أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نمر سعدي - سعدي يوسف.. تلميذ السيَّاب الأنجب ومتمِّمُ قصيدته














المزيد.....

سعدي يوسف.. تلميذ السيَّاب الأنجب ومتمِّمُ قصيدته


نمر سعدي

الحوار المتمدن-العدد: 6931 - 2021 / 6 / 17 - 22:22
المحور: الادب والفن
    


نمر سعدي / فلسطين



"سأرحلُ في قطارِ الفجرِ
شَعري يموجُ، وريشُ قُبَّعَتي رقيقُ
تناديني السماءُ لها بُروقٌ
ويدفعُني السبيلُ بهِ عُروقُ
سأرحلُ…
إنَّ مُقتبَلِي الطريقُ
سلاماً أيها الولدُ الطليقُ!
حقائبُكَ الروائحُ والرحيقُ
ترى الأشجارَ عندَ الفجرِ زُرقاً
وتلقى الطيرَ قبلكَ يستفيقُ"
أخيراً رحل في قطار الفجر.. وترجَّل عوليس القصيدةِ العربيَّة كالنسر المدمَّى الجناحين عن قمَّة الألم، لاحقاً بوحيده وفلذةِ كبدهِ حيدر، ألقى سعدي يوسف عصا الترحال واستقرَّ بهِ النوى في بلاد الضباب والأزهار الاصطناعية.. بعيداً عن بساتين دجلة وشموسِ أبي الخصيب ونوافذ النخيل وأضواءِ السواقي الصغيرة وغناء الصبايا السمر في جنوبِ العراق.. يا لها من لحظة مغمَّسةٍ برمادِ الفجيعة، سعدي الذي تربَّى معظم الشعراء العرب على قصائدهِ التي أثَّثت مخيالنا الإبداعي وذاكرتنا الشعريَّة.. سعدي الشعراءُ في شاعرٍ.. المترجمون في مترجم.. وووو.. مرَّة سألته عن علاقته بالسيَّاب وأثر السيَّاب على تجربته.. تنهَّد واسترسل: "بدر الحقيقي العميق صعب، في أنشودة المطر يحذف كلمة اللؤلؤ من أحد سطور القصيدة لحقيقة علمية تقول أن الصدى لا يردِّدُ حروف اللين.. كانَ يكنُّ احتراماً للشعر حتى هذهِ الدرجة".
يتبادر إلى ذهني قولٌ لأحد مذيعي إحدى القنوات الأدبية مقدمَّا سعدي في حوار أدبي متلفز.. "سيكون معنا سعدي يوسف.. أكبر الشعراء العراقيين الأحياء" وأضيف أنا "وأكبر الشعراء العرب الأحياء".. كتب سعدي يوسف كثيراً.. كتب كما لم يكتب شاعر عربي من قبل،منذ البحتري وابن الرومي، تنفَّسَ الشعر وعاشَ القصيدةَ كما ينبغي.. وخاضَ التجربة بكل أبعادها وتفاصيلها واجتراحاتها وانزياحاتها وفتوحاتها، جماليَّةُ قصائده مذهلة.. لغته مشتعلة.. مزهرة.. شاعرٌ لا يتكرَّر.. مذهلٌ حدَّ الإرباك.. يعرفُ كيفَ يستولي على قلبِ القارئ ويتوَّغلُ فيه، يشيرُ للقصيدةِ فتتبعهُ كأنها مسرنمة.. يناجيها فتجيبهُ.. كيف لشاعر يستدعي القصيدة فتجيبهُ..؟! كأنها على موعد معهُ.. أو كأنها تجري في دورتهِ الدمويَّة، أسرَّ لي مرةً أنه يشعرُ وكأنهُ يكتب أوَّل قصيدة لهُ في كل مرَّة يجلسُ مراوداً فيها القصيدةَ عن نفسها.. عاش سعدي كما ينبغي لشاعر أن يعيش.. رسم تفاصيله الصغيرة بريشة فنَّان محترف.. مزجَ امرئ القيس بشكسبير.. أبا تمام بت س اليوت.. المتنبي بغرائبية ويتمان.. لوركا بطرفة ابن العبد.. شاعرٌ أشبهُ بموجة أو تنهيدة تمحو الفاصل بين المتن والهامش. يانيس ريتسوس العربي، كتابته مزيج غامض وعبقري من أسلوب السيَّاب وأبي تمَّام.. لوركا وويتمان.. ذكرَّتهُ بقولته في أحد حواراته الطويلة أنه لا يحتاج من كلِّ مدوَّنةِ البشريَّة الشعريَّة سوى لديوان أوراق العشب وديوان أبي تمَّام لو قدِّرَ لهُ أن يختارَ عزلته وجزيرته النائية، تجدُ في جملته إشراقات الشعر الصيني والشرق آسيوي متجاورة مع التماعات ومقاربات الشعريَّة العالميَّة، الأوروبيَّة والأميركيَّة. ولكن نفس السيَّاب واضح فيما وراء السطور.. كيف لا وسعدي هو التلميذ الأنجب لرائد الحداثة والامتداد المطوَّر له.. لوركا أيضاً يشعُّ بأقمارهِ وغاباتِ الزيتون ونوافير الورد والرياحِ الخضراء. كأنَّ سعدي موجز شعري جمالي واختصار بديع لجميع شعراءِ الأنسانيَّة.
سعدي علَّمنا أبجديَّة الضوء وحرَّر لغتنا من زوائد البلاغة، أحاطنا بحنان الأب وأحطناه بالحب.. محط أنظارنا والأفئدة.. شعراء لا يحصون تعلَّموا منه.. كلٌّ يطيل التحديق في أساليبهِ.. منحوتاتهِ.. تنويعاته المجازيَّة.. تجربته الغنيَّة الممتدَّة على مدار سبعة عقود، كلٌّ يريد اللحاق والتأثُّر به.. كان القدماء إذا قالوا المدينة فإنما يقصدون روما وإذا قالوا الخطيب فإنما يعنونَ شيشرون.. أما تاريخنا الأدبي الحديث فسيذكر أننا إذا قلنا الشاعر فإنما نقصد سعدي يوسف.. فتى البصرة الناحل الذي ملأت قصائدهُ الدنيا وشغلت الناس.. العلامة الفارقة والإضافة الاستثنائيَّة الأهم والأكبر في تجربة شعرنا العربي الحديث.
رحلَ السيَّاب في ذروة الشبابِ وفي أوج نبوغهِ الشعري ولكن سعدي يوسف برهافتهِ وبشفافيَّة روحه الشاعرة وموهبته النادرة توَّغلَ في الغابةِ الاستوائيَّةِ وفي بريَّةِ المجازات أكثر.. توغَّل كما لم يتوَّغل شاعر عربي حديث من قبل.. كانت القصيدة وصيفته الأبديَّة.. غزالة شمسهِ النافرة.. حارسةَ الحلم.. والقريبةَ كأصابعِ العاشقةِ حولَ وجهِ البحيرةِ.. معجونةً بنبض قلبهِ وأقربَ من حبل وريدهِ أو تجري في مجرى أنفاسهِ.. مغسولاً بأمطارها ومحترقا بها.. ومضيئا ليلَ غوايتها بقنديل ليمون في قلبهِ.. كانَ الامتداد الحقيقي الأعمق والأجمل والأكمل لتجربةِ بدر المتجدِّدة.. النابضة.. والتي يهبُّ صداها من وراء الخلود ومن كوى الأحلامِ المورقة...
مغزى كلامي أنه لو امتدَّ العمرُ بالسيَّاب كما امتدَّ بسعدي فأغلبُ الظنِّ أنه سيكتبُ منجزاً يسبحُ في فضاء واحدٍ مع منجز سعدي الشعري.. مع تفرُّد صوت سعدي لاحقا في بداية السبعينيَّات وكتابته لقصائد ممتازة تشكِّلُ علامات جماليَّة رئيسيَّة لم ينجُ من منحوتاتها وتأثيراتها أي جيل شعري لاحق...
ليس يمْكِنُ للمرءِ، أن ينتقي، كلَّما شاءَ
في لحظةٍ، أصدقاءَ قَدامى
ومثل البيوتِ العتيقةِ
مثلَ قِلاعِ الممرَّاتِ
مثل الخيولِ الـمُسِنَّةِ
يمضونَ عاماً فعاما
وأنتَ ستمضي إلى حيثُ يمضونَ
في نِعمةٍ من نُعاسٍ
وفي نغمةِ النايِ إذْ تتلاشــى تماما
وداعا سعدي.. أيها الأخضر بن يوسف.. يا حوذيَّ القصائد والمرايا والرياح والمنافي.. لمن ستتركُ لبلابَ حمدانَ خلفكَ.. لمن؟!



#نمر_سعدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ديوان -نساء يرتِّبنَ فوضى النهار- منشورات وزارة الثقافة الفل ...
- محنة التجارب الجديدة في الشِعر الفلسطيني
- القصيدةُ أنوثةٌ غامضة
- شبابيكُ عشيقاتٍ منسيَّات
- لاعب النرد والكلمات
- أعيش كنهر وحيد
- تأملات جماليَّة في قصيدة الشاعر فرحات فرحات
- يرصدُ تحوُّلات العاشق بأسلوب مشبