أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - تقنية المعلمومات و الكومبيوتر - محمد علي حسين - البحرين - زلزال يهز عرش فيسبوك وإنستغرام وواتساب!















المزيد.....

زلزال يهز عرش فيسبوك وإنستغرام وواتساب!


محمد علي حسين - البحرين

الحوار المتمدن-العدد: 7038 - 2021 / 10 / 5 - 19:50
المحور: تقنية المعلمومات و الكومبيوتر
    


ضربة مؤلمة واجهتها مواقع التواصل خلال الساعات الماضية (فرانس پرس)

الثلاثاء 5 أكتوبر 2021

خطأ داخلي أم عمل تخريبي.. ما سبب تعطل فيسبوك وواتساب؟

خبراء أمنيون رجحوا أن يكون العطل نتيجة خطأ غير مقصود أو عملاً تخريبياً من قبل شخص من الداخل


عاودت مواقع فيسبوك وإنستغرام وواتساب الاتصال بشبكة الإنترنت ليل الاثنين بعد انقطاع دام قرابة ست ساعات منع مستخدمي الشركة البالغ عددهم 3.5 مليار من الدخول إلى خدماتها للتواصل الاجتماعي والتراسل.

وفي حين قدمت فيسبوك اعتذارها للملايين حول العالم، فإنها لم توضح على الفور سبب العطل الذي وصفه موقع "داون ديتكتور"، الذي يتتبع حالات انقطاع خدمات الإنترنت، بأكبر خلل على الإطلاق تتعرض له فيسبوك.

البيت الأبيض: مواقع التواصل أثبتت أن لديها قوة لا تستطيع السيطرة عليها

فما السبب الكامن وراء هذا الخلل الذي أربك العالم لساعات، وأثبت أهمية مواقع التواصل مرة أخرى، وخطورة أن تحصر في شركة واحدة أيضا؟!

فيما رفض مدير التكنولوجيا لدى فيسبوك، مايك شروبفر، الإفصاح بالتفاصيل عما جرى، أو الكشف عن السبب الذي عطل شركة التواصل العملاقة، مكتفيا بالقول إن "عودة الخدمات بنسبة 100 بالمئة قد تستغرق بعض الوقت".

خطأ داخلي

غير أن عددا من موظفي فيسبوك طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، أوضحوا في تصريحات لوكالة رويترز، أنهم يعتقدون أن العطل نتيجة خطأ داخلي.

بدورهم، رجح خبراء أمنيون أن يكون العطل نتيجة خطأ غير مقصود أو عملا تخريبيا من قبل شخص من الداخل.

وفي استفاضة لشرح ما جرى، أو سبب العطل، قال دوج مادوري، مدير تحليل الإنترنت في شركة كنتيك لمراقبة الشبكة، إن فيسبوك أجرى تغييرا على ما يبدو، صباح يوم الاثنين، في معلومات توجيه الشبكة، ما أثر على خوادم نظام أسماء النطاقات الخاصة بالشركة Domain Name، والتي تعمل كنوع من نظام البحث على الإنترنت، حيث تربط أسماء النطاقات مثل "Facebook.com" بعناوين بروتوكول الإنترنت الرقمية، التي تستخدمها المتصفحات وخوادم الويب.
استبعاد الهجمات الإلكترونية

كما أضاف بحسب ما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن هذا التغيير جعل خوادم نظام أسماء النطاقات على فيسبوك غير متاحة، وبالتالي غير متصلة بالإنترنت.

من جهتها، استبعدت فيسبوك أن يكون العطل ناجما عن هجمات سيبرانية، بحسب ما نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" في وقت سابق.
ثاني ضربة خلال ساعات

يذكر أن هذا الانقطاع المدوي الذي وقع خلال الساعات الماضية، شكل ثاني ضربة تواجهها فيسبوك خلال يومين بعدما واجهت اتهامات الأحد بتفضيل الربح مرارا على تضييق الخناق على خطاب الكراهية والمعلومات المضللة.

فيما هبط سهم فيسبوك 4.9 في المئة، أكبر خسارة يومية له منذ نوفمبر تشرين الثاني الماضي، وسط عمليات بيع أوسع لأسهم التكنولوجيا يوم الاثنين، مع تدفق العالم على تطبيقات منافسة مثل تويتر وتيك توك. وارتفع السهم بنحو نصف نقطة مئوية في تعاملات ما بعد الإغلاق عقب استئناف الخدمات.

