أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - عبدالرزاق دحنون - حوار متمدن حول كتاب















المزيد.....


حوار متمدن حول كتاب


عبدالرزاق دحنون
كاتب وباحث سوري


الحوار المتمدن-العدد: 7156 - 2022 / 2 / 8 - 20:06
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


الطريق إلى الإلغاء
حوار مع
أنجيلا ديفيس ، وجينا دينت ، وإريكا مينرز ، وبيث ريتشي
حول كتابهم الجديد (الإلغاء. النسوية. الآن)
أجرت اللقاء مايا شينوار تروثوت
على Zoom

نظرًا لأن الحركة القوية لإلغاء الشرطة والسجن قد أصبحت في دائرة الضوء، فقد قوبلت بموجة من الأسئلة: من أين أتت هذه الحركة؟ هل تعني كلمة "إلغاء" حقًا إلغاء؟ ماذا يقول دعاة إلغاء عقوبة الإعدام في السجون لواقع العنف الجنسي؟ ماذا يقولون عن العنف بين الجنسين؟ بفضل جهود المنظمين والعلماء، توجد وفرة من الموارد والأدوات للتعامل مع هذه الأسئلة. يعتبر الإلغاء، جزئيًا، حركة مشاركة جماعية، وشحذ التحليل، ومحادثة حية. في تلك المحادثة يأتي كتاب جديد (الإلغاء. النسوية. الآن) - كتبه مؤلفون ومنظمون مشهورون يعملون على إلغاء عقوبة الإعدام منذ عقود: أنجيلا ديفيس وجينا دينت وإيريكا ماينرز وبيث ريتشي.

(إلغاء. النسوية. الآن) يروي العديد من خيوط تاريخ إلغاء الرق، ويوضح كيف، منذ البداية، لعبت النسوية -ولا سيما الاستجابات النسوية المناهضة للسرطان- دورًا أساسيًا في الحركة لإلغاء مجمع السجن الصناعي. يكشف الكتاب بشكل صارخ الأضرار العميقة للنسوية الجسدية، والتي تعتمد على ضبط الأمن والتجريم "لمعالجة" العنف الجنسي، ويظهر أن السجن في حد ذاته شكل من أشكال العنف ضد المرأة.

يصور الكتاب أيضًا المدى الواسع لأنظمة السجون والشرطة (بما في ذلك الأشكال الجديدة للسجون مثل المراقبة الإلكترونية، وأشكال الشرطة الأقل شهرة مثل نظام ضبط الأسرِّة)، وتأثيرها على النساء والأشخاص العابرين وغير ثنائيي الجنس، على وجه الخصوص السود والسكان الأصليون والمهاجرون والطبقة العاملة والمعوقون. ولكن حتى أكثر من فضح الأنظمة التي يجب هدمها، الإلغاء. النسوية. الآن. يؤكد أنه أينما وجدت هذه الأنظمة القمعية، كانت هناك حركات لمقاومتها وتغذية عالم نسوي عادل يؤكد الحياة في مكانها.

يحثنا الكتاب على تذكر أنه، كما ذكرنا دائمًا دعاة إلغاء عقوبة الإعدام مثل روث ويلسون غيلمور ومريم كابا، فإن الإلغاء لا يقتصر على التفكيك فحسب، بل يتعلق بالبناء والإبداع أيضًا. يسلط الكتاب الضوء على المجموعات الشعبية المكرسة لإلغاء النسوية، من المنظمات التي تأسست في أوائل العقد الأول من القرن الحالي. يؤكد المؤلفون أن الإلغاء هو مشروع جماعي يتألف من العديد من الحملات المجتمعية وشبكات الدعم ومجموعات المساعدة المتبادلة والعلاقات، مكرسة لـ "بناء مجتمعات مزدهرة على المدى الطويل".

اجتمعتْ مايا شنوار على Zoom مع أنجيلا ديفيس ، وجينا دينت ، وإريكا ماينرز ، وبيت ريتشي لمناقشة إلغاء العبودية النسوية، والعالمية، والفن ، وعملية كتابة كتاب تعاوني في حالة الوباء، وأهمية توثيق العمل الحركي ، وكيف يأملون في أن يكون كتابهم كذلك. يمكن استخدامها في العالم.

