أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - قحطان محمد صالح الهيتي - مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيراتها الاجتماعية















المزيد.....

مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيراتها الاجتماعية


قحطان محمد صالح الهيتي

الحوار المتمدن-العدد: 7381 - 2022 / 9 / 24 - 17:48
المحور: المجتمع المدني
    


-
تعرف مواقع التواصل الاجتماعي بأنها:" مواقع الكترونية تقدم خدمات اجتماعية لمشتركيها لأغراض التواصل الإنساني والاجتماعي"( 1). وعرّفت بأنها "مواقع تتشكل من خلال الإنترنت تسمح لإفراد بتقديم لمحة عن حياتهم العامة، وإتاحة الفرصة للاتصال بقائمة المسجلين، والتعبير عن وجهة نظر الأفراد أو المجموعات من خلال عملية الاتصال، فطبيعة التواصل تختلف من موقع لأخر (2 ).ولأهمية التعريف بمواقع التواصل الاجتماعي والجرائم التي ترتكب عبرها، سنتولى في هذا البحث التعريف بأنواع مواقع التواصل الاجتماعي، وسنولى ببحثٍ ثانٍ بيان جرائم إساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
-
أنواع مواقع التواصل الاجتماعي:
-
أحدثت التكنولوجيا ثورة حقيقية في ميدان المعلومات والإعلام والاتصالات من خلال شبكة الانترنت والحاسب الآلي (الكمبيوتر)، ونتج عنها كمُ كبير من المعرفة وملايين المعلومات والتطبيقات والمواقع المختلفة إلا ان هذه الابتكارات رغم أهميتها ودورها الإيجابي في المجال المعلوماتي قد أفرزت العديد من الممارسات السلبية والأفعال الضارة والخطيرة نتيجة الاستخدام السيء لتلك المواقع، أطلق عليها بـ(جرائم المعلوماتية او جرائم مواقع التواصل الاجتماعي)، ومن تلك الأضرار التي طالت المجتمع نتيجة ذلك استغلال شبكات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت ليس لأغراض الاستفادة والتواصل الاجتماعي كما يحمل الاسم من معنى، وإنما استغلها البعض في ارتكاب جرائم خطيرة أدت في بعض نتائجها الى انهيار الأسس الأخلاقية، وتهديد المنظومة الأمنية للدولة، وكذلك بروز الكثير من الظواهر المجتمعية الخطيرة. ومن أشهر تلك المواقع التي يتم استخدامها لممارسة الجرائم الالكترونية ما يأتي:
-
1.الفيسبوك Facebook: هو موقع لشبكة اجتماعية في الانترنت، تتيح للمستخدمين إنشاء قاعدة لملامحهم الشخصية وشبكات اتصال مشتركة، وهو من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي وأكثرها شعبية يستخدمه ملايين الافراد بين مختلف الدول من كل انحاء العالم ( 3)، وقد تم اطلاقه في فبراير 2004 وأُنشئ من قبل شركة امريكية، ويحقق الفيس بوك تفاعلا نشطا وفعالا وفوراي بين المستخدمين. كما يتيح لهم نشر المعلومات والصور والفيديوهات والبث المباشر وينظم فيه المستخدمون مواقع متعددة بعضها على شكل فردي وبعضها يأخذ شكل مجاميع ومنتديات (4 ). وقد تلقت شبكة الفيسبوك في السنوات الأخيرة بعض الانتقادات، وجرى حظر الاتصال بها في بلدان عدة كشكل من اشكال الرقابة، فضلا عن منعها في كثير من مواقع العمل من قبل ارباب العمل الذين يرون في التواصل معها مضيعة لوقت العمل. ولكن مع الوقت تبين بأن هذا الاختراع أصبح في دول العالم الثالث متنفسا للشباب الذي يعاني من مشكلات الفراغ والتهميش والخضوع والغزو الثقافي وضرب الجذور والهوية (5 ).
-
2. التويتر Twitter: هو أحد مواقع التواصل الاجتماعي التي لعبت دورا مؤثرا في الأحداث السياسية في العديد من البلدان، وأخذ اسمة من (تويت) الذي يعني التغريد. ويضم هذا الموقع حاليا ملايين المغردين من مختلف دول، وتعود البدايات الأولى لهذا الموقع الى عام 2006 إذ تم اطلاقه من قبل شركة أمريكية، وتسمح خدمة هذا الموقع بنشر النصوص من خلاله بحدود 140 حرفا كما تسمح بنشر وتبادل الصور والفيديوهات والبث المباشر ( 6).
-
3. الإنستغرام: Instagram موقع الكتروني مجتمعي يؤدي الأغراض نفسها التي تستخدم في الفيس بوك وتويتر، ويضم اليوم ملايين المستخدمين تم اطلاقه في العام 2010 لكنه اقل استخدما قياسا بالفيسبوك وتويتر (7 ).
