أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - كاظم الجوهر - كتاب ألرفيق خضير عباس محمد / أبو سهيل - أوار لألذاكرة - هفوة مناضل !















المزيد.....

كتاب ألرفيق خضير عباس محمد / أبو سهيل - أوار لألذاكرة - هفوة مناضل !


كاظم الجوهر

الحوار المتمدن-العدد: 7448 - 2022 / 11 / 30 - 23:31
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


كتاب ألرفٌيق خضيرعباس محمد/ أبو سهيل" أوار ألذاكرة "هفوة مناضل !
----------------------------------------------------------------------
*** تورية ...
ألرفيق ألعزيز أبو سهيل بالنسبة الى أبو جويد ..
ناقوس دير في واحة غناء صدح , فأطرب ألشجر , فتساقط ثمرا جنيا .
ثبت هذه ألتورية رغم ما أنوي ألتداخل بصدد ألكتاب ألمذكور بعد ألتحاور مع ألعزيزين / أبو هشام وأبو زهراء .
* من أولويات ألذي يروم ألكتابة يستوجب تمنطقه " أولا : بموهبة كتابية ثانيا : ملكة أدبية , تساعدانه على تصوير ألاحداث وعكسها بصورة أكثر دقة للقاريْ ." مقتبس عن لسان حال ألمناضلة ألشيوعية ألمرحومة / ثمينة ناجي يوسف ." سلام عادل / سيرة مناضل / 1 , ص 10 . " .
وعبر ما مر فان عسر ولادة كتاب أبوسهيل يطرح بانه مر على ألاتي مرور ألكرام , والا أين ألاغتناء منه ؟
مقابلات .. عزيز محمد . بهاء ألدين نوري , عبد ألحسين شعبان , كريم أحمد . مكرم ألطالباني .
كذلك لم يأتزرأبو سهيل بنتاج .. نجيب محفوظ . احسان عبد ألقدوس , محمد عبد ألحليم عبد ألله , سلامة موسى .
وأيضا أين تأثير نتاج .. جون ريد , مكسيم غوركي , دوستويفسكي عبر كتابه ألمذكور ؟ .
وهنا أقتبس تساءل له أحقية صفة " منتج " اذا ألذي جاد به أبو سهيل كونه مناضل وكادر متقدم في ألحزب ألشيوعي ألعراقي عبر كتابه يعتبر " كسفا لم تسمن ولم تغني ألحرث " اذا كيف كتبت وصيغة رسالة ألماجستير- في ألقانون ألدولي- علاقات سياسية دوليه , ألتي قدمها ؟؟؟
* نص ألاهداء.. ورد بتذييله " عسى أن يروق لك " فيراع أبو سهيل لم يعي ألوشائج ألتي تربطه مع أبو جويد وألتي هي .. نسغ صاعد بنسغ نازل . وبطين باذين . والا كان ألبديل .." يقيني سيحوزعلى اهتمامك ".
* " تأليف / خضيرعباس محمد".هنا تغلب ألوعي ألباطني لابي سهيل على ألوعي ألظاهري وتنازل عن مفردة " سيد " للاسماء ألثلاث .
أما عبر ألصفحة 7 حيث ما كتبه ألاخ / ألقاضي علي ألحميدي " نبطي من هذا ألعصر " و " سيد خضير عباس " وكذلك ألصفحة 9 حيث كرر ألاخ محمد علي حميد , صاحب ألمقدمة,مفردة " نبطي ". يظهر بان ألوعي ألظاهري استفحل على ألوعي ألباطني واستمزج أبو سهيل ذلك ونقش في ألصفحة 15 " بيت جدي سيد محمد " كذلك "عائلة عمي سيد سعدون " .
وبالمناسبة ان ماكتبه ألاخوان ألقاضي ومحمد , وما ورد عبر غلاف ألكتاب من ألجهة ألاخرى بشكل اجمالي هو وصف ألكتاب " كمشكاة فيها مصباح ألمصباح في زجاجة ألزجاجة كانها كوكب دري " . وهنا اغلق باب ألنقد وألانتقاد , و حتى اغلق باب ألتداخل .
* في ألصفحة 67 ورد " في ألسجن كان على رأس ألتنظيم لجنة حزبية تدير شؤونه , على رأس أللجنة مسؤولها ألرفيق ألوهاب طاهر , وألملاحظ من مجموع سبعة أعضاء في أللجنة ألمذكورة, خمسة منهم من ألبصرة ألفيحاء. والسؤال ماهو موقف أبو سهيل من هذه ألاجراء , هل هذا عدل ؟. كذلك ورد في نفس ألصفحة " ومن ألاحداث ألتي حدثت في ألسجن , تم تهريب ألمناضل ألشهم صلاح أحمد بشكل متقن , ودون أن يعرف أكثرية ألسجناء ,لكنه مع ألاسف راح ضحية ألعطش وألضواري ." أولا .. دون معرفة أكثرية ألسجناء.هل يعرف أبو سهيل معاناة ألسجناء في فترة ألتعداد , وكذلك ألاحراج ألذي يواجهه مسؤول ألقاووش عندما يطلب من أحد ألسجناء في ألقاووس ألقفز الى ألجهة ألثانية عند ألتعداد " دون أجابته عند ألتساؤولات , مما ساد جو من ألتشنج بين مسؤولي ألقواويش وألسجناء ؟ ثم هل ان ألمصير ألمؤلم واستشهاد ألمناضل صلاح يعني " تهريبه بشكل متقن " بنظر أبو ألسهيل ؟ مع ألعلم ان رأي ألسجناء كان يشير الى فشل ألتنظيم ألذريع في ترتيب هذه ألعملية , وألتنصل من تحمل ألمسؤولية , ومضى ألامر كأن لم يكن شيئا !!.
* في ألصفحة 68 كتب أبو سهيل " في نيسان 1965م اطلق سراحي , وقد حملني ألرفاق " في سجن نقرة ألسلمان " رسالة الى ألحزب "بالخارج " ومبلغا ماليا رتبوه ووضعوه في ترمز " , وأضاف " بعد اطلاق سراحي سلمت ألرسالة وألترمز " ألذي فيه مبلغا من ألمال " الى ألرفيق شاكرمحمود في بغداد.", وهنا استوجب ألتوقف . أولا بالتأكيد لم تكن هذه ألمرة ألاولى وألاخيره , ثانيا من خول تنظيم ألحزب في سجن نقرة ألسلمان اقتطاع مبالغ من مستحقات معيشة ألسجناء ألسياسيين , وكم هذه ألمبلغ وألمبالغ ألاخرى , وما موقف أبو سهيل من هذا ألتصرف بصفته مقربا من تنظيم ألسجن , وانه كادر متقدم ؟ ثم أسأل أبو سهيل , في 1963م في سجن نقرة ألسلمان , هل يشبع ألسجناء ألسياسيين في ألوجبات ألثلاث ؟ اذا هناك " فساد مالي " مسكوت عنه ,اقترفه ألتنظيم , وطبعا أبو سهيل شمله هذا ألصمت .
* في ألصفحة 127 انبرى أبو سهيل بتمجيد سامي أحمد , وفي ألصفحة 128 تأسف لكون سامي أحمد اقتنع بخط ألقيادة ألمركزية , وقارن بينه وبين عزيز ألحاج حيث ذكر " لما اعتقل سامي أحمد امتنع عن ألظهور في ألتلفزيون ألعراقي , بينما قائدهم أي " عزيز ألحاج " ألذي استغل ألظروف في منطقة بغداد وألتي تضم خيرة ألرفاق, قادهم الى ألانشقاق , ولم يقف ما كان مفروضا أن يقفه , فخرج في ألتلفزيون , وشاهده ألجمهور بموقف هزيلا جبانا, وأصبح بعدئذ نتيجة موقفه هذا مكرما لدى قيادة حزب ألبعث ألمجرم ". وهنا بودي أن اذكر ألعزيز أبو سهيل ان عزيز ألحاج صاحب وقفة ألعز 1948م هذا أولا , ثانيا كل شيوعي لايتمنى ألكبوات لقادة ألحزب , وألتشفي ليس من سجايا ألمناضلين . ثم ورود "جماعة عزيز ألحاج - ألقيادة ألمركزية -" يشير الى ان أبا سهيل ينظر الى قواعد وقادة ألقيادة ألمركزية "جماعة " سحبت منهم صفة مناضلين , وبالتالي هم ليسوا برفاق ألامس , بل بائعوا طماطة !!! . وهنا ووفق ماسبق فان أبا سهيل كان يبارك عزل بعض رفاق ألحزب بسجن نقرة ألسلمان ب " ألمستنقع " ومنهم ألرفاق : عبد ألله عبيد / ألبصرة , ألشاعر فاضل ألروضان / ألبصرة ألقرنه , ألقائد ألعمالي / يعقوب فالح , وكاظم شجر/ ألبصرة , وآخرين , لمعارضتهم سياسة ألحزب أليمينية .اضافة الى ذلك فان أبا سهيل لم يحرك ساكنا ازاء اعتداء جبار ناصر / من ألبصرة على عبد ألرزاق غصيبة في قاووش 5 , لكونه أيضا ضد سياسة ألحزب أليمينيه . ناهيك عن سكوت ابو سهيل عن عزل ألشاعر/ مضظفر ألنواب بعد ان ألقى قصيدته بالسجن " حمدان يارب ألقرامطة اعتمر .", ومصادرة ألتنظيم لها , حسب تأكيد ألرفيق عبدألامير صادق / ألنعمانية. وهنا بودي أن اعرج على ألصفحة 128 " حيث ورد على لسان أبو سهيل "واني أختم مقالتي هذه عنه " أي سامي أحمد" بكلمات دونها ألرفيق عبد ألقادرألعيداني في كتابه .. من أعماق ألسجون .. " لو كتبنا مجلدات عن هذا ألمناضل " سامي أحمد " وألرفيق ألشيوعي فلن نعطيه حقه , رفيق درب ." ما ورد يعني بان أبا سهيل لم يحصل على كادر أو قائد شيوعي ممكن أن يؤله سامي أحمد , لذلك لجا الى عبد ألقادر ألعيداني , وبالمناسبة لو كان سامي أحمد حي لكان له موقف من أبي سهيل لكون ألترتيب ألنضالي وألحزبي وألموهل لسامي أحمد ليس بحوزة عبد ألقادر ألعيداني , رغم مالدي اتجاه سامي أحمد واعتزازي بعبد ألقادرألعيداني .وألصراحة هنا من ألضروريات , لوجعل تنظيم ألسلمان عبد ألقادر ألعيداني مسؤولا لابي سهيل سيتقبل ذلك بروح رفاقيه ؟؟؟ أنا أشك . ثم هنا بودي ألاشارة الى الصفحات 103 , 104 , 105 ,106 ومادار بين باقر ابراهيم وسامي أحمد . حيث طرح موضوع توحيد ألحزب " أللجنة وألقياده " حيث ألمفروض أن ينقل سامي أحمد ذلك الى عزيز ألحاج , لكنه لم يفعل, مما دفع عزيز ألحاج أن يثبت بصفحة 106 ألاتي : "وللحقيقة ان تكون ذاكرتي معطوبة تماما حين أقول انني أسمع هذه ألحكاية أول مرة ." . اذا أصبح سامي أحمد غير أمينا بالنقل ! " نسخة منه الى أبو سهيل وعبد ألقادر".
في ألصفحة 128 ورد " بينما قائدهم " أي عزيز ألحاج " ألذي استغل ألظروف في منظمة بغداد وألتي كانت تضم خيرة ألرفاق, قادهم الى ألانشقاق" !!! ألسؤال اذا كان رفاق منظمة بغداد من خيرة ألرفاق , اذا كيف قادهم عزيز ألحاج الى ألانشقاق " كالخراف " ؟؟؟ ألم يكن ألامر بان هؤلاء ألرفاق ضاقوا ذرعا من سياسة ألحزب أليمينيه وتولدت لديهم ألقناعة بالانتقال الى ألقيادة ألمركزية ؟ ألا يعتيرهذا بمثابة تجني أبو سهيل على ألرفاق ألمذكورين ؟
* وهنا عقب مامر فان ألرفيق أبو سهيل كان قد سرد جزأ من حياته ألنضالية وليس تاريخ ألحزب ألشيوعي ألعراقي بوصفة مناضل وكادر متقدم يعول عليه ألكثير , وقد مر على ألمهم من ألامور مرور ألكرام , ناهيك بان ألمفروض أن يتحاشى أبو سهيل اعادة ألمشكلة ألـتي بينه وبين جاسم ألحلواني , لكونه سبق وان عالجها , ثم من ألافضل أن لا يحشو ألكتاب ببعض ألصور وألرسائل وان يخصص هذه ألصفحات لسرد ملخص للتطورألفكري وألنضالي وألتنظيمي للحزب ألشيوعي ألعراقي منذ تأسيسه ولغاية اصدار كتابه ألمذكور. كما وبدي أن أتساءل لماذا تجاهل ألرفيق أبو سهيل ذكرألقلعة في سجن نقرة ألسلمان , ألتي تضم ثلاثة غرف كبيرة وغرفة صغيره , حيث هناك عدد من ألسجناء ألسياسيين وكوادر"سابقا " للحزب مثل / عبد ألقادر ألبستاني , حمدي أيوب , عزيز ألشيخ , سليم ألفخري " غير متأكد منه ". وهناك سجناء سياسيين من ألموصل وكذلك أكراد حسب ماذكره ألرفيق / عبد ألامير صادق/ ألنعمانية. ولايفوتني ان اسجل استغرابي لتناسي أبو سهيل لجهود فرقة ألجنوب ألتي ضمت خيرة ألشيوعيين في سجن نقرة ألسلمان , وأحيت ألحفلات ألغنائيه في ألمناسبات ألاتية : ثورة العشرين , وثبة كانون , انتفاضة تشرين , ثورة اكتبور , عيد تأسسي ألحزب , عيد ثورة 14 تموز , عيد ألعمال 1 مايو .
** أختم .. بالاشارة الى .. لا أبو جويد ولاغيره يستطيع وحتى ألمحاولة بجرة قلم طمس نضال ألشيوعيين ألعراقين وألرفيق أبو سهيل ضمنهم ,وكذلك تضحياتهم حسب درجاتها من أجل وطن حر وشعب سعيد . وبنفس ألوقت ماذكرته لا يحول دون أن أشير الى .. ان صراخ ألمطبات وعدم ألتبويب منها , وما بين وفوق وتحت ألسطور حرم كتاب أبو سهيل من ألتمتع ب "وأما ما ينفع ألناس فيمكث في ألارض .".
** هذا وفي ألوقت ألذي سجلت ما جال في قناعتي بصدد كتاب ألعزيز ألرفيق / أبو سهيل " أوار ألذاكرة " أتمنى أن لا يدور في خلده بان رفيقه أبوجويد خرق نواميس ألنضال ألتي تربطهما .
20221130



