السبعينيات من عمره عندما التقيت به لأول مرة ، في عام 2008 ، لكنه لا يزال يبدو أكثر نشاطًا من معظم طلابه. كنت تسمعه ينزل من القاعة ، وينخرط في محادثة متحركة ، ثم يتجول بثقة وبسخاء في الفصل الدراسي ، رجل صغير يرتدي الياقة المدورة سوداء ، أكمامه مرفوعة ، وشعره الأبيض المتموج ينجرف بلطف إلى الخلف. كان لديه صوت خشن بشكل مميز كان دائمًا نصف ساخر ولكنه صادق للغاية ، والذي بدا أكثر حكمة من الأساتذة الآخرين. حتى أجنبي مثلي ، من برشلونة ، يمكنه سماع صوت بروكلين فيه. نشأ برنشتاين في بورو بارك في عائلة من المهاجرين اليهود كانوا يمتلكون متجرًا للأثاث. ذهب إلى جامعة شيكاغو ، حيث كتب أطروحة جامعية عن الحب والصداقة في أعمال أفلاطون. كان أحد زملائه في الفصل هو ريتشارد رورتي ، الذي سيصبح بعد ذلك أبرز براغماتي في الفلسفة في فترة ما بعد الحرب. (زميلة أخرى كانت سوزان سونتاج.) ذهب رورتي إلى جامعة ييل للحصول على درجة الدكتوراه. وحث برنشتاين على اتباعه هناك. فعل بيرنشتاين ذلك ، حيث كتب أطروحته حول فلسفة التجربة البراغماتية جون ديوي - وهو خيار جريء ، نظرًا لتراجع مكانة ديوي في ذلك الوقت. أخبرني الفيلسوف الألماني يورغن هابرماس ، مرددًا تعليق ليسينغ على سبينوزا ، أن ديوي كان يُنظر إليه عمومًا في ذلك الوقت على أنه "كلب ميت". كانت البصيرة العظيمة للبراغماتيين الكلاسيكيين هي إدراك أننا نجري استفسارات فكرية بنفس الطريقة التي نعيش بها ونتصرف في العالم. نحن نتصادم مع العالم عندما نختبر نظرياتنا في الميدان وعندما نتجادل مع أعدائنا السياسيين. قد تكون الحقيقة بعيدة المنال ، لكن تجربتنا حقيقية ، وتجبرنا على التفكير ، والجدل - وربما التغيير. يعتقد برنشتاين أن مفهوم الحقيقة هذا ، والعملية الاجتماعية التي نحاول من خلالها الوصول إليها ، هي أكثر ديمقراطية من محاولة تجاوز وجهة نظرنا من خلال التفكير في طريقنا نحو منظور ما يفترض أنه عالمي. في جامعة ييل ، أعاد برنشتاين الاتصال بكارول ليبيت ، التي كان يعرفها في المدرسة الثانوية والتي أصبحت واحدة من طالبات الدراسات العليا القلائل في جامعة ييل. تزوجا في عام 1955. أقام برنشتاين في جامعة ييل للتدريس ؛ في عام 1964 ، ذهب إلى ميسيسيبي من أجل صيف الحرية وكتب رسالة قصيرة عنها لـلوطن، متعجباً من شغف الشباب وشجاعة المسيسيبيين السود الذين التقى بهم. كتب عن مجموعة من نشطاء حقوق التصويت ، "كلما أفكر في المستقبل في ما يمكن أن تعنيه الديمقراطية بشكل ملموس ، ستخطر ببالي صورة ذلك الاجتماع في منطقة إيتون." بعد حوالي ستة أشهر ، حُرم من منصبه. اعتصم الطلاب في المكاتب الإدارية لجامعة ييل احتجاجًا ، وأصبحت ما يسمى بقضية برنشتاين أخبارًا وطنية. كان سبب حرمانه من المنصب غامضًا. لقد نشر الكثير وكان مدرسًا محبوبًا. تقول إحدى النظريات أن الفلاسفة التحليليين في القسم - أولئك الذين ، بشكل عام ، نظروا إلى المنطق الرسمي لحل الأسئلة الفلسفية - كانوا يطردون ما يسمى بالأنواع القارية ، التي اعتبروها إسفنجية وذاتية. ("قضية ييل ينظر إليها على أنها صدع أساسي ؛ نزاع تتبعه البعض إلى الانقسام الفلسفي" ، حسبما ذكرت صحيفة التايمز). لكن بيرنشتاين أكد دائمًا أن سياسات الإدارات المتبعة كانت أكثر تعقيدًا. على أي حال ، لم يكن في الحقيقة من أنصار أي معسكر. كان لديه قدرة غير عادية على وضع فلاسفة من تقاليد مختلفة في حوار. كان هذا سعيًا حميميًا وفكريًا: لم