أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - عادل علي عبيد - الصالون الرياضي في البصرة لجنة اولمبية ثانية ...















المزيد.....

الصالون الرياضي في البصرة لجنة اولمبية ثانية ...


عادل علي عبيد

الحوار المتمدن-العدد: 7272 - 2022 / 6 / 7 - 00:30
المحور: مقابلات و حوارات
    


الصالون الرياضي في البصرة
لجنة اولمبية ثانية ...

تجمع الرياضيين في البصرة / ملتقى الرياضيين / ملتقى رواد الرياضة ... سمه ما شئت ، ولكنك تجبر نفسك على تسميته (الصالون الرياضي في البصرة ) وهو ما اتفقنا على تسميته انا والرياضي الرائد الكابتن واللاعب الكروي المعروف محمد جاسم الملقب ب ( الخال او محمد تنومة ) – هكذا يحلو للبعض تسميته – فهو صاحب هذا الصالون وعرابه الاول والمعني به ، لاسيما ويحج الى هذا الصالون وبشكل يومي ويجتمع جل الرياضيين الذي عرفهم مشهد الرياضة في بصرتنا الحبيبة . ويجمع هذا الصالون المزدحم اللاعبين والكباتنه المعروفين والنجوم الذين قدموا العطاء الرياضي المشهود والبطولات التي عرفت بها البصرة وحملوا اوسمة وميداليات وكؤوس وانواط وباجات وشارات وايقونات ذهبية وفضية وبرونزية ومن شتى اصناف الرياضة . كرة القدم والسلة والكرة الطائرة واليد وعروس الالعاب الساحة والميدان والمصارعة والملاكمة والمبارزة والسباحة والتجديف والتنس وتنس الطاولة والشطرنج ... كل رواد هذه الفعاليات الرياضية يجتمعون في هذا الصالون الذي هو عبارة عن دكان يتوسط منطقة ام البروم في العشار مركز مدينة البصرة .
يقول الكابتن الخال محمد جاسم : يعتبر هذا الصالون تجمعا رياضيا يلزم اكبر قاعدة رياضية في البصرة بالحضور الدوري بعيدا عن الانظمة الداخلية واللوائح والالتزامات المهنية ، فالفاصل والقاسم هنا هو الانتماء الحقيقي للرياضة ، وتعزيز مستوى الفعاليات الرياضية بالنقاش الموضوعي والرصد الهادف والمتابعة المتأنية ..لاسيما ونحن على علم اكيد ان اغلب المدربين والمديرين والمشرفين على الاندية والفرق يستفيدون من خبرات الرواد ومن لهم خبرة ودراية بهذه الالعاب والتدريبات ، وجميعهم يحضر هنا ويفيد من تجربة الآخر الذي سبق له ان خاض المباريات والنزالات واللقاءات ..
نجلس هنا لنستحضر ونتذكر رياضة البصرة ونعيد ايامها الخوالي يوم كانت تحصد الكؤوس من فرق واندية العراق بلا منازع ، ويوم كانت البصرة تمتلك سطوة الفوز وعلى الصعد كافة ، ونطلق الحسرة الكبرى على هذا الانهيار المفاجئ الذي حلّ بالرياضة البصرية التي جعلها في مصاف فرق الدرجة الثالثة او الفرق التقليدية . هنا في هذا المكان يلتقي الاحبة من الاخوة الرياضيين بلا قيود او حجب او وصايات .. يدلي كل واحد بدلوه ، ويعرض رايه باحترام وتقبل من قبل الآخر ، ولطالما نفذنا أراء ومشاريع ورؤى ، او نقلناها امانة الى اصحاب تنفيذ القرار الرياضي ، وحققت مبتغاها ونشيدها الاسمى . اقول لك وبكل فخر ان هذا الصالون هو لجنة اولمبية ثانية تعنى بالرياضيين وتتابع فعالياتهم وتنهض باحتياجاتهم .. فمرات ومرات ( ولله الحمد) تكفلنا ببعض احتياجات من كان لهم عوز او حاجة او مرضا .. وهذا واجبنا كما اننا لم ننس واجباتنا في المواصلة ومد الجسور في الافراح والاتراح ، فالكل يتجمع هنا لقراءة فاتحة ، او حضور حفل زفاف ، او زيارة مريض .
في هذا المكان نناقش اهم القضايا الرياضية لاسيما الراهنة ، انت دخلت علينا ونحن نناقش امرا لعله يؤلف لنا اهمية خاصة ، وانا اشكر الكابتن عبد طاهر فلحي الذي نبهنا على ضرورة استحداث دورات كروية لخماسي الكرة خاصة بأبناء الرياضيين الرواد والابطال المتوفين من الرياضيين المعروفين ، الذين خدموا الرياضة في البصرة والعراق ، والهدف الاساس هنا ان نخلد هذه الاسماء المشرقة ، ونعرف بها ، ونعيد الوفاء الى ابنائها . ان للمتوفين علينا حق لا ننساه ، ونظن ان هذا الحق يتحقق بإقامة البطولات والمهرجانات التي تحتفي بأسمائهم ومنجزاتهم ( شوقي عبد الواحد / احمد الديوان / موحان جبر / ضياء البصري ) والقائمة تطول .