يذكر أن فيسبوك، وهي ثاني أكبر منصة إعلانية رقمية في العالم، تفقد نحو 545 ألف دولار عائدات الإعلانات في الولايات المتحدة كل ساعة انقطاع للخدمة، وفقا لتقديرات شركة قياس الإعلانات ستاندرد ميديا إندكس.

لمشاهدة الصور أرجو فتح الرابط
https://www.alarabiya.net/technology/2021/10/05/%D8%AE%D8%B7%D8%A3-%D8%AF%D8%A7%D8%AE%D9%84%D9%8A-%D8%A3%D9%85-%D8%B9%D9%85%D9%84-%D8%AA%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D8%A8%D9%8A-%D9%85%D8%A7-%D8%B3%D8%A8%D8%A8-%D8%AA%D8%B9%D8%B7%D9%84-%D9%81%D9%8A%D8%B3%D8%A8%D9%88%D9%83-%D9%88%D9%88%D8%A7%D8%AA%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D8%9F

فيديو.. أول رد رسمي من فيس بوك وانستجرام على تويتر بعد تعطلهم
https://www.youtube.com/watch?v=3Rsg17FCzJ8


الرئيس التنفيذي لـ"فيسبوك" يخسر 7 مليارات دولار في ساعات

الثلاثاء 5 أكتوبر 2021

انخفضت أسهم فيسبوك بنسبة 5% بعد انقطاع عالمي

تراجعت الثروة الشخصية لمارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، بنحو سبعة مليارات دولار أميركي في غضون ساعات قليلة بسبب انقطاع خدمات فيسبوك وواتساب وانستغرام، وفقا لوكالة بلومبرغ.

وانخفضت أسهم فيسبوك بنسبة 5% بعد الانقطاع العالمي الذي عانت منه الشركة.

وفي وقت سابق يوم الاثنين، توقفت تطبيقات فيسبوك وإنستغرام وواتساب عن العمل في جميع أنحاء العالم. لكنها عاودت الاتصال بشبكة الإنترنت ليل الاثنين بعد انقطاع دام قرابة 6 ساعات.

موظفة سابقة تكشف "أسرار فيسبوك".. أرباح على حساب المستخدمين

وأبلغ العديد من المستخدمين أنهم يواجهون مشاكل في استخدام التطبيقات الثلاثة بعد وقت قصير من الساعة 4 مساء يوم الاثنين.

وكتب أحد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي على تويتر: "يبدو أن هناك انقطاعًا آخر لعائلة فيسبوك. لا يتم تحديث تطبيقات واتساب وإنستغرام وفيسبوك".

من جانبها، أعلنت فيسبوك عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر: "نحن ندرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا. نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها بأسرع ما يمكن، ونعتذر عن أي إزعاج".

وقالت خدمة واتساب أيضًا على تويتر: "نحن على دراية بأن بعض الأشخاص يواجهون مشكلات مع التطبيق في الوقت الحالي. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها، وسنرسل تحديثًا هنا في أقرب وقت ممكن. شكرًا على سعة صدرك!".

وغرد موقع إنستغرام على الحساب الرسمي: "نواجه والأصدقاء بعض الأوقات الصعبة في الوقت الحالي، وقد تواجهك مشكلات في الاستخدام. تحمل معنا".

فيديو.. خبير تكنولوجيا ومعلومات: يجب التوعية بأهمية عدم وضع البيانات الشخصية على فيسبوك
https://www.youtube.com/watch?v=IomPBJCmaDA


تاريخ فيسبوك

فيسبوك، هي خدمة الشبكات الاجتماعية، التي تم إطلاقها في 4 فبراير 2004.
وقد أسسها مارك زوكربيرج مع زميله في جامعة هارفارد الطالب إدواردو سافيرين. كانت عضوية الموقع محدودة في البداية من قبل المؤسسين لطلاب جامعة هارفارد، ولكن تم توسيعها إلى كليات أخرى في منطقة بوسطن، وبالتدريج شمل معظم الجامعات في الولايات المتحدة وكندا، وبحلول أيلول / سبتمبر 2006، لكل شخص لديه عنوان بريد إلكتروني ساري المفعول إلى جانب شرط السن البالغ من العمر 13 عاما وما فوق.

انطلق موقع الفيسبوك كنتاج غير متوقع من موقع "فيس ماتش" (بالإنجليزية: Facemach)‏ التابع لجامعة هارفارد، وهو موقع من نوع Hot´-or-Not يعتمد على نشر صور لمجموعة من الأشخاص ثم اختيار رواد الموقع للشخص الأكثر جاذبية.[5] وقد قام مارك زوكربيرغ بابتكار الفيس ماتش في 28 أكتوبر من عام 2003، عندما كان يرتاد جامعة هارفارد كطالب في السنة الثانية.

وفقاً لما نشرته جريدة هارفارد كريمسون، فإن موقع "فيس ماتش" "استخدم صورًا مجمعة من دليل الصور المتاح على الإنترنت والخاص بتسعة من طلبة المدينة الجامعية مع وضع صورتين بجانب بعضهما البعض ودعوة المستخدمين إلى اختيار الشخص "الأكثر جاذبية". وكي يتمكن زوكربيرغ من تأسيس الموقع، فإنه لجأ إلى اختراق مناطق محمية في شبكة الحاسوب الخاصة بجامعة هارفارد، وقام بنسخ صور خاصة بالطلبة في السكن الجامعي. "إن مبادرة جامعة هارفارد باتخاذ إجراء مضاد لذلك الفعل ربما يرجع لأسباب قانونية دون إدراك القيمة الحقيقية لذلك الانتهاك الذي ربما يحدث للعديد من الكليات الأخرى"، ورد ذلك على لسان زوكربيرغ في مدونته الشخصية. يستطرد زوكربيرغ قائلاً: "ولكن هناك أمر واحد مؤكد، وهو أنني ارتكبت حماقةً عندما أقدمت على إنشاء ذلك الموقع. على كل حال إن أي شخص آخر كان سيقوم بذلك في نهاية الأمر...". وسرعان ما تم توجيه الموقع إلى العديد من وحدات الخدمة الخاصة بالحرم الجامعي، ولكن تم إغلاقه بعد بضعة أيام من قِبل إدارة جامعة هارفارد. وقد قامت إدارة الجامعة باتهام زوكربيرغ بخرق قانون الحماية وانتهاك حقوق التأليف والنشر وكذلك انتهاك خصوصية الأفراد، مما يعرضه للطرد من الجامعة؛ ولكن تم إسقاط جميع التهم الموجهة إليه في نهاية الأمر. وفي النصف الثاني من العام الدراسي نفسه، قام زوكربيرغ بتأسيس موقع "الفيسبوك" على النطاق thefacebook.com وتحديدًا في 4 يناير من عام 2004. وقد أدلى زوكربيرغ بتصريح لجريدة هارفارد كريمسون قائلاً، "لقد كان الجميع يتحدثون عن دليل الصور العالمي المأخوذة في جامعة هارفارد". "أعتقد أنه من السخف أن تستغرق الجامعة عامين للقيام بمثل هذا العمل. يمكنني أن أقوم بالأمر على نحو أفضل منهم بكثير وفي غضون أسبوع واحد فقط". كانت عضوية الموقع قاصرة في بداية الأمر على طلبة هارفارد كوليدج أقدم كليات جامعة هارفارد، وخلال الشهر الأول من إتاحة الموقع للاستخدام، قام أكثر من نصف الطلبة الذين لم يتخرجوا بعد من الجامعة بالتسجيل في هذه الخدمة.[13] وبعد فترة وجيزة، انضم كل من إدواردو سافرين (المدير التنفيذي للشركة) وداستن موسكوفيتز (مبرمج) وأندرو ماكولام (رسام جرافيك) وكريس هيوز إلى زوكربيرغ لمساعدته في تطوير الموقع. وفي شهر مارس من عام 2004، فتح الفيسبوك أبوابه أمام جامعات ستانفورد وكولومبيا وييل. بعد ذلك، اتسع الموقع أكثر وفتح أبوابه أمام جميع كليات مدينة بوسطن وجامعة رابطة اللبلاب، وشيئًا فشيئًا أصبح متاحًا للعديد من الجامعات في كندا والولايات المتحدة الأمريكية.

لقراءة المزيد أرجو فتح الرابط
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%AE_%D9%81%D9%8A%D8%B3%D8%A8%D9%88%D9%83


أوجه الشبه بين لُگبوك (LOGBOOK) وفيسبوك!؟

قبل عدة سنوات اتصل بي الزميل العزيز أبوغازي قائلاً: فيسبوك مأخوذ من لُگبوك.

عندما توظفت في شركة بي پي لتزويد وقود الطائرات، كمشرف تزويد الوقود في مايو 1967، شاهدت دفتر تسجيل وقائع العمل (....)، من أجل قراءة ملخص مجريات ومطالب العمل اليومي في المستودع، الذي كان يدوّن فيه مراقب نوبة عمل، أو مشرف المستودع.