مايا شينوار: تحدثت في نهاية الكتاب عن عدم رغبتك في إنهاء مشروع الكتابة هذا، لأن الإلغاء جار. من الصعب جدًا إنهاء كتابة كتاب. لكن بالطبع، كتابك سيستمر في النمو ويتخذ أشكالًا جديدة، حيث يقرأه الناس ويستخدمونه، ويتعلمون منه ويغذون الحركات به. سؤالي هو كيف تتمنى أن يكون كتابك أداة بحد ذاتها؟

ديفيس: أجرينا الكثير من المحادثات حول نوع الكتاب الذي أردنا كتابته. وهل يكون موجهاً بالدرجة الأولى إلى العلماء؟ هل يجب أن يكون موجهاً بشكل أساسي للمنظمين؟ هل يمكن أن يكون من الممكن تأليف كتاب مفيد للأشخاص الذين هم على دراية بأنواع معينة من المفردات الأكاديمية ومنظمي الحركات الذين ربما لم يكن لديهم هذا النوع من التحضير؟ أنا شخصياً فكرت في ممارسات القراءة التي تتطور خلف الجدران. لا سيما عندما يكون الناس في السجن لسنوات عديدة، لم تتح لهم أبدًا فرصة الحصول على أي تدريب تعليمي رسمي، لكنهم يصبحون أفضل القراء، وأكثر المفكرين إثارة في عصرنا. أتخيل الكتاب يقرأه أشخاص إما في السجون والسجون الآن، أو أشخاص سبق لهم هذه التجربة، آمل أن يساعد الكتاب في إنتاج المزيد من النصوص - سواء كانت نصوصًا مرئية، أو نصوصًا صوتية، أو نصوصًا مكتوبة. نحن نقدمه كشيء لم يسن إغلاقًا، تمامًا كما لا نعتقد أن الحركة النسوية لإلغاء العبودية تفرض الإغلاق. نأمل أن يكون ذلك بمثابة تشجيع للتنظيم والتفكير والكتابة وصنع الموسيقى وصنع الفن.


مايا شينوار: كان هذا الكتاب يعني لي الكثير لأقرأه، بصفتي مدافعة عن حقوق المرأة - وأنتم جميعًا جزء كبير مما دفعني إلى إلغاء الحركة النسائية. أيضًا، أنا عضو في مجموعة تدعم النساء والمتحولين جنسياً والأشخاص ذوي البشرة الملونة المتأثرين بعنف الدولة والعنف بين الأشخاص، والتي تفضلتم بذكرها في الكتاب. لقد كنت متحمسة لرؤية الكثير من المشاريع النسوية لإلغاء عقوبة الإعدام.

في بداية الكتاب، اقتبست من ماري ماتسودا قولها إن "النسوية التي يمكنها أن تتحدى الهيمنة حقًا هي حركة مرنة بما يكفي لطرح السؤال الآخر." تقول: "عندما أرى شيئًا يبدو عنصريًا، أسأل" أين النظام الأبوي في هذا؟ " عندما أرى شيئًا يبدو متحيزًا للجنس، أسأل، "أين هو الجنس الآخر في هذا؟" عندما أرى شيئًا يبدو معاديًا للمثليين، أسأل، "أين اهتمامات الطبقة في هذا؟" تظهر فكرة "طرح السؤال الآخر" في أوقات أخرى في الكتاب، ووجدتها أحد مفاتيح فهم مشروعك. هل تود واحدة أو أكثر منكم أن تبدأ بشرح ما يعنيه "طرح السؤال الآخر" في سياق كتابك، وكيف أنه من المهم إلغاء النسوية؟

جينا دينت: أعتقد أن إيريكا قدمت لأول مرة باستخدام ذلك. لقد كان حقًا محكًا لنا طوال المشروع. لقد حرصنا حقًا على نسج هذا الموضوع طوال الوقت حتى يتمكن الناس من فهم أن الحركة النسوية للإلغاء تتطلب هذه المهارة والحركة التي تشبه إلى حد كبير ما يتحدث عنه الناس أحيانًا عندما يتحدثون عن العمل الجنساني، والطريقة التي تتحرك بها، وخاصة النساء. عبر العالم - هناك حاجة دائمًا إلى إعادة المعايرة، والاكتشاف، وإعادة الجدولة، والقيام بمهام متعددة.

