أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - قحطان محمد صالح الهيتي - أستاذ المُربين، شاكر عون الدين















المزيد.....

أستاذ المُربين، شاكر عون الدين


قحطان محمد صالح الهيتي

الحوار المتمدن-العدد: 6739 - 2020 / 11 / 21 - 00:32
المحور: سيرة ذاتية
    


عرفته قبل أن أدخل المدرسة واتعلم الألف والباء فيها. فهو جاري ونعم الجار، ثم صار مدرسي لمادة العلوم في الصف الثاني المتوسط في العام الدراسي 1962-1963. لم أشعر في يوم من الأيام أن شاكر عون الدين معلمي، أو أستاذي، فقد كان لي أقرب من ذلك، ولا زلت اعتبره الأخ الأكبر لي، بل كنت أعتبره، ومازلت مثلي الأعلى.
-
لقد عاصرته طالبا في الصف السادس الابتدائي في العام الدراسي1960-1961 عندما كان مدرسا للتربية الرياضية في ثانوية هيت، وكنت مغرورا بين اقراني الطلبة كونه كان يعرفني ويناديني باسمي عندما كان يخطط ساحة الاستعراض لإقامة أول استعراض رياضي لمدارس هيت وضواحيها بمشاركة معلمي حسن صالح ورشان، كما عرفته عن كثب عندما أقام ولأكثر من مرة مسبحا نهريا في منطقة الدوارة، وبعدها وفي المتوسطة صرت أكثر قربا منه ولكن بحذر شديد مخافة أن أخطئ أمامه، فتهتز صورتي بعينيه.
-
تخرجت من الثانوية، وابتعدت عن هيت طالبا وجنديا وموظفا، ولكني لم ابتعد عنه كثيرا فهو في وجداني وكياني، واقولها بصراحة الرجل: أنني كنت أحترمه الى حدّ الخوف حتى هذا اليوم الذي تجاوزت فيه السبعين. خوف ليس ككل الخوف، إنه خوف من نوع آخر، إنه احترام لعلم ومربٍ، ومعلم، واستاذ، اسمه شاكر عون الدين. الذي ذكرته في قصيدتي دار سعدى مع من كانوا لنا قدوة ومنارا:
-
عن شاكر ٍابن ِعون ِالدين ِعنْ (حَسنٍ)
عن سـاحةِ العَرْض ِفيها (وائلٌ) نَشَـدا
-
اسمه ونسبه ولقبه
ــــــــــــــــــــــــــــ
هو شاكر بن عون الدين بن سبتي بن محمد(حتيت) بن طه بن ياسين بن إسماعيل بن صالح بن عبد الله بن علي بن ملحم بن ضياء الدين بن مصطفى بن قوام الدين الكبير ؛ فهو قوامي غساني النسب. أحب هيت فاتخذ من أسمها لقبا.
-
ولادته ونشأته
ـــــــــــــــــــــ
ولد في هيت في محلة(القلعة) عام 1938، وفيها نشأ، ودرس وتعلم، ولم يفارقها أو يبتعد عنها إلا في سنوات دراسته الجامعية، وفي سنوات احتلالها من قبل قوى الظلام والإرهاب.
-
دراسته
ـــــــــــــ
في العام الدراسي 1944-1945 دخل مدرسة هيت الابتدائية للبنين، وكان مديرها آنذاك حمزة عبد الرزاق فتيان الراوي (حمزة الطبر)، وكان معاون المدير شايع عبد العزيز الشايع، ومن أعضاء الهيئة التعليمية فيها كل من: الشيخ ضياء الدين محمد سعيد الخطيب، ورؤوف عبـد الرزاق الهيتي، ومحمد أمين محمد علي الهيتي(أمين ملا عليوي)، وعبد الحميد عبد المجيد الهيتي، وعبد الحميد عبد الرحمن بريكع، وعبد الرحمن عبيد العاني، وجاسر محمد الظاهر، وعبد الوهاب منصور الشايع، وسعيد حمد عواد الهيتي، واحمد منصور السعدي، وحسن صالح ورشان، وإبراهيم سلمان جمعة الهيتي، وسطام سبتي السعدي، وجاسم محمد أمين الهيتي، ومتعب عبد الكريم.
-
ومن الجدير ذكره أن مدرسة هيت للبنين شُطرت بموجب الإداري المرقم 4233 في30 /9 /1951الصادر عن مديرية معارف لواء الدليم الى مدرستين هما: مدرسة الهاشمية، ومديرها متعب عبد الكريم جاسم، ومدرسة غازي، ومديرها جاسم محمد أمين، وبعد ثورة 14 تموز 1958 تم استبدال اسم مدرسة الهاشمية الى مدرسة الكفاح، واسم مدرسة غازي الى مدرسة النضال، وهي المدرسة التي أنهى دراسته الابتدائية فيها.
-