على ذكر التنومة وانت ابنها البار اتذكر اسماءً شاخصة في الذاكرة مثل الكابتن الراحل سجاد عبد النبي كرة قدم / جمال جودة مصارعة ومبارزة / فيكرز ملاكمة .. مقاطعا : هناك عشرات الاسماء التي انجبتها التنومة من امثال الكابتن حافظ ناصر الذي استشهد اولاده الثلاث في الانتفاضة وابراهيم دمعة وأخرين .
وعن دور العميد المهندس البحري طه كريم (ماجستير علوم عسكرية) في النادي البحري يقول : انا الآن بعيد عن هذا النادي ، ويكفيني ما قدمته بكل جهدي ومتابعتي ، وللأسف اقول ان اصواتنا الآن لا تسمع ولا نعلم حقيقة هذا الامر ، ولا غرابة في هذا الامر بقدر ما نجده متفشيا بكل المشاهد الاخرى . حتى اصبحنا كمن يزرع وردة من مستنقع آسن ! كان بودنا ان تستفيد الجهات الرياضية المعنية من خبراتنا ، لاسيما الرياضية والادارية ، ولكن لم نسمع أي صوت يتجه الى دائرتنا الهشة التي اعتنقت الصمت ورضيت بهذا الحال التي يحيلك الى حجم الالغاء الكبير الذي يسود المشهد الرياضي . كنا ندرس في الهند واقراننا يدرسون في روسيا وايطاليا ويوغسلافيا ، وكنا نتسابق مع خلال القراءة المستفيضة على تطوير ادواتنا وتعزيز خبراتنا وتعضيد توجهاتنا .. وصولا الى ان نكون بمستوى التخصص الذي نحمل . كنت اعرج الى الصديق احمد الديوان واستشيره ويقدم لي النصح والمشورة وفق استفاضة خبرته المعروفة ، واذهب الى فلان وعلان علي استزيد او اعزز خبرتي المتواضعة او احسن ادائي ، يحدث كل هذا بتواضع وتعاون تامين ، لا نجومية ولا مغالاة ولا استعراض .. هذا الامر غاب عنا ولم يحفل بنا وامثالنا ، وراح البعض وللأسف يطلق شعار انا وليأت بعدي الطوفان ، هذا الامر اجهز على الرياضة وجعلها تعلن عن غربتها وتخبطها ، بل قل ان مثل هذا الامر لم تعرفه الرياضة بالأمس .
يناشد رواد الصالون الرياضي القائمين على المشهد الرياضي واصحاب القرار الالتفات الى الرياضيين الذين يعانون من الامراض لاسيما الكابتن والمدرب والعداء الدولي البطل حكمت عبد الامام الذي له الفضل الكبير على الرياضة العراقية لاسيما في لعبة ال 400 م والذي لطالما رفع علم العراق في الملاعب والمضامير الدولية ! وهو الآن قعيد الفراش ينتظر عطف الدولة التي تصم اسماعها دائما عن المبدعين والمنتجين . والحكم والمدرب الدولي مسافر شنان (ابو ربيع) والذي يمر بضائقة مالية ويحتاج الى العلاج ، على الرغم من ان له حقا ولديه وصولات يطلبها ، وبعلم الهيئة الادارية ، وكل ما يحتاجه الرجل مبلغا بسيطا اذا ما عرفنا ان هذا الرجل قد خدم الرياضة في البصرة خدمة استثنائية جادة ومهنية . فضلا عن رياضيين آخرين يعانون من الالغاء والتجاهل وهم من حقق البطولات والمنجزات مثل الكابتن : عزيز عبد الله والكابتن صلاح غني والكابتن خلف كريم والكابتن رعد هامل والكابتن كريم كاظم والكابتن علي تايكر والكابتن حسن حاجم وآخرين يستحقون ان تتحرك غيره اصحاب القرار وتأخذ دورها للتوجه اليهم .. نعم نحن نشيد بمن زار استاذنا المدرب والحكم الكبير سامي ناجي ونفيض شكرا لمن عرف هذه الادوار المشرقة الثرة لاسيما الكابتن عدنان درجال وزير الرياضة . فلا تغال او ترفع في الرياضة التي عرفنا ، فهنا في هذا المكان زارنا ويزورنا بتواضع الكابتن عصام الديون الذي نجد فيه روح المحبة والتآلف ، بل لا تعجب ان اسماء كبيرة ومعروفة على الوسط الرياضي المحلي والاقليمي والآسيوي يزورون هذا الصالون بتواضعهم الذي خلد اسماءهم .
كما يناشد رواد الصالون ضرورة تعزيز ادوار الصيانة والاهتمام بملعب البصرة الذي تدب فيه الآن مرحلة من الاهمال الذي ينذر بالإجهاز على بعض معالمه وجماله ، ويؤكدون على ضرورة استدراك ما يمكن ان يعيده الى جماله ومكانته الدولية ، اذا ما سلمنا ان هذه الصيانة الدورية هي من تعيد له القه وجماله واحتفاظه بمعلمه المعروف . كما اجمعوا ان في حالة استفحال هذا الاهمال سيلجأ الجمهور الى هجر هذا المعلم وعدم حضور المباريات التي تقام على ارضه ، لذا يضعون هذا الامر امام انظار المسؤولين الرياضيين وغيرهم .