أستطيع القول بأن الزميل أبوغازي كان على صواب عندما قال الفيسبوك يشبه اللُگبوك!.

فيديو.. تعليق ناري من أحمد موسى على عطل فيس بوك ..ويتساءل ماذا لو ظل العطل لأيام؟
https://www.youtube.com/watch?v=8oG2vyMs__8






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
طارق حجي مفكر علماني تنويري في حوار حول الحداثة والاسلام السياسي والتنمية وحقوق المرأة في بلداننا
رشيد اسماعيل الناشط العمالي والشيوعي في حوار حول تجربة الحزب الشيوعي العراقي - القيادة المركزية


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأسطورة زين الدين زيدان.. ساحر الكرة خارج وداخل الميدان!
- لعبة الاتفاق النووي.. بين الدول الغربية وعصابات الملالي!؟
- حفل إكسپو 2020 التاريخي والرائع الذي أبهر العالم!
- تعيين امرأة لرئاسة الوزراء .. انتصار للشعب التونسي وصفعة للغ ...
- عجائب وغرائب الطبيعة.. من الأفاعي العملاقة إلى القاتلة!
- هل ستغرق سفينة الغنوشي.. في بحر الشعب التونسي؟
- أوجه الشبه بين جرائم طالبان.. والجرائم التي ترتكب في اليمن و ...
- ذكريات رياضية جميلة.. من ذاكرة الخمسينات والستينات
- مقاولات العميل نصراللات.. لتهريب النفط ونشر الإرهاب!؟
- الشعب السوداني ضحية.. الجرائم الإخوانية والانقلابية!؟
- المرأة الحديدية مريم مدارا.. مشرفة لفريق نسائي سعودي للبولين ...
- الإرهاب وتجارة المخدرات بين العصابة الطالبانية.. والزمرة الخ ...
- مستقبل غامض لنساء أفغانستان.. بعد سيطرة عصابات داعش وطالبان! ...
- الشعب الأفغاني المغدور.. ضحية صراع عصابات داعش وطالبان!؟
- استمرار التعذيب والقمع والإعدام.. في سجون ايران منذ 42 عام!؟
- حسين بابا السندباد الرياضي.. ومحلل قناة البحرين الرياضية
- بعد الفشل الذريع في افغانستان.. الاتفاق الأمني لحفظ ماء وجه ...
- وشهد شاهد من أهلها.. ضحايا كورونا في ايران أضعاف الأرقام الر ...
- هل القيادة الأميركية.. تؤذّن في خرابة؟
- من خطوبة بريتني سپيرز الأميركية.. ألى اعتقال فرقة موسيقية اي ...


المزيد.....




- المتحور الجديد يصل لأميركا اللاتينية.. الصحة العالمية: الحظر ...
- أرخص هواتف سامسونغ لهذا العام يظهر قريبا!
- بيانات رسمية تشير إلى تراجع الوفيات بكورونا في أسبوع عالميا ...
- سعر برميل النفط يتلقى ضربة الثلاثاء ويهوي لأدنى مستوى منذ 3 ...
- روسيا: الطبيعة ترخي رداءها الأبيض على عاصمة القياصرة.. 7 آلا ...
- لماذا تساعد أسماك القرش في مكافحة تغير المناخ في المحيطات؟
- اشرب ماء بذور الشمر يوميا لإنقاص الوزن.. اعرف طريقة تحضيره ...
- لماذا فرضت مصر رسوم 10% على واردات المحمول؟.. مسؤول يوضح لـC ...
- تعرف على فوائد تناول مخلل الفجل فى فصل الشتاء؟
- تعرف على الفوائد الصحية للصبار وطرق إضافته لنظامك الغذائى


المزيد.....

- تقنية النانو والهندسة الإلكترونية / زهير الخويلدي
- تطورات الذكاء الاصطناعي / زهير الخويلدي
- تطور الذكاء الاصطناعي بين الرمزي والعرفاني والعصبي / زهير الخويلدي
- اهلا بالعالم .. من وحي البرمجة / ياسر بامطرف
- مهارات الانترنت / حسن هادي الزيادي
- أدوات وممارسات للأمان الرقمي / الاشتراكيون الثوريون
- ما هي مشاريع الخيال العلمي ؟ و كيف تكتب / محمود حسن عباس
- ذاكرة الكمبيوتر / معتز عمر
- الانترنت منظومة عصبية لكوكب الارض / هشام محمد الحرك


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - تقنية المعلمومات و الكومبيوتر - محمد علي حسين - البحرين - زلزال يهز عرش فيسبوك وإنستغرام وواتساب!