تكن أرندت ورورتي وهابرماس محاوريه الفلسفيين فحسب ، بل كانوا أصدقاءه فقط. لم يصوغ برنشتاين أبدًا نوع العبارة التي تصبح عملة شائعة خارج عالم الفلسفة المعاصرة ، مثل "تفاهة الشر" لأرندت ، أو "المنعطف اللغوي" لرورتي ، أو "الفعل التواصلي" لهابرماس. لقد كان ، بطريقة ما ، فيلسوفًا وراء الكواليس ، لا غنى عنه للمسرحية التي تتكشف تحت الأضواء. قبل كل شيء ، كان مدرسًا. ستجمع ندوته الأخيرة في أرندت العديد من الأسئلة التي كانت تهمه أكثر من غيرها. من المناسب أن يستكشف هذه الأسئلة في حوار مع الآخرين - في حوار ، على وجه الخصوص ، مع أرندت ، المفكرة اللامعة والصديقة الراحلة التي عصفت رحلتها في الحياة بصدمات كبيرة في القرن العشرين. سيتم إجراء الدورة التدريبية على زوم وستستمر في التسلسل الزمني ، من الكتابات اليهودية المبكرة لأرندت إلى مقالاتها المتأخرة ، مع جلسات متعددة مخصصة لكتابيها "أصول الشمولية" و "الوضع البشري". ستسمح الدورة التدريبية لبرنشتاين بمشاركة رؤى آرندت مع مجموعة أخرى من الطلاب - كان هناك أربعة عشر طالبًا ، بمن فيهم أنا - وكذلك إعادة النظر في اختلافاته معها. ميزت أرندت تمييزًا حادًا بين المجالين الاجتماعي والسياسي ، وهو تمييز دفعها ، بشكل سيء السمعة ، إلى المجادلة ضد إلغاء الفصل العنصري القسري الذي تفرضه الحكومة الفيدرالية على المدارس بعد قضية براون ضد مجلس التعليم. اعتقد برنشتاين أن السياسي والاجتماعي لا ينفصلان. كانت الحلقة الأولى في الندوة - والتي تأخرت لمدة أسبوع ، لأن برنشتاين لم يكن على ما يرام - محاضرة عن حياة أرندت. ولدت عام 1906 في ألمانيا ، ودرست ، في القرن التاسع عشر ، في جامعة ماربورغ ، حيث كانت على علاقة مع الأستاذ مارتن هايدجر ، الذي أصبح من أكثر الفلاسفة تأثيرًا في القرن العشرين ، وفي عام 1933 ، كان أحد أكثر الفلاسفة تأثيرًا. عضو في الحزب النازي. عندما تولى هتلر السلطة ، هربت أرنت من ألمانيا إلى باريس ، حيث أمضت عدة سنوات تعمل في منظمة ساعدت في إرسال اللاجئين اليهود الشباب إلى فلسطين. في ربيع عام 1940 ، اعتقلت الحكومة الفرنسية "الأجانب الأعداء" ، بما في ذلك أرندت ، ونقلتهم إلى معسكرات الاعتقال ، كما أخبرنا برنشتاين ، مشابهًا للأمريكيين اليابانيين الذين تم اعتقالهم في الولايات المتحدة بعد ذلك بوقت قصير. هربت أرندت. وأشار بيرنشتاين إلى أن النساء اللائي بقين في أوشفيتز أرسلهن أدولف أيخمان ، الذي سيصبح أشهر موضوع لأرندت. تحدث برنشتاين بجمل طويلة كان من الممكن نسخها وإرسالها إلى ناشر. في لحظة ما ، كان ينقل الثقة الحميمة - وصف أرندت بأنها "بوهيمية قليلاً" و "مغازلة" - ثم انغمس في النظرية ، واصفًا مفهوم أرندت للحرية بأنه من بين أعمق مفهوم لأي مفكر. بعد ما يقرب من ساعتين ، قال إنه احتفظ بنا لفترة كافية. الجلسة القادمة ستكون أكثر سقراطية. عندما قمت بتسجيل الدخول إلى زوم ، في الأسبوع التالي ، كان بعض زملائي حاضرين بالفعل ، وكانت رفوف ايكيا وملصقاتهم الفنية مرئية في نوافذ زوم الصغيرة الخاصة بهم. كان برنشتاين هناك أيضًا ، لكن كاميرته كانت مغلقة. "أيمكنك سماعي؟" هو قال. "أردت أن أوضح مكاني. أنا في الواقع في المستشفى. لقد أعادوني إلى هنا لأنه ليس لدي ما يكفي من الأوكسجين ". أدركت أنه كان في المستشفى خلال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي. وتابع: "أنا حقًا ، رائع ، فكريا". فتح الكاميرا وها هو: بدون قميص ، في سرير قابل للتعديل ، مع أقطاب كهربائية مربوطة بصدره وأنابيب تؤدي إلى فتحتي أنفه. بدا شعره الأبيض ، المتوحش قليلاً وخفيف على الأطراف ، وكأنه يذوب في الضوء. قال: "قد تتم مقاطعتنا ، لكنني قررت أن نمضي قدمًا. لا يوجد سبب لعدم الاستمرار. نعم.؟". في ذلك اليوم ، كنا نناقش المقالات التي كتبتها أرندت خلال عقدها الأول في نيويورك. بدأ برنشتاين يخبرنا عن سياق هذه الكتابات عندما كان هناك بعض الضوضاء في الخلفية. دخلت الممرضات. قال أحدهم: "لقد سمعت للتو أنك تدرس فصلًا دراسيًا". أجاب برنشتاين "نعم" ، أمر واقع. "ماذا؟" قال آخر. "مدهش! أنت رائع!" "هل ترغب في المشاركة؟" سأل."هل يمكنني الاستماع؟ عن ماذا تتحدث؟" وقال: "إذا بقيت ، ستكتشف". وبعد ذلك ، للكاميرا: "لذا ، تريد الممرضات التعرف على هانا أرندت!". أخبرني برنشتاين ، "حتى يومنا هذا ، ما زلت أتذكر المكان الذي التقينا فيه" ، وهو يروي ، وليس للمرة الأولى ، كيف بدأت صداقته مع أرندت. "مكان يسمى فندق هافرفورد ، الساعة الثامنة." كان ذلك في عام 1972. وقد دُعيت أرنت لإلقاء محاضرة في كلية هافرفورد وطلبت مقابلته. كان برنشتاين رئيسًا لقسم الفلسفة بالمدرسة في ذلك الوقت ؛ بعد الجدل في جامعة ييل ، تلقى عروض عمل متعددة ، واختار المدرسة الواقعة خارج فيلادلفيا ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن كارول ، عالمة الأدب الرومانسي والفيكتوري ، قد تجد مكانًا في مكان قريب. (انضمت في النهاية إلى هيئة التدريس في برين ماور ، وأصبحت فيما بعد رئيسة قسم اللغة الإنجليزية بها.) حولت برنشتاين القسم إلى مكان يمكن فيه دراسة التقاليد والنهج المتعددة. الطلاب المسجلين في أرقام قياسية. في الخريف الماضي ، كان قد نشر كتابًا بعنوان "التطبيق العملي والعمل" ، والذي يفحص مجموعة من المقاربات الفلسفية - نهج هيجل وماركس ، والوجودية ، والبراغماتية ، والفلسفة التحليلية - ووصفها جميعًا بأنها ردود أفعال لما أسماه " القلق الديكارتي ". كافح المفكرون بعد ديكارت لإيجاد أساس مناسب لحياة ذات معنى في العالم الطبيعي. كيف يمكننا إذن تحديد كيف نعيش؟ تمت مراجعة المخطوطة من قبل الزملاء ؛ انتقد أحد المراجعين المجهولين فشلها في معالجة مجموعة متنوعة من المصادر الألمانية الغامضة. كان برنشتاين مقتنعًا بأن هذه كانت أرندت ، التي ذكر عملها مرة واحدة فقط في الكتاب ، في حاشية سفلية. لذلك كان قلقًا قليلاً بشأن الاجتماع. يتذكر التفكير "لقد كانت العدو". "وفي تلك الليلة تحدثنا من الساعة الثامنة صباحًا حتى الثانية صباحًا." أوضح برنشتاين لطلابه أن هذا كان تخصيصًا فكريًا بحتًا. اتضح أن أرندت لم تكن المراجع المجهول - لقد أعجبت بكتابه ، رغم أنها تعرضت لبعض الانتقادات. جادلوا لساعات. قال لي بيرنشتاين: "لكن كان هناك شيء مثير للشهوة الجنسية ، وبطريقة ما ، على الرغم من أنها كانت راسخة حقًا - إنها في الستينيات من عمرها ، وأنا في الأربعينيات من عمري - لقد تم النقر عليها". "أصبحنا قريبين جدًا جدًا." قبل فترة طويلة ، كان يزورها في نيويورك. قال: "كانت تطبخ لي - لقد حرصت على تناول ما يكفي من الطعام". حتى أنها نظمت وجبة فطور وغداء مع محررها والروائية والناقد ماري مكارثي للتأكد من أن كتابه القادم سيخرج من قبل ناشرها. حاولت أيضًا الحصول على المدرسة الجديدة لتوظيفه. كانت المؤسسة مهمة للغاية بالنسبة لها. تأسست في عام 1919 - بعد كولومبيا ، وسط