أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمود الصباغ - قوارب الفلاسفة : 100 عام على طرد المثقفين الروس















المزيد.....

قوارب الفلاسفة : 100 عام على طرد المثقفين الروس


محمود الصباغ
كاتب ومترجم

(Mahmoud Al Sabbagh)


الحوار المتمدن-العدد: 7359 - 2022 / 9 / 2 - 23:48
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


تمر هذه الأيام الذكرى المئوية لعملية نفي المئات من المثقفين الروس والتي تعرف بالاسم المجازي "قوارب الفلاسفة" الذي يحتل مكانة خاصة في التاريخ الروسي. كلحظة رمزية تشطر الثقافة الروسية إلى قسمين: "الثقافة السوفيتية وثقافة المهاجرين ". فبحلول العام 1922، لم يكن قد مضى من عمر الثورة سوى خمس سنوات فقط، غير أنه لم يكن أحدٌ يعرف إلى أين تتجه روسيا الثورية حينها. ومن أجل تغيير الوجه الاقتصادي لروسيا، بدأ لينين في تنفيذ خطة شبه رأسمالية عرفت باسم "السياسة الاقتصادية الجديدةНовая экономическая политика" كان قد تبناها الحزب قبل عام(تمثل هذه الخطة تراجعاً مؤقتاً عن خط الاشتراكية النظرية ذات التوجه والتخطيط المركزي، حيث كان من أبرز سماتها إطلاق حرية التجارة داخل البلاد، وتشجيع الرساميل الأجنبية على العمل في الاتحاد السوفياتي، والاعتراف الضمنيّ بحقوق الملكية الشخصية التي سبق للدولة أن ألغتها). وفي ظل هذه الفوضى قامت سلطة الثورة البلشفية بنفي المئات من المثقفين الروس، من معارضي السلطة البلشفية الحديثة، عبر القوارب من روسيا السوفييتية، بقرار من فلاديمير لينين زعيم وقائد الثورة الروسية آنذاك. ورغم ما عرف عن لينين بعلاقته الجيدة مع المثقفين والشعراء والأدباء، واهتمامه البالغ بالقراءة وزيارة المكتبات، إلا أنه لم يمانع من سؤال فيليكس دزيرجينسكي، رئيس الشرطة البلشفية ورئيس لجنة الطوارئ "التشيكا" في أيار/ مايو 1922 إن كان لديه قانون عقوبات يسمح بالطرد الإداري وإبعاد أولئك المثقفين المعارضين ، كما طلب منه إعداد قوائم اتهام خاصة ضدهم، وبلغ العدد الإجمالي حوالي 228 ، أو 272 (حسب بعض الروايات) مثقف وعالم وكاتب وموسيقي وشاعر ... وغيرهم من روس وأوكرانيين ( من بينهم 35 طالباً). من الجدير ذكره أن لينين اقترح استبدال استخدام عقوبة الإعدام بالترحيل إلى الخارج، وعبّر في رسالته إلى دزيرجينسكي ، عن فكرة أن مجلة الإيكونوميست هي "مركز واضح للحرس الأبيض ... عبيد وجواسيس ومفسدو الشباب الطلابي. من الضروري ترتيب الأمور بطريقة يتم فيها القبض على هؤلاء "الجواسيس العسكريين" واعتقالهم باستمرار وبشكل منهجي وإرسالهم إلى الخارج"(1). وفي 16 تموز/ يوليو 1922. كتب لينين رسالة إلى اللجنة المركزية مع اقتراح باعتقال ونفي "عدة مئات" من ممثلي المثقفين دون تفسير. وفي العاشر من آب/ أغسطس، اعتمدت اللجنة التنفيذية المركزية لعموم روسيا مرسوماً "بشأن الطرد الإداري" نصه: - اللجنة التنفيذية الروسية المركزية للعزل لمدة تزيد عن شهرين ، في الحالات التي يكون فيها من الممكن عدم اللجوء إلى الاعتقال أو إثبات الترحيل إلى الخارج أو إلى مناطق معينة من جمهورية روسيا الاتحادية الاشتراكية السوفياتية بموجب أمر إداري "(أي بدون محاكمة). الفترة من الطرد ، وفقًا للمرسوم ، لا يمكن أن يتجاوز ثلاث سنوات(2) .
