أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سمير حنا خمورو - القائمة القصيرة للأفلام المتنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم روائي طويل عالمي















المزيد.....

القائمة القصيرة للأفلام المتنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم روائي طويل عالمي


سمير حنا خمورو
(Samir Khamarou)


الحوار المتمدن-العدد: 7127 - 2022 / 1 / 5 - 20:41
المحور: الادب والفن
    


اختارت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة (AMPAS)، القائمة القصيرة المتكونة من 15 فيلما متنافسًا للفوز بجائزة الأوسكار الدولية للفيلم الروائي الطويل لدورة 94 لأفضل فيلم روائي طويل عالمي، تم إنتاجه خارج الولايات المتحدة ويحتوي بشكل أساسي على حوار غير إنكليزي. والجائزة أنشئت عام 1956، وكانت الفئة تسمى سابقًا أفضل فيلم بلغة أجنبية ، ولكن تم تغييرها في نيسان / أبريل 2019 إلى أفضل فيلم روائي طويل عالمي ، بعد أن اعتبرت الأكاديمية كلمة "أجنبي" قديمة لا تتناسب والتتطور .
وقد قدمت للجنة الدولية لجائزة الأفلام الروائية الطويلة 93 دولة فيلمًا للمنافسة، قدمت الصومال فيلمًا لأول مرة ، مع قيام كل من الجزائر وبوتان وأوزبكستان بإعادة تقديم أفلامهم غير مؤهلة من قائمة العام الماضي. ولكن الأردن قام بسحب فيلمه "أميرة" في 9 كانون الأول / ديسمبر 2021 ، بعد أن أثار، غضب ورفض الفلسطينيين والأردنيين كونه يسيء للأسرى داخل سجون الاحتلال . وأصبح العدد 92 فيلمًا مؤهلًا.
وخلت القائمة من فيلم فرنسي هذا العام، رغم ان السينما الفرنسية تتباهى بأكبر عدد من ترشيحات الأفلام الأجنبية من أي بلد اخر في تاريخ جوائز الأوسكار، مع ان الفيلم تيتان Titane للمخرجة جوليا دوكورنو الذي قدمته كان قد حصل على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان في دورته الرابعة والسبعون وكنت قد كتبت ان الفيلم لا يستحق الجائزة.

نتناول في هذا المقال 7 أفلام من الأفلام المرشحة، وفي المقال التالي نكتب عن بقية الافلام.

1 ) النمسا الكثير من الحرية " Große Freiheit "
فيلم دراما للمخرج سيباستيان مايزه Sebastian Meise ، سيناريو سيباستيان مايزه وتوماس رايدر، التصوير السينمائي كريستل فورنييه مونتاج جوانا سكرنزي، تمثيل فرانز روجوفسكي في دور هانز هوفمان ، جورج فريدريش في دور فيكتور كول ، أنتون فون لوك في دور ليو ، توماس برين في دور أوسكار.
تدور أحداث الفيلم في ألمانيا ما بعد الحرب ، حيث سُجن هانس مرارًا وتكرارًا لكونه مثليًا. بسبب المادة 175 من قانون العقوبات، وبسبب توجهه المثلي تدمر رغبته في الحرية بشكل منهجي. وتصبح العلاقة الثابتة الوحيدة في حياته هي رفيقه في الزنزانة لفترة طويلة ، فيكتور ، قاتل مُدان، يبدي اشمئزازه منه وتتطور العلاقة وينمو بينهما شيء يسمى الحب .
والفيلم فاز بجائزة لجنة التحكيم في قسم نظرة خاصة في مهرجان كان السينمائي عام 2021. كما فاز بالجائزة الذهبية في مهرجان اشبيلية للسينما الأوروبية.
2 ) بلجيكا ، عالم " Un monde "
فيلم دراما سيناريو وإخراج لورا فونديل Laura Wandel، التصوير السينمائي فريديريك نوارهوم ، مونتاج نيكولا رومبيل، تمثيل مايا فاندربيك في دور نورا، جونتر دوريه في دور ابيل، كريم لكلو في دور فينينكان، لورا فيرليندن في دور أنيس، لينا جيرار فوس في دور كليمونس.
يحكي قصة الطفلة نورا ، التي انضمت إلى المدرسة التي كان يدرس فيها شقيقها الأكبر ، ابيل ، ولكن سرعان ما أصيبت الفتاة الصغيرة بالذهول، فقد اكتشفت أن شقيقها كان ضحية لمضايقات من زملائه في الفصل ، وهي لا تعرف كيف تساعده... هل تخبر والدهم بكل شيء؟ هذا من شأنه أن يخون ثقة ابيل ، وربما يجعل الوضع أسوأ.
والفيلم هو اول فيلم طويل للمخرجة، ولاقى الفيلم نجاحًا كبيرًا وحصل على جائزة الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية عند عرضه في قسم نظرة خاصة في كان .