إيريكا ماينرز: نحن نفكر في "ما هو مؤيد إلغاء الرق في النسوية؟" - فيما يتعلق بتاريخنا، سواء بشكل جماعي أو فردي - ولكن أيضًا "ما هي النسوية بشأن الإلغاء؟" أعتقد أن إطار "طرح السؤال الآخر" الذي أثارته ماتسودا كان حقًا موضوعًا يجب تجربته في هذا المشروع، لمحاولة جعل كل من الإلغاء والنسوية يطرحان السؤال الآخر لبعضهما البعض أيضًا.

بيث ريتشي: هذا العمل على الأرض، يكون هذا دائمًا "طرح السؤال الآخر". كيف نحرر الناس ونرحب بهم في الوطن ونستجيب بطريقة المساعدة المتبادلة لما يحتاجه الناس اليوم وغدًا وفي اليوم التالي ؛ كتابة الرسائل والتحدث مع العائلات؟ أيضًا، كيف نتأكد من أنه ليس ذلك فحسب، بل أيضًا رفع أسئلة حول الظروف الهيكلية التي أدت إلى التجريم الجماعي للناجين؟

أنجيلا ديفيز: هذا الدافع دائمًا "لطرح السؤال الآخر" يمثل شيئًا مهمًا جدًا حول النسوية المناهضة للعنصرية والرأسمالية التي نشير إليها في مصطلح "النسوية الإلغاء". نحن نستخدم "النسوية" ليس فقط للإشارة إلى قضايا الجندر والجنس، ولكن بدلاً من ذلك للإشارة إلى هذا الدافع الذي يُسمى غالبًا بالتقاطع. (سأقول بطريقة أبوية، التقاطع أصبح مفهومًا لا يفتح دائمًا أفكارًا جديدة وتفكيرًا جديدًا؛ إنه مفهوم يستخدم غالبًا ببساطة لتسمية عملية قائمة) إصرار ماري ماتسودا على طرح السؤال الآخر دائمًا يسمح علينا أن نصوغ نسوية لا تقبل الإغلاق، لا يحاول ذلك تقديم إجابات نهائية للسؤال، ولكنه يشجع على عملية مستمرة من التعبير والفصل وإعادة الصياغة - المصطلحات التي نحصل عليها من ستيوارت هول. أعتقد أن هذا هو حقًا جوهر ما نعنيه بالنسوية، بصرف النظر عن كل القضايا التي ترتبط دائمًا بالنظريات والممارسات النسوية.

مايا شينوار: شكرا لكم جميعاً! لقد أقدر حقًا كيف أنك، في جميع أنحاء الكتاب، قد أدرجت الكثير من الأمثلة على مشاريع النسوية لإلغاء عقوبة الإعدام من جميع أنحاء العالم، خارج الولايات المتحدة، من ألمانيا إلى الهند إلى المملكة المتحدة إلى فلسطين إلى أستراليا. في بعض الأحيان، في المحادثات حول السجن هنا في الولايات المتحدة، هناك تركيز وطني يتجاهل السياق العالمي، لكنك تغرس هذا الكتاب برؤية دولية. هل يمكن أن تشرح قليلاً لماذا من المهم الاعتراف بالإلغاء كمشروع دولي؟

دينت: لقد اتفقنا جميعًا، في وقت مبكر جدًا، على الحاجة إلى المحاولة قدر الإمكان لاتباع نهج أممي. سأقول إنها أممية أكثر مما تمثله حقًا للعالم - لقد حاولنا التمسك بالمنظمات التي كانت لدينا بعض العلاقات معها ... والتي كانت مفتاحًا لكيفية تطويرنا لمفاهيمنا.

من المهم جدًا بالنسبة لنا تعطيل السرد الذي تم تطويره داخل الولايات المتحدة، والذي يكون مفيدًا في بعض الأحيان عندما يتحدث الناس عن السجن الجماعي ولكن يمكن أيضًا أن يحدث بعض الضرر. على سبيل المثال، غالبًا ما أجد أن الناس يتحدثون معي فقط عن الأشخاص السود، وأحيانًا حتى النساء السود، إذا كان لديهم هذا التركيز في السجن والسجن - ومع ذلك لا يتحدثون عن احتجاز المهاجرين، ولا يتحدثون عن سجن السكان الأصليين، ولا يتحدثون عن الأنواع الأخرى من العوامل التي تجعل الحبس مشكلة، والتي لا يمكن معالجتها ببساطة عن طريق التراجع عن العنصرية ضد السود. كان من المهم بالنسبة لنا، التفكير فيما سيكون عليه التحرر الحقيقي، دمج مجموعة كاملة من وجهات النظر ومحاولة توضيح الطرق التي تخذلنا بها معرفتنا إذا لم نتناول الطرق المتعددة التي نتعامل معها. مخطوب.