في العام الدراسي 1951- 1952 دخل متوسطة هيت للبنين، بعدها انتقل الى ثانوية الرمادي للبنين لإكمال دراسته فيها لأن الصف الرابع ثانوي فتح سنة واحدة ثم الغي لعدم توفر الكوادر التدريسية، وتخرج من ثانوية الرمادي في العام الدراسي 1955-1956. وكان مدير المتوسطة آنذاك محمد احمد الهيتي وهو اول مدير لها، ومن مدرسيه فيها: مدني صالح، وأحمد أسعد، وقاسم المصلاوي، وحسن الكردي، والمعلم المنسب للتدريس حسن صالح ورشان. وكان مدير ثانوية الرمادي في ذلك الوقت الشخصية العلمية المعروفة كامل أدهم الدباغ، الذي صار مديرا لتربية لواءالرمادي بعد ثورة 14 تتموز 1958، وكان من مدرسيه فيها نجم العاني، ونافع يحيى الفارس.
-
في العام الدراسي 1959-1960 أكمل دراسته الجامعية في المعهد العالي للتربية البدنية- جامعة بغداد (الدورة الأولى).
-
وعن سبب اختياره للدراسة في المعهد المذكور كتب قائلا:" تخرجت من ثانوية الرمادي في العام الدراسي 1955-1956، ثم قدمت للدراسة في كليات جامعة بغداد، وقبلت في ثلاث دراسات: دار المعلمين العالية (كلية التربية)، والكلية العسكرية، والمعهد العالي للتربية البدنية. وقد اخترت المعهد العالي لأسباب كثيرة منها: كوني أحد أعضاء منتخب لواء الدليم في كرة السلة، والضيق المالي، ولتوفر قسم داخلي في بناية الكلية يقدم ثلاث وجبات ... ومن مميزات الدراسة في المعهد الحلاقة بدون أجور، وصرف مخصصات النقل في بغداد ومخصصات أجور نقل الطلبة في العطل من بغداد الى مدنهم ذهابا وإيابا، وقد كان السبب وراء قيام الحكومة بهذه الخدمات هو حاجة المدارس في العراق الى مدرسين متخصصين بالتربية البدنية. كما أن ما اضطره لعدم الالتحاق بالكلية العسكرية هو عدم موافقة والده على ذلك، وكان من شروط القبول في الكلية العسكرية موافقة ولي الأمر وكفالته لأبنه" .
-
عمله في التدريس والإدارة والتعاون
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بموجب الأمر الإداري ذي الرقم 56643 في 16 /10/ 1960عين مدرسا للتربية الرياضية في دار المعلمين الابتدائية، وفي السنة ذاتها نقل الى مدرسة ثانوية هيت للبنين بموجب الأمر الإداري ذي الرقم 15438 في 19/10/1960، ليكون مدرسا للتربية الرياضية والعلوم العامة، واستمر مدرسا فيها مدة ثمان سنوات.
-
يعد الاستعراض الرياضي لمدارس هيت وضواحيها الذي أقيم في هيت نقطة تحول في تاريخ الحركة الرياضية في هيت، وكان دوره متميزا في التحضير والاعداد لذلك الاستعراض بالتعاون مع معلمه حسن صالح ورشان وعدد من معلمي الرياضة، فقد كان الاستعراض كرنفالا جماهيريا شارك فيه اهل هيت وضواحيها. وقد أقيم الاستعراض يوم الخميس الموافق 20 / 4 /1960، في ساحة عرفت بساحة الاستعراض في منطقة الدوارة.
-
وبموجب الامر الإداري الصادر عن مديرية معارف لواء الرمادي59410 في 11 / 8 / 1961 تقرر تكليف المرحوم حسن صالح ورشان وشاكر عون الدين وياسين رديف نجم بألقاء محاضرات وتدريب السباحة في المسابح النهرية.
-
وبموجب الامر الإداري ذي الرقم 23885 في 26 / 10 / 1968كُلف بإدارة متوسطة هيت وكالة وحتى اشعار اخر.
-
وبموجب الامر الوزاري ذي الرقم 48959 في 26 / 11 / 1968 تقرر قيامه بإدارة مدرسة ثانوية هيت وكالة اعتبارا من تاريخ صدور الأمر وحتى اشعار اخر.
-
وبموجب الأمر الوزاري ذي الرقم 45810 في 19 / 11 / 1969 نقلت خدماته الى وزارة الشباب، وبموجب الامر الوزاري ذي الرقم 57491في 24 / 5 / 1971 أعيد الى ملاك وزارة التربية. وفي 21 / 2 / 1978 رقي الى وظيفة اختصاصي تربوي لمادة التربية الرياضية.
-
وبموجب الامر الإداري ذي الرقم 21513 في 28 / 5 /1984 نقل الى الاختصاص الاداري.
-
وبموجب الامر الإداري ذي الرقم 6805 في17 / 3 /2001 رقي الى اختصاصي تربوي اداري أول.
-
وبموجب الامر الوزاري ذي الرقم 14161 في 26 / 3 / 2001 رقي الى وظيفة اختصاصي اداري أقدم. ثم رقي الى وظيفة اختصاصي اداري أقدم أول بموجب الامر الوزاري ذي الرقم 62628 في11 / 11 /2002 .
-
وبموجب الامر الإداري 718 في 7/ 1 / /2002 اعيد الى الوظيفة بعنوان اختصاصي تربوي لمدة خمس سنوات نتيجة لمكانته وخبرته العملية في الاختصاص الإداري فقد انتخب من قبل زملائه الاختصاصيين الإداريين في المحافظة ليكون مشرفا عليهم.
-
وبموجب الامر الإداري 4671 في26 /3 / 2006 احيل على التقاعد، وبه انتهت مسيرته التربوية، مدرسا، ومديرا، واختصاصيا. حصل في خلالها على (20) تقريرا بدرجة (ممتاز).
-
في احدى المقابلات التي أجرتها لجنة اختيار الاختصاصين في وزارة التربية برئاسة وكيل الوزير، قال الوكيل:" من هو شاكر عون الدين؟" فأجابه نعم، فما كان من الوكيل الا ان يقول: "ملفك فيه كثير من الغيابات والعقوبات"، أجابه شاكر انها لم تكن هكذا، فقال له الوكيل العفو أستاذ شاكر، ملفك الأول على العراق، فلم اطلع على ملف مثل ملفك.
-
نشاطه الفكري والمهني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتب العديد من البحوث والدراسات التربوية، وشارك بالعديد من المؤتمرات على مستوى المحافظة والعراق، وشارك في عدد من المؤتمرات والندوات التربوية، ووضع الخطط التربوية لإدارات المدارس في مجلات متنوعة. وأصدر كراسين: الأول دليل الإدارة المدرسية في تخطيط السجلات وكيفية توثيق المعلومات. والثاني دليل الإدارة المدرسية في تخطيط الخطط التربوية.
-
وعمل رئيسا لمجلس ادارة الجمعية التعاونية في هيت مدة تجاوزت الثلاثين سنة، وكانت هذه الجمعية في مقدمة الجمعيات العاملة في العراق، وتكريما له أوفد إلى الاتحاد السوفيتي- المعهد التعاوني المركزي السوفيتي لمدة عشرة أشهر لدراسة الحركة التعاونية. وعلى وفق برنامج المعهد، طُلب من المشاركين في تلك الدورة تقديم دراسات وبحوث تعاونية عن بلدانهم، عندها قدم شاكر عون الدين دراسة بعنوان (الطفرة المتقدمة للحركة التعاونية في العراق ما بين عامي 968و1988).
-
في يوم 5 /2 /1988 نوقشت الدراسة بحضور المسؤول عن الدراسات والبحوث، وتضمنت الدراسة التعريف بتاريخ الحركة التعاونية في العراق، ومفاهيمها، والمؤتمرات التعاونية الوطنية، ودور الاتحاد العام للتعاون في العراق في تعزيز وتطوير الحركة التعاونية، وقد حظيت الكلمة التي القاها آنذاك بحضور أحد رجال الفضاء السوفييت باهتمام الحاضرين، حتى ان رجل الفضاء قام بتهنئته وشكره دون غيره من أعضاء الوفود الأخرى. وبعد انتهاء الدورة مُنح شهادة الدبلوم من الاتحاد التعاوني في الاتحاد السوفيتي.
-
وحصل على تكريم الاتحاد التعاوني العام كونه أحد رواد الحركة التعاونية في العراق، وقد رشحه لهذ التكريم رئيس اتحاد التعاون في الأنبار علي فرحان حميد محافظ الانبار (الحالي) الذي شغل رئاسة اتحاد التعاون في الانبار.
-
وفي النشاط النقابي عمل في نقابة المعملين. وفي النشاط المجتمعي كان عضوا في مجلس الشعب في هيت، ومن ثم نائبا لرئيس المجلس، وممثلا له في مجلس الشعب المركزي في المحافظة.
-
احيل الى التقاعد بموجب الامر الإداري 4671 في 26 / 3 / 2006، وانفك من الوظيفة بموجب الامر الاداري 6416 في 29 /6/ 2006. وكانت خدمته الوظيفية 46 سنة تمتع في خلالها بـ(5) أيام اجازات مرضية، وبـ (6) أيام اجازات اعتيادية.
-
حصل في خلال مسيرته الوظيفية على أكثر من (80) كتاب شكر وتقدير، وشهادات تقديرية تثمينا لجهوده وتقديرا لما قدمه في خلال خدمته مدرسا ومديرا واختصاصيا إداريا. كما ترأس الكثير من اللجان التربوية والتحقيقية وغيرها. والقى العديد من المحاضرات التربوية والارشادية.