#عادل_علي_عبيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر
الموقف من الدين والاسلام السياسي، حوار مع د. صادق إطيمش حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في العراق


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الزبير .. لمحات من اصالة الماضي
- بطولة العراق للحمام الزاجل
- غودو لن يعود
- ملاحظات في الفيس بوك
- لا طيف يمر في العام الجديد
- بانتظار عام جديد
- سائر نحو الحسين
- كن كالقصب
- واحدة من قرى النمل
- مشاهد
- جعفر حنوفي
- شركة Oil Serv العراقية تستكمل ادبيات النهضة الحسينية
- خبراء نفطيون ومهندسون من جنسيات مختلفة يحيون مجلس عزاء في شر ...
- من كالعباس ؟
- الحسين سر وجودنا
- حسين العراق عراق الحسين
- Oil serv اويل سيرف
- البيان الختامي للمؤتمر الزراعي السنوي الثاني لاتحاد الجمعيات ...
- بهارات على (بهارات)
- سعادة السفير البريطاني سايمون كولاس يلتقي رئيس اتحاد رجال ال ...


المزيد.....




- السعودية.. من هو خالد بن سلمان بعد تعيينه وزيرا للدفاع في ال ...
- السعودية.. تداول فيديو مشاجرة ضمت 3 نساء و3 رجال والداخلية ت ...
- السعودية.. من هو خالد بن سلمان بعد تعيينه وزيرا للدفاع في ال ...
- السعودية.. تداول فيديو مشاجرة ضمت 3 نساء و3 رجال والداخلية ت ...
- محكمة جنح أمن دولة طوارئ ثان المنصورة تحدد جلسة لمرافعة الني ...
- الإعصار إيان يتسبب بقطع التيار الكهربائي بشكل تام في كوبا بأ ...
- جنوح إيطاليا نحو اليمين.. تحول في المسار أم دخول في طريق مسد ...
- كيف تحول المريخ إلى مكب لأطنان من النفايات؟
- كوريا الشمالية توصي بشدة بارتداء كمامة الوجه للوقاية من الإن ...
- عباس وهرتصوغ يشددان على أهمية التعاون لوقف العنف


المزيد.....

- حوار مع (بينيلوبي روزمونت)ريبيكا زوراش. / عبدالرؤوف بطيخ
- رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: أبرز الأ ... / رزكار عقراوي
- ملف لهفة مداد تورق بين جنباته شعرًا مع الشاعر مكي النزال - ث ... / فاطمة الفلاحي
- كيف نفهم الصّراع في العالم العربيّ؟.. الباحث مجدي عبد الهادي ... / مجدى عبد الهادى
- حوار مع ميشال سير / الحسن علاج
- حسقيل قوجمان في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: يهود الع ... / حسقيل قوجمان
- المقدس متولي : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- «صفقة القرن» حل أميركي وإقليمي لتصفية القضية والحقوق الوطنية ... / نايف حواتمة
- الجماهير العربية تبحث عن بطل ديمقراطي / جلبير الأشقر
- من اختلس مليارات دول الخليج التي دفعت إلى فرنسا بعد تحرير ال ... / موريس صليبا


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - عادل علي عبيد - الصالون الرياضي في البصرة لجنة اولمبية ثانية ...