أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - هوامش وملاحظات بين الفصلين 12و 13














المزيد.....

هوامش وملاحظات بين الفصلين 12و 13


حسين عجيب

الحوار المتمدن-العدد: 7044 - 2021 / 10 / 11 - 13:16
المحور: العولمة وتطورات العالم المعاصر
    


بين الفصلين 12 و 13
هوامش وملحقات وملاحظات على ما سبق ...
1
مشكلة العلاقة بين الزمن والحياة ، لا يمكن معرفة أحدها بشكل منفرد .
فقط تعودنا على افتراض ثنائي الحياة والزمن ، أنها الحياة .
( نفس الشيء بالنسبة للحاضر ، مع أن كلمة الحاضر تدل على الزمن ، نستخدمها للدلالة على الواقع أيضا . الحاضر يمثل البعد الزمني في الواقع ، والحضور يمثل البعد الحي أو الحياة ، والمحضر يمثل المكان ) .
ونعتبر أن الزمن كلمة فقط ، أو مفهوم عقلي مثل الإرادة أو العدالة أو الحرية أو الفكر ، وغيرها .
وهذا خطأ مشترك وموروث ، سببه اللغة نفسها .
....
تعودنا النظر إلى اللغة كهبة ، ومنجز مثالي ومكتمل تماما .
وما يزال الكثيرون يعتبرونها من صنع الآلهة لا البشر .
....
اللغة وسيلة للتواصل والتفكير والفهم ، من بين وسائل عديدة يستخدمها الانسان ، وهي خطرة وشديدة الأهمية بدون شك . لكنها مليئة بالثغرات والعيوب ، وتمثل أحد مصادر الخطأ الإنساني المزمنة ، والثابتة .
2
اللغة والشعور والفكر متلازمة أيضا ، لكن من نوع خاص .
....
لا تنفصل اللغة عن الكلام .
بنفس الطريقة التي يتصل بها الشعور والفكر ، مع أنهما من طبيعتين مختلفتين .
اللغة هي الاستخدام الاجتماعي للكلام .
الكلام هو الاستخدام الفردي للغة .
أحب هذه التعريفات ، مع أنني مثلك تماما ، أفهم وأدرك انها كلام بكلام .
3
موقف القراءة ( والقارئ _ة ) من النظرية الجديدة تحت المجهر ...
أتذكر بوضوح ، حين قرأت فكرة اينشتاين " الزمن بعد رابع للمادة " أول مرة . شعرت بصدمة تشبه قراءتي لعبارة سيوران " المياه كلها بلون الغرق " ، أو عبارة روفائيل نقلا عن رياض الصالح الحسين " أنت في وحدتك بلد مزدحم " ، أو عبارة سوزان عليوان " ناديتني باسمي فأحببته " ، أو عبارة سبينوزا " الفرح فضيلة " ، او عبارة باشلار " لا تنسوا أبدا أن السيميائي رجل في الخمسين " .
....
القراءة والتلقي بصورة عامة أحد نوعين أو مستويين ، على المستوى العاطفي والشعوري أو على المستوى المنطقي والموضوعي .
لا يمكن جمعهما ، كما يتعذر الفصل التام بينهما .
والسبب العقل الإنساني نفسه ، مزدوج أو ثنائي بين الشعور والفكر .
الشعور مباشر وفوري ، وهو من نوع العلاقة الثنائية : مثير _ استجابة .
بينما الفكر على خلاف ذلك ، هو غير مباشر بطبيعته ( هناك _ في الماضي حيث الخبرة والذكريات أو في المستقبل حيث التوقع والتخيل ) ، وهو من نوع العلاقة الثلاثية أو التعددية :
مثير _ تفسير وقرار _ استجابة .
القراءة الأدبية بطبيعتها عاطفية ومباشرة ، على خلاف القراءة المنطقية والفكرية _ والعلمية خاصة . فهي تتم عبر أدوات المقارنة ، والاستنتاج ، والتفكيك والتركيب وغيرها من الأدوات العقلية المعروفة .
للأسف يحدث الخلط بين نوعي القراءة دوما .
....
فكرة تتكرر عند الحوارات الشفهية ، أيضا المكتوبة ، حول اعتبار فكرتي الجديدة عن الزمن غير علمية ، لأنها لا تستخدم المعادلات الرياضية .
وهذه الفكرة ( الغريبة ) لا تقتصر على الصديقات والأصدقاء ، أو القراء ، الذين لم يكملوا التحصيل العلمي التخصصي في الرياضيات والفيزياء والفلسفة خاصة ، بل من بعض المتخصصين وأساتذة الفلسفة والفيزياء .
أتفهم الفكرة ( هذا النوع من النقد ) ، لكنها تقوم على أساس وفرضية خاطئين ، دراسة الزمن ( او الواقع ) بشكل علمي لا تحدث في المختبرات ، لا يمكن أن يحدث ذلك حتى نهاية هذا القرن على الأقل .
....
الفكرة التي أعجبت فرويد واينشتاين وستيفن هوكينغ أكثر من الجميع : نضع شريطا سينمائيا ونتفرج عليه ، يمكن بسهولة تقديمه ، أو تأخيره ، أو تكراره حسب الحاجة والرغبة .
لكن في الحياة لا يمكن ذلك . المستقبل لا يمكن معرفته ، وهو مجهول بالكامل . والماضي لا يمكن تكراره .
الماضي ، أو اليوم الحالي كمثال ، هو ثنائي بطبيعته : حياة وزمن .
لا الحياة يمكن أن تعود إلى الأمس ( الحياة تأتي من الأمس والماضي ) .
ولا الزمن يمكن أن يعود إلى الغد ( الزمن يأتي من المستقبل والغد ) .
هذه الفكرة ( الخبرة ) الكل يعرفها ، لكن يصعب فهمها واستيعابها . لكنها الحقيقة ، أو الظاهرة التي تقبل الملاحظة والاختبار والتعميم بلا شروط .
علينا فهمها .
علينا المحاولة مرارا وتكرارا ، مثل تعلم المشي والكلام .
لا يوجد خيار آخر ، سوى الفكر السحري والوهم .
لا الحياة تعود إلى الأمس ، ولا الوقت يعود إلى الغد .
بالضبط : لا الحياة تعود إلى مصدرها ( الماضي والأمس ) ، ولا الزمن يعود إلى مصدره ( الغد والمستقبل ) .
عليك فهمها ، أو ...
يبقى تفكيرك بمستوى تفكير ستيفن هوكينغ ( وفرويد واينشتاين ) حول الزمن والواقع ، وهو تفكير غير علمي .
....
1 _ الماضي موجود بالأثر فقط ، بمختلف مراحله ، حدث سابقا بالفعل ثم تحول إلى ذكرى واثر فقط ، لا يمكن تغييره أو تغيير نتائجه .
استعادته ؟
مجرد أحلام يقظة .
2 _ الحاضر يحدث الآن ( هنا ) ، ولحسن الحظ صرنا نعرف كيف ، مع اننا لا نعرف لماذا .
اليوم الحالي نتيجة المس والغد بالتزامن .
3 _ المستقبل موجود بالقوة فقط ، المستقبل بمراحله المتعددة ، لم يحدث بعد ، وهو على سبيل الاحتمال فقط .
( ربما تحدث الحرب النووية ، أو يوم القيامة ، أو ما نجهله بالكامل ) .
....
الاختلاف الأساسي بيننا ، البعض يجيدون الكذب ، ويفشل الكثيرون .
أتحدث عن الأوقات الصعبة ، أسوأ ما حدث في حياتك .
دائما نعتقد أن الأسوأ حدث بالفعل ، ثم نفاجأ بالأسوأ لاحقا _ الموت .
....