-
بعد تقاعده سعى مخلصا للنهوض بالعملية التربوية في هيت من خلال ادارته لمدرسة هيت الأهلية للبنين، ولكنه لم يلقَ الاهتمام اللازم بالموضوع فاضطر الى اعفاء نفسه من الإدارة.
-
كتبوا عنه وقالوا فيه:
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
كتب عنه العديد من الاختصاصيين في تقاريرهم السرية عندما كان مديرا لمتوسطة هيت للبنين، وكانت آراؤهم فيه متفقة على أنه كان مديرا ممتازا، قديرا، ذا خلق سامٍ، هادئ الطبع، عميق التفكير، سليم الذوق في التنظيم والترتيب، مخلصا في عمله، كثير الحرص على المدرسة، يعمل بجد على العناية بها والمحافظة على بنايتها، ومكتبتها، ومختبرها، وسجلاتها المدرسية. كما يعمل على رفع مستواها العلمي والتربوي، وكان يُبّلغ المدرسين بالتوصيات ويشرف على تنفيذها ويتعاون مع المدرسين، ويحظى باحترامهم.
-
وعلَّق على طلبه المؤرخ في 18/ 5 /1997 الذي طلب فيه احالته على التقاعد السيد طارق السامرائي وكيل مدير الاشراف الاختصاصي في المديرية العامة لتربية الانبار قائلا:" لم يستطع ضميري، ولا عقلي، ولا قلبي ان يوعز ليدي لترفع الطلبَ الى السيد المدير العام. ولم نستطع ان نفكر ان نفتقدك، وانت استاذنا الكريم الذي طالما تعلمنا منه".
-
وقال عنه تلميذه وزميله عبد الرحمن جمعه ذياب:" هو الانسان، الطيب الوقور. عرفته المجالس التربوية في عموم محافظة الانبار، الممتلئ خلقا وأدبا ... وهو الذي يضع كل شيء في مكانه...".
-
وقال مدير قسم تربية هيت خالد سطام هلال مُعلقاً على أمر انفكاكه من الوظيفة في 17 /4 /42006:" يعزّ عليَّ، ويؤلمني جدا ان أوقع على هذا الامر... وكنت أتمنى ان نستمر بالعمل سوية الا أن القوانين وأوامرها اقوى من أمانينا... سيبقى استاذنا الجليل والمربي الكبير ضوءً وتوجيها لنا في عملنا التربوي.
-
وقال عنه الاختصاصي اول. تلميذه وزميله صلاح ثابت ياسين:"... تعلمت منه وانا طالب في متوسطة هيت، وكان يُجهد نفسه لتقديم مادة الأحياء، إحياءً لنا في مسيرة الحياة، وتعظيما للذهن، ووجدته في ساحة الميدان الرياضي يَبني لنا الاجسام، ووجدته رمزا يعمل على رفع شأن العمل والكمال لكل شيء في عموم المحافظة ... لا تأخذه في الحق لومة لائم".
-
وخاطبه الاختصاصي التربوي الاقدم خميس عطيوي قائلا:"... لقد كنتَ خلال هذه المسيرة الطويلة نبراسا وقدوة، ونموذجا رائعا وعظيما في مسيرة عملي التربوي.. لي الفخر والعز ان أكون أحد طلابك في هذه المسيرة الرائعة لشخصكم الكريم. تعلمنا منك دقة العمل وحسن الأداء وصولا الى مرحلة الابداع والتميز".
-
وقال عنه الاختصاصي الإداري محمد عواد:" من حسن الحظّ أنى كنت أحد تلاميذك المخلصين، ومن سوء حظّ التربية انها فقدت خبرة أستاذ كبير، عسى ان نكون مثل استاذنا".
-
من الذين تأثروا بشاكر عون الدين الاستاذ الدكتور قاسم أمين، الذي تلقى منه دروسا مازال يذكرها، ويتحدث عنها حتى أنه قال عنه:" كان استاذ شاكر عليَّ ملكيا اكثر من الملك". ولمن يريد ان يعرف المزيد عن تلك القصة وغيرها أن يرجع الى ماكتبه قاسم امين، فقد ابدع فيما كتب.
-
وأقول عنه:
ــــــــــــــــ
هذا هو شاكر عون الدين كما عرفته. شاكر الانسان، الرجل، الأستاذ. شاكر المدرسة الكلية الجامعة التي تخرجت منها أجيال مازالت تذكره بالخير. شاكر الشاكر لكل من له فضل عليه. المشكور من كل من تعلم منه. شاكر أبو محمود الذي كان وما يزال محمودا من أهل هيت ومن كل طلابه وزملائه. شاكر الذي نشكر الله أنْ وهَبَه لمدينتنا علما، ومعلما، وخيمة لكل المحبين.
-




