أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - راتب شعبو - عن انتفاضة الصدريين في العراق















المزيد.....

عن انتفاضة الصدريين في العراق


راتب شعبو

الحوار المتمدن-العدد: 7335 - 2022 / 8 / 9 - 11:38
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


بالقياس مع بقية التيارات والأحزاب الشيعية، يبدو التيار الصدري جهة شيعية ذات نزوع "عراقي"، سواء في موقفه من الاحتلال الأميركي أو من التدخلات والتبعيات الإيرانية أو في علاقته بالقوى العراقية الأخرى، العربية السنية والكردية ورفضه المحاصصة الطائفية. ولكن "عراقية" هذا التيار لا تؤسس لوطنية عراقية كما يتردد في خطاب الصدر وأنصاره، هذا لأن الوطنية العراقية تصطدم مع المرجعية المذهبية التي يستندون إليها، من جهة، ومع التبعية المطلقة "للقائد" من جهة أخرى، وهذا ما يجعل الطاقة الشعبية التي يتمتع بها هذا التيار، قليلة الفائدة، إذا كنا نسعى إلى نظام سياسي وطني يتمتع بقدر معقول من العدالة والتوازن السياسي.
يحار المرء عن أي تغيير جذري يتحدث السيد مقتدى الصدر حين يطلب من أنصاره مواصلة الاحتجاج معتبراً ذلك "فرصة عظيمة لتغيير جذري للنظام السياسي" في العراق. معروف إن الصدر هو من الأسس الثابتة لهذا النظام، وأن السبب الأول لخروج أنصاره إلى الشارع واقتحام المنطقة الخضراء واحتلال مبنى البرلمان، هو الضغط على شركائه في "النظام"، بسبب عدم رضاه عن الحكومة التي تنوي تشكيلها مجموعة الكتل البرلمانية الشيعية المتحالفة تحت اسم "الاطار التنسيقي"، الذي سبق، بدوره، أن عطل على الصدر، صاحب أكبر كتلة برلمانية في انتخابات أكتوبر/تشرين أول الفائت (73 نائباً من أصل 329)، وصاحب أكبر تحالف نيابي (175 نائباً باسم "انقاذ وطن"، مع الحزب الديموقراطي الكردستاني والنواب العرب السنة)، تشكيل حكومة أرادها، كما قال، حكومة "أغلبية وطنية" مقابل إصرار خصوم الصدر، ذوي النزوع السياسي الطائفي والتبعية الإيرانية، على حكومة توافقية يشارك فيها الجميع. وعلى كل حال، كان من المفهوم أن يفشل "الإطار" في تشكيل الحكومة ضمن مهلة الأربعين يوماً التي "منحها" لهم الصدر، لأنه لا يمكن تشكيل حكومة توافقية إذا كان تيار الصدر لا يريد المشاركة فيها.
أمام هذه الإعاقة المتبادلة، ومع الفشل في تشكيل حكومة عراقية بعد ثمانية أشهر من الانتخابات النيابية، طالب الصدر نوابه بالاستقالة، فاستقالوا كلهم في حزيران/يونيو الماضي، في خطوة غريبة أدت إلى تفكك تحالف "إنقاذ وطن"، وسمحت لقوى "الإطار"، خصوم الصدر، بإمكانية تشكيل حكومة، بعد أن أصبح الصدر خارج البرلمان، غير أن الصدر لم يرض عن رئيس الحكومة المقترح، فلجأ إلى منع تشكيلها في الشارع، مستفيداً من شعبيته.
لكي ندرك المسافة التي تفصل حركة الصدر عن مسار بناء نظام وطني عراقي، يكفي أن نتذكر الاعتداءات المسلحة للصدريين ضد انتفاضة أكتوبر/تشرين أول 2019، ذات المرجعية الوطنية المستقلة عن "القادة" المعممين وغير المعممين، الانتفاضة التي كانت، لذلك، عرضة ليس فقط لرصاص أجهزة الأمن بل ولرصاص المسلحين التابعين للأحزاب الشيعية ومنها تيار الصدر. يكفي أن نتخيل رد فعل أجهزة الدولة العراقية لو اقترب المنتفضون التشرينيون من المنطقة الخضراء، دع عنك احتلال مجلس النواب والاعتصام فيه. أجهزة الأمن العراقية تعاملت مع الصدريين باستيعاب "حضاري" لأنهم في الحقيقة من أهل النظام ولأن احتجاجهم مدفوع برغبة "القائد" في أن يكون سيد النظام، الرغبة التي يمكن أن تقود إلى مجازر وليس إلى "تغيير جذري" للنظام. أما المتظاهرون الذين خرجوا في 2019 ضد النظام من خارج النظام، فقد كانوا يُقتلون بمجرد اقترابهم من جسر الجمهورية الذي يفضي إلى المنطقة الخضراء. وقد واجه هؤلاء كل النداءات الداعية إلى دخول المنطقة الخضراء واعتبروها فخاً واتفقوا على عدم دخولها، لانهم يدركون أن الرصاص سيكون بانتظارهم.
يحق للمتابع أن يتساءل ما هو النظام الذي يدعو إليه الصدر، وما هي الديموقراطية التي يمكن أن تنجم عن حركة شعبية مذهبية تأتمر لشخص واحد وتتقلب مع أهوائه، وكأنها جيش منظم.
ربما يريد الصدر أن يكون نوعاً من "المرشد الأعلى"، أن يكون في لب النظام السياسي وأن يكون خارجه في الوقت نفسه، مستفيداً من موقعه كرجل دين شعبي فيعطي الشارع انطباعاً بأنه فوق السياسة وأكبر منها، وأنه قادر على تعطيل النظام رغم استقالة كتلته النيابية بالكامل.
يسهل القول إن معنى الصراع الحالي الذي يشهده العراق، وتشهد أمثاله اليوم البلدان العربية التي انفجرت فيها ثورات أزاحت أنظمة الحكم التسلطية المزمنة المستقرة فيها، هو تأسيس نظام سياسي ديموقراطي، بمعنى تأسيس علاقة مطردة يتمكن من خلالها الجمهور أن ينتج شرعية سياسية (سلطة شرعية) وأن يسحب الشرعية من السلطة وفق مبادئ مستقرة وسلمية. غير أن هذا الكلام هو من العمومية بمكان يجعله، تقريباً، بلا فائدة.
الصراعات على السلطة، والحشود الشعبية التي تستخدم في هذه الصراعات، غالباً ما تكون ذات مردود ديموقراطي ضئيل، إن لم يكن سلبياً، فضلاً عن حجم الخسائر الفادحة التي تستجرها. من المفيد ملاحظة أن التبعية السياسية للجمهور في بلداننا تقوم على أساس قلب أدوار ضار بالجمهور وبالبلد، فبدلاً من أن تكون النخبة أو "الزعيم" في خدمة الجمهور وتابعة لمطالبه وخاضعة لمحاسبته سياسياً حين تفشل في تحقيق مردود سياسي ومعيشي ملموس، يصبح، في واقع الحال، الجمهور المعتاد على وهم أن في الزعيم بلواه وفيه أيضاً خلاصه، مجرد أداة في يد النخب المتصارعة.
في العراق، ينظر مناصرو الصدر إلى زعيمهم على أنه رمز للمعارضة ومكافحة الفساد. لنا أن نتخيل، على خلفية الشعبية الواسعة التي يتمتع بها الصدر، وعلى خلفية إدراك البعد المذهبي للتيار، وإدراك حدود "مشروعه" السياسي، كيف يصادر مثل هذا التصور الصراعَ الديموقراطي الحقيقي الذي يقوم أساساً على إدراك الناس لمصالحها المباشرة، وعلى ربط القيمة السياسية للأحزاب أو النخب بمدى خدمتها لهذه المصالح.
قد تكون الخطوة الأهم في سياق السعي لتأسيس علاقة تأثير متبادل بناءة بين السلطة والمجتمع، هي أن يتحرر الصراع السياسي من التبعيات الدينية والطائفية، وأن يتحرر الناس من التبعيات السياسية فيكون احترام القيم العامة (الحريات والعدل والمساواة والوطنية ... )، والمردود المباشر على مستوى حياتهم المادية والمعنوية هو مقياس تقييمهم للنخب السياسية، دون استلاب لزعيم سياسي أو ديني لن يقودهم إلا إلى المزيد من البؤس والتهميش.