مجمع السجون الصناعي هو كيان رأسمالي عالمي، وبالتالي، فإن النهج الذي يركز بشكل قصير على الولايات المتحدة -والذي يمكن تبريره أحيانًا بسبب دورنا الدولي في توليد ممارسات السجن- هو في الواقع مشكلة من حيث قدرتنا لمعالجة المشكلة الدولية الأساسية لمجمع السجون الصناعي.

ديفيس: أيضًا ، كنا ندرك تمامًا إلى أي مدى يتم دعم النسويات السود في الولايات المتحدة كمقاييس للنسوية السوداء في أي مكان. البعض منا لديه تجربة السفر إلى البرازيل والارتقاء كأمثلة على الحركة النسائية السوداء - في نفس الوقت مثل التقاليد في البرازيل، والتي هي عميقة والتي تحمل دروسًا ليس فقط للبرازيليين ولكن لنا في هذا البلد، ثم يتم تجاهلها. جميعنا دوليون، ونستخدم على وجه التحديد مصطلح الأممية في مقابل الحركة النسوية العابرة للحدود، وذلك على وجه التحديد لأننا نريد الإشارة إلى عصر الترابط عبر حدودنا وعبر الدول القومية. نريد أيضًا أن نشير إلى إمكانية مستقبل لا يتسم بالحدود والجدران والدول القومية. البعد الدولي لتحليلنا ضروري للغاية. انها ليست فقط عالقة. إنه في صميم ما نحاول القيام به.

ريتشي: أعتقد أن جزءًا من عملية كتابة هذا الكتاب لنا جميعًا، ولكن بالتأكيد، بالنسبة لي، هو مقدار ما نتعلمه من بعضنا البعض. بالنسبة لي، كان أحد أكثر الأشياء إلهامًا، والذي تعلمت منه أكثر، هو عدم القيام بهذا النوع من الوظائف الإضافية التي ذكرتها أنجيلا للتو. كنت أحاول إعادة كتابتي، ولكن الأهم من ذلك، تفكيري الخاص، لأكون أكثر أممية. يظهر الكتاب كما هو، لكن العملية، كما أعتقد، مهمة أيضًا لرفعها، لأنها أعطتنا فرصة للتعلم من بعضنا البعض. لقد جئنا جميعًا إلى هذا من وجهات نظر مختلفة جدًا. أشعر أن إحدى الهدايا كانت فرصة التعلم من بعضنا البعض حول الدولية على وجه الخصوص، ولكن بالطبع، أشياء أخرى كثيرة.

ماينرز: هدفنا هنا ليس أن نكون شاملين. أثناء عملنا في المشروع، كنا سنتعرف على المبادرات والحملات والمشاريع الجديدة. كان ذلك تحديًا حقيقيًا بالنسبة لكيفية تمثيل شيء نشط، أي يتكشف، وهذا هو الآن - وقد أعطتنا تلك العدسة الدولية إطارًا وتوازنًا. من بين أهدافنا ألا نجعل الناس يقرأون هذا على أنه قائمة محدودة شاملة لجهود إلغاء عقوبة الإعدام. نحن متحمسون لنوع المشاريع التي سيبنيها الآخرون في محادثة مع هذا - توثيق أنواع مختلفة من العمل، أو مشاركة أنواع مختلفة من المشاريع.

مايا شينوار: الشيء الوحيد الذي أدهشني حقًا بشأن الكتاب هو مناقشته المتكررة حول مدى أهمية توثيق تاريخ الحركات والحملات المناهضة للعقوبة حتى عندما "تفشل" بعض القياسات الخارجية. أنت تتحدث عن القيام "بعمل بطيء في الأوقات العاجلة دائمًا". أتساءل عما إذا كان بإمكانك أن تشرح أكثر قليلاً عن سبب اختيارك للتركيز على قصص العديد من المشاريع الشعبية التي لم تسفر عن بعض التغيير التشريعي الكبير أو انتصار سائد واضح.

ماينرز: ندرك جميعًا أن تلك هي الحركات التي بنت وتستمر في بناء العالم الذي نعرف أننا بحاجة إليه. بعد أن شاركت في هذه المجموعات، في هذه الحملات، في هذه المشاريع، في هذه المنظمات التي تقوم بالعمل البطيء في الأوقات العاجلة - هذا ما بنى اللحظة التي نحن فيها الآن. بالطبع، "الانتصارات" - وأعتقد أن هذا مصطلح معقد - أمر مهم. سواء تم إعدام شخص ما أم لا، سواء تم بناء السجن. نحن لا نقلل من أهمية تلك الأمور الملموسة، تلك النتائج المادية. لكننا نحاول أيضًا رفع مستوى الحركات والمنظمات والتجمعات التي غيرت بالفعل الوعي، وغيرت اللغة، وغيرت العدسات الثقافية.

ديفيس: نحن مدينون حقًا لإريكا لإصرارها على ذلك. سمح لنا جميعًا بتطوير نوع من فلسفة التاريخ الجديدة، نهج تاريخي جديد. كيف يحدث التغيير؟ نحث دائمًا على الاشتراك في فكرة "الرجل العظيم في التاريخ"، شخصية "الرجل العظيم" الذي يغير التاريخ. لقد عرضت علينا إيريكا حقًا هذه الهدية بمطالبتنا بإلقاء نظرة على كل هذه التشكيلات الصغيرة التي كانت موجودة أحيانًا فقط لفترة قصيرة من الزمن، لكنها تركت بصمة على الطريقة التي نتحدث بها عن القضايا، ومستوى الخطاب بأكمله، والطريقة التي نتحدث بها. النضال من حولهم. أتحدث دائمًا عن حقيقة أن الخادمات السود في مونتغمري هن من رفضن ركوب الحافلة، وجعلوا تلك المقاطعة ناجحة، وبالتالي، قدموا لنا هدية ما نسميه عادة حركة الحقوق المدنية، لكن لا أحد يتحدث عنهن.

ريتشي: الحركات تُبنى بالعمل وليس النجاح. تُبنى الحركات من خلال الروابط بين الأشخاص الذين لا يشاركون التحليل فحسب، بل يقعون في حب بعضهم البعض أيضًا، ويتم بناء الحركات لأن هناك شعورًا بالرعاية ينشأ. الحب والحماية، بالنسبة لي، هو المثال المثالي. هناك عمل جذري يحدث، وهناك أيضًا اهتمام بحياة وخسائر بعضنا البعض، ومشاركة الطعام والشراب والقصص، وكل ذلك. أعتقد أن جزءًا من ذلك هو تحويل نظرنا بعيدًا عن الحملات التي تربح إلى العمل الذي يبني الحركة. في بعض الأحيان تكتسب المزيد من التضامن عندما "تخسر" وتضطر إلى إعادة التقييم وإعادة المعايرة. أعتقد أن هذه مساهمة فريدة لهذا الكتاب يتعلق الأمر حقًا بما يمكنك تعلمه، وما يمكنك فعله، وكيف يمكنك النضال خارج حدود معايير رسمية، وأبوية، وذكورية، طريقة تفوق البيض لتقييم ما فعلته للتو. أعتقد أن هناك شعورًا بالبهجة، وإحساسًا بالاحتمالات، وشعورًا بالاحتفاظ ببعضكما البعض عندما تنهار لأنك خسرت للتو. شيكاغو بارعة في ذلك لأننا فقدنا الكثير. لقد فقدنا الناس وخسرنا الحملات.

دينت: كان تعميم مراعاة المنظور الجنساني وصناعة الخبرة النسوية إلى حد كبير ما كنا نكتب ضده. فكرة أن لديك - خاصة بصفتك باحثًا - مجموعة الأشياء التي ستناقشها، وستكون مستعدًا بالحقائق والأرقام الخاصة بك وأي شيء آخر. بدلاً من ذلك، كنا نحاول حقًا الاستفادة من التجارب التي مررنا بها جميعًا أثناء القيام بهذا العمل، لمشاركة هذا الإحساس مع الآخرين بحيث يمكن أن يكون، حتى في مواجهة كل الموت والدمار، حول الفرح والحب. وعن النقص.

