أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - احمد طاهر كاظم - علم الاجتماع (الجزء الرابع)














المزيد.....

علم الاجتماع (الجزء الرابع)


احمد طاهر كاظم
باحث واكاديمي

(Ahmed Tahir Kadhim)


الحوار المتمدن-العدد: 7128 - 2022 / 1 / 6 - 14:13
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تحدثنا في المقال السابق عن النظام الاجتماعي, في هذا المقال سنتطرق الى الشيء الثالث من مكونات, المجتمع وهي (الثقافة), عرفها (تايلور) "بانها ذالك الكل المركب من الادوات والفن والمعرفة والاخلاق, وكل ما يكتسبه الانسان من عادات بوصفه عضوا في المجتمع" فالثقافة لصيقة بالمجتمعات على اختلافها ان كانت بدائية وان كانت متحضرة, فهي موجودة وتمثل الغراء اللاصق للمجتمعات, لكنها تتفاوت في ادواتها ومعرفتها وعاداتها من مجتمع لاخر, ولا يمكن ان نعمم نموذج ثقافي ما على جميع المجتمعات, وما يتشهده مجتمعات الدول النامية من تجاذبات وخلافات ومشاكل اجتماعية واقتصادية وسياسية, نتيجة التناحر الثقافي بين الايديولوجيات في هذه المجتمعات, فهي لازالت مجتمعات تحتلها (الايديولوجيات) الشرقية والغربية, وهي تحاول جاهدة تثبيت ثقافتها الاسلامية او أي ثقافة اخرى بالنسبة للمجتمعات الغير اسلامية, في مرحلة ما من زمن سيطرة الامبراطورية اليابانية على الكثير من الدول وكانت تحتل المجتمعات بشراسة وتضمها تحت سطوتها, ولا تحرم ثقافة المجتمعات او الامم , الى ان سقطت هذه الاميراطورية, بعد ضربها بالقنابل النووية, فبقي العالم متفرجا, لا يبين أي تعاطف اتجاه اليابان, فدمرت بشكل شبه, كامل هنا طرح اليابانيون تساؤل مهم, ما الذي في ثقافتنا جعل الجميع لا يتعاطف معنا؟ اين كنا عندما كانت هذه الدول تصنع القنابل النووية؟ هنا كانت البداية لظهور دولة يابان جديدة غير تلك التي كانت تتميز بالدموية واضطهاد الشعوب, فعملت جاهدة على تغيير جزء من ثقافتها لتكون مرحباً بها بين الدول او المجتمعات, وقد نجحت بذلك الى حد كبير, الان الكثير من السياح من بلدان مختلفة يقصدون اليابان لحسن تعاملهم ولطافتهم وفلكلورهم الرائع, اذن ما اريد قوله هنا من الممكن ان تتغير ثقافة المجتمعات في حال تعرض هذه المجتمعات الى صدمة قوية, كالتي حصلت لليابان, لكن هنا تعتمد ايضا على طبيعة تلك المجتمعات من ناحية ايديولوجيتها, فالايديولوجيات سهلة التغيير, لكن المجتمعات الدينية ومنها الاسلامية من الصعب تغييرها, او من المستحيل فالاسلاميون يعتمدون على معايير اسلامية في تسيير حياتهم المثالية والدنيوية, فهم يرون ان الاسلام هو نظام كوني ديني-سياسي, خلاصة القول ان الثقافة هي من المكونات المهمة للمجتمع ويعمل علم الاجتماع على دراستها وتفكيك محتواها بحسب كل مجتمع. .......
شكرا لمتابعتكم



#احمد_طاهر_كاظم (هاشتاغ)       Ahmed_Tahir_Kadhim#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- علم الاجتماع (الجزء الثالث)
- علم الاجتماع sociology (ج2 مكونات المجتمع)
- علم الاجتماع (جدلية النشأة)
- تقنية كورونا (الاستشهاد, الجزء الاخير)
- تقنية كورونا (الجزء الرابع)
- تقنية كورونا (الجزء الثالث)
- تقنية كورونا (الجزء الثاني)
- تقنية كورونا (الجزء الاول)
- عولمة الحركات
- سوسيولوجيا المجتمع الجنوبي في العراق
- ثورة الحسين الفرقان
- حقيقة الفكر السياسي الاسلامي
- سوسيولوجيا عاشوراء
- جينالوجيا المجتمع العراقي
- مخاطر المجتمع العراقي القادمة
- مناعة القطيع والنظريتين المالتوسية والداروينية
- سوسيولوجيا ادارة المدرسة في العراق
- سرًاق الثورة بين النموذج الروماني والنموذج العراقي
- سوسيولوجيا الاغتيال بين هشام الهاشمي وسيد قطب
- نقد الوجودية الماركسية


المزيد.....




- طيور وأزهار وأغصان.. إليكم أجمل الأزياء في حفل -ميت غالا 202 ...
- حماس تصدر بيانًا بعد عملية الجيش الإسرائيلي في رفح وسيطرته ع ...
- التعليم حق ممنوع.. تحقيق استقصائي لـCNN عن أطفال ضحايا العبو ...
- القاضي شميدت يتحدث عن خطر جر بولندا إلى الصراع في أوكرانيا
- فيتنام تحتفل بمرور 70 عاماً على نهاية الاستعمار الفرنسي
- نشطاء مؤيدون للفلسطينيين يحتلون باحة في جامعة برلين الحرة
- الأردن: إسرائيل احتلت معبر رفح بدلا من إعطاء فرصة للمفاوضات ...
- باتروشيف: ماكرون رئيس فاشل
- روسيا.. الكشف عن موعد بدء الاختبارات على سفينة صاروخية كاسحة ...
- الإعلام العبري يتساءل: لماذا تسلح مصر نفسها عسكريا بهذا الكم ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - احمد طاهر كاظم - علم الاجتماع (الجزء الرابع)