أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عاهد جمعة الخطيب - مراجع التغير الاجتماعي (1)














المزيد.....

مراجع التغير الاجتماعي (1)


عاهد جمعة الخطيب
باحث علمي في الطب والفلسفة وعلم الاجتماع

(Ahed Jumah Khatib)


الحوار المتمدن-العدد: 7398 - 2022 / 10 / 11 - 04:33
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


مقدمة
يشكل التغير الاجتماعي مبحث عظيم في علم الاجتماع التربوي والعام، ولقد ظهرت العديد من النظريات التي تعالج موضوع التغير الاجتماعي وتفسره وتشرح أبعاده وطبيعته غير أن هذه النظريات على كثرتها إلا أنها لا تكاد تجمع على نظرية واحدة للتغير الاجتماعي، ناهيك أن علم الاجتماع الحديث كما يقال لم يعد يهتم اهتماماً كبيراً بمثل هذه النظريات، لأنها تفتقد إلى نظرية شاملة متكاملة في التغير الاجتماعي.
ولا ريب في ذلك، إذا كانت الأفكار أو الفلسفات التي تفسر التغير الاجتماعي تفسره حسب الأيدلوجية التي تؤمن بها والآراء التي تتبناها، في التغير الاجتماعي فالماركسية مثلاً يتبنون المذهب الاقتصادي المادي ويفسرون التغير بالعامل الاقتصادي.
والنظرة المحايدة في تفسير التغير الاجتماعي تكاد تكون نادرة، بل النظرة الإسلامية للتغير الاجتماعي شحيحة ومعدومة في غالب كتب علم الاجتماع، مع أن الإنسان دين أقام دولة وحضارة حكمت ثُلثي المعمورة في أزمنة سبقت نظريات بارزة في التغيير الاجتماعي.
مفهوم التغير الاجتماعي من وجهة نظر الاجتماعيين ووجهة النظر الإسلامية:
1. وجهة نظر الاجتماعيين في مفهوم التغير الاجتماعي:
‌أ) تعريف فيرتشيلد H. P. Fairchild للتغير “تغيير يعتري العمليات الاجتماعية أو النظم الاجتماعية أو التكوينات الاجتماعية” (ثابت, 1993).
‌ب) تعريف جنجلسي ديفز Kingsley Davis “إن التغير الاجتماعي هو التحول الذي يقع في التنظيم الاجتماعي، سواء في تركيبه وبنيانه، أو في وظائفه” (الرشدان, 1999).
‌ج) ويؤكد لندبرج Lundberg “إن التغير الاجتماعي يشير إلى تبدل أو تحول في أنماط العلاقات ومستويات السلوك القائمة بين الأفراد”.
2. وجهة النظر الإسلامية في مفهوم التغير الاجتماعي: من السنن الإلهية في هذا الكون، والتي جعلها الله تعالى ناموساً يحرك المجتمعات، ويغيرها إذا وافقت فيها أفعال العباد رضا الرب إلى الأفضل وعند عصيانه تحول سنة التغيير إلى الدمار والذُل والخراب، وهذا ما ذكره القرآن في سورة الأنفال فقال عز وجل: {ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} (سورة الانفال, الاية 53).
وسنة التغير، لا تجري هكذا دون أسباب، بل لابد من بذل الأسباب والتي يدعو إليها “كتاب الله تعالى، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم)، وذلك بإتباع أمر الله تعالى واجتناب نواهيه، فقد قال تعالى في القرآن الكريم مبيناً “أن لو أهل الكتاب من اليهود والنصارى، آمنوا بالله ورسوله، واجتنبوا الكفر وكبائر الذنوب والفواحش، لكفر الله عنهم سيئاتهم فلم يؤاخذهم ولم يفضحهم ولأدخلهم جنات النعيم” (الجزائري, 1994). وبدل أحوالهم وغير من حياتهم إلى الأفضل والأحسن، فقال تعالى في ذلك: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ آمَنُواْ وَاتَّقَوْاْ لَكَفَّرْنَا عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلأدْخَلْنَاهُمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ * وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيهِم مِّن رَّبِّهِمْ لأكَلُواْ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم مِّنْهُمْ أُمَّةٌ مُّقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ سَاء مَا يَعْمَلُونَ} (سورة المائدة: الآيتان رقم 65-66).
والوعد في الآيات السابقة متحقق إلى يوم القيامة للمسلمين ولكل من آمن بالله تعالى واتقاه، وأن التغير يحصل والتحول يظهر في حياة الأمم والمجتمعات إذا سارت مع منهج الله تعالى، فمقابل الإيمان يكون الإحسان والرضا، ومقابل الكفر والجحود، يكون الغضب، وهذه سنة الله تعالى في خلقه، وقس على ذلك أحوال العرب قبل الإسلام، وما هم عليه من جاهلية وضياع. ثم في تبدل أحوالهم وتغير أوضاعهم عندما اتبعوا منهج الله تعالى حق الإتباع، وهو ما قصدته بسنة التغير هنا.
وبما أن الكلام يدور عن مفهوم التغير الاجتماعي بالنظرة الاجتماعية والنظرة الإسلامية، أحب أن أعطي صورة شمولية عن موضوع الثقافة أولاً ثم دورها في التغير ثانياً.