-
4. سكايبSkype: هو تطبيق اتصالات متخصص في توفير المكالمات المرئية، والمكالمات الصوتية بين الحواسيب، والأجهزة اللوحية، والهواتف المحمولة، والساعات الذكية، ويوفر سكايب خدمات المراسلة الفورية وكان تاريخ إصداره في 29/8 /2003 (8).
-
5. اليوتيوب YouTube: تأسس هذا الموقع في 14 فبراير 2005، وتقوم فكرته على إمكانية إرفاق أية ملفات تتكون من مقاطع الفيديو على شبكة الانترنت دون أية تكلفة مالية؛ فبمجرد أن يقوم المستخدم بالتسجيل في الموقع يتمكن من إرفاق أي عدد من الملفات ليرها ملايين الأشخاص حول العالم، كما يتمكن المشاهدون من إدارة حوار جماعي حول مقطع الفيديو من خلال إضافة التعليقات المصاحبة( 9).ويعد هذا الموقع الأفضل في سرعة نقل الأخبار والأحداث ساعة وقوعها ومن مكان الحدث، وأصبحت كبرى المؤسسات الإعلامية العالمية تعتمد على تويتر في تغطية الأخبار والأحداث( 10).
-
6.سناب شات Snapchat: هو موقع تواصل اجتماعي مجاني، وهو عبارة عن صورة أو فيديو تضاف عليها الرسومات والكتابات، ثم تتم مشاركتها مع الأهل والأصدقاء. ويقوم التطبيق بإزالتها تلقائيا بعد فترة محددة، فهو قائم على مشاركة اللحظات والأحداث في الوقت نفسه من خلال الاتصال بشبكة الإنترنت، وقد ظهر هذا الموقع في 26 سبتمبر 2011، وفي نهاية عام 2012 أصبح متوافرا في الاندرويد بـ(19) لغة عالمية (11 ).
-
7.الفايبر Viber: تأسس عام 2010 ونظام تشغيله متعدد المنصات ويقوم بتوفير المراسلة الفورية واجراء المكالمات وارسال رسائل سواء كانت مكتوبة او فيديو او صورة او صوت بشكل مجاني وكذلك يعد فايبر من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة الاكثر استخداما في الوقت الحاضر( 12).
-
8. الوات ساب: WhatsApp تم إطلاق هذا الموقع عام 2009 ويعد من أكثر تطبيقات الهواتف المجانية انتشارًا حول العالم، وهو التطبيق الذي بات يمارس أدوارًا تجاوزت حدود الدردشة والمراسلات الشخصية إلى تبادل المعلومات ونشر الأخبار وإدارة النقاشات، بما يخلق مساحات للتواصل بين المجالين العام والخاص معاً. ونتيجة للانتشار المتصاعد للواتس أب، اتجه فيسبوك إلى الاستحواذ عليه في فبراير 2014. وعلى الرغم من الطابع الشخصي للواتس آب كوسيلة للتواصل الخاص؛ إلا أنه اكتسب أهمية في بناء مجال عام افتراضي بين المستخدمين يتبادلون فيه المعلومات والآراء، ويقومون ببناء المجتمعات الافتراضية التي تلبي اهتمامات مشتركة أو احتياجات جماعية، وعلى الرغم من المزايا النوعية التي يوفرها "وات سابب" لدعم محتوى التواصل اليومي بين ملايين المستخدمين؛ إلا أن انتشاره إلى هذا الحد واحتكاره من قبل فيسبوك الذي بات يمتلك بيانات أكثر من ربع سكان العالم، أثار العديد من الهواجس والمخاوف التي تركزت في التهديدات الإرهابية، والتجسس الإلكتروني(13 ).
-
9. تيك توك Tik Tok: هو عبارة عن محطة اجتماعية خاصة يمكن من خلالها مشاهدة مقاطع فيديو قصيرة ويسمح لك بتصوير مقاطع فيديو مميزة يمكن مشاركتها مع الاصداء والمتابعين، ويحقق هذا الموقع المتعة والشهرة من خلال ابراز ابداعات المستخدم في مجال الموسيقى أو التمثيل او الرياضية وغيرها من المجالات الاخرى ( 14).
-
10. كورا Quora: موقع كورا حيث أنت تسأل والجميع يُجيبون عليك، لذلك يعتبر من أهم مواقع التواصل الاجتماعي التي تجعلك تكتسب معلومات ومعرفة وتتعرف على ثقافات مختلفة، فأنت تسأل السؤال ويرد عليك العديد من المستخدمين من كافة أنحاء العالم، في كافة التخصصات والمجالات. وسوف تجد أسئلة بإجاباتها في كل شيء تحتاج إليه (15 ).
-
11. بنترإيست Pinterest: وهو من أمتع وأجمل مواقع التواصل الاجتماعي إذ يمكن من خلاله صنع حوائط من صور تتضمن مواضيع وأخبار ومقالات مختلفة، ويعد مصدرًا للإلهام ونشر الأفكار (16 ).
-