مايا شينوار: أريد أن أتحدث لمدة دقيقة عن الفن في الكتاب. من أجمل الأشياء في الكتاب هو احتوائه على فن الاحتجاج، وملصقات الحملات، وفن المساعدة المتبادلة، واللافتات. لماذا قررت تضمين تلك القطع في الكتاب؟

ماينرز: إذا سألتني قبل 20 عامًا عما إذا كنا سنضمّن الصور في شيء ما، فربما كنت سأقول لا، لكن العمل الذي حظيت بامتياز القيام به مع بيث من خلال PNAP [مشروع السجن + فنون الحي] لقد ذكرني للتو وعلمني بقوة المنتجات الثقافية في الحركات. مثلنا جميعًا، لدي أكوام وصناديق من الملصقات الرائعة والزينات وجميع أنواع الأعمال التي تعمل حقًا تربويًا وسياسيًا بطرق قوية بشكل لا يصدق - أعتقد في بعض الأحيان أكثر فاعلية من النص، من المحاضرات.

دنت: لقد شاركت في مشروع يسمى Visualizing Abolition في جامعة كاليفورنيا في سانتا كروز. إنه مزيج من العمل الذي انخرطت فيه لفترة طويلة. في كثير من الأحيان في حركات إلغاء عقوبة الإعدام في السجن، الفكرة هي أن الثقافة البصرية التي نهتم بها هي الثقافة البصرية التي تخبر الناس ما هو الخطأ في السجن. على سبيل المثال، عندما نتحدث عن الفيلم، يهتم الناس بالفيلم الوثائقي الذي يوضح الظروف القاسية لهذه المنشأة المعينة أو تلك، والعديد من هذه الأفلام مهمة حقًا - ولكن دائمًا ما شعرت أنه من المهم جدًا بالنسبة لي تفسيرها الدرجة التي يتعرض لها الأشخاص لأفكار حول الحبس لا يسجلون أنها تشكلها أفكارهم الخاصة حول السجن. عندما يتم طرح أسئلة على الأشخاص حول ما يعتقدون أنه يجب أن يحدث في حالة معينة، أعتقد أنهم لا يعتمدون فقط على تجاربهم الخاصة - والتي بالنسبة لبعض الأشخاص، إذا كانوا محظوظين، محدودة للغاية، حول نظام السجون، الأشخاص الآخرين هذه التجارب قاسية. غالبًا في كلتا الحالتين، تكاد البيئة الثقافية الشعبية حول القانون والنظام والسجن تحل محل معرفتهم التجريبية.

حاولت حملات [إلغاء العبودية] المتمرسين حقًا ضخ بعض المرح والفكاهة في العمل ، حتى يشعر الناس بالارتياح بسببه ، لكنهم أدركوا أيضًا أنه كان علينا الاهتمام بالتاريخ الطويل للثقافة المرئية التي لقد مثلنا السجن كالمعتاد بالنسبة لنا ، كشيء سيبقى في مناظرنا الطبيعية ، وكان دائمًا موجودًا. أحب اختيار الصور التي قمنا بتضمينها، وقمنا بتضمينها على الرغم من أننا لن نتمكن من عرضها بشكل صحيح. كنا نعلم أنهم لن يتم عرضهم على الصفحة بالطريقة التي ستكون أجمل، لكنهم شعروا وكأنهم أجزاء مهمة من الأرشيف نفهمها وجزء من الأنساب الذي كنا نحاول نقله وعرضه. أعتقد أن تضمينها هو مصدر إلهام للأشخاص الذين قاموا بإنشاء تلك الصور والحملات التي تستخدمها.

ديفيس: من خلال رفع مستوى كل هذه المنظمات، التي لم يعد الكثير منها موجودًا، نساعد في إنشاء سلسلة نسب تحمل احتمالات المستقبل. أود أن أقول نفس الشيء عن العمل الفني المرئي. هذه هي الأحداث الزائلة للحركة التي أردنا أن نشير إليها على أنها لعبت دورًا رئيسيًا في ظهور الإلغاء.

