أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عباس علي العلي - الحرية الدينية في موضع التنصيص















المزيد.....

الحرية الدينية في موضع التنصيص


عباس علي العلي
باحث في علم الأديان ومفكر يساري علماني

(Abbas Ali Al Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 7086 - 2021 / 11 / 24 - 22:55
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


لكم دينكم أيها الناس خطاب عام شامل موجه ومخصص أساسا كما يبدو للقارئ أنه محدد بما سبقته من آيات تخاطب الكافرون، فكل من يدين بغير دين الله هو كافر طبقا لهذا التحديد، والسؤال هنا أليس الدين واحدا من نتاجات أعتقاد الفرد بوجود قوة خارقة فوقية غالبة وغير مرئية يرمز لها مرة بالسماء أو بساكن السماء أو بالخالق المدبر، أو بواضع قوانين الكون كما هي الآن، بالمجمل الغالب في تصور كل المتدينين أنهم يتوجهون لله بفرق التسمية أو تحديد الطريق أو ترميز الفكرة، فالدين مرتبط بأعتقاد البشر وجود إله أو رب يدير الوجود ولا بد من التصالح معه أو التوافق مع ما يريد عبر ألية الدين.
فالدين هنا عموما محسوب على الله والغالب من الناس تعتقد بحزم أن أي قواعد دينية قديمة أو متعارف عليها لا بد أنها جاءت من السماء عبر الوحي أو الرسل، هذا إذا ما أستثنينا بعض الديانات البدائية الطوطمية والتي لو تأملنا بها مليا وبفهم متعبديها نصل لذات المدار، المهم تساؤلنا يدور حول التفريق بين لكم ولي طالما أن الموضوع دين وأرتباطه كما قلنا بالله، السؤال الأساسي كيف نعرف دين الله الذي وصفه النص بكلمة لي؟.
بالرجوع إلى ما بأيدينا من نصوص القرآن وهنا أعتمد فقط عليها كون النص محل البحث ورد في القرآن، نجد أن دين لي كما عبرت الجملة النصية يراد منه تمام الدلالة التي وردا في هذه الآية (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ) أي الدين المكتمل على يد الرسول محمد ص كما هو محفوظ بالكتاب المجيد، وكذلك يقصد به ما كان عهدا بين أبناء إبراهيم ع (يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ)، وأيضا وفي نفس النسق حدد النص ما هو الدين بصورة قاطعة (إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ)، ولأنه وحسب النصوص الأخرى لا يقبل من أي متدين دينه ما لم يكن وفقا لمحددات الإسلام (وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ).
إذا دين الله هو الدين المنزل على إبراهيم وبنيه وذريته من أسحق ويعقوب وصولا إلى دين النبي محمد كله مهما تنوعت وتعددت الرسالات، لأنها نزلت جميعا من مصدر واحد وهدف واحد ولنتيجة واحدة بشرط أن لا يجري فيها لا تحريف ولا تغيير على النصوص الأمرة والناهية والنصوص الإرشادية، وما عدا ذلك فهو دين الناس الذي نعته الله بكلمة (لكم دينكم) تفريقا عن معنى (ولي دين)، هنا لا بد أن نشير إلى حقيقتين توضيحيتين وردت في السورة، أولهما (أن الكافر هو ليس من أنكر الدين أو لم يتدين) بمعنى أن الكافر متدين بدين ولكنه ليس دين الله (لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين منفكين حتى تأتيهم البينة)، النقطة الأخرى (قد يكون الكافر متدينا بدين الله ولكن ليس بالصورة التي وضعها الله) وهذا المفهوم ورد في سورة المزمل (والو أستقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا)، فالأول أتخذ غير دين الله والثاني حرف ولم يستقم كما أؤمر فزل وأنحرف عن الطريقة، وبالنتيجة فكلاهما يصح على من تدين بهما لفظ الكافر كما حكمت به السورة وهم المخاطبون بها.
ونعود إلى البداية لنوضح ماهية الكافر في اللغة وتعريفه حتى نكون على بينة من المقصود دلالة وأصطلاح، فالكافر عموما هو من يغطي الشيء بغطاء يجعله غير مرئي أو خارج مدى الإدراك به، فكل من فعل ذلك يسمى كافرا بعيدا عن المعنى الديني، لذا يطلق على الفلاح الذي يغطي البذور في التربة كافر لأنه كفر أو غطاها عن النظر أو الرؤيا، فالكافر الديني بنفس المعنى حين يغطي أحكام الله وأوامره ونواهيه وما يريد به للناس من خير وأصلحيه بغطاء أما من سنخ مفاهيم الدين ولكنها محرفة، أو ينفي وجود تلك القواعد والأحكام ويحاول تغيبها عن الوجود، ولا عجب مثلا أن نرى اله يصف بعض المتدينين في دينه إدعاء وتمويها بأنهم كافرون أو مشركون.
السورة محل البحث وإن جاءت بنص لله فهي تجري على لسان نبيه وهذا اللسان ممكن أن يكون لسان كل مؤمن يتعرض للمقارنة أو الدعوة للتدين بدين أخر (لا أعبد ما تعبدون)، فهذا الجزم النافي يؤكد أن الرسول لا ينكر فقط عليهم عبادتهم وإن كانوا يزعمون أنهم يتعبدون بدين الله أو دين أرتضوه لأنفسهم كقناعات، ولا يمكنهم أن يعبدوا ما يعبد هو لأختلاف في الأسس والقواعد والمفاهيم وربما حتى الطقوس (ولا أنتم عابدون ما أعبد)، لنفس العلة والسبب، هذه القطيعة والمقاطعة سببها الوصف الذي قلناه في النقطتين أعلاه، أضافة إلى ملاحظة مهمة وردت في السورة أيضا وهي أن المقاطعة والرفض ليست فيما يتدينون به الآن ولكن تمضي إلى أبعد من ذلك فهو ينفي عن نفسه أنه كان على دينهم في يوم ما (ولا أنا عابد ما عبدتهم)، هذه النقطة التي تشكل تنزيها للنبي من كونه قد عبد فيما مضى الدين الذي يزعم البعض أنه كان يهوديا أو نصرانيا قبل أن يبعث بدينه الجديد.
