أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سمير حنا خمورو - في هذا المقال نكتب عن أربعة افلام أخرى مرشحة للفوز بأوسكار أفضل فيلم روائي طويل دولي















المزيد.....

في هذا المقال نكتب عن أربعة افلام أخرى مرشحة للفوز بأوسكار أفضل فيلم روائي طويل دولي


سمير حنا خمورو
(Samir Khamarou)


الحوار المتمدن-العدد: 7133 - 2022 / 1 / 11 - 21:17
المحور: الادب والفن
    


القسم الثاني



كنا قد كتبنا عن سبعة افلام مرشحة للفوز بأوسكار افضل فيلم روائي دولي في النسخة 94 . وفي هذا المقال نتناول أربعة افلام أخرى، على ان نستكمل بقية الافلام في المقال آخر. ونشير الى ان من ضمن 15 عشر مخرجا هناك أربعة مخرجات فقط ، هن الكوسوفية بليرتا باشولي، والألمانية ماريا شريدر، البلجيكية لورا فونديل، و المكسيكية تاتيانا هويثو . وسيتم في الجولة الثانية التصويت من قبل اللجان المختصة لإختيار الافلام الخمسة المتنافسة على جائزة الأوسكار في هذه الفئة، والتي تبدأ يوم الخميس ، 27 كانون الثاني / يناير ، وتنتهي في 1 شباط/ فبراير ، 2022 ، و سيتم الكشف عن القائمة النهائية لترشيحات الأوسكار يوم الثلاثاء 8 شباط. ومن ثم يعلن الفيلم الفائز ويسلم الجائزة يوم يوم الأحد 27 آذار مارس.

8 ) إيران فيلم قهرمان ‎Ghahreman
سيناريو واخرج أصغر فرهادي وهو الفيلم التاسع له تصوير علي غازي، المونتاج هايدة صفياري، وأبو الفضل إبراهيمي، تمثيل امير جديدي بدور رحيم سلطاني ، محسن طنبنده بدور بهرام ، فيريشتة صدر ارفاعي بدور السيدة رادمهر، سارينا فرهادي بدور نازنين، سحر غولدوست بدور فرخنده ، واحسان جودارزي.
تدور احداث الفيلم حول شخص اسمه رحيم، خطاط ورسام مطلق. يسجن بسبب عدم قدرته على سداد ديونه لبهرام وهو شقيق زوجته السابقة صاحب متجر يجسد الحقد والتفاهة. رحيم عنده ولد يتلعثم، وإنه على علاقة حب مع فرخنده التي تعالج ابنه من مشكلة النطق. ويسعى لأخذ إجازة لمدة يومين، يحاول فيها اقناع دائنيه بسحب شكواهم عليه مقابل دفع جزء من المبلغ، عند خروجه تخبره فرخنده أنها وجدت كيساً به عدة عملات ذهبية ، وأنها تستطيع ببيعها أن تمكنه من سداد ديونه. لكن المال لا يكفي لرد كل المبلغ الذي يطالب به بهرام، ويصر على إعادة كامل الدين المخصص لمهر ابنته. ثم يرغب رحيم في إعادة الحقيبة إلى صاحبها ويوزع منشورات للعثور عليه. أكسبه هذا الإجراء اهتمام التلفزيون والشبكات الاجتماعية ، التي أصبح بطلاً فيها لموقفه الإنساني ، ويقومون بإطلاق حملة لجمع المبلغ المطلوب لكي يتم إطلاق سراح رحيم. لكن الأمور لا تسير كما هو مخطط لها ...

عرض الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان كان الدولي عام 2021، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى مناصفة، مع الفيلم الفنلندي المقصورة رقم 6 (HYTTI NRO 6) للمخرج يوهو كوزمانين.
وسبق لفرهادي ان فاز فيلمه انفصال نادر عن سيمين (جدايي نادر از سيمين) بجائزة الأوسكار لافضل فيلم بلغة اجنبية عام 2012.

9 ) إيطاليا ، "كانت يد الله" È stata la mano di Dio
سيناريو واخراج باولو سورينتينو، التصوير السينمائي داريا دانتونيو ، مونتاج كريستيانو ترافاليولي
تمثيل فيليبو سكوتي بدور فابييتو سكيزا، توني سيرفيلو في دور سافيريو سكيزا، تيريزا سابونانجيلو في دور ماريا سكيزا، لويزا رانييري في دور باتريزيا، ماسيميليانو كالو في دور فرانكو.
قصة كانت يد الله ، إلى حد ما التي تستند إلى حدثين من طفولة المخرج سورينتينو، انتقال أسطورة كرة القدم دييكو مارادونا إلى نابولي في عام 1984 ، والموت المفاجئ والمأساوي لوالدي سورينتينو. في الثمانينيات ، يعيش الشاب فابيتو في منزله في نابولي مع والديه سافيريو وماريا سكيزا . ينحدر فابيتو (فيليبو سكوتي) من عائلة مترامية الأطراف ومرحة وقاسية في بعض الأحيان ، مليئة بالنساء الجريئات والرجال البائسين. حياته في المنزل مع والديه سعيدة ، ليس لديه الكثير من الأصدقاء ، ناهيك عن صديقة ، وبينما يعتقد أنه يرغب في دراسة الفلسفة في الكلية ، فإن أولوياته ، في الوقت الحالي انهم يستمع بشكل أساسي إلى الموسيقى ويشاهد لاعب كرة القدم الأرجنتيني دييكو مارادونا وهو يلعب لفريقه المحلي ، نابولي. ياخذه أخاه الطموح مارشينو إلى مسرح للتدريب على التمثيل. ويعتقد أنه يريد أن يصنع أفلامًا ، ويخطط للذهاب إلى روما لتجربة حظه. ويقول شقيقه أن فابيتو
يود أن يعيش حياة خيالية ، حياة في السينما. ثم هناك العلاقة بين العمة باتريزيا الجميلة ، وإن كانت مضطربة ، وزوجها فرانكو ، هي علاقة سيئة بشكل علني ولكنه يتعاطف معها ، ونظرًا لأن فابييتو يتم إبعاده عن حياة طفولته الشاعرية إلى عالم مليء بالألم والمغامرة والجنس والأسئلة الصعبة للغاية - ماذا لديك لتقوله؟ - يتعلم أيضًا أن الحياة ، كما يعرفها ، قد بدأت للتو. فابيو - الذي يطلق عليه عادة الاسم المصغر فابيتو - لم يلتق بفليني أبدًا ، ما فائدة الأفلام؟ وفقًا لأحد خطوط التفكير المذكورة في "يد الله" ، فهي عديمة الفائدة باستثناء كونها "إلهاء عن الواقع" ، وهو شيء نحتاجه لأن "الواقع رديء". يجب أن أشير إلى أن هذه الآراء منسوبة إلى فيديريكو فيليني، الذي جاء في منتصف الثمانينيات إلى نابولي ليخرج فيلمه التالي. نحن لا نراه على الشاشة ، لكن كلماته تصل إلى آذان فابيتو شيزا، وفي وقت متأخر من الفيلم ، واجه مخرجًا إيطاليًا أقل شهرة يدعى أنطونيو كابوانو .

تنافس الفيلم على جائزة الأسد الذهبي في الدورة 78 لمهرجان البندقية السينمائي الدولي ، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى، كماحصل الممثل فيليبو سكوتي على جائزة مارسيلو ماستروياني كافضل ممثل . عرض بشكل محدود في بإيطاليا 24 تشرين الثاني / نوفمبر 2021 ، وتبع ذلك بثه على منصة نيتفليكس في 15 كانون الأول / ديسمبر 2021.

10) كوسوفو خلية نحل Zgjoi
فيلم درامي من من إخراج بليرتا باشولي Blerta Basholli في أول إخراج لها. تصوير سينمائي أليكس بلوم، مونتاج فيليكس ساندري وإنيس ساراتجي.
بطولة يلكا كاشي في دور فهرجيه ، جون لاجشي في دور هاكشي ، أوريتا أجوشي في دور زاميرا ، كومرييه خوجا في دور نازميه.
قصة نساء تركهم الرجال وراءهم، عندما يغادرون من أجل الحروب، ويسقطون ضحاياها بشكل مأساوي ، وتُركن يلتقطن العبء ببطولة في غيابهم ، انها قصة قديمة قدم الزمن. فهرجيه، امرأة من كوسوفو تكافح من أجل تغطية نفقاتها ورعاية طفليها - ابن صغير وابنة مراهقة، بالإضافة إلى والد زوجها هاكسي. ذهب زوجها إلى الحرب مثل كل الرجال في كوسوفو في عام 1999 وبعد ان انتهت، الكثير من الرجال لم يعودوا ومنهم زوجها الذي أعتبر مفقوداً لأنهم لم يجدوا جثته، وهكذا أصبحت أمرأة معلقة، عرفت فهرجيه أنها لن تكون قادرة على تحمل المصاعب لفترة أطول، وان خلايا النحل التي أنشأها زوجها غير كافية لإعالة الجميع في منزلها المتواضع، ناهيك عن اللدغات المؤلمة المتكررة التي تعاني منها أثناء عملها في استخراج العسل . لذا بدأت نشاطًا تجاريًا أخر، لتصنيع الفلفل الحار المزروع محليا وبأدوات منزلية بسيطة، وحاولت إقناع نساء أخريات فقدن ازوجهن ايضاً للعمل معها، وكان الأمر صعباً لإقناعهن في اول الأمر ، ويجتمعون اربع نساء وعملن بجد معاً، يجمعن الفلفل الأحمر من السوق ثم يتم ثرمه، وطبخه في قدر وتعبئته في قناني زجاجية، واستطاعت فهرجيه ان تبرم صفقة تجارية مع صاحب متجر محلي وافق على شراء منتجهن. ولكن الأمر ليس سهلا في مجتمع شرقي تسيطر عليه مفاهيم إجتماعية ودينية متخلفة إلى مواجهة المشترين الذكور بمفردها. وعندما تحاول الحصول على رخصة قيادة السيارة لتسويق منتوجهم ، ينشرون الأقاويل عنها واصفين إياها بالعاهرة .

