أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعيد العليمى - ردا على إستبيان عن بيير بورديو من أكاديمى فرنسى














المزيد.....

ردا على إستبيان عن بيير بورديو من أكاديمى فرنسى


سعيد العليمى

الحوار المتمدن-العدد: 7166 - 2022 / 2 / 18 - 20:11
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


السيد الفاضل ريشار جاكمون خالص تحياتى .... اليك اجاباتى على الاسئلة التى تفضلت بها : لقد تعرفت على بورديو من خلال ترجمة استاذنا ابراهيم فتحى لكتاب اسئلة علم الاجتماع عام 1995 وبعد ذلك ترجمة اخرى لكتاب اجابات من اجل انثروبولوجيا انعكاسية والذى ترجمه عبد الجليل الكور تحت عنوان اسئلة علم الاجتماع ايضا ثم ترجمة كتاب معاودة الانتاج التى قام بها الدكتور نخله وهبه الذى كان مستشارا لوزارة التربية والتعليم بمملكة البحرين ( ترجمة اقتصر التوزيع فيها على المملكة فقد كان الكتاب من منشورات الوزارة ذاتها ). وقد كان الاخير زميلا لى فى جامعة البحرين كما كان تلميذا لبورديو فى نفس الوقت . وقد امدنى بمجلة وقائع البحث فى العلوم الاجتماعية وكذلك بالكثير من كتبه مثل التمييز ومنطق الممارسة وقواعد الفن وغيرها.اهتممت ان اقرأ كل مايترجم له او يكتب عنه وبعضها عانيت فى قراءاته معاناة شديدة فكان على ان اضع نصوصا فرنسية وجانبها ترجمة انجليزية . اضافة لما ذكرته من كتب اذكر ايضا السيطرة الذكورية وقد ترجمها احد اصدقاءنا وهو الاستاذ احمد حسان وايضا العقلانية العملية من ترجمة الدكتور عادل العوا . واعتقد ان لنفس الكتاب ترجمة اخرى قام بها الدكتور انور مغيث فضلا عن كتيب الرمز والسلطة ترجمة عبد السلام بنعبد العالى واخيرا بؤس العالم الذى ترجمه محمد صبح . اما المقالات فقليلة وللاسف لم تضف لى شيئا يجبرنى على تذكره.2 لقد اخترت كتاب الانطولوجيا السياسية عند مارتن هيدجر لسببين اولهما يتعلق بالمنهج وهو كيف يمكن لنا ان ندرس كاتبا ما او مفكرا ما فى عصر ما والثانى هو كيف يمكن لنا ان ننتقل من سماء التجريد ( دراسة افكاره )الى العالم الفعلى الواقعى . وبالمناسبة كانت هذه هى المسألة التى وجدها ماركس الاشد صعوبة عند البحث عن تاريخ الاديان .اى كيف يمكن رد التجريدات المفهومية الى اصولها الواقعية . واذكر عرضا اننى ترجمت ايضا لنفس المفكر مقالا مطولا بعنوان , قوة القانون : نحو سوسيولوجيا للحقل القانونى .3- من الصعب ان يجيب المترجم عن مدى نجاحه او دقته فى الترجمة التى قام بها لان الاصل الذى فهمه دائما مايتردد صداه فى ذهنه وهو مايختلط بترجمته. مع ذلك بعد مرور عدة اعوام على الترجمة وانفصالى عنها استطيع الزعم بأنها جيدة وخاصة اننى كنت ايضا فى رعاية استاذى ومراجعى ابراهيم فتحى . ويكفى ان اقول لك اننى قرأت نص بورديو بالفرنسية والانجليزية حوالى 15 مرة حتى اكون مطمئنا لترجمتى نصا تخترمه صعوبة مزدوجة لغة الكاتب بورديو ولغة ومفاهيم المكتوب عنه هيدجر . ومما عاوننى كثيرا ثبت بعض المصطلحات التى اوردها مراجع ترجمتى . دقة الترجمة والمصطلح الفلسفى هى مااعتقد انها اوجه النجاح . اما وجه الفشل فهو العجز عن تبسيط النص بشكل يسمح بوجود قاعدة اوسع من القراء .ويرتبط بما ذكرت مادعوته مشاكل التلقى . اما النشر فلم تكن هناك مصاعب تذكر بشأنه .4 لقد ارتبطت الترجمة عندى بالرغبة فى توسيع مداركى وثقافتى وقد بدأت فى الاهتمام بها منذ عام 1965 تقريبا حين بدأت اعتنق الماركسية ولم يكن ماترجم الى العربية يكفى فضولى فبدأت اطور من لغتى المحدودة البائسة التى اكتسبتها فى مدرستى الثانوية .وفى خلال 3 سنوات من الدراسة الذاتية استطعت ان اقرأ ماوتسى تونج بل وبعض فصول من اعمال انجلز الفلسفية وكتابات اخرى . كما قمت بترجمات ادبية فى جريدة المساء القاهرية . وفى عام 1974 ترجمت رواية الزا تريوليه عشاق افنيون وقد راجعها وقتها استاذى ابراهيم فتحى . ثم تتالت الترجمات -- اسس المسيحية لكارل كاوتسكى -- اسس البنيوية سايمون كلارك -- اعادة بناء المادية التاريخية جورج لارين -- واخيرا كتاب يجمع مقالات نقدية فى القانون ( جاك دريدا, بورديو, باشوكانيس , هابرماز , ريكور, ) تحت اسم : القانون والصراع الطبقى فى المجتمعات الرأسمالية . هذا هو مااستطيع ان اقوله عن ترجماتى الان : انها تخاطب جمهورا محدودا ضيقا من المثقفين ولم تكن جماهيرية باى معنى سوى رواية عشاق افنيون .