لم يتأخر دزيرجينسكي كثيراً، فأصدر أوامره ليلة 16/ 17 آب-أغسطس 1922 بالقبض على "أعداء الثورة" وتم قراءة لوائح الاتهام بحقهم وصدور الأحكام عليهم -دون محاكمة ودون منحهم حتى فرصة الدفاع عن أنفسهم- ، وأدين الجميع بتهمة خيانة الصورة -دون دليل حقيقي ملموس- وتركت لهم حرية الاختيار بين الإعدام أو الطرد خارج البلاد ( من الواضح أنهم اختاروا النفي بدلاً من انتظار الموت في زنزانة في قبو لوبيانكا Lubyanka "المعروف باسم سفينة الموت"). وفي ذات العام ( 1922) ، أرسل ستة من أساتذة جامعة موسكو ، بمن فيهم عميد كلية الفيزياء والرياضيات، فسيفولود فيكتوروفيتش ستراتونوف، رسالة مفتوحة إلى لينين وتروتسكي. في ذلك، يذكرون فيها أنه في ظل حكم البلاشفة، نجح العلم الروسي في إيجاد حياة بائسة. لا يوجد شيء للتعامل معه والعمل معه؛ لا يتقاضى المعلمون رواتب لأشهر ؛ 63 عالماً روسياً بارزاً و 10 من أصل 40 أكاديمياً روسياً ماتوا جوعاً ، وبعضهم انتحر باليأس. وبعد مراجعة الرسالة ، أمر لينين بإدراج ستراتونوف على الفور في قائمة الطرد. من اللافت للنظر، في هذا السياق موقف، مفوض الشعب للعلاقات الخارجية، ليون تروتسكي من قضية الطرد بقوله " لا يوجد ما يبرر إطلاق النار عليهم وإعدامهم، إذ لا أدلة كافية ضدهم.. غير أنه لم يعد من الممكن تحملهم.." يبرر تروتسكي عملية الطرد في مقابلة مع صحفي أمريكي، حين يوضح أن عمليات الطرد كانت "عملاً من أعمال الرحمة"، لأنه لو تجددت الحرب الأهلية -في ذلك الوقت-، فمن المحتمل أن ينتقل هؤلاء المثقفون المنفيون إلى الجبهة المعادية للثورة، مما يعني أنه يتوجب علينا قتاهم حينئذ (3).
أول من استخدم تعبير "قارب الفلاسفة Философский пароход" سيرغي سيرغييفيتش خوروجي، الدكتور المتخصص في العلوم الفيزيائية والرياضية، الذي نشر مقالاً بهذا العنوان في عددين من مجلة Literaturnaya Gazeta في العام 1990. للإشارة إلى خمس رحلات بين عامي 1922-1923. ويرى البروفيسور خروجي، أثناء مناقشة أسباب طرد المثقفين، أنه مع الانتشار الواضح للحريات في ظل السياسة الاقتصادية الجديدة التي اقترحها لينين، بدأت الحكومة السوفيتية في تركيز الروافع الإيديولوجية في يديها مما سمح بولادة ديكتاتورية إيديولوجية حزبية ضيقة بدأها لينين(4)، وعلى الرغم من أن فكرة الطرد كان من الممكن أن تظهر في نفس الوقت تقريبًا في أذهان عدة ، إلا أن لينين هو الروح ، المحرك الرئيسي لهذا العمل(5). وبالفعل، فقد توجهت، تنفيذاً لأمر الطرد، باخرتان، وعلى متنهما العشرات من المثقفين الروس من مدينة بتروغراد، نحو ألمانيا، انطلقت الباخرة الأولى نحو شتيتين في ألمانيا [ المدينة اليوم نقع في بولندة وتعرف باسم شتشيتسين] يوم التاسع والعشرين من أيلول/ سبتمبر 1922، لتصل في الفاتح من تشرين الأول/ أكتوبر، وعرفت باسم (Oberbürgermeister Haken)، سميت على اسم عمدة المدينة الألمانية. وكانت اضم 35 مبعداً مع عوائلهم. أما القارب الثاني ( بريوسن Preussen)، فقد غادر روسيا في 16 تشرين الثاني/ نوفمبر 1922 وعلى متنه حوالي 160 مفكراً روساً مع اسرهم، ومن ثم توالت الرحلات لنفي عشرات ومئات المثقفين الروس والأوكرانيين على مدى شهور من العام 1922. فانطلقت من ميناء أوديسا/ أوكرانيا على ساحل البحر الأسود سفينة بخارية نحمل العشرات من المثقفين الأوكرانيين باتجاه إسطنبول، وفي 18 كانون الأول/ ديسمبر، أبحرت الباخرة "جين" من سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم. وتواصلت عملية النفي إلى الخارج بواسطة القطارات من موسكو إلى لاتفيا وألمانيا، وكذلك عبر بولندا وفنلندا والحدود الأفغانية إلى بلدان أخرى. كما تم نفي أكثر من 100 عالم وطبيب إلى منطقة تركستان.