تم عرضه لأول مرة في مهرجان سندانس السينمائي 2021 في 31 يناير 2021 وأصبح أول فيلم في تاريخ المهرجان يفوز بجميع الجوائز الرئيسية الثلاث - جائزة لجنة التحكيم الكبرى وجائزة الجمهور وجائزة الإخراج .(سنكتب عنه مقال فيما بعد )، وفي رأيي ان هذا الفيلم الإنساني ،يستحق الأوسكار عن جدارة.

11 ) اليابان، قيادة سيارتي " Drive My Car "
فيلم دراما، للمخرج ريوسوكي هاماكوتي ، سيناريو تاكاماسكا أوي و ريوسوكي هاماكوتي اعداد عن قصة قصيرة بنفس العنوان للكاتب الياباني هاروكي موراكامي من مجموعته القصصية القصيرة لعام 2014 "رجال بلا نساء". مدير التصوير هيديتوشي شينوميا ،
تمثيل هيديتوشي نيشيجيما بدور يوسوكي كافوكو، توكو ميورا بدور ميساكي واتاري، ماساكي أوكادا بدور كوجي تاكاتسوكي، رييكا كيريشيما بدور أوتو كافوكو، زوجة كافوكو، بارك يو ريم بدور لي يو نا، ساتوكو آبي بدور يوهارا، جين داي يون في دور جونج يون سو، سونيا يوان بدور جانيس تشانغ.

يوساكي كافوكو، ممثل ومخرج مسرحي ، يمتلك سيارة ساب 900 ، متزوج من الكاتبة المسرحية أوتو كافوكو، لقد فقدوا سابقًا ابنة تبلغ من العمر أربع سنوات بسبب الالتهاب الرئوي، يشك في ان زوجته على علاقة مع ممثل شاب، في أحد الأيام ، يعود يوسوكي إلى المنزل ليجد زوجته ساقطة على الأرض وماتت بسبب نزيف في المخ. وبعد عامين من وفاة زوجته غير المتوقع، وهو غير قادر على التعافي من الماساة الشخصية التي تلاحقه ولا يجد تفسيرا لها، يتلقى يوساكي دعوة للإقامة لمدة شهرين مع برنامج مسرحي في هيروشيما ، حيث سيخرج مسرحية العم فانيا لتشيخوف بلغات متعددة. يوافق ويسافر الى هناك. تطلب فرقة المسرح أن ترافقه شابة جميلة ومتحفظة ميساكي واتاري كسائق، يعترض في البداية ، لانه يمتلك سيارته التي يحبها، ذات اللون الأحمر الساطع ، لكنه يلين ويقبل بعد أن كشف إختبار القيادة أن واتاري سائقة ماهرة. ميساكي لا تتحدث كثيرا أثناء الرحلات، يقوم يوساكي كافوكو بتجربة أداء العديد من الممثلين للمسرحية بعدة لغات (على سبيل المثال ، المرأة التي تقوم بتمثيل سونيا هي خرساء ، لذلك يمكنها استخدام لغة الإشارة فقط) ويمنح تاكتسوكي الدور الرئيسي على الرغم من صغر سنه. شيئًا فشيئًا ، ستتعرف الشخصيتان اثناء توصيله، على بعضهما البعض وتتحاوران وتساعدان بعضهما البعض على التئام جروح كل منهما - فقد زوجته ، هي أمها، ولم تعرف والدها أبدًا ، ومع الوقت تنشأ بينهم قصة حب، ويلوم كل منهما الآخر على الدور الذي لعبوه في تلك اللحظات الصامتة التي خسروها.