النقطة الأخرى التي أريد أن أوضحها هي أننا نشير إلى الكثير في الكتاب لدرجة أننا لم نتمكن من الحضور حقًا، وكان أحد الأبعاد التي لم نستكشفها بشكل كافٍ هو بُعد الثقافة والموسيقى والفن المرئي. بدأنا في فعل ذلك، لكن بالطبع، كان بإمكاننا كتابة هذا الكتاب خلال السنوات العشر القادمة، على الأقل في العامين المقبلين، وكان من الممكن أن يكون قد مضى خمس مرات على ما هو عليه الآن. تمثل الصور أهمية الثقافة وتطوير الحركات، وأهمية الفن، والدور الذي تلعبه الموسيقى، والذي غالبًا ما يُعترف به على أنه ترفيه فقط، ولكن لا يُعترف به على أنه يحول مشاعر الأشخاص الذين يستمعون إليه. تتواصل الصورة المرئية بطرق قد تكون مستحيلة ببساطة من خلال استخدام لغتنا التقليدية.

ريتشي: لقد كتبنا هذا الكتاب أثناء الجائحة، وقضيت الكثير من الوقت في المكان الذي تراني فيه، أحدق في لوحة الإعلانات الخاصة بي، ولا أتفاعل مع الناس. ملأت مساحتي بالصور التي تمثل العمل، والحركة، والناس، والنضال، والفرح، والفن، والتواصل الذي يتجاوز الكلمات. هناك مقاومة نقدية هناك، وهناك كل هذه الصور لأشخاص، وملصقات. عندما كنا نكتب عن بيان المقاومة الحرجة، قمت بحفر نسختي الممزقة المتربة وربطتها على الحائط. لقد أزال الطلاء عندما أزيلته، ولكن تم العثور على شيء عن حياة العمل في الصور أكثر من الكلمات. تذكرت الناس، وتذكرت الأماكن، وتذكرت المناقشات. هناك شيء ما حول مزيج الصور ومحاولة تأليف كتاب أثناء الجائحة، عندما يكون هناك عزلة مفرطة، والتي جلبت شيئًا ما إلى الأمام. نشارك ذلك بوضعهم في الكتاب، لأن الكتاب كان يدور حول ولادتهم في تلك اللحظة من العزلة.

مايا شينوار: كتابكم سيستمر في النمو ويتخذ أشكالًا جديدة، حيث يقرأه الناس ويستخدمونه، ويتعلمون منه ويغذون الحركات به. سؤالي هو كيف تتمنى أن يكون كتابكم أداة بحد ذاتها؟

ريتشي: أحب فكرة السماح للكتاب بتشجيع الآخرين على القيام بأمر إلغاء الإلغاء النسوي الآن. أعتقد، جزئيًا، أنها تصل إلى أحضان العديد من الكتب الأخرى التي يتم كتابتها الآن والتي تتناول نفس الأسئلة، ولكن من وجهات نظر مختلفة. هذا الكتاب في محادثة وفي مجتمع مع العديد من الأشياء المهمة الأخرى التي يتم كتابتها. نحن نملأ هذه المساحة الصغيرة، وهي تملأ مساحة وتفتح مساحات أخرى. إن إصداره الآن يعني أن هناك الكثير من الفرص الأخرى ليكون في محادثة مع أشخاص آخرين.

ماينرز: علم الأنساب الذي نحاول تأريخه - الجزئي وغير الكامل - يقدم بعض البهجة والتفاؤل لهذا العمل الطويل والشاق. من القيم المهمة حقًا على وجه الخصوص، في هذه اللحظة، حيث أن الإلغاء أكثر شيوعًا، هو محاولة تنمية العمل لجعل الناس يلتزمون به على المدى الطويل - ليكون لديهم شعور مختلف ونكهة لكيفية تطور الحركات الاجتماعية. هذه إحدى النتائج الجريئة التي نحاول زرعها، لأننا نريد تنمية العمل، نريد المزيد من الأشخاص الذين يقومون بالعمل، والتفكير في العمل. أعتقد أن تضخيم كل النضالات الجميلة والمدهشة التي تتكشف في هذه اللحظة هي إحدى الطرق لتوضيح التغييرات العميقة والجذرية التي أحدثتها هذه الشبكات الصغيرة. ربما سيؤدي ذلك إلى زيادة رغبة المزيد من الأشخاص في القيام بهذا النوع من العمل أو الالتزام بهذا العمل.