3 ) بوتان ، لونانا : ثور في الفصل "Lunana: A Yak in the Classroom"
فيلم دراما سيناريو وإخراج باو تشوينينك دورجي Pawo Choyning Dorji. التصوير السينما جيجمي تينزينك ، مونتاج هسياو يون كو ، تمثيل شيراب دورجي بدور أوجين دورجي، يوجين نوربو ليندوب في دور ميشين، كيلدن لامو جورونج في دور سالدون، كونزانغ وانغدي في دور آشا جينبا.
يتقاعس أوجين، مدرس شاب في سنته التدريبية الأخيرة عن اداء واجباته، لانه يخطط للحصول على تأشيرة للذهاب إلى أستراليا ليصبح مغنيًا. توبيخًا له ، أرسله رؤسائه إلى أبعد مدرسة، تلك التي تقع في قرية جبلية نائية بجبال الهيمالايا تسمى لونانا لإكمال خدمته. احتاج الى رحلة شاقة لمدة 8 أيام فقط للوصول إلى هناك. هناك لا يجد كهرباء ولا كتبًا ولا حتى سبورة، يرحب القرويين ترحيباً حاراً بمعلمهم الجديد، لكنه يواجه مهمة شاقة لتعليم أطفال القرية دون أي لوازم. ويجد نفسه منفياً بعيداً عن وسائل الراحة، ويرغب بالعودة الى منزله في المدينة ، لكنه يبدأ في التعلم من المشقة في حياة الأطفال الجميلين الذين يعلمهم ، ويبدأ في التحول من خلال القوة الروحية المذهلة للقرويين رغم الفقر . حاز الفيلم على جائزة اختيار الجمهور لأفضل فيلم روائي طويل في مهرجان بالم سبرينك السينمائي الدولي في كاليفورنيا .

4 ) الدنمارك ، أهرب "Flee"
فيلم رسوم متحركة دنماركي ، سيناري إخراج جوناس بوهير راسموسن Jonas Poher Rasmussen، التصوير السينمائي ماوريثيو كونزاليس أراندا، مونتاج يانوس بيليسكوف يانسن ، الموسيقى أونو هيلميرسونو ، الاداء الصوتي، أمين نوابي بنفسه، دانيال كريميار في دور الشاب أمين، فاردين مجد زاده بدور أمين في سن المراهقة. الرسوم المتحركة: كينيث لاديكير ، إريك شميدت ، ستاين ماري بول ، أندريه سيتاري ، سيريل شوفين ، إيلان ويكسيو هاتوكا ، مايكل هيلموث هانسن.
تدور أحداث الفيلم حول قصة رجل يدعى أمين نوابي ، الرجل الذي أجبره زواجه الوشيك من خطيبه كاسبار على الكشف لأول مرة عن الماضي الذي أخفاه بعناية. سره ، الذي تم الاحتفاظ به جيدًا لأكثر من عشرين عامًا، أقدم ذكريات أمين هي موطنه الأصلي كابول عندما كان طفلاً في أوائل الثمانينيات عندما تولى المجاهدون زمام الأمور في أفغانستان وبدأت الأخطار. أُعتبر والد أمين "تهديدًا" واعتقل. بينما تمكن شقيقه الأكبر من الهروب من المعارك الدامية مع القوات الأمريكية ، بدأ أمين وبقية أفراد عائلته سنوات من محاولات الفرار من البلاد، حتى وصوله لاجئًا الى الدنمارك .
تم عرض الفيلم لأول مرة عالميًا في مهرجان سندانس السينمائي في 28 كانون الثاني / يناير 2021.

5 ) فنلندا ، "المقصورة رقم 6" (HYTTI NRO 6)
فيلم الفنلندي المقصورة رقم 6 اخراج يوهو كوزمانين. السيناريو أندريس فيلدمانيس وليفيا أولمان مع كوزمانين، يستند بشكل فضفاض إلى رواية لروزا ليكسوم. التصوير السينمائي ياني بيتيري باسي، تصوير ب ستديكام فاليري بيتروف مونتاج يوسي روتانيمي. الممثلان الرئيسيان الفلندييه سيدي هارلا بدور لاورا والممثل الروسي يوري بوريسوف بدور يوجوخا ، دينارا دروكاروفا و ديمتري بيلينيخين. 
من افلام الطريق ، تم تصوير فيلم في روسيا. تدور أحداث القصة في عام 1996. تحكي قصة طالبة فلندية "لاورا" قررت ان تسافر بالقطار من موسكو إلى ميناء مورمانسك في القطب الشمالي، هاربة من علاقة حب غامضة، لمشاهدة اللوحات الصخرية القديمة التي يبلغ عمرها 10000 عام. يشاركها في المقصورة رقم 6 يوجوخا عامل منجم روسي، رجل منزوي، الطريق طويل عبر مناطقة ثلجية، كلاهما يشعران وكأنهما غرباء في هذا العالم. ولتبديد افكارها الرومانسية تنشغل بمشاهدة الواقع المقفر للمدن الروسية التي تمر بها في رحلتها. وعندما وصلت لاورا إلى مورمانسك تدرك أنه لا يُسمح لها برؤية اللوحات الصخرية ، ولذلك لجأت وطلبت المساعدة من يوجوخا، وتنشأ بينهما علاقة جميلة .

6 ) ألمانيا ، "أنا رجلك" Ich bin dein Mensch
فيلم من الخيال العلمي أخرجته ماريا شريدر، سيناريو جان شومبورك، ماريا شريدر ، وهو مقتبس من قصة قصيرة من تأليف إيما براسلافسكي. التصوير السينمائي بنديكت نوينفيلس ، مونتاج هانسيورغ فيسبريش. تمثيل مارين إيجرت في دور ألما ، دان ستيفنز في دور توم ، ساندرا هولر في دور الموظف ، هانز لو في دور جوليان، فولكانك هوبش في دور الأب فيلسر.
تصل الدكتورة ألما فيلسر ، باحثة وعالمة في مجال اختصاصها ، إلى نادٍ للرقص حيث يعرّفها أحد الموظفين على توم رجل جذاب ، تختبر ألما توم بمسألة حسابية معقدة وبتفاصيل تافهة حول قصيدتها المفضلة ، ويجيب بسهولة. ثم دعا توم ألما للرقص لكنه بدأ فجأة في تكرار نفسه، تستغرب المرأة الجميلة من هذا الرجل ولكنه سرعان ما أخذها بعيدًا ، وكشف لها أنه إنسان آلي.
يعتذر الموظف عما حدث ، وكما هو معروف أن ألما هي واحدة من 10 خبراء فقط طُلب منهم تقييم روبوتاتهم ، وطمأنها بأنهم سيصلحون الخلل ويمكنها المضي قدمًا في مشروع يستغرق ثلاثة أسابيع. في اليوم التالي، قامت ألما بزيارة روجر ، رئيس قسمها في متحف (بيركامون) ، وتسخر من الإنسان الآلي توم، ومن الاختبارات العديدة التي مرت بها ليُعرض عليها "الرجل المثالي”، أخبر روجر ألما أنها إذا خضعت للتجربة ، فسوف يخصص أموالًا لها وفريقها لزيارة شيكاغو لرؤية بعض الألواح المسمارية النادرة شخصيًا. وبعد مناقشته توافق على استضافة توم لمدة 3 أسابيع في منزلها، وتقول إنها مستعدة لكتابة تقييمها. يذكّر روجر ألما بأنها وافقت على التقييم وأنه بحاجة إلى مساهمتها ومداخلة الخبراء ، حيث إنه عضو في لجنة الأخلاقيات التي ستقرر ما إذا كانت الروبوتات ستحصل على بعض حقوق الإنسان.
7 ) أيسلندا ، "خروف " Lamb
فيلم دراما من الخيال العلمي، للمخرج فالدماريو هومشو ، سيناريو سيفريور بيرجيش سيفيلشو وفالدماريو هومشو. التصوير السينمائي إيلي أرينسون ، تحرير أنكيشكا كلينسكا، تمثيل نومي رابيس بدور ماريا ، هيلمير سنير جوينسون بدور إنغفار ، بيورن هيلنور هارالدسون: بيتور ، إنغفار إي سيغوروسون.
ماريا وإنغفار ، الزوجان الشابان يعيشان في عزلة مع قطيع الأغنام، اللذان لم ينجبا أطفالاً بعد موت طفلتهم الأولى. يبحثان العزاء في العمل الشاق والجدول الزمني الصعب في تربية الأغنام في مزرعة النائية وفي مناخ قاسي في ايسلندا التي تجتاحها الرياح. يتصاعد التوتر بينهما، ويسكنهما حزن عميق تفسره لنا حركات مدروسة للكاميرا . يخاف قطيع من الخيول من كيان مجهول، يتنفس بصوت عالٍ ويشق طريقه إلى حظيرة الأغنام في وقت لاحق من القصة ، يكتشف الزوجان ذات يوم أن إحدى أغنامهما الحامل قد ولدت هجينًا غريبًا بين البشر / الأغنام. مولودًا غامضًا، وبعد الصدمة يقرران الاحتفاظ به وتربيته مثل طفلهما ويطلقان عليه اسم آدا. يجلب هذا الكائن الجديد الكثير من السعادة للزوجين، في هذا الأثناء يصل شقيق إنغفار المضطرب ، بيتور ، إلى المزرعة ، ويهدد نعيم الإحساس الجديد لماريا وإنغفار. لكن الطبيعة لديها مفاجأة أخيرة تخزنها لهم.