ركزت الدعاية الحزبية الروسية على الحدث وكأنه تحذير لبقية المثقفين- وحتى لغير المثقفين- داخل البلاد، فأشارت مقالة صحيفة "برافدا" إلى الحملة بعنوان لا يخلو من المعنى المقصود "التحذير الأول". وهكذا كان باستطاعة السلطات المحلية الاطمئنان للأمر والاعتقاد بأن هذه العملية الأخير هو خلق "مجتمع روسي متجانس" مع أهداف الثورة البلشفية عن طريق التخلص من ممثلي "البرجوازية" و "أعداء البروليتاريا". فالمطلوب، إذن، "طرد العناصر النشطة المضادة للثورة والمثقفين البرجوازيين، هذا هو التحذير الأول للحكومة السوفياتية فيما يتعلق بهذه الفئات. ستستمر الحكومة السوفيتية في تقدير ودعم جميع ممثلي النخبة المثقفة القدامى الذين سيعملون بإخلاص مع الحكومة السوفيتية ، حيث يعمل الآن أفضل جزء من المتخصصين. لكنها ستستمر في اجتثاث أي محاولة لاستغلال الفرص السوفييتية في نضال مفتوح أو سري ضد سلطة العمال والفلاحين من أجل استعادة نظام ملاك الأرض البرجوازي ". في الوقت الذي اعتبر فيه البعض أن عملية النفي تشكل مأساة حقيقية لروسيا بأتم معنى الكلمة ، وإن كان نفي هؤلاء أو طردهم يمثل، في الواقع خلاص لهم ولعائلاتهم، إلا أن موهبتهم معارفهم خسرها وطنهم الأم لصالح الدول التي لجؤوا إليها، حيث تم التعامل مع المطرودين على أنه هدية سخية وغير متوقعة من البلاشفة. ففي برلين ، تم منحهم أحد أرقى المباني - أكاديمية باور - لإنشاء المعهد العلمي الروسي. وفي براغ، أنشأ المعلمون والأساتذة الروس خمسة أعلى المؤسسات التعليمية- المعهد التربوي الروسي، المدرسة العليا للفنيين، معهد التعاون الزراعي، كلية الحقوق الروسية والجامعة الشعبية. وليس أدل على ذلك من معرفة عدد ونوعية من تم نفيهم(6) وكان بين المنفيين أساتذة الجامعات ومدراء المدارس ومؤسسات التعليم العالي، بما في ذلك رؤساء جامعات بتروغراد وموسكو. وبفضل مستواهم الفكري والمهني العالي، لم يجد جميع المنفيين فرصاً للعمل في تخصصهم فحسب، بل خلقوا قيمًا ثقافية وعلمية أصبحت ملكًا لأوروبا وأمريكا. وقبل اندلاع الحرب العالمية الثانية ، نشر العلماء المنفيون من روسيا في الغرب أكثر من 13000 ورقة علمية في جميع فروع المعرفة - من الطب إلى التعدين. لم يتم نشر معظمهم في وطنهم. فقد نشر بيرديائيف اعماله المهمة، وتم الاعتراف به باعتباره المفكر الرائد في أوروبا وكان له تأثير كبير على تطوير الفلسفة الأوروبية . وأصبح بيتريم ألكسندروفيتش سوروكين ، عالم اجتماع وناشط سياسي معروف، وأستاذًا بجامعة هارفارد ومؤسس علم الاجتماع الأمريكي. وساهم الفيلسوف الديني سيمون فرانك مساهمة كبيرة في تطوير علم النفس الاجتماعي ونظرية المعرفة؛ ولمع اسم إيغور سيكورسكي كأشهر مصمم طائرات ومخترع وأبو الطائرات والمروحيات. وبين المنفيين رهط من أقدم علماء الأحياء المجهرية وأكبر عدد من أساتذة الجامعات والمهن النادرة والاخصائيين: الأطباء(45)، الأساتذة، المعلمون(41)، الاقتصاديون، علماء الهندسة الزراعية(30)، الكتاب(22)، المحامون(16)، المهندسون(12)، السياسيون(9)، الشخصيات الدينية(2)، الطلاب (34).