دينت: أود أن أقول فقط إنني أفكر في الكتاب باعتباره تصحيحًا تاريخيًا قبل كتابة التاريخ. بعبارة أخرى، ما الذي يعنيه معرفة مشاكل التاريخ التي تتناول أنواعًا معينة من السكان وأنواعًا معينة من المنظمات والنشاط، وكيف يمكننا - مقدمًا أن نحكي قصة حركة إلغاء عقوبة الإعدام - نتأكد من أن بعض الناس لم يترك؟ عندما نقوم باستبعاد الشمولية والنشاط العابر، وعندما نقوم بكل الأجزاء الأخرى التي تشكل هذا القماش الذي نكتب عنه، فإن الأمر يتعلق بالأمل في أن يصبح من المستحيل نسيان سبب هذه الحركة.

وهذا أيضًا يتعلق بعدم ترتيب الأمثلة في التسلسل الهرمي. أتذكر في وقت مبكر عندما كنا نكتب كان أحد التعليقات حول ما إذا كنا نستثني هذه المجموعات أم لا. لقد تحدثنا كثيرًا عن شيء يمكنني وصفه بأنه التفكير في الأمثلة كأفكار: لا يتم الحديث عن كل مثال نطرحه لمجرد السماح للناس بمعرفة حقائق ما حدث، ولكن بدلاً من ذلك، يمكن أن تصبح هذه الأمثلة الأفكار التي يمكن المضي قدمًا، ويمكن استيعاب ذلك للقيام بأنواع مختلفة من الإجراءات. نأمل أن يشعر الناس بأنهم مدعوون وليس مستبعدون، لأن هذه مشكلة للحركة - وقد تكون محبطة. ويمكن أن تكون المشاكل الشخصية صعبة، والضرر، كما حاولنا أن نذكر، لا يحدث فقط خارج الحركات، لكن داخل الحركة - فكيف نحاول معالجة ذلك؟ نأمل أن نشعر بأننا حاولنا أن نبث الكتاب، ونأمل أن يشعر الآخرون به، ويشجعهم ذلك.



#عبدالرزاق_دحنون (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عقيدة بوتين
- هيفاء بيطار وجسارة القول الروائي
- كلمة الرئيس الصيني
- علي الشوك لم يكتب روايته الأخيرة
- أسس الكفاح الطبقي دولة الرفاهية السويدية
- لقاء مع الشيوعية الأمريكية أنجيلا ديفيس
- السادس من يناير ومفارقات أجندة الديمقراطية الأمريكية
- ترنيمة عيد الميلاد والبيان الشيوعي
- خصائص جديدة للاشتراكية الصينية
- بسّام لم يكن يُتأتِئ
- رسالة مفتوحة إلى عارف حجاوي
- قمة الديمقراطية
- أكثر الباباوات فسادًا في تاريخ الفاتيكان
- المدينة الفاضلة بين تولستوي وغوركي
- حوار مع فيلسوف عربي
- على شاشة حاسوبك صورة لماركس
- الولايات المتحدة تواجه اختباراً حاسماً في الحرطوم
- أميركا والصين ومأساة سياسة القوى العظمى
- بمناسبة إصدار البيان الشيوعي باللّهجة التونسيّة
- ناجيتُ قَبرَكَ استوحي غياهِبَهُ


المزيد.....




- السعودية.. أحدث صور -الأمير النائم- بعد غيبوبة 20 عاما
- الإمارات.. فيديو أسلوب استماع محمد بن زايد لفتاة تونسية خلال ...
- السعودية.. فيديو لشخصين يعتديان على سائق سيارة.. والداخلية ت ...
- سليل عائلة نابليون يحذر من خطر الانزلاق إلى نزاع مع روسيا
- عملية احتيال أوروبية
- الولايات المتحدة تنفي شن ضربات على قاعدة عسكرية في العراق
- -بلومبرغ-: إسرائيل طلبت من الولايات المتحدة المزيد من القذائ ...
- مسؤولون أمريكيون: الولايات المتحدة وافقت على سحب قواتها من ا ...
- عدد من الضحايا بقصف على قاعدة عسكرية في العراق
- إسرائيل- إيران.. المواجهة المباشرة علقت، فهل تستعر حرب الوكا ...


المزيد.....

- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي
- فريديريك لوردون مع ثوماس بيكيتي وكتابه -رأس المال والآيديولو ... / طلال الربيعي
- دستور العراق / محمد سلمان حسن


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - عبدالرزاق دحنون - حوار متمدن حول كتاب