12. ريديت Reddit: من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي عالمياً وأكثرها استخدامًا، فشهرته ناتجة على أنه يشبه المنتديات، فهو منظم جدًا، وأن أكثر ميزة للموقع هي الأثر الاجتماعي والنفسي الذي يتركه في نفوس مستخدميه، إذ يمكن متابعة أي موضوع فيه (17 ).
-
13. جود ريدز Good reads: يعد أشهر موقع من مواقع التواصل عن الكتب، فهو يجمع كل القراء من جميع أنحاء العالم. إذ يمكن التواصل مع العديد من الكتّاب من خلاله، والاطلاع على تقييم القرّاء للكتب وأراءهم فيها، ويتيح لك أيضاً البحث عن الكتب التي تود قراءتها، والوصول لها بسهولة وقراءتها. كما يمكنك تحديد الكتب التي تود قراءتها في وقت لاحق؛ ليقوم الموقع بتذكيرك بها. فأنصحك بالانضمام إليه سواء كنت مبتدئاً في القراءة أو قارئا نهما (18 ).
-
14. تمبلر tumblr : وهي منصّة تدوينيّة، اجتماعيّة تسمح للمستخدمين تدوين النصوص والصور ومقاطع الفيديو، فضلا عن الروابط والمحادثات الصوتية، ويستطيع المستخدمون إعادة إرسال التّحديثات في الموقع، كما يمكن نشرها أيضاً على موقع تويتر؛ فخدمة الموقع تؤكّد المرونة والسّهولة في الاستخدام. يُعد واحداً من أهمّ منصّات التدوين الصغيرة الأكثر شعبية حاليّاً؛ إذ يتميّز بالسرعة والسهولة (19 ).
-
15. ماي سبيس Myspace ::هو موقع تواصل اجتماعي يستطيع المستخدم من خلاله تكوين ملفّ شخصيّ خاص به يحتوي على معلومات خاصّة عنه، فيه حائط: يُشارك من خلاله الأصدقاء الأغاني، ومقاطع الفيديو، والصّور التي يحبّونها، ويمكن للأصدقاء التفاعل معها بالتّعليق أو غير ذلك ( 20).
-
الهوامش
ــــــــــــــــــــــ
(1) حلمي حضر ساري، التواصل الاجتماعي، الأبعاد والمبادئ والمهارات، ط1، دار كنوز المعرفة، الأردن، 2014، ص 104.
(2) جبريل حسن العريشين، سلمي بنت عبد الرحمن محمد الدوسري: الشبكات الاجتماعية والقيم رؤية تحليلية، الدار المنهجية للنشر والتوزيع، الأردن ،2015، ص 21-22.
(3) عباس مصطفى صادق، الإعلام الجديد المفاهيم والوسائل والتطبيقات، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان، 2008، ص218.
(4) د. عبد الرزاق الدليمي، الإعلام الجديد والصحافة الإلكترونية، ط1، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، ص184.
(5) د. حسين شفيق، الإعلام الجديد والإعلام البديل وتكنلوجيا جديدة في عصر ما بعد التفاعلية، دار فكر وفن للطباعة والنشر والتوزيع،2010 القاهرة، ص199.
(6) د. علاء الدين محمد عفيفي المليجي، الاعلام وشبكات التواصل الاجتماعي، ط1، دار التعليم الجامعي، الإسكندرية، 2015، ص17.
(7) د. عبد الرحمن بن إبراهيم الشاعر، مواقع التواصل الاجتماعي والسلوك الإنساني، ط1، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، 2015 ص66.
(8) لمزيد من التفصيل، انظر https://www.skype.com/ar/
(9) د. عباس مصطفى صادق، مصدر سابق، ص217.
(10) د. محي الدين إسماعيل محمد الديهي، تأثير شبكات التواصل الاجتماعي الإعلامية على جمهور المتلقين، ط1، مكتبة الوفاء القانونية، الإسكندرية، 2011، ص466-469.،
(11) لمزيد من التفصيل انظر، موقع أبحاث نت، متاح على الرابط: https://ab7as.net/snap-chat/
(12) لمزيد من التفصيل انظر، https://ar.wikipedia.org/wiki/فايبر
(13) مركز المحتسب للاستشارات، دور مواقع التواصل الاجتماعي في الاحتساب(تويتر) إنموذجا- ط1، دار المحتسب للنشر والتوزيع، 2017، ص39-41.
(14) لمزيد من التفصيل انظر، https://apps.apple.com/sa/app/تيك-توك-Ikot/id
(15) لمزيد من التفصيل انظر، https://ar.wikipedia.org/wiki/كورا (موقع إلكتروني)
(16) لمزيد من التفصيل انظر: .blogspot.com/2017/10/pinterest.html
(17) لمزيد من التفصيل انظر، l4you.com/أفضل-10-مواقع-التواصل
(18) لمزيد من التفصيل انظر، ttps://www.goodreads.com/group/show/
(19) لمزيد من التفصيل انظر، https://appsiat.com/android/tumblr/
(20) لمزيد من التفصيل انظر، http://socialmediaa5.blogspot.com/0/pinterest.html



