|
أمثال من مندلي /2
احمد الحمد المندلاوي
الحوار المتمدن-العدد: 6944 - 2021 / 6 / 30 - 01:04
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
# و نستمر في العرض لأمثال من مندلي مع باقة ثانية: 5 - (جوور تةنوير شيوانة) ويعني:" إنَّـه يشبه محراث التنورٍ"، يُقال في شخص ضعيف البنية ، وطويل القامة،أسمر اللون ،وجاء وصف محراث التنورٍ في المثل السوري الشعبي13:"مثل محراث التنور ،من أين ما مسكته بشحور"،و قد يُقال المثل للمرأة أيضاً. ***** 6 - (مينيطة موم و مةلحةم ) ويعني:"مثل الشمع والمرهم" ويضرب : في منتهى الاطاعة و الليونة ،أوالتوافق والانسجام بين الإثنين، في الصداقة و الأخوة ،أو في الحالة الزوجية، ويطابقه تماماً باللغة الفارسية 14:" مثل موم و مرهم"،أي 15:"أنّهما مثل الشمع و المرهم".ويقابلهما المثل العربي الشائع :16" وافق شن طبقة " . (وافق شن طبقة) . ***** 8- (وة سةرم بوية سةرتاش) وقيل في مكان آخـر:"وة سةر يةتيم بويةسة سةرتاش "،ويعني:" أصبحَ حلّاقاً برأسي" و في الثاني " أصبحَ حلّاقاً برأس اليتيم"،و المثل يبين لنا حالة إجتماعية سيئة لدى بعض الناس،باتخاذ الضعفاء ميداناً لتجاربهم ؛أي عدم مهارة الشخص الذي يقوم بعمل ما،بل يحاول ان يتعلم مهنة من هنا و هناك ولو مجاناً ،لذا يقدم خدماته للغادي والرائح ،سيما الناس البسطاء والفقراء والأيتام وبالحاح بغية اتقان المهنة التي يرغب ممارستها،ويقول البغداديون :"يتعلم الحْجامة بروس اليتامى"17،وهكذا يضرب هذا المثل لمن يجعل الضعيف ميداناً لتجربته،ويقول أهل السودان في هذا المضمار: "يتعلم الحْجامة في قفا اليتامى"،ويطابقه المثل الانكليزي:18"تعلم الحلاقة على رأس المجنون ". وأخيراً يدعو مثلنا الكوردي الى عدم استغلال الضعفاء والبسطاء لنيل مآرب شخصية . ***** 9- (كةم بةو كةم بضوو، تا قةدرد نةضوو) ويعني:"قلّلِ الزيارةَ لتَحْظَ بالإحترامِ"،و المثل من أمثالنا الشعبية الخفيفة و الموزونة ،يدعو الى الإقلالِ من الزيارة ،بل الموازنة في ذلك حفاظاً على الوقت ،ومراعاةِ للآخرين، والزيارة عمارة القلوب و وتزيد المودة و لكن ضمن حدودها، فالمثـل الكوردي يؤكـد على جانب الاعتدال فِي هذه العادة الانسانية الطيبة ،وقد جاء في الحديث الشريف:19"زر غباً تزدد حباً "ذكره الاصمعي فقال:قال أبو عبيدة:من أمثالهم في اللقاء،قوله في الحديث:"زر غباً تزدد حباً "فقد عُلم في هذا أنّه إنما أراد الابطاء في الزيارة،ولم يُرَد يوماً و يوماً لا20، وقال الامام علي"ع" :"إغباب الزيارة أمان من الملالة" 21 . ومن وصية الامام علي"ع" لإبنه الحسين"ع" :"كثرة الزيارة تورث الملالة ،" 22وأحسن ما قيل في اقلال الزيارة23: عليك بإقـلال الزيارة إنّها اذا كثرت كانت الى الهجرِ مسلكا فإنّي رأيتُ القطر َيُسأم دائماً و يُسأل بالأيـدي اذا هو أمسكا ***** 10-( مارطةزياط رخى وة حةبلأ ضووط ) ويعني:"مَن لدغَتْه الحيّةُ يخشى مِن الحبلِ"،و يُضرب في شخص شديد الاحتياط والحذر من الأمور،لما لاقاه من الأذى سابقاً، ويعادله من أمثال العرب:"من نهشتْهُ الحيّةُ حَذِرَ الرَّسَنَ الأبلقَ"،24ويطابقه المثل الفارسي: "مار كزيده أز ريسمان سياه وسفيد مي ترسه"25، ويعني "الملدوغُ من الحيّةِ يخافُ من الحبلِ الأبلقِ"26،وأما المثل التركي الآذري فيقول بنفس المعنى:"إيلان ويران آلا جقدان قورخار"27. وفي العامية العراقية: ( الْتلدْغَه الحيّةْ ايخافْ من جرتِ الحبلْ) . ـ وقال المؤلف في ترجمة المثل شعراً: أيُّها المعضوضُ ثعباناً من الحبلِ تَخافْ إنَّما الحبلُ مـــِن الليفِ وذا ســمٌّ زُعـافْ للبحث