حصل تاكاماسكا أوي و ريوسوكي هاماكوتي على جائزة افضل سيناريو في مهرجان كان 2021
جائزة افضل فيلم من تجمع دائرة نقاد السينما في نيويورك



#سمير_حنا_خمورو (هاشتاغ)       Samir_Khamarou#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
المناضل والكاتب اليساري الكبير كاظم حبيب في لقاء خاص عن حياته - الجزء الأخير
كيف يدار الاقتصاد بالعالم حوار مع الكاتب والباحث سمير علي الكندي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- وفاة اول نجم اسود في هوليوود، سدني بواتييه الذي فاز بأول أوس ...
- القائمة القصيرة للأفلام المتنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل ف ...
- نجح نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي من إلغاء عرض فيلم -أمي ...
- فاز الفيلم الياباني -تخيُل بالصدفة- بالمنطاد الذهبي في مهرجا ...
- أعلن عن اسماء الفائزين بجائزة -ميدسيس- وجائزة -الأكاديمية ال ...
- في فيلم أميركي جديد ، حفيد أحد أعضاء (كو كلوكس كلان) يناضل ض ...
- حكم على ألمانية انتمت إلى داعش بالسجن 10 سنوات بتهمة قتل طفل ...
- رواية ( يتأقلم ) تفوز بجائزة فيمينا لعام 2021، وفازت رواية ت ...
- لقيت مديرة التصوير مصرعها واصيب المخرج اثناء تصوير مشهد بعد ...
- كان يُمكن ان يكون ل - بيكيت - ان يكون فيلما سياسياً بِامِتيا ...
- سعاد - فيلم يحكي عن هروب الفتيات من الواقع المأساوي إلى وسائ ...
- فاز فيلم -يسقط الملك- بالجائزة الكبرى في مهرجان دوفيل للسينم ...
- فيلم -الحدث- الذي يعالج قضية الإجهاض يفوز بالأسد الذهبي
- يفتتح اليوم الجمعة مهرجان دوفيل للسينما الاميركية ، 13 فيلم ...
- فتاة طيبة، فيلم سياسي بإطار بوليسي
- صرخة ماچو، فيلم جديد وممتع للمخرج والممثل كلينت إيستوود
- فاز فيلم -تيتاني- للمخرجة الفرنسية جوليا دوكورنو بجائزة السع ...
- الفيلم الروسي (فك القبضة) يفوز بجائزة نظرة خاصة في مهرجان كا ...
- ونكمل بهذين الفلمين تقديم الافلام المشاركة في مهرجان كان الس ...
- فلمين فرنسيين اخرين في المسابقة الرسمية لمهرجان كان في دورته ...


المزيد.....




- بريتني سبيرز تهدد بمقاضاة أختها جيمي لين
- وفاة الممثل الفرنسي غاسبار أوليه نتيجة لحادث رياضي
- نجل الفنان السعودي خالد سامي: قلب أبي توقف
- توقيف اشغال لجنة القطاعات الاجتماعية بسبب منع  الصحافة من ال ...
- عازف البيانو الروسي دينيس ماتسويف يتولى الإدارة الفنية لمسا ...
- متحف مدام توسو يعرض تمثالي بايدن وهاريس (فيديو)
- عبد الله بن المعتم وعمرو بن جندب الغفاري أبرز المدفونين فيه. ...
- ما سر فستان مارلين مونرو الوردي اللون بفيلم -الرجال يفضلون ا ...
- البرلمانيون يسائلون أخنوش عن السياسة الثقافية
- #ملحوظة_لغزيوي: بين سنتين !


المزيد.....

- حوارات في الادب والفلسفة والفن مع محمود شاهين ( إيل) / محمود شاهين
- المجموعات السّتّ- شِعر / مبارك وساط
- التحليل الروائي لسورة يونس / عبد الباقي يوسف
- -نفوس تائهة في أوطان مهشّمة-- قراءة نقديّة تحليليّة لرواية - ... / لينا الشّيخ - حشمة
- المسرحُ دراسة بالجمهور / عباس داخل حبيب
- أسئلة المسرحي في الخلاص من المسرح / حسام المسعدي
- كتاب -الأوديسة السورية: أنثولوجيا الأدب السوري في بيت النار- / أحمد جرادات
- رائد الحواري :مقالات في أدب محمود شاهين / محمود شاهين
- أعمال شِعريّة (1990-2017) / مبارك وساط
- ديوان فاوست / نايف سلوم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سمير حنا خمورو - في هذا المقال نكتب عن أربعة افلام أخرى مرشحة للفوز بأوسكار أفضل فيلم روائي طويل دولي