#كاظم_الجوهر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- يسمره
- حي يبوح لفقيده ألذي تحت ألثرى !
- في 20 07 2018 وضع أوزاره ألمناضل ألكويتي ألمرحوم / عبد ألرزا ...
- في 20 07 2018 وضع أوزاره ألمناضل ألكويتي ألمرحوم / عبد ألرزا ...
- انعكاس ثورة تشرين ألعراق على ألفضائين ألعربي وألاسلامي !
- ألرياضية ألكويتية / طفول ألحسن لم تكن -هذه أللبؤة من ذاك ألأ ...
- أيقونة / سومري غرٌبَه طاغية !
- سهما حسن فلاح وعلي مهدي جانبا كبد ألحقيقة وألواقع في ألكويت ...
- أربعة صواريخ توماهوك سياسية وجهها ألفنان / خالد ألملا لعرين ...
- حسين أليوحه ديك صاح من على مزبلة ألمتخاذلين !
- محاكاة معضلتي سوريا وميانمار ألانسانيه !
- ألسدره / حجبت ألرؤية بين خالد عبد ألرزاق ألجاسم - ألحسن -وأل ...
- خالد عبد ألرزاق ألجاسم - ألحسن - أصبح يهش بقلمه على غنمه !
- مداخلة أبو جواد حول / لقاء سعود ألحجيلان ووسمي ألشنيتير مع ق ...
- ألحركات ألشعبيه ألوطنيه لا تأتزر في إزار حكامها وأنظمتها !
- أوراق / سكرتير اداري سابق لاتحاد عمال ألبترول في الكويت
- سعود راشد الحجيلان يغرد نائما !
- من نصر ألحق وخذل ألباطل بانتخابات ألعراق ؟
- اقصوصة / متسوٌل جنى على نفسه
- جاءت الفرس