يحلو للكثير من المغرر بهم أو الذين يحاولون تشويه تاريخ محمد ص العقائدي بأن ما جاء به ليس أكثر من أمتداد جديد لدينه السابق بأجتهادات خاصة وهذا ألطف ما يقولون، أو أن دين محمد ص ما هو إلا سرقة أو تحريف أو تزوير لدين سابق أراد أن يمنحه تفردا وطعم جديد، فهناك اليوم وخاصة ممن يعتمدون على الروايات التأريخية وما يقرؤونه من الأدلة الأركيولوجية التي يفسرونها على هواهم وخاصة تلك الملاحظات التي كتبت في بعض الوثائق المسيحية التي عاصرت حياة النبي أو كانت قريبة في زمانه منه، أنه كان من طائفة من طوائف المسيح الذين ينفردون في مفاهيم ورؤى تختلف عن مفاهيمهم ورؤاهم، وقد أوردنا هذه الوثائق في كتابنا (محمد النبي_ التأريخ والإنسان 2021)، هذا النص ينفي ويزكي النبي من أن يكون يهوديا أو نصرانيا ومع ذلك تتكرر اللازمة التي وردت في السورة تأكيدا لهذا القطع بقوله (ولا أنتم عابدون ما أعبد).
الجملة المكررة هنا (ولا أنتم عابدون ما أعبد) تنفي في نفس سياق النفي الثاني الذي قطع بأن النبي محمد لم يكن يهوديا ولا نصرانيا، فقد أضاف تأكيدا أخر هنا ليس بذات المعنى الوارد في دلالة نفس الجملة التي وردت أولا، وهي أن هذا الدين الجديد وإن كان من نفس مصدر الديانتين السابقتين وبنفس النسقية لكنه ليس متساويا معه من ناحية الأحكام أو المفاهيم أو الأفكار، فالنص يؤكد أنه ومع أفتراض صحة ما تتعبدون به سابقا أو أسلافكم الأولون ولكنكم بإصراركم هذا فأنتم لم ولن تعبدون هذا الدين كما هو، فالجملة متشابهة بالبناء اللفظي ولكنها تختلف في المدلول الزماني بناء على حال الجملة التي تسبقها، الأولى نفي حاضر التدين له ولهم، والثانية نفي تأريخي لتدين الذي كانوا وكان عليه، وبالتالي نستخلص من الجملتين جواب أخير وهو (لكم دينكم... وأنتم تتحملون وزر ما تؤمنون به.... ولي دين... أنا المسئول عنه والمسئول في توضيحه لكم ولغيركم).
نعود لأصل السؤال وهو علاقة الدين بالله وعلاقة الإنسان بالدين ثانيا، من الحقائق التي أوردتها النصوص أن الله غني من أن يؤمن الناس بدين أو يكفروا به، فهو لا ينتفع ولا يضار لا في هذه ولا في تلك، وكل ما يريد الله من الدين هو أن يضع تصور وخارطة طريق كبرى يستهدي بها الإنسان ليكون على أفضل الأوضاع التي تؤهله ليكون إيجابيا مع نفسه ومع الوجود ليس إلا، أما ما أنزل من عقوبات وتهديد ووعيد في حالة الكفر وعدم الإيمان بما وضع لهم من الدين، فهو واحد من الأساليب التربوية التي تجعل الإنسان معنيا بفهم الدين وقريبا من الجوهر والقصد منه، ولكن بجميع الأحوال لا يعني وجود تلك العقوبات والتهديد بها هو من باب تحدي الرب للإنسان (ولو شاء الله لجعل الناس أمة واحدة على دين واحد وبدون جزاء ولا عتاب ولا عذاب)، لكن هنا لا يكون الإنسان إيجابيا ولا يمكنه أن يلبي متطلبات علة الخلق وفقا لما أراد الله)، وقد يعتبر ذلك تفريغا من الكينونة والكيفية التي خلقه بها، وأهم من كل ذلك أنه عطل العقل والقرار والخيار والإرادة للبشر حتى يخوضوا تجربتهم بكل حرية ومسئولية.
هناك رأي أخر يقول ماذا أستفاد الإنسان من الدين وهو مهدد ومتوعد له بالعذاب ونار الحريق مما يجعله خائفا وتحت ضغط القهرية ربما لا يمكنه أن يفعل كل الطاقة العقلية لديه، ومعروف نفسيا أن الخوف الدائم يقمع الحرية ويقمع الإبداع داخل الإنسان، وبالتالي حالة النكوص والتراجع في أداء الوظيفة الوجودية مسئول عنها الدين والله معا، والحقيقة أن الإنسان كما تشجعه الحرية للإبداع عليه أن يعرف أن هذا الإطلاق خاص به ولكونه يعيش في ظل مجموع ومرتبط بعلاقات مع الأخر وعليه حقوق وألتزامات نابعة من هذه العقدة الحياتية، فلا بد له من تحديد واضح للحرية وعليه الخضوع لها حتى يصون حريته الداخلية ويصون حدود حرية الأخر.
هذه المعادلة الجدلية بين الحق وبين القيود ليست ناتجة عن الدين وحده ولا مسئول عنها كونها تهدد الحرية وتقمع الإبداع كما يزعم البعض، العلم والمعرفة وقوانين المجتمع وضوابط العيش الجمعي أيضا لها أستحقاقات وتفرض قيودا حتى في بعض الذاتيات الأخلاقية والذوقية تحد هذه الحرية، فمثلا العلم الخارج عن السيطرة الوجودية مدمر، ونوازع النفس المتضخمة تعتدي على حرية الأخر وتدمرها، حدود الزمان والمكان وطبيعة تكوين الإنسان موانع للكثير من المفاهيم التي تتعلق بالحرية، فالحرية قبل أن تكون مفهوم سائب ومطلق وكامل تعني للإنسان الخيار الأفضل، تعني له أن يكون إيجابيا صالحا ومصلحا ومتصالحا مع واقعه كي يستفيد منها، هذه هي بالجملة وظيفة الدين وعلته المؤسسة أنها تهدي للخير دوما والأصلح والأفضل لمن يريد أن يتماهى مع وجوده الجزئي من ضمن قانون الوجود الشامل.



