أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - حنضوري حميد - تبلور فكر القومية العربية.














المزيد.....

تبلور فكر القومية العربية.


حنضوري حميد
كاتب وباحث في التاريخ

(Hamid Handouri)


الحوار المتمدن-العدد: 7390 - 2022 / 10 / 3 - 00:37
المحور: القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير
    


إذا كان العرب قد تمتعوا بحماية العثمانيين ضد الإفرنج. فمع نهاية القرن التاسع عشر، بدأ يشعرون بأن العثمانيين غير قادرين على حمايتهم وحماية الإسلام من الإفرنج، الذين أصبحت قوتهم تتجاوز ما كان مألوفا حينذاك أدرك العرب عظم الضريبة التي دفعوها عندما قبلوا الحماية الخارجية طويلا، ودفعوا أثمانا غاليا من الدل لكي يوفروا على أنفسهم دفع ضريبة الدم. لم يكن أمام العرب حينذاك للحفاظ على الإسلام وللدفاع عن أنفسهم إلا أن يدخلوا ضمن ما يسمى بالجامعة الإسلامية أوان ينفصلوا عن العثمانيين باعتبارهم (العرب) يكونوا أمة واحدة لها مميزاتها وحقوقها وذلك قصد رد التحدي الأوربي والخروج من نير الحكم التركي والعمل على النهوض قصد اللحاق بالركب الحضاري الذي رويناه في إطار ما يسمى بالحركة العربية أو القومية العربية. إذن فمتى تبلورت هذه الحركة؟
إن فكرة القومية العربية نشأت كفكرة جنينية غير واضحة المعالم في القرن التاسع عشر وتطورت وتعدلت معانيها لتبلغ النضج في أواسط القرن العشرين، فالحديث عن نشوء هذه الفكرة هو حديث عن مصادرها أي العوامل التي أدت إلى بروزها. ولكن قبل المرور إلى هذه العوامل، لابد من الإشارة إلى أن أغلب المفكرين يتفقون على أن نهاية القرن التاسع عشر هي البداية الحقيقية لهذه الحركة. فقد كان الإسلامي بعيدا عن التنبه القومي، وما كان في نفوس أهله من العاطفة الوطنية إنما كان متجها نحو السلالات الحاكمة على نحو الحالة التي كان عليها سلاطين الترك العثمانيون. لكن مظاهر العزة القومية كانت واضحة في غالبية العناصر، كالأمة العربية أمة الرسالة. وما يميز هذه العزة أو القومية هي أنها كانت متفرقة بين الشعوب العربية، وغير منتظمة لتؤلف مزاجا موحدا. و تغدو بالتالي بمفهوم القومية الأوربية المعاصر. ا لكن ربما يتساءل متسائل لماذا تأخر ظهور القومية العربية إلى هذا الوقت؟
فإضافة إلى ما قلناه، نزيد بأن عدم اليقظة المبكرة هذا يعود إلى كون الإسلام قد نهى عن العصبية أو القومية في مواضع عديدة. وبات يفرض على المؤمنين أن يكونوا إخوة متضامنين متساوين لا فرق بين عجمهم وعربيهم إلا بالتقوى؛ مما يفرض كذلك وجود إمام واحد. فالعرب مادام تاريخهم تاريخ الإسلام فإن قوميتهم يجب أن ترتبط بالإسلام. ولعل هذه ــ العلاقة بين القومية العربية والإسلام هي التي زادت في تأخر هذا المشروع. فأنصار القومية العربية كانوا غالبا من المسيحيين، وخاصة اللبنانيين والسوريين. وهم يرفضون كل تلازم بين الإسلام والعروبة، حتى يتمكنوا حسب تقديرهم، من الحصول على الضمان الكافي لحقوقهم كأقلية، وحتى لا يكون في مقاومة الترك مقاومة للخلافة الإسلامية. وهكذا كانت نهاية القرن التاسع والنصف الأول من القرن العشرين، هي بداية ظهور الفكر القومي العربي. هذا الفكر كان في البداية محكوما عليه أن يعتني بالجانب السياسي على حساب الجوانب الأخرى، وذلك لأنه كان في مواجهة قوى خارجية، وإيديولوجيات تريد الفتك به وهو في مراحله الجنينية الأولى.
إن الفكر القومي لم يظهر مصادفة أو نتيجة ظروف طارئة وإنما ظهر بعد سلسة من الأحداث والتطورات على امتداد القرن التاسع عشر، كان أبرزها مشروع محمد علي التحديثي ومشاريع رجال الإصلاح. وقد ترافق ذلك مع اشتداد الضغط العثماني والغربي ومع تكوين برجوازية وطنية و مثقفين ليبراليين وجدو في المشروع القومي تعبيرا عن مصالحهم المستجدة ومصالح مجموع الشعب. فالفكر القومي العربي هو وليد الحركة الإصلاحية والتحديثية والمشاريع النهضوية الليبرالية وحصيلة المواجهة مع التبعية والاستعمار.
إن الوعي العربي لم يكن محصلة للتأثر بالفكر الغربي وحده، وإنما كانت إرهاصاته الذاتية الناشئة عن التنبه والإحياء في نطاق الإسلام والحركة العربية بما تنطوي عليه من رد التحدي الداخلي المتمثل في التدهور ونقد للإسلام المتمثل بالسلطة العثمانية ورفض لهذه السلطة. ولكن رغم ذلك فإن هذا التنبه لم يستثمر خارج المؤتمرات الغربية خاصة فكر الثورة الفرنسية ولكن مع التشبث بأنموذج القومية الألمانية لكن هذا لم يمنع من التأثر بالقومية الفرنسية والإنجليزية. إذن نشؤ الفكر القومي العربي لم يأت محلة التأثر بالفكر الغربي وحده ولكنه وكما أسلفنا الذكر، أنه وليد الظروف الداخلية التي كان يعيش فيها العرب.