الحماسة الوطنية المستوحاة من دخول أمريكا إلى الحرب العظمى ، والتي تطلبت من الأساتذة التعهد بولائهم للبلاد - كان لها إرث خاص عندما يتعلق الأمر بالحرية الفكرية. بعد أن بدأ النازيون في طرد العلماء اليهود واليساريين من الجامعات الألمانية ، أنشأت المدرسة الجديدة جامعة في المنفى. ساعد في الجهود المبذولة لترتيب الفنانين والمثقفين للحصول على تأشيرات وممر آمن إلى الولايات المتحدة بعد بدء الحرب. ومن بين أولئك الذين تم إنقاذهم من خلال هذه الجهود كانت أرنت. قامت بالتدريس في جامعة برينستون وجامعة شيكاغو وأماكن أخرى ، ولكن في عام 1967 ، ذهبت إلى المدرسة الجديدة ، حيث أمضت السنوات الأخيرة من حياتها. رفضت المدرسة توصية برنشتاين التي قدمتها أرندت ، وكتبت له رسالة تنقلها إلى خيبة أملها. وصف أجزاء من الرسالة في الفصل. كتبت له أرندت: "كل التفكير الأكاديمي ، سواء أكان يمينًا أم يسارًا أم وسطًا ، محافظ للغاية". "لا أحد يريد أن يسمع ما لم يسمع به من قبل." يتذكر بيرنشتاين هذه الكلمات ، واتجه نحو كاميرا الكمبيوتر المحمول الخاصة به ، وتزايد حجمه على شاشاتنا. وقال إنه يجب علينا جميعًا محاربة هذا الميل إلى الامتثال. وأوضح أنه حتى الأشخاص الأذكياء يتعلمون التوافق مع ما هو تقليدي ، ويرفضون الفلسفة الجيدة. لقد كانت لحظة عاطفية وملهمة. ولكن مع مرور الأسابيع ، تضاءلت قدرته البدنية وتضاءلت. تم إدخاله إلى المستشفى سبع مرات خلال الفصل الدراسي ، مرة واحدة مصابًا بعدوى فيروس كورونا ؛ بصرف النظر عن التأخير لمدة أسبوع واحد قبل بدء الحلقة الدراسية ، والذي اختلقه ، لم يفوته أي فصل. خلال عطلة الربيع ، تم زرع جهاز تنظيم ضربات القلب. بعد شهر ، كان يقود جلساتنا من على أريكته ، مرتديًا أنبوب أكسجين. في نهاية أبريل ، أرسل لي مساعده البحثي ، أولغا كنيجنيك ، عبر البريد الإلكتروني ليسألني عما إذا كان بإمكاني المساعدة في قيادة الجلسة التالية. أظن أنها أرسلت رسائل مماثلة إلى طلاب آخرين ، لأن مناقشتنا في ذلك اليوم كانت نشطة بشكل خاص - كما لو كان الطلاب يأتون لإنقاذ برنشتاين. لقد ساعدنا في ذلك أن موضوعنا كان أشهر كتاب لأرندت ، "أيخمان في القدس: تقرير عن تفاهة الشر" ، استنادًا إلى قطع ظهرت في مجلة نيويوركر ، عام 1963. حضرت أرنت محاكمة أيخمان ، بتهمة ارتكاب جرائم حرب ، في القدس ، وأذهله اعتماده على الكليشيهات: لقد خلصت إلى أنه لم يكن وحشًا ، بل كان بيروقراطيًا. كما انتقدت طريقة تعامل الحكومة الإسرائيلية مع المحاكمة ، ومجالس القادة اليهود المحليين في ألمانيا الذين ، في رأيها ، تعاونوا مع البيروقراطية النازية. تم اتهامها على الفور بأنها يهودية تكره نفسها. سأل برنشتاين ما الذي رأيناه في هذا النقد؟ شككت طالبة من إسرائيل في أن هذه تهمة عادلة ، لأنها ، كما قالت ، كانت أرندت ألمانية أكثر منها يهودية. كما أصرت على أن أرندت يمكنها أن تكون مبسطة في تقييمها للمجالس اليهودية ، لأنها لم تكن هناك ؛ قال الطالب إنه في هذا الوضع المعقد ، لم يكن أمام المجالس خيار سوى التعاون. وأشار طالب آخر إلى سطر حول كيف ذهب اليهود إلى "موتهم مثل الحملان للذبح" ، واصفًا ذلك بإلقاء اللوم على الضحية ، مرددًا اتهامًا آخر تم توجيهه عند نشر الكتاب. (ما إذا كانت أرنت تعتقد بالفعل أن اليهود يتصرفون مثل الحملان ليس واضحًا من النص ؛ فالمقطع ، مثل العديد من أعمالها ، غامض بشكل استفزازي.) كان صوت برنشتاين تقريبًا بلا هواء - لقد اقترح أننا قد نلتقي لمدة ساعة فقط اليوم - لكنه لا يبدو أنه يريد أن ينتهي النقاش. قارن طالب من هونغ كونغ عقلية أيخمان بعقلية الشرطة التي تضرب المتظاهرين هناك ؛ طالب أمريكي أحضر فيتنام. ظل برنشتاين يعيدنا إلى الانتقادات المبكرة لكتاب أرندت. هل كانت عادلة؟ أخيرًا ، كان الطالب من إسرائيل مؤكدًا: كانت أرنت مخطئة. كانت مخطئة لم يفكر بها أيخمان. لم يكن نتاج عدم التفكير بل نتاج التعليم الألماني. "كان يفكر!" قال الطالب. بعد أكثر من ساعة تركنا برنشتاين. تساءلت لماذا ضغط. لم يكن أحد سينتقده لأنه أخذ إجازة ، أو حتى إلغاء الفصل. هل شعر بأنه مضطر لإكمال الحلقة في حياته ، والعودة إلى أرنت والرد على هذه الأسئلة؟ هل اعتبره البديل عديم الجدوى أم أنه ممل ببساطة؟ ربما كان السبب الأهم ، حسب اعتقادي ، هو أن وجود هذه الحجج ، بالنسبة له ، هو السبيل الوحيد إلى الحقيقة ، مهما كانت مؤقتة وعرضية. كان هذا أملنا الوحيد لفهم العالم. ذات يوم ، خلال جلسة حول "أصول الشمولية" ، روى برنشتاين قصة زيارته الأولى إلى معسكر اعتقال في داخاو في منتصف السبعينيات. ذهب إلى ألمانيا لزيارة هابرماس ، الذي التقى به في عام 1972 ، وهو نفس العام الذي التقى فيه بأرندت. كان هابرماس يقضي بعض الوقت في ميدلتاون ، كونيتيكت ، وكان برنشتاين قد قرأ للتو كتابه "المعرفة والمصالح الإنسانية" ، الذي يعتمد على تفكير ماركس وفرويد والبراغماتي الأمريكي تشارلز س. بيرس - وهو مرجع غير مألوف في ذلك الوقت ، خاصة بالنسبة لفيلسوف أوروبي - في جهوده لوضع أساس جديد للنظرية الاجتماعية النقدية. دعا برنشتاين ، الذي نشر كتابًا عن بيرس قبل مغادرته جامعة ييل ، هابرماس لإلقاء محاضرة في هافرفورد. أخبرني هابرماس في رسالة إلكترونية باللغة الألمانية: "لم أكن معتادًا على قبول الدعوات عبر الهاتف فورًا من زميل مجهول". لكنه وجد أن السلوك "الودي والمباشر" لبرنشتاين نزع سلاحه وأظهر أن لديهم الكثير ليناقشوه مع بعضهم البعض. قال "لذلك سمحت لنفسي بالتغلب على نفسي". اصطحبه برنشتاين من المطار ، وقد أحب كل منهما الآخر منذ البداية. يتذكر هابرماس قائلاً: "إن بدايات محادثة فلسفية ستنبثق بسهولة من ملاحظة يومية ، أو من نصائح عملية مفيدة". "بحلول الوقت الذي وصلنا فيه إلى الحرم الجامعي - على طول الطريق مررنا بالأحياء" السوداء "، والتي وفرت على الفور الوقود للمحادثات السياسية الأولى - عبر نورثلاين ، كنا أصدقاء بالفعل تقريبًا." اتفق الفيلسوفان على أن بذرة السياسة الطائفية بدت وكأنها تكمن في المشروع العقلاني للحداثة: لقد حاول الناس إنشاء نظام سياسي حقيقي واحد على أساس العقل في حين أن كل السياسات يجب أن تكون متجذرة في العطاء الاجتماعي- وتأخذ مع الآخرين. لكن هابرماس جادل بأنه في عملية التبرير العقلاني لمعتقداتنا الأخلاقية والسياسية لبعضنا البعض ، يمكن أن تقودنا قوة الحجة الأفضل إلى معايير أخلاقية وسياسية تتجاوز حدود مجتمعاتنا. لن يذهب برنشتاين إلى هذا الحد. ولكي نفكر بهذه الطريقة ، يجب على المرء أن يعتقد أن هناك فرقًا جوهريًا بين الطريقة التي نعرف بها العالم والطريقة التي نقرر بها كيف نتصرف - أو ، وفقًا للمصطلحات الكانطية ، بين الاستخدامات النظرية والعملية للعقل. خطأ في نظره. ومع ذلك ، كان التزامهم المشترك بالحوار الفلسفي أساس صداقة مدى الحياة. وصف هابرماس برنشتاين بأنه "عبقري في إيجاد نواة للحقيقة في