ويكاد يجمع المؤرخون على أن هذا الحدث لعب دوراً سلبياً ليس قليلاً في مصير روسيا، إذ مثلت إجراءات النفي هذه لهذا العدد الهائل من المثقفين والمفكرين والمبعدين: (اختصاصيون محترفون، فلاسفة، علماء، أطباء، معلمون، كتاب، شعراء، فنانون)؛ كارثة قومية ألقت بظلالها على الحياة العلمية والابداعية والروحية الروسية لعقود طويلة، فبعد عام واحد من عمر الثورة البلشفية، أُجبرت الجامعات والمعاهد الروسية على قبول أعضاء الحزب الشيوعي أولاً وموظفي المؤسسات السوفيتية والأشخاص من أصل بروليتاري، حتى لو لم يكن لديهم أي وثائق تتعلق بالتعليم الثانوي، وألغيت جميع الشهادات الجامعية بموجب مرسوم صادر عن مجلس مفوضي الشعب، وأغلقت كليات القانون والتاريخ وعلم اللغة. كما قتل البلاشفة، أثناء ذلك، نحو 27 أستاذاً جامعياً معروفاً في الجامعات الروسية بسبب "وجهات نظرهم المعادية للسوفييت" ، ومن بينهم الكيميائي العالمي الشهير البروفيسور تيكفينسكي.
وهكذا أصبح عنوان "السفينة الفلسفية" رمزًا لهجرة العقول، فبعد ثورة أكتوبر والحرب الأهلية بين عامي 1920 و 1929، غادر ملايين المثقفين، الذين قدموا مساهمة كبيرة في تنمية دول المهجر. لقد غادروا وحداناً وجماعات إلى أوروبا الغربية وأمريكا والصين ومنشوريا وتركيا. وتقدم قائمة المنفيين صورة حية عن مجد الفن والأدب الروسي، فقد خسر الشعب الروسي عقول أبنائه الفذة، الذين بفضلهم تم إثراء ثقافات وفنون وعلوم الدول الأجنبية(7) وغيرهم من الفنانين الموسيقيين(8). ولا تقل إثارة للإعجاب عن أسماء الفنانين البارزين الذين لم يتمكنوا من البقاء في روسيا لكنهم اسهموا في اثراء ثقافات وفنون شعوب العالم، والكثير الكثير غيرهم . كما تضم القائمة كتاب وشعراء وشخصيات أدبية كبيرة(9)
.....
1-انظر،https://alexanderyakovlev.org/almanah/inside/almanah-doc/152
2-انظر،. Collection of legalizations and orders of the workers and peasants government. - M. , 1922. - No. 51. - Art. 646.
3-انظر،http://www.ihst.ru/projects/sohist/document/deport/osorgin.htm
4-انظر، Fyokla Tolstaya. The Philosophical Steamboat. Observer. TV channel "Culture" (September 25, 2017). Retrieved 5 March 2021. Archived from the original on 5 March 2021.
