|
كتاب السعادة _ دفتر 2
حسين عجيب
الحوار المتمدن-العدد: 7061 - 2021 / 10 / 29 - 20:29
المحور:
العولمة وتطورات العالم المعاصر
الدفتر 2 مغالطة السعادة والغباء ( أو الذكاء والتعاسة )
1 من الصعب فهم العداء الثقافي المزمن للعقل والذكاء الإنساني ، عداك عن تقبل ذلك واعتماده كنمط عيش واعتقاد شخصي ! ( ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم ) المتنبي . ( الوعي الشقي ) هيغل ذروة المبالغة مع فرويد ويونغ ، حينما يرفع يونغ اللاشعور إلى درجة عليا وميتافيزيقية بالفعل ، ويسبق غيره في طريق العداء للعقل والضمني للعلم . وذلك ضمن سياق ثقافي ، سائد إلى اليوم ، يعتبر أن العقل زائدة دودية ، ومع هيرمان هيسه تحولت الفكرة إلى حائط ومبكى . .... غير العادي أن تلتقي بأحد يشكو ذكاء أحبابه ، أو أهله وأصحابه . أو يشكو من تعقلهم وحكمتهم . والعكس صحيح أيضا ، يصعب أن تلتقي بأحد يفاخر بغباء أهله وأصحابه وطيشهم . كيف يمكن تفسير ذلك التناقض ، العداء للعقل ، الصريح أحيانا ، مع التبجح وزعم حيازته من قبل الذات والأهل ( غير الصحيح غالبا ) ؟! 2 الأذكياء سعداء ، والأغبياء تعساء . أعتقد أن هذا الاتجاه الصحيح الحقيقي ، والعملي ويمثل القاعدة العامة . .... علاقات : السعادة والشقاء ، أو الصحة والمرض ، أو الذكاء والغباء ، أو المعرفة الجهل ... خارج ثنائية التشابه أو التناقض ، هي علاقة تتام بين مرحلتين أولية وثانوية . السعادة تتضمن الشقاء ، أو بعبارة أوضح السعادة مرحلة ثانية ، وثانوية تتضمن التعاسة بالضرورة ، والعكس غير صحيح . نفس الشيء ثنائية الصحة والمرض ، حالة الصحة تمثل الوضع الخاص والاستثنائي التي تتضمن كل ما سبق بشكل متكامل وحقيقي ، بينهما الحالة المتوسطة والاعتيادية ( الحساسية الزائدة ، أو البلادة والتدجين بالتسمية الصحيحة للشخصية المتوسطة ) . والأمر نفسه بالنسبة للذكاء والغباء ، الذكاء يتضمن الغباء والعكس غير صحيح . يتميز الغباء ، والشخص الغبي باعتقاده المفرط بدرجة ذكائه . فقط الأذكياء يشكون من نقص ذكائهم ، بينما العكس دوما بالنسبة للأغبياء . الشخص الغبي لا يشك مطلقا بذكائه ومعرفته . .... الصحة العقلية تتضمن المعرفة والذكاء ، والمرض العقلي حالة شاذة . 3 يوجد خلط في العربية ، غير مبرر وغير مفهوم ، بين المرض العقلي والنفسي . حيث يعتبر المرض العقلي والنفسي واحد لا اثنين . المرض النفسي ، فيزيولوجي أو اجتماعي أو الاثنين معا . المرض العقلي ، فكري ( مشكلة المريض _ة في أفكاره المزيفة ) . والأهم بعملية التمييز بينهما عنصر المسؤولية . الانسان مسؤول بالكامل عن مشاعره ، لا عن ظروف حياته وخاصة العوامل الخارجية كالمرض والحوادث والموت . في حالة المرض النفسي ، حيث النقص أو الخلل مصدره بيولوجي أو اجتماعي ، لا يتحمل المريض _ة أي مسؤولية عن سوء الوضع . يختلف ذلك عن المرض العقلي ، أمثلة موسوليني وهتلر وستالين ، مقارنة مع غاندي ومانديلا والدلاي لاما . 4 تغيير الموقف العقلي ، المهارة الأصعب ، والأكثر أهمية . لا يتغير الموقف العقلي سوى بسبب الألم والمعاناة ، بالتزامن مع النضج المتكامل . ولا يمكنني التصديق أن تغيير الموقف العقلي ، يمكن أن يحدث في الحالات الطبيعية والاعتيادية . أتذكر عندما كتبت " الألم يجعل المرء خبيثا " ، وأعتذر عن ذلك . .... مشكلة النضج موروثة ، مشتركة ، وعالمية . لا أحد يمكنه أن يحقق التطابق الكامل بين عمره العقلي والبيولوجي . وهذه ميزة الألم والمعاناة ( الوحيدة ) ، لكن الأكثر أهمية وضرورة . يدفعنا الألم بالقوة للنظر في بقية الجهات ، المكروهة والمخيفة ، والمجهولة الجديدة خاصة . بعد فهم الجدلية العكسية ، بين حركتي الحياة والزمن ، تتكشف الصورة الكاملة بوضوح غير مسبوق . الذكاء ميزة إنسانية جوهرية . 