#عاهد_جمعة_الخطيب (هاشتاغ)       Ahed_Jumah_Khatib#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اراء علماء الاجتماع في موضوع السياسة الاجتماعية (6)
- اراء علماء الاجتماع في موضوع السياسة الاجتماعية (5)
- اراء علماء الاجتماع في موضوع السياسة الاجتماعية (4)
- اراء علماء الاجتماع في موضوع السياسة الاجتماعية (3)
- اراء علماء الاجتماع في موضوع السياسة الاجتماعية (2)
- اراء علماء الاجتماع في موضوع السياسة الاجتماعية (1)
- الامن الانساني في ضوء المقاصد الشرعية (3)
- الامن الانساني في ضوء المقاصد الشرعية (2)
- الامن الانساني في ضوء المقاصد الشرعية (1)
- كيفية تكوين سجل جنائي شخصي وجغرافي للجماعات المتطرفة والارها ...
- نظريات التطور الاجتماعي -هربرت (6)
- نظريات التطور الاجتماعي -هربرت (5)
- نظريات التطور الاجتماعي -هربرت (4)
- نظريات التطور الاجتماعي -هربرت (3)
- نظريات التطور الاجتماعي -هربرت (2)
- نظريات التطور الاجتماعي -هربرت (1)
- نظريات الدورة الاجتماعية-ابن خلدون وشبلنجر وفيكو (4)
- نظريات الدورة الاجتماعية-ابن خلدون وشبلنجر وفيكو (3)
- نظريات الدورة الاجتماعية-ابن خلدون وشبلنجر وفيكو (2)
- نظريات الدورة الاجتماعية-ابن خلدون وشبلنجر وفيكو


المزيد.....




- -كيف يمكنك أن تكون حراً إذا لم تتمكن من العودة إلى بلدك؟-
- شرق ألمانيا: حلول إبداعية لمواجهة مشكلة تراجع عدد السكان
- -ريبوبليكا-: إيطاليا تعرض على حفتر صفقة لكي ترفض ليبيا العمل ...
- بالفيديو.. طائرة -بوينغ- تواجه عطلا بمدرج مطار اسطنبول وتهبط ...
- الرئيس الروماني يكشف موقف بلاده من إرسال أنظمة -باتريوت- إلى ...
- -التعاون الإسلامي-: اجتياح رفح قد يوسع نطاق التوتر في المنطق ...
- مسؤول أوروبي: الاتحاد لا يتبنى موقفا موحدا بشأن الاعتراف بال ...
- الشرطة الألمانية تقمع تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين في جامعة برلي ...
- دونيتسك وذكرى النصر على النازية
- الجيش الإسرائيلي يعلن حصيلة ضحاياه منذ 7 أكتوبر


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عاهد جمعة الخطيب - مراجع التغير الاجتماعي (1)