5-انظر، Kogan L. A. "It is ruthless to send abroad." (New about the expulsion of the spiritual elite) // Questions of Philosophy. - 1993. - No. 9. - S. 61-84
6-من بينهم نيكولاي بيرديائيف، أحد أشهر فلاسفة روسيا في القرن العشرين. والفيلسوف سيمون لودفيغوفيتش فرانك، ونيكولاي أونوفيرييفيتش لوسكي، والسياسي والثوري وعالم الاجتماع بيتيريم أليكساندروفيتش سوروكين، والمؤرخ والفيلسوف الديني ليف بلاتونوفيتش كارسافين، والفيلسوف الديني والسياسي والمنظّر الإيديولوجي إيفان ألكسندروفيتش إيليين، والفيلسوف والاقتصادي واللاهوتي سيرغي نيكولايفيتش بولغاكوف، والمؤرخ والفيلسوف والاجتماعي فيودور أفغوستوفيتش ستيبون، والكاتب والصحفي ميخائيل أندريفيتش أوسورغين، والاقتصادي بوريس (بير) دافيدوفيتش بروتسكوس (شقيق المؤرخ والسياسي يوليوس بروتسكوس)، ورجل الدين فلاديمير فلاديميروفيتش أبريكوسوف ( كان كاهناً كاثوليكياً تحول من الأرثوذكسية الروسية ، وعضواً في الرسولية الروسية في الشتات)، والناشط السياسي وعضو الحزب اليساري الاشتراكي الثوري إيليا يوريفيتش (يوفودوفيتش) باكال، والمؤرخ والكاتب ألكسندر ألكسندروفيتش بوغوليبوف، والكاتب والفيلسوف والمؤرخ وعالم الاجتماع فيودور أفغوستوفيتش ستيبون (فريدريش ستيبوهن)، واللاهوتي الأرثوذكسي فلاديمير نيكولايفيتش لوسكي، والسياسي والبلشفي القديم ديمتري كوزمين كارافاييف، وعالم الرياضيات المعروف بنشاطه شهير في حساب التفاضل و حساب الفروق المحدودة ديمتري فيودوروفيتش سيليفانوف، والفلكي فسيفولود فيكتوروفيتش ستراتونوف
7- ومنهم سيرغي فاسيلييفيتش رخمانينوف، وإيغور فيودوروفيتش سترافينسكي، سيرغي سيرغييفيتش بروكوفييف وألكسندر كونستانتسنوفيتش غلازونوف، وسيرغي ألكسندروفيتش كوسيفيتسكي؛ ومن المطربين: فيودور إيفانوفيتش شاليابين، وناديجدا فاسيلييفنا بليفيتسكايا، وألكسندر نيكولايفيتش فيرتينسكي، وغيرهم كثيرين. ومن راقصات البالية،: آنا بافلوفنا بافلوفا، وماتيلدا-ماري فليكسوفنا كشيسينسكايا، فاسلاف نيجينسكي، تامارا بلاتونوفنا كارسافينا (شقيقة المؤرخ والفيلسوف الديني ليف بلاتونوفيتش كارسافين)، وسيرغي ميخائيلوفيتش ليفار، ومصمم الرقصات ميخائيل ميخائيلوفيتش فوكين الذي أنشأ مسرح الباليه الأمريكي، وسيرغي بافلوفيتش دياغليف مع "مواسمه الروسية"؛ وعازف البيانو فلاديمير صاموئيلوفيتش هوروفيتز. والممثلة الأوكرانية فيرا فاسيلييفنا خولودنايا.
8-أمثال مارك (موشيه) شاغال، فاسيلي فاسيلييفيتش كاندينسكي، ألكسندر نيكولايفيتش بينوا، ليون(ليف) باكست (ليب حاييم إزرائيلوفيتش [صاموئيلوفيتش] روزنبرغ)، يوري بافلوفيتش أنينكوف، مستيسلاف فاليريانوفيتش دوبوجينسكي، ناتاليا سيرغييفنا غونتشاروفا، كونستانتين ألكسييفيتش. كوروفين، نيكولاي كونستانتسنوفيتش رايريخ، زينايدا يفغينيفنا سيريبساكوفا
9-أمثال: الروائي المعروف ألكسندر إيفانوفيتش كوبرين، والأديب والشاعر إيفان ألكسييفيتش بونين، الحائز على جائزة نوبل للآداب (1933)، والكاتبة ناديجدا ألكسندروفنا لوخفيتسكايا ( تيفي)، والروائي الشهير ألكسي نيكولايفيتش تولستوي (صاحب ثلاثية درب الآلام)، ويفغيني (يوجين) إيفانوفيتش زامياتين، والشاعر والمترجم كونستانتين ديميترييفيتش بالمونت (وهو أحد أبرز الشعراء الرمزيين الروس والذي أصبح من أهم رموز ما يعرف بالعصر الفضي للشعر الروسي)، والكاتب والناقد المسرحي ميخائيل بافلوفيتش تشيخوف (الأخ الأصغر للكاتب الشهير أنطوان تشيخوف)، والروائي والشاعر ديميتري سيرغييفيتش ميريجكوفيكسي، والشاعرة والروائية والمسرحية زينايدا نيكولاييفنا غيبيوس (هيبوس، وهي زوجة ديميتري ميريجكوفيكسي)، والروائي الشهير فلاديمير نابوكوف (مؤلف رواية لوليتا المعروفة)، والكاتب المسرحي أركادي تيموفيفيتش أفيرتشينكو، والناقد الأدبي يولي إساييفيتش أيكنفالد (أيخنفالد أو ايشنفالد)
....