فلسفة الآخر". بعد أن ألقى هابرماس حديثه في هافرفورد ، فكر برنشتاين في الذهاب إلى ميونيخ لزيارته - ورؤية داخاو. يتذكر برنشتاين: "قلت ، لا أستطيع أن أفعل هذا ، سأواجه كوابيس". لكن في عام 1976 قرر مواجهة مخاوفه. كان يحب أن يروي كيف استقبله هابرماس في المطار. كان برنشتاين يدرس أصول وتطور أنواع مختلفة من المعسكرات. قال للفصل: "اعتقدت أنني مستعد تمامًا ، لكنني لم أكن كذلك". ما صدمه أكثر من الأدلة على جميع الجثث هو حفظ السجلات. بعد أن سرد برنشتاين الزيارة ، طلب من أحد الطلاب قراءة مقطع من "أصول الشمولية". عرف برنشتاين رقم الصفحة بشكل مرتجل ، من خلال الزيارات المتكررة: "عندما يواجه الرجل البديل المتمثل في خيانة أصدقائه وبالتالي قتلهم أو إرسال زوجته وأطفاله ، الذين يتحمل المسؤولية عنهم بكل معنى الكلمة ، إلى موتهم ؛ عندما يعني الانتحار القتل الفوري لعائلته - كيف يقرر؟ ". تحدث برنشتاين وأرندت آخر مرة في ربيع عام 1975. قال لي: "كانت مضطربة للغاية في ذلك الوقت ، لأنها اعتقدت أن المدرسة الجديدة ستنهي الفلسفة". أرندت، التي توفيت بعد عدة أشهر، إثر نوبة قلبية ، عن عمر يناهز التاسعة والستين ، كان لديها سبب يدعو للقلق: قسم التعليم في نيويورك ، استجابة لوفرة الدكتوراه. خريجين بدون آفاق وظيفية ، أعلنوا عن خطط لتقييم كل برنامج دكتوراه في الولاية ، بقصد إغلاق البرامج الأضعف. يبدو أن معايير التقييم تفضل البرامج المتخصصة التي تدرب الطلاب على إجراء البحوث التجريبية ؛ بدا البرنامج متعدد التخصصات الذي سعى إلى تدريب المنظرين ، مثل البرنامج الموجود في المدرسة الجديدة ، ضعيفًا بشكل خاص. طلب قسم التعليم من اثنين من الفلاسفة تقييم برنامج المدرسة الجديدة للبحوث الاجتماعية: ألاسدير ماكنتاير وريتشارد رورتي. لقد رأوا قيمة في البرنامج ، ولكن ، كما ذكرت جوديث فريدلاندر بالتفصيل في كتابها " نور في الأزمنة المظلمة " ، فإن لجان التصنيف في الولاية أعطته مراجعة غير مواتية. بعد ذلك ، أرسل رورتي وماكنتاير رسائل إلى عميد كلية الدراسات العليا بالمدرسة الجديدة ، لتقديم المشورة. كتب ماكنتاير: "في هذه اللحظة في الولايات المتحدة ، تكون الفلسفة إلى حد ما في أزمة". لقد رأى "الإفراط في إنتاج الدكتوراة" المدربين في الفلسفة التحليلية باعتباره "عاملًا رئيسيًا في تشويه سوق العمل". أوصى رورتي بأن توظف المدرسة برنشتاين للمساعدة في إحياء القسم. لكن أمناء الجامعة لم يرغبوا في الاستثمار في البرنامج قبل أن تدرسه المدرسة أكثر ، وفي عام 1977 ، أعلنت المدرسة الجديدة وقفًا اختياريًا لقبول طلاب الدكتوراه الجدد في الفلسفة. بعد خمس سنوات ، عينت المدرسة الجديدة رئيسًا جديدًا ، مسؤولًا اسمه جوناثان فانتون. لقد ذهب إلى جامعة ييل في الستينيات. كان قد شارك في الاحتجاجات لدعم برنشتاين. طلب عميد كلية الدراسات العليا من برنشتاين الانضمام إلى لجنة من شأنها أن تساعد في تقرير مصير قسم الفلسفة. أوصى برنشتاين بتعيين الفيلسوف المجري المنشق أغنيس هيلر كرئيس للوزارة. إذا كانت المدرسة الجديدة متجذرة في محاولة لحماية الحرية الفكرية ، فإن مهمتها الآن هي دعم المثقفين الذين تم خنقهم وراء الستار الحديدي. تم تعيين هيلر. وظفت بيرنشتاين ، وتولى منصب الرئيس في عام 1989. ورفع الحظر على قبول طلاب الدكتوراه. أصبح القسم خصوصيًا وتعدديًا مثل جداول المحتويات في كتبه: الفلاسفة التحليليون والبراغماتيون وعلماء