المزيد.....




- السفارة السعودية في تركيا تؤكد عدم تلقيها أي بلاغات بشأن وجو ...
- كيف تصمد الطائرات في وجه البرد القارس والحرارة القصوى؟
- بوتين يبعث برسالتي تعزية بضحايا الزلزال المدمر لأردوغان والأ ...
- السفارة السعودية في تركيا تؤكد عدم تلقيها أي بلاغات بشأن وجو ...
- المنطاد الصيني: الولايات المتحدة تبحث في المحيط الأطلسي عن ح ...
- أوكرانيا تتجه إلى تعيين وزير دفاع جديد في أوج الحرب وزيلينسك ...
- مئات القتلى والجرحى في تركيا وسوريا في هزة أرضية مدمرة
- برمانة هجومية.. استهداف مكتب وزير العمل شرقي بغداد
- النزاهة: إيقاف صرف 58 مليار دينار من وزارة الإعمار لمشروع في ...
- زلزال قوي يضرب تركيا وشمال سوريا مخلفا مئات الضحايا


المزيد.....

- تهافت الأصوليات الإمبراطورية / حسن خليل غريب
- سيميائية الصورة في القصيدة العربية PDF / ياسر جابر الجمَّال
- طه حسين ونظرية التعلم / ياسر جابر الجمَّال
- الخديعة - منظمة الفساد الفلسيطينية / غسان ابو العلا
- قطرات النغم دراسة في موسيقى الشعر العربي / ياسر جابر الجمَّال
- سيميائية الصورة في القصيدة العربية / ياسر جابر الجمَّال
- مُتابعات – نشرة أسبوعية العدد الأول 07 كانون الثاني/يناير 20 ... / الطاهر المعز
- مدار اللسان / عبد الباقي يوسف
- عوامل تبلور الهوية الفلسطينية(1919-1949م) / سعيد جميل تمراز
- الحد من انتشار الفساد المالي والأداري في مؤسسات الدولة / جعفر عبد الجبار مجيد السراي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - كاظم الجوهر - كتاب ألرفيق خضير عباس محمد / أبو سهيل - أوار لألذاكرة - هفوة مناضل !