صلة ـــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــ الهوامش:ـ 1. ضرب المثل ايلاميان – سهراب نجاد 2. الأمثال البغدادية – الشيخ جلال الحنفي 3. مصابيح التجربة – منير البعلبكي 4. اللآليء و الدرر – الثعالبي 5. سورة ابراهيم –آية 24/25 6. ضرب المثل هاى ايراني – اسماعيل شارودي 7. ترجمتي الخاصة – المؤلف 8. دراسات في المثل العربي المقارن – عبد الرحمن التكريتي 9. التيس من المعز ،للذكر و للأنثى عنز – الصحاح للجوهري 10. نهج البلاغة – للامام علي "ع" 11. حكم و أمثال – علي أكبر أبي القاسم الحسيني 12. ترجمتي الخاصة – المؤلف 13. صحيفة الاستقامة / العدد :101 لسنة 2005م 14. أشعة ملونة – ديوان احمد الصافي النجفي 15. دراسات في المثل العربي المقارن - عبد الرحمن التكريتي 16. ضرب المثل هاي ايراني – إسماعيل شارودي 17. ترجمتي الخاصة – المؤلف 18. مجمع الأمثال - الميدانِي 19. دراسات في المثل العربي المقارن - عبد الرحمن التكريتي 20. مصابيح التجرية – منير البعلبكي 21. كنز العمال – العلامة المتقي الهندي 22. كتاب الأمثال – للاصمعي 23. غرر الحكم – للامام علي (ع) 24. ميزان الحكمة- المحمدي الريشهري 25. اللآليءُ والدرر – للعلامة الثعالبي 26. مجمع الأمثال - الميداني 27. حكم و أمثال – علي أكبر أبي القاسم الحسيني *****
#احمد_الحمد_المندلاوي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أمثال من مندلي /1
-
يوم صرخة مندلي..
-
د.بيان عبد الجبار المندلاوي
-
ذبابة ثريا ..
-
يوسف عمر في الذاكرة
-
محكمة نورمبرغ القسم3
-
محكمة نورمبرغ القسم2
-
محكمة نورمبرغ القسم1
-
معرض بغداد ..و تحيا الثقافة
-
عزيز الحاج في الذاكرة
-
الأسد في التراث ..
-
إختبارات حكيمة
-
لا تلوموا المتحدث..1؟؟
-
باقة من سيرة المندلاوي/ج1
-
إنّه لا يستحقُّ الرّثاء!!..
-
من أعلامنا ..التيموري
-
المندلاوى
-
أعلامنا - البياري المندلاوي
-
محاضرة :فرهاد كما عرفته ،وفن الغناء في مندلي
-
ماذا قال السياب في – سفر أيوب-
المزيد.....
-
القوات الإيرانية تستهدف -عنصرين إرهابيين- على متن سيارة بطائ
...
-
الكرملين: دعم واشنطن لن يؤثر على عمليتنا
-
فريق RT بغزة يرصد وضع مشفى شهداء الأقصى
-
إسرائيل مصدومة.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بجامعات أمريكية
...
-
مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى المبارك
-
مقتل فتى برصاص إسرائيلي في رام الله
-
أوروبا.. جرائم غزة وإرسال أسلحة لإسرائيل
-
لقطات حصرية لصهاريج تهرب النفط السوري المسروق إلى العراق بحر
...
-
واشنطن.. انتقادات لقانون مساعدة أوكرانيا
-
الحوثيون: استهدفنا سفينة إسرائيلية في خليج عدن وأطلقنا صواري
...
المزيد.....
-
فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال
...
/ إدريس ولد القابلة
-
المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب
...
/ حسام الدين فياض
-
القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا
...
/ حسام الدين فياض
-
فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
يوميات على هامش الحلم
/ عماد زولي
-
نقض هيجل
/ هيبت بافي حلبجة
-
العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال
...
/ بلال عوض سلامة
-
المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس
...
/ حبطيش وعلي
-
الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل
...
/ سعيد العليمى
-
أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم
...
/ سعيد زيوش
المزيد.....
|