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,063,453,128
- علم من مدينتي، الدكتور عبد الحميد برتو الكحاح الهيتي
- علم من مدينتي- محمد أحمد الهيتي
- ومن يريد العلا
- درب الحَلاّب
- احنيني السيد عبد المحمود
- علم من مدينتي، القاص رسمي رحومي الهيتي
- علم من مدينتي، الشيخ الشهيد احمد عبد الله (اعجيبه)
- علم من مدينتي - الشيخ شهاب الدين المحشي الحياني الهيتي
- علم من مدينتي، الدكتور صفاء الحافظ
- الدَست وَر
- المتقاعد والحكومة والخط الأحمر
- وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ
- كْروْنَه اطْمَّك
- معاً من أجل صحتنا
- لا تركب الموج
- لهجة مدينة هيت
- وداعا أبا حيدر!
- يتحدثون عن القدسية والقداسة ويسكتون عن ....
- على حِس الطبل خُفّن يا رجليه
- أمي التي كانت أبي


المزيد.....




- الهند تشكوى باكستان في مجلس الأمن بسبب هجوم كبير
- مسؤول أمريكي: دول عربية عديدة تبحث التطبيع وهذا الأمر ناقشنا ...
- ترامب يوجه فريقه للتعاون في المرحلة الانتقالية لبايدن
- حركة فتح: توصلنا لتفاهمات مع بايدن وننتظر رحيل ترامب
- جاسر عبد الرازق في خطر والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية تحمل ...
- إعلام: إدارة الخدمات العامة الأمريكية تقر بفوز بايدن بانتخاب ...
- ولاية ميتشيغان تعلن فوز بايدن وفريق ترامب يواصل رفع الدعاوى ...
- غوتيريش قلق إزاء الهجوم على منشآت -أرامكو- في السعودية
- الأمن التركي يحضر عضوا في تنظيم -غولن- من الجزائر
- فرنسا تأسف لجمود مناقشات مجموعة الاتصال حول دونباس


المزيد.....

- الناس في صعيد مصر: ذكريات الطفولة / أيمن زهري
- يوميات الحرب والحب والخوف / حسين علي الحمداني
- ادمان السياسة - سيرة من القومية للماركسية للديمقراطية / جورج كتن
- بصراحة.. لا غير.. / وديع العبيدي
- تروبادورالثورة الدائمة بشير السباعى - تشماويون وتروتسكيون / سعيد العليمى
- ذكريات المناضل فاروق مصطفى رسول / فاروق مصطفى
- قراءة في كتاب -مذكرات نصير الجادرجي- / عبد الأمير رحيمة العبود
- سيرة ذاتية فكرية / سمير امين
- صدی-;- السنين في ذاكرة شيوعي عراقي مخضرم / زكي خيري
- صدى السنين في كتابات شيوعي عراقي مخضرم / زكي خيري, اعداد سعاد خيري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - سيرة ذاتية - قحطان محمد صالح الهيتي - أستاذ المُربين، شاكر عون الدين