#راتب_شعبو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ليالي السجن، العازل والاسمنت
- سلطات العنف، أو الشرعية المستمدة من العنف
- السويداء السورية، انتفاضة محلية ببعد وطني
- خطوة إلى الخلف في تونس
- السلطة والثورة، الاعتماد المتبادل
- لجان المقاومة، أشباح تنظم احتجاجات السودان
- مأزق الإدارة الذاتية في شمال شرق سورية
- -الأخوة كارامازوف- راهب يذهب إلى الدنيا
- التهديدات التركية وفراغ الوطنية السورية
- ماذا يبقى من -القضايا العادلة-
- ضرورة تأمين قرار الحرب
- المعارضة السورية المؤبدة
- الحرية هي ملمس الياسمين على باطن الكف
- مقطع سوري .. الهوياتية في السياسة خيانة
- عن حدود لقاءات الديموقراطيين السوريين
- الرئاسيات الفرنسية، ماكرون محطة انتظار وتردد
- جورج حوش، يأس نصير الرجاء
- قائد العالم ليس قائد السلام
- التفاوض بدلاً من المصائب
- أوكرانيا، العلة ليست في بوتين وحده


المزيد.....




- مجلس الشعب السوري يرفع الحصانة القانونية عن أحد نوابه تمهيدا ...
- تحذير عسكري إسرائيلي: إذا لم ينضم الحريديم للجيش فإن إسرائيل ...
- السفير الروسي ردا على بايدن: بوتين لم يطلق أي تصريحات مهينة ...
- بالفيديو.. صواريخ -حزب الله- اللبناني تضرب قوة عسكرية إسرائي ...
- وزير الدفاع الكندي يشكو من نفاد مخزون بلاده من الذخيرة بسبب ...
- مصر.. خطاب هام للرئيس السيسي بخصوص الفترة المقبلة يوم الثلاث ...
- -أضاف ابناً وهميا سعوديا-.. القضاء الكويتي يحكم بحبس مواطن 3 ...
- -تلغراف- تكشف وجود متطرفين يقاتلون إلى جانب قوات كييف وتفاصي ...
- إعلام سوري: سماع دوي انفجارات في سماء مدينة حلب
- البنتاغون: لم نقدم لإسرائيل جميع الأسلحة التي طلبتها


المزيد.....

- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل
- شئ ما عن ألأخلاق / علي عبد الواحد محمد
- تحرير المرأة من منظور علم الثورة البروليتاريّة العالميّة : ا ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - راتب شعبو - عن انتفاضة الصدريين في العراق