#حسين_عجيب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مخطوط النظرية الجديدة _ حتى الفصل 12
- الفصل 12 مع التكملة
- ساعة الزمن وساعة الحياة _ مؤخرة الفصل 12
- جملة اعتراضية
- النظرية الجديدة _ الفصل 12
- النظرية الجديدة _ الجزء الثالث الفصل 11
- لعبة ذهنية
- الفصل 11
- النظرية الجديدة _ الجزء الأول والثاني مع الفصل العاشر
- المنهج الجديد _ مقدمة مختصرة
- مقدمة الفصل العاشر _ كيف نفكر ( بدلالة الزمن مثلا )
- الفصل العاشر
- النظرية الجديدة _ الجزء الأول والثاني
- الفصل التاسع _ النظرية الجديدة ( النص الكامل )
- الفصل التاسع _ النظرية الجديدة
- الفصل التاسع _ مقدمة
- الفصل الثامن _ مع التكملة
- الفصل الثامن _ النظرية الجديدة ، الجزء الثاني
- أمريكا وطالبان _ صفقة القرن ( ثرثرة سياسية )
- النظرية الجديدة _ الجزء الأول


المزيد.....




- وزير خارجية الأردن لـCNN: نتنياهو -أكثر المستفيدين- من التصع ...
- تقدم روسي بمحور دونيتسك.. وإقرار أمريكي بانهيار قوات كييف
- السلطات الأوكرانية: إصابة مواقع في ميناء -الجنوبي- قرب أوديس ...
- زاخاروفا: إستونيا تتجه إلى-نظام شمولي-
- الإعلام الحربي في حزب الله اللبناني ينشر ملخص عملياته خلال ا ...
- الدرك المغربي يطلق النار على كلب لإنقاذ فتاة قاصر مختطفة
- تنديد فلسطيني بالفيتو الأمريكي
- أردوغان ينتقد الفيتو الأمريكي
- كوريا الشمالية تختبر صاروخا جديدا للدفاع الجوي
- تظاهرات بمحيط سفارة إسرائيل في عمان


المزيد.....

- النتائج الايتيقية والجمالية لما بعد الحداثة أو نزيف الخطاب ف ... / زهير الخويلدي
- قضايا جيوستراتيجية / مرزوق الحلالي
- ثلاثة صيغ للنظرية الجديدة ( مخطوطات ) ....تنتظر دار النشر ال ... / حسين عجيب
- الكتاب السادس _ المخطوط الكامل ( جاهز للنشر ) / حسين عجيب
- التآكل الخفي لهيمنة الدولار: عوامل التنويع النشطة وصعود احتي ... / محمود الصباغ
- هل الانسان الحالي ذكي أم غبي ؟ _ النص الكامل / حسين عجيب
- الهجرة والثقافة والهوية: حالة مصر / أيمن زهري
- المثقف السياسي بين تصفية السلطة و حاجة الواقع / عادل عبدالله
- الخطوط العريضة لعلم المستقبل للبشرية / زهير الخويلدي
- ما المقصود بفلسفة الذهن؟ / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العولمة وتطورات العالم المعاصر - حسين عجيب - هوامش وملاحظات بين الفصلين 12و 13