الظواهر. أخبرني أن إعادة بناء القسم "كان بمثابة الوفاء بشهادة" تركتها له أرندت. في شهر أيار (مايو) ، قبل لقاء ندوتنا للمرة الأخيرة ، ذهبت لرؤيته في شقته بشارع الخمسين ثانية. كانت كبيرة ومضيئة ومليئة بالأثاث الاسكندنافي في منتصف القرن الذي بدا وكأنه يعكس إيمانه بأناقة ما يصلح - وكذلك الذوق الذي اكتسبه عندما كان طفلاً لبائع أثاث. ممرضة كانت مشغولة في المطبخ. قرأت كارول كتابًا في غرفة المعيشة ، بجوار زوجها ، الذي بدا ضعيفًا وكان يرتدي أنبوب أكسجين لكنه كان يتحدث بحيوية ، وهو يحرك يديه ورأسه بطريقة غامضة تشبه طريقته. كان حريصًا على بدء الفصل الدراسي ، وانضم إلى اجتماع زوم مبكرًا عدة دقائق. تمت إزالة أنبوب الأكسجين. طلب من الممرضة بعض الحلوى. عندما ظهر الطلاب على الشاشة ، سألوه عن شعوره. قال: "أشعر بالبهجة" ، وكان الموضوع "التفكير والاعتبارات الأخلاقية" ، وهو مقال نشرته أرندت في عام 1971. وتشرح فيه بالتفصيل تفاهة الشر. بعض قراء "أيخمان في القدس" كانوا ولا يزالون منزعجين من نوع من النتيجة الطبيعية لأطروحته: إذا كان فشل أيخمان الكبير هو عدم القدرة على التفكير ، فهل هذا يعني أن التفكير كافٍ لمنعنا من الانهيار الأخلاقي؟ الفكرة تبدو غير مرجحة. لكن أرنت تدافع عن الفكرة ، أو عن نسخة منها ، جزئيًا من خلال تعميق مفهومنا لما هو التفكير ، وكيف ومتى يتم استدعاؤه. "إن تجلّي ريح الفكر ليس معرفة. إنها القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ ، والجمال من القبيح. "وهذا في الواقع قد يمنع الكوارث ، على الأقل بالنسبة لي ، في اللحظات النادرة عندما تكون الرقائق معطلة." عندما اقترب الفصل من نهايته ، فكر برنشتاين في خلافاته مع صديقه القديم. قال إن أرنت لم تكن مهتمة بتقديم جوانب متعددة من القصة ومحاولة تجسيرها. قد يكون هذا مثيرا للغضب ، لكنه ، كما قال ، "في كثير من الأحيان يقودها إلى نوع من الذكاء." أثنى على طلابه ، وقال لهم أن يكتبوا له عن أي شيء على الإطلاق. قال لنا: "لطالما أحببت تعليق هانز جورج جادامر: لا أحد لديه الكلمة الأخيرة". "وستستمر المحادثة ويجب أن تستمر معك." وأضاف: "إذا كان هناك شيء واحد أود أن أترككم به ، في نهاية الأمر ، هو روح الفلسفة ، وما أعتقد أنه يجب أن يكون الروح الأصيلة لها ، والتي أعتقد ، آمل أن تدمجوها جميعًا في حياتك الخاصة. حظا سعيدا. "وقع والتفت إلى كارول. "هذا كل شيء يا حبي!" هو قال. سألته كيف شعر. عظيم ، قال لي - لقد عاش حياة طيبة. ثم كسر نصف ابتسامة. قال: "لم أفهم أبدًا هوس الفلسفة بالموت". "هاجسي هو بدايات جديدة. . . . أريد أن أفعل المزيد من الأشياء ".في ذلك السبت ، سيبلغ من العمر تسعين عامًا. يوم الجمعة ، تلقى رسالة عيد ميلاد مبكرة من هابرماس. كتب هابرماس: "إذا كنت أتذكر بشكل صحيح ، فقد بدأت صداقتنا قبل نصف قرن تقريبًا". "لقد ظل هذا أحد الأحداث السعيدة القليلة جدًا في الحياة التي أتذكرها حتى بعد فترة طويلة بدون أدنى ظل وأي تناقض. ومنذ ذلك الحين ما زلت أفكر في نصيحتك الفلسفية الأولى: "أزل وجهة نظرك عن التراث الكانطي". لقد كانت عبارة متخصصة بشكل هزلي تقريبًا لرسالة عيد ميلاد. لكنها كانت ذات أهمية كبيرة: فقد شعر برنشتاين أن هابرماس كان شديد التعلق بمفهوم الحقيقة الكوني دون شروط. يعتقد برنشتاين أنه إذا أثبتت الفلسفة أي شيء ، فهو أن الأشياء لا يتم إصلاحها أبدًا ، ومحادثاتنا لا تنتهي أبدًا ، وقد أمضى