#قحطان_محمد_صالح_الهيتي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة
حوار مع صلاح عدلي الامين العام للحزب الشيوعي المصري حول اوضاع ومكانة القوى اليسارية والتقدمية في مصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المخدرات بين خطر التعاطي والعقوبات
- رحلة في مذكرات هاشم محمد عبد الله
- قسمة فنيخ
- ماذا بعد تشرين؟!
- لا تظلموا القاضي
- مشكلة تبحث عن حل
- علم من مدينتي، الشهيد المحامي قيس حمودي الهيتي
- أستاذ المُربين، شاكر عون الدين
- علم من مدينتي، الدكتور عبد الحميد برتو الكحاح الهيتي
- علم من مدينتي- محمد أحمد الهيتي
- ومن يريد العلا
- درب الحَلاّب
- احنيني السيد عبد المحمود
- علم من مدينتي، القاص رسمي رحومي الهيتي
- علم من مدينتي، الشيخ الشهيد احمد عبد الله (اعجيبه)
- علم من مدينتي - الشيخ شهاب الدين المحشي الحياني الهيتي
- علم من مدينتي، الدكتور صفاء الحافظ
- الدَست وَر
- المتقاعد والحكومة والخط الأحمر
- وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ


المزيد.....




- الخارجية الإيرانية: فلينظر منتهكو حقوق الإنسان إلى أدائهم ال ...
- محكمة طوكيو تصدر قرارا -هاما- في قضايا تخص زواج المثليين!
- مخلوف ودانابالا يبحثان مشاريع التعاون الخاصة ببرنامج الأمم ا ...
- في مواجهة الأزمات الإنسانية المتزايدة.. الأمم المتحدة تطلق ن ...
- 35 منظمة حقوقية تحذر من موجة إعدامات وشيكة بالسعودية
- الأمم المتحدة تتوقع عاما عصيبا وتطلق نداء لجمع المساعدات الإ ...
- سوريا: الإجراءات القسرية والعقوبات وقوانين الحصار أهم معوقات ...
- المقاومة الفلسطينية تتعهد بتحرير الأسرى من سجون الإحتلال
- الأمم المتحدة بحاجة إلى 51.5 مليار دولار
- الخارجية الروسية تعلق على قرار البوندستاغ بشأن -المجاعة الأو ...


المزيد.....

- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب
- منظمات «المجتمع المدني» المعاصر: بين العلم السياسي و«اللغة ا ... / جوزف عبدالله
- وسائل الاعلام والتنشئة الاجتماعية ( دور وسائل الاعلام في الت ... / فاطمة غاي
- تقرير عن مؤشر مدركات الفساد 2018 /العراق / سعيد ياسين موسى
- المجتمع المدني .. بين المخاض والولادات القسرية / بير رستم
- المثقف العربي و السلطة للدكتور زهير كعبى / زهير كعبى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - قحطان محمد صالح الهيتي - مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيراتها الاجتماعية