5 كيف يحضر الانسان في العالم ؟ لماذا يتعذر العيش في الحاضر ؟ أعتقد أن السؤالين لهما جذر واحد ، وجوابهما الصحيح ، الحقيقي ، واحد . .... العمر المضيع ، أو الذي لا يعاش بشكل حقيقي ومناسب ، مصدر المرض العقلي الثابت والمستمر . .... على هامش الدفتر 2 النضج المتكامل أو العيش في الحاضر فكرة ، وخبرة ، واحدة . الحياة تأتي من الماضي إلى الحاضر ، والمستقبل أخيرا . والزمن بالعكس ، يأتي من المستقبل إلى الحاضر ، ثم الماضي أخيرا . يمكن معرفة ماضي الحياة ( الماضي الموضوعي ، والمشترك ، وقبله الأزل ) نظريا وموضوعيا . لا يمكن معرفة ماضي الزمن ( المستقبل الموضوعي ، المشترك وبعده الأبد ) . قبل تصحيح الموقف العقلي الموروث ، والمشترك ، من الواقع ، وعلاقة الزمن والحياة المتعاكسة بطبيعتها ، يتعذر فهم فكرة وخبرة العيش في الحاضر . بسهولة يمكن ادراك ، وفهم ، الاتجاه الصحيح لحركة الحياة . لكن فهم حركة الزمن ، تحتاج إلى المزيد من الاهتمام والتركيز . لأنها غير مباشرة ، ولا يمكن معرفتها مباشرة عبر الحواس . أفضل برهان علمي ، منطقي وتجريبي معا ، على الجدلية العكسية بين حركتي الحياة والزمن مثال العمر الفردي . حيث تتزايد الحياة ، مراحل العيش ، من الصفر إلى العمر الكامل . بالتزامن ، تتناقص بقية العمر ، الزمن المعاش ، من العمر الكامل إلى الصفر . .... كتبت على صفحتي العبارات بالترتيب : التسامح فخ وفرصة مكافأة المعتدي قد تحوله إلى وحش ، مكافأة الخطأ أيضا . .... النضج المتكامل عتبة التسامح وشرط السعادة اللازم والكافي . .... النضج المتكامل مشكلتنا المشتركة ، والمزمنة . .... معاوية وعلي ثلاثة أو واحد ، لا يمكن أن يكونا اثنين . .... إعادة الحياة إلى الماضي ممكن نظريا ، ومنطقيا ، لكن إعادة الزمن إلى المستقبل مستحيل . .... كيف يحضر الانسان في العالم ؟ الجواب على تساؤل هايدغر المزمن ، وهاجسه الذي تحول إلى هوس ، يتضمن معالجة سؤال الواقع أولا ( طبيعته وحركته ومكوناته ) ، وحركة الزمن ضمنا . النظرية الجديدة تقدم الجواب المنطقي ، بانتظار المستقبل والأجيال القادمة ...لاختبار صحة الجواب أو خطأه ، مع الجواب العلمي _ المنطقي والتجريبي . .... ملحق 1 الوعي والادراك والفكر والشعور ، لا يمكن فهم العلاقة الصحيحة بينها قبل ترتيبها ، أو بالتزامن ... 1 _ الإحساس ، الآني ، سلبي ومزعج أو إيجابي ومريح . 2 _ الادراك . 3 _ الشعور . ( وربما الادراك بعد الشعور ، قضية جدلية لم تحم بعد ) . 4 _ الوعي . 5 _ الفكر . الفكر تعددي بطبيعته ، ويحتاج إلى تقسيم بين الفكر العلمي _ الحديث بطبيعته _ وبين الفكر قبل العلمي الفلسفي أو الديني . .... ملحق 2 الفارق النوعي بين الفكر العلمي وغيره ، يتركز في الموقف من المستقبل والمجهول ، ويتمحور حولهما . المستقبل مصدر القيم والحقيقة . .... ملحق 3 الألم خبرة مركبة بطبيعتها ، في المستوى الأول فيزيولوجي ، وفي المستوى الثانوي يكون الألم تجربة ذهنية وفكرية تتضمن الخوف والغضب والاستياء . هذه الفكرة تفيد في التمييز بين المرض العقلي وبين المرض النفسي ، حيث المرض العقلي يتمحور حول الأفكار الخاطئة ، بينما ينتج المرض النفس عن مشاكل فيزيولوجية أو اجتماعية . ( هذا الموضوع ناقشته سابقا ، وأرغب بالعودة لمناقشته بشكل أوسع ) . .... ملحق 4 الحياة الإنسانية تبادلية بطبيعتها ، لتأخذ عليك تعلم العطاء أولا . لتكون هنا عليك أولا أن تتخلى بالفعل ، عن كل مكان آخر . وأحيانا تتعقد الصورة كثيرا ويتعذر فهمها ، هذه خبرتي الفعلية . .... لا أعتقد أنها مجرد صدفة ، أن تقوم الوصايا العشر على المنع : لا تقتل . لا تزني . لا تسرق ... تشببها النسخة الأحدث للقيم الإنسانية " الإعلان العالمي لحقوق الانسان " ، من حيث ضرورة تعلم الاحترام المتبادل للنفس والآخر . مع ذلك أعتقد مثل كثيرين ، أن السعادة هنا في الحياة المباشرة : اليوم ، في البيت ، في العمل ، في الشارع ، ومع الأصدقاء والأهل أو الغرباء ، وفي مختلف الظروف والأحوال هي الحقيقة وكل ما لدينا . ....
#حسين_عجيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
كتاب السعادة _ دفتر 1 مع المقدمة والهوامش
-
كتاب السعادة _ دفتر 1
-
مقدمة كتاب السعادة
-
كتاب السعادة _ دفاتر جديدة
-
النظرية الجديدة _ الصيغة النهائية
-
خلاصة ، مؤخرة ، بتكثيف شديد النظرية الجديدة
-
خلاصة ، ملخص بتكثيف شديد ، النظرية الجديدة
-
النظرية الجديدة _ المخطوط الكامل
-
الفصل الأخير _ النظرية الجديدة
-
النظرية الجديدة _ الخاتمة
-
النظرية الجديدة _ الفصل 13
-
هوامش وملاحظات بين الفصلين 12و 13
-
مخطوط النظرية الجديدة _ حتى الفصل 12
-
الفصل 12 مع التكملة
-
ساعة الزمن وساعة الحياة _ مؤخرة الفصل 12
-
جملة اعتراضية
-
النظرية الجديدة _ الفصل 12
-
النظرية الجديدة _ الجزء الثالث الفصل 11
-
لعبة ذهنية
-
الفصل 11
المزيد.....
-
شاهد ما حدث على الهواء لحظة تفريق مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين ف
...
-
احتجاجات الجامعات المؤيدة للفلسطينيين تمتد لجميع أنحاء الولا
...
-
تشافي هيرنانديز يتراجع عن استقالته وسيبقى مدربًا لبرشلونة لم
...
-
الفلسطينيون يواصلون البحث في المقابر الجماعية في خان يونس وا
...
-
حملة تطالب نادي الأهلي المصري لمقاطعة رعاية كوكا كولا
-
3.5 مليار دولار.. ما تفاصيل الاستثمارات القطرية بالحليب الجز
...
-
جموح خيول ملكية وسط لندن يؤدي لإصابة 4 أشخاص وحالة هلع بين ا
...
-
الكاف يعتبر اتحاد العاصمة الجزائري خاسرا أمام نهضة بركان الم
...
-
الكويت توقف منح المصريين تأشيرات العمل إلى إشعار آخر.. ما ال
...
-
مهمة بلينكن في الصين ليست سهلة
المزيد.....
-
النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف
...
/ زهير الخويلدي
-
قضايا جيوستراتيجية
/ مرزوق الحلالي
-
ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال
...
/ حسين عجيب
-
الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر )
/ حسين عجيب
-
التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي
...
/ محمود الصباغ
-
هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل
/ حسين عجيب
-
الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر
/ أيمن زهري
-
المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع
/ عادل عبدالله
-
الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية
/ زهير الخويلدي
-
ما المقصود بفلسفة الذهن؟
/ زهير الخويلدي
المزيد.....
|