الأسابيع العديدة التالية في تصحيح الأوراق. في اليوم الأول من شهر يوليو ، تقاعد. ذهب إلى منزل في آديرونداكس ، والذي بناه هو وكارول قبل عقود ، بأموال من جائزة التدريس. انضمت إليه عائلته. ذات ليلة ، قبل الذهاب إلى الفراش ، قال لابنته: "كان اليوم يومًا رائعًا". توفي صباح 4 يوليو. نُشر كتابه الأخير "تقلبات الطبيعة" بعد وفاته في الخريف. يلتقط الكتاب خيطًا يعود إلى أطروحة برنشتاين عن ديوي ، والتي كتبت قبل أكثر من ستين عامًا: في صميم كل من طبيعتنا وطريقتنا في الوجود داخل الطبيعة ، هناك محادثة جماعية لا هوادة فيها حول ما هو جيد وما هو حقيقي . ♦" بقلم جوردي جراوبيرا 3 يناير 2023
المصدر:
https://www.newyorker.com/culture/annals-of-inquiry/a-philosophy-professors-final-class?fbclid=IwAR3B52ThyPwzvtr7K5E3p7ijQmrEXo6UBtSDn8JSXCZpAIFoKWArnLvBCl0
كاتب فلسفي



#زهير_الخويلدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقابلة مع بول ريكور
- محاورة فلسفية حول تحولات عام 2022
- الدولة الحديثة وأزمتها
- جنيالوجيا الحداثة السياسية حسب مارسيل غوشيه
- جاك دريدا، الإنسان، الإنسانية
- مفهوم الثورة الثقافية الصينية
- معرفة القراءة والكتابة
- مفهوم الحقوق بين التوصيف والتبرير
- الممكن والواقعي عند هنري برجسن
- سياسات التصويب السياسي
- التكنولوجيا التعليمية لمنظور بيداغوجي مركّز
- الفنومينولوجيا من حيث هي علم صارم حسب ادموند هوسرل
- الفكر السياسي بين الحق والواقع
- إشكالية المبادئ الأخلاقية في الفلسفة
- مهرجان الفلسفة في عيدها العالمي
- مقابلة مع إدغار موران حول تغيير الحياة
- من علم الأزمات إلى علم المخاطر
- من أجل علم الأزمات عند إدغار موران
- مفهوم التكنولوجيا بين الحاجة والاستخدام
- التحضر كمشروع فلسفي للتنوير


المزيد.....




- مصدر يوضح لـCNN موقف إسرائيل بشأن الرد الإيراني المحتمل
- من 7 دولارات إلى قبعة موقّعة.. حرب الرسائل النصية تستعر بين ...
- بلينكن يتحدث عن تقدم في كيفية تنفيذ القرار 1701
- بيان مصري ثالث للرد على مزاعم التعاون مع الجيش الإسرائيلي.. ...
- داعية مصري يتحدث حول فريضة يعتقد أنها غائبة عن معظم المسلمين ...
- الهجوم السابع.. -المقاومة في العراق- تعلن ضرب هدف حيوي جنوب ...
- استنفار واسع بعد حريق هائل في كسب السورية (فيديو)
- لامي: ما يحدث في غزة ليس إبادة جماعية
- روسيا تطور طائرة مسيّرة حاملة للدرونات
- -حزب الله- يكشف خسائر الجيش الإسرائيلي منذ بداية -المناورة ا ...


المزيد.....

- اللغة والطبقة والانتماء الاجتماعي: رؤية نقديَّة في طروحات با ... / علي أسعد وطفة
- خطوات البحث العلمى / د/ سامح سعيد عبد العزيز
- إصلاح وتطوير وزارة التربية خطوة للارتقاء بمستوى التعليم في ا ... / سوسن شاكر مجيد
- بصدد مسألة مراحل النمو الذهني للطفل / مالك ابوعليا
- التوثيق فى البحث العلمى / د/ سامح سعيد عبد العزيز
- الصعوبات النمطية التعليمية في استيعاب المواد التاريخية والمو ... / مالك ابوعليا
- وسائل دراسة وتشكيل العلاقات الشخصية بين الطلاب / مالك ابوعليا
- مفهوم النشاط التعليمي لأطفال المدارس / مالك ابوعليا
- خصائص المنهجية التقليدية في تشكيل مفهوم الطفل حول العدد / مالك ابوعليا
- مدخل إلى الديدكتيك / محمد الفهري


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - زهير الخويلدي - ريتشارد بيرنشتاين والدروس الختامية