#حنضوري_حميد (هاشتاغ)       Hamid_Handouri#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- موجز عن كتاب الجماعات المتخلية للباحث بندكت أندرسن
- قراءة في كتاب -الحركة التونسية رؤية شعبية قومية جديدة-
- المشترك بين الشريعة والعرف - الإرث والقضايا الأخلاقية أنموذج ...
- نقاش حول مسألة النهضة العربية من منظور وجيه كوثراني
- دور الفئة غير العالمة في مواجهة الوباء في المغرب خلال القرني ...
- ساطع الحصري والدفاع عن القومية من خلال كتابه العروبة بين دعا ...
- قراء في كتاب طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد لعبد الرحمان ا ...
- قراءة في الفصل الأول من كتاب تاريخ الأوبئة والمجاعات بالمغرب ...
- العبرة قبل القصة
- ذكرياتي مع ليلة القدر في قبيلة ايت حموا
- لماذا نقدس العذرية ؟
- الجامعات الديمقراطية، الواقع والرهانات (إطار نظري)
- المنهج المادي التاريخي 2
- التاريخانية من هيجل إلى ماركس وانجلس/المادية التاريخية 1
- قراءة في الباب الأول من كتاب - الدولة الموحدية أسس الشرعية و ...
- تأريخ لمعركة لهري 13نوبير1914م.( بين وجهتي سعيد كنون و محمد ...
- تحرير المرأة في فكر قاسم أمين
- أوجه من النضال السلمي السياسي بالمغرب -الحركة الوطنية- أنموذ ...
- رفاعة الطهطاوي والحداثة الأوروبية منهج الاستيعاب والتوفيق.
- الاستشراق أهدافه وسياق ظهوره


المزيد.....




- روسيا توقع مع نيكاراغوا على إعلان حول التصدي للعقوبات غير ال ...
- وزير الزراعة اللبناني: أضرار الزراعة في الجنوب كبيرة ولكن أض ...
- الفيضانات تتسبب بدمار كبير في منطقة كورغان الروسية
- -ذعر- أممي بعد تقارير عن مقابر جماعية في مستشفيين بغزة
- -عندما تخسر كرامتك كيف يمكنك العيش؟-... سوريون في لبنان تضيق ...
- قمة الهلال-العين.. هل ينجح النادي السعودي في تعويض هزيمة الذ ...
- تحركات في مصر بعد زيادة السكان بشكل غير مسبوق خلال 70 يوما
- أردوغان: نتنياهو -هتلر العصر- وشركاؤه في الجريمة وحلفاء إسرا ...
- شويغو: قواتنا تمسك زمام المبادرة على كل المحاور وخسائر العدو ...
- وزير الخارجية الأوكراني يؤكد توقف الخدمات القنصلية بالخارج ل ...


المزيد.....

- الرغبة القومية ومطلب الأوليكارشية / نجم الدين فارس
- ايزيدية شنكال-سنجار / ممتاز حسين سليمان خلو
- في المسألة القومية: قراءة جديدة ورؤى نقدية / عبد الحسين شعبان
- موقف حزب العمال الشيوعى المصرى من قضية القومية العربية / سعيد العليمى
- كراس كوارث ومآسي أتباع الديانات والمذاهب الأخرى في العراق / كاظم حبيب
- التطبيع يسري في دمك / د. عادل سمارة
- كتاب كيف نفذ النظام الإسلاموي فصل جنوب السودان؟ / تاج السر عثمان
- كتاب الجذور التاريخية للتهميش في السودان / تاج السر عثمان
- تأثيل في تنمية الماركسية-اللينينية لمسائل القومية والوطنية و ... / المنصور جعفر
- محن وكوارث المكونات الدينية والمذهبية في ظل النظم الاستبدادي ... / كاظم حبيب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القومية , المسالة القومية , حقوق الاقليات و حق تقرير المصير - حنضوري حميد - تبلور فكر القومية العربية.