#سمير_حنا_خمورو (هاشتاغ)       Samir_Khamarou#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة
حوار مع صلاح عدلي الامين العام للحزب الشيوعي المصري حول اوضاع ومكانة القوى اليسارية والتقدمية في مصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نجح نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي من إلغاء عرض فيلم -أمي ...
- فاز الفيلم الياباني -تخيُل بالصدفة- بالمنطاد الذهبي في مهرجا ...
- أعلن عن اسماء الفائزين بجائزة -ميدسيس- وجائزة -الأكاديمية ال ...
- في فيلم أميركي جديد ، حفيد أحد أعضاء (كو كلوكس كلان) يناضل ض ...
- حكم على ألمانية انتمت إلى داعش بالسجن 10 سنوات بتهمة قتل طفل ...
- رواية ( يتأقلم ) تفوز بجائزة فيمينا لعام 2021، وفازت رواية ت ...
- لقيت مديرة التصوير مصرعها واصيب المخرج اثناء تصوير مشهد بعد ...
- كان يُمكن ان يكون ل - بيكيت - ان يكون فيلما سياسياً بِامِتيا ...
- سعاد - فيلم يحكي عن هروب الفتيات من الواقع المأساوي إلى وسائ ...
- فاز فيلم -يسقط الملك- بالجائزة الكبرى في مهرجان دوفيل للسينم ...
- فيلم -الحدث- الذي يعالج قضية الإجهاض يفوز بالأسد الذهبي
- يفتتح اليوم الجمعة مهرجان دوفيل للسينما الاميركية ، 13 فيلم ...
- فتاة طيبة، فيلم سياسي بإطار بوليسي
- صرخة ماچو، فيلم جديد وممتع للمخرج والممثل كلينت إيستوود
- فاز فيلم -تيتاني- للمخرجة الفرنسية جوليا دوكورنو بجائزة السع ...
- الفيلم الروسي (فك القبضة) يفوز بجائزة نظرة خاصة في مهرجان كا ...
- ونكمل بهذين الفلمين تقديم الافلام المشاركة في مهرجان كان الس ...
- فلمين فرنسيين اخرين في المسابقة الرسمية لمهرجان كان في دورته ...
- ستة لقاءات مفتوحة مع شخصيات كبيرة من الفن السابع خلال الدورة ...
- أربعة أفلام أخرى تتنافس للفوز بالجائزة الكبرى في مهرجان كان ...


المزيد.....




- اليونيسكو تدرج موسيقى الراي الجزائرية في قائمة التراث العالم ...
- الهريسة التونسية على قائمة التراث العالمي غير المادي لـ-اليو ...
- من رسالة الشافعي إلى الوقائع.. إهمال وسرقات غامضة تهدد أرشيف ...
- الهريسة التونسية على قائمة التراث اللامادي لليونسكو
- فنان يتخيل أول مستوطنة بشرية إماراتية على المريخ في عام 2117 ...
- البرلمان يحتضن النسخة الثانية من حوار البرلمان الإفريقي
- من أكواخ سيدي بلعباس إلى العالمية.. اليونسكو تصنف موسيقى الر ...
- المنسف الأردني والعود السوري والخنجر العماني وحداء الإبل في ...
- الخطاط الأردني عبد الرحمن مرعي: مونديال قطر فرصة ليتعرف العا ...
- إسرائيل تدين قرار نتفليكس عرض فيلم عن النكبة


المزيد.....

- المرأة والرواية: نتوءات الوعي النسائي بين الاستهلاك والانتاج / عبد النور إدريس
- - السيد حافظ في عيون نقاد وأدباء فلسطين- دراسات عن السيد ح ... / مجموعة مؤلفين عن أعمال السيد حافظ
- البناء الفني للحكاية الشعبية على بابا والأربعين حرامي (بين ... / يوسف عبد الرحمن إسماعيل السيد
- شخصية مصر العظيمة ومصر العبيطة / السيد حافظ
- رواية سيامند وخجي مترجمة للغة الكردية / عبد الباقي يوسف
- كتاب (كحل الفراشة) - ايقاعات نثريَّة - الصادر في عام 2019 عن ... / نمر سعدي
- رواية تأشيرة السعادة : الجزء الثاني / صبيحة شبر
- مسرحية حكاية الفلاح عبدالمطيع ممنوع أن تضحك ممنوع أن تبكي / السيد حافظ
- مسرحية حلاوة زمان أو عاشق القاهرة الـحـاكم بأمـــــر اللـه / السيد حافظ
- المسرحية الكوميدية خطفونى ولاد الإيه ؟ / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - سمير حنا خمورو - القائمة القصيرة للأفلام المتنافسة على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم روائي طويل عالمي