المصادر
-للمزيد، انظر، سلام مسافر قارب الفلاسفة الروس( مترجمة بتصرف عن RT الروسية. )
https://kitabat.com/2022/08/31/%D9%82%D8%A7%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B3%D9%81%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D8%B3/
-انظر، https://kerchtt.ru/ar/7-mezhdunarodnaya-nauchno-prakticheskaya-konferenciya-mezhdunarodnaya/
-انظر، Lesley Chamberlain :The Philosophy Steamer: Lenin and the Exile of the Intelligentsia, Atlantic Books, 2006
-انظر، https://www.theguardian.com/books/2006/apr/29/featuresreviews.guardianreview5
-انظر، https://www.nytimes.com/2007/08/08/books/08grim.html
-انظر، https://ru.wikipedia.org/wiki/%D0%A4%D0%B8%D0%BB%D0%BE%D1%81%D0%BE%D1%84%D1%81%D0%BA%D0%B8%D0%B9_%D0%BF%D0%B0%D1%80%D0%BE%D1%85%D0%BE%D0%B4



#محمود_الصباغ (هاشتاغ)       Mahmoud_Al_Sabbagh#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات
- المؤتمر الإسلامي في القدس 1931
- الاختلال في التوازن العالمي كما يراه كيسنجر
- اختراع الأرض المقدسة: الحج البروتستانتي الأمريكي إلى فلسطين ...
- مرثية إلى شيرين أبو عاقله
- استراتيجية الصهيونية المسيحية الداعمة لإسرائيل (7)
- استراتيجية عمل الصهيونية المسيحية الداعمة لإسرائيل (6)
- استراتيجية عمل الصهيونية المسيحية الداعمة لإسرائيل (5)
- استراتيجية عمل الصهيونية المسيحية الداعمة لإسرائيل (4)
- استراتيجية عمل الصهيونية المسيحية الداعمة لإسرائيل (3)
- استراتيجيات عمل المسيحية الصهيونية الداعمة لإسرائيل (2)
- المرأة الفلسطينية العمود الفقري للمقاومة
- الحرب في أوكرانيا: الحلول والنتائج المحتملة، لقاء مع هنري كي ...
- العالم العربي 2016، عودة الدولة مرة أخرى : 100 عام على سايكس ...
- إصلاح الاتفاقية : 100 عام على سايكس بيكو (10)
- صراع إسرائيل المستمر على الأرض: 100 عام على سايكس بيكو (8)
- فلسطين: مؤسسات الدولة ما قبل حدود الدولة: : 100 عام على سايك ...
- تركيا في مواجهة أصعب اختباراتها: : 100 عام على سايكس بيكو (6 ...
- لبنان وسايكس بيكو والسياسة الخارجية الأمريكية: 100 عام على س ...
- الأردن: القدرة على الصمود والاستقرار وسط تحديات مستمرة، 100 ...


المزيد.....




- -الطلاب على استعداد لوضع حياتهم المهنية على المحكّ من أجل ف ...
- امتداد الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين إلى جامعات أمريكية جدي ...
- توجيه الاتهام إلى خمسة مراهقين في أستراليا إثر عمليات لمكافح ...
- علييف: لن نزود كييف بالسلاح رغم مناشداتها
- بعد 48 ساعة من الحر الشديد.. الأرصاد المصرية تكشف تطورات مهم ...
- مشكلة فنية تؤدي إلى إغلاق المجال الجوي لجنوب النرويج وتأخير ...
- رئيس الأركان البريطاني: الضربات الروسية للأهداف البعيدة في أ ...
- تركيا.. أحكام بالسجن المطوّل على المدانين بالتسبب بحادث قطار ...
- عواصف رملية تضرب عدة مناطق في روسيا (فيديو)
- لوكاشينكو يحذر أوكرانيا من زوالها كدولة إن لم تقدم على التفا ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - محمود الصباغ - قوارب الفلاسفة : 100 عام على طرد المثقفين الروس