#سعيد_العليمى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر
الموقف من الدين والاسلام السياسي، حوار مع د. صادق إطيمش حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في العراق


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بير بوروخوف وصهينة الإشتراكية
- يوسي أميتاي و- اليسار الإسرائيلي -
- جويل بينين يتابع تونى كليف وهنرى كورييل
- تونى كليف والموقف من القضية الفلسطينية
- هنري كورييل تاجر الثورة ومرابيها
- من روزنامة الثورة
- الماركسية وعلم النفس – بقلم سوزان روزنتال *
- التاكتيك الثورى فى أزمنة العواصف
- كلمة موجزة حول العمل الثورى فى أوقات الركود
- الإمساك بالقمر – وحلم الثورة - محمود الوردانى
- من ذكريات الثورة
- الأنماط الخمسة من الثوريين - دراسة سيكولوجية ا. شتينبرج
- إعادة بناء المادية التاريخية - جورج لارين ( الكتاب كاملا )
- هل أفاق أصحاب الوهم الدستورى ؟
- حزب العمال الشيوعى المصرى وقواعد العمل السرى فى ظل الدولة ال ...
- فى معنى المقاطعة الايجابية النشطة فى العام الثانى للثورة
- فى ذكرى رحيل مناضل : الشاعر حسن عقل وحلمه
- ثلاث صور
- حزب العمال الشيوعى المصرى وقواعد العمل السرى فى ظل الدولة ال ...
- حزب العمال الشيوعى المصرى ومسألة الحب الحر *


المزيد.....




- مهسا أميني: كيف يواصل الشباب الإيراني النضال من أجل الحرية؟ ...
- الولايات المتحدة تحوّل كازاخستان إلى حقل للاختبارات البيولوج ...
- أسرار ألعاب أردوغان السياسية
- إيران تطلق سراح مواطن أميركي
- فاوسي كافح كورونا وضاعف ثروته
- وزيرا خارجية قطر وإيران يبحثان هاتفيا إحياء الاتفاق النووي
- موسكو تقرّ بالانسحاب من ليمان.. زيلينسكي للروس: ستُقتلون واح ...
- شخصا غير مرغوب فيه.. سفيرة الاتحاد الأوروبي تغادر نيكاراغوا ...
- مؤتمر المناخ 2022: الملك تشارلز لن يحضر قمة -كوب 27- في مصر ...
- ملك بريطانيا تشارلز الثالث لن يحضر مؤتمر المناخ في مصر


المزيد.....

- درس في الإلحاد 3 - الوجود ووهم المُوجد / سامى لبيب
- المادة : الفلسفة النشاط : الدرس النظري لإشكالية الأولى : / حبطيش وعلي
- علم الكلام وثلاثية النص والواقع والعقل / نادر عمر عبد العزيز حسن
- هل يؤثر تغيير إتجاه القراءة على تكوين الذهن للمعاني؟ / المنصور جعفر
- لماذا نحتاج إلى فلسفة للعلوم الطبيعية / دلير زنكنة
- نقد العقل العراقي / باسم محمد حبيب
- عبء الاثبات في الحوار الفلسفي: الفصل الرابع: أنطوني فلو: افت ... / عادل عبدالله
- عِبءُ الإثباتِ في الحوار الفلسفي على أيٍّ من الطرفين يقعُ عب ... / عادل عبدالله
- الفئات الفقيرة الهشة بين استراتيجيات البقاء ومجتمع المخاطرة ... / وليد محمد عبدالحليم محمد عاشور
- إشكالية الصورة والخيال / سعود سالم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - سعيد العليمى - ردا على إستبيان عن بيير بورديو من أكاديمى فرنسى