#عباس_علي_العلي (هاشتاغ)       Abbas_Ali_Al_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عالم البرزخ بين التصور والنص
- مفهوم العبادة في النص القرآني ح2
- مفهوم العبادة في النص القرآني ح1
- المجرمون في نصوص القرآن ودورهم في تخريب الوجود
- الدين والأخلاق وجوديا
- الظاهرة السارتية ح 14هل منطق الدين وجوديا ج1
- الظاهرة السارترية ح14هل منطق الدين وجوديا ج2
- رباعيات حياة
- رباعيات إدراك
- رباعيات أمل
- رباعيات وجد
- فيما مضى.... والآن
- الظاهرة السارترية ح13.....إصالة الوجود ح2
- الظاهرة السارترية ح13.....إصالة الوجود
- الظاهرة السارترية ح12 مفهوم الصراع والحرية بين هيجل وسارتر ج ...
- نداء..... أيها العربي
- ماهرون
- مقامات عباسية 2
- الظاهرة السارترية ح12 مفهوم الصراع والحرية بين هيجل وسارتر ج ...
- الظاهرة السارترية ح11 الهوية ومفهوم التشكيل والتحديث ج2


المزيد.....




- فن الغرافيتي -يكتسح- مجمّعا مهجورا وسط لوس أنجلوس بأمريكا..ك ...
- إماراتي يوثق -وردة الموت- في سماء أبوظبي بمشهد مثير للإعجاب ...
- بعد التشويش بأنظمة تحديد المواقع.. رئيس -هيئة الاتصالات- الأ ...
- قبل ساعات من هجوم إسرائيل.. ماذا قال وزير خارجية إيران لـCNN ...
- قائد الجيش الإيراني يوضح حقيقة سبب الانفجارات في سماء أصفهان ...
- فيديو: في خان يونس... فلسطينيون ينبشون القبور المؤقتة أملًا ...
- ضريبة الإعجاب! السجن لمعجبة أمطرت هاري ستايلز بـ8 آلاف رسالة ...
- لافروف في مقابلة مع وسائل إعلام روسية يتحدث عن أولويات السيا ...
- بدعوى وجود حشرة في الطعام.. وافدان بالإمارات يطلبان 100 ألف ...
- إصابة جنديين إسرائيليين بجروح باشتباك مع فلسطينيين في مخيم ن ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عباس علي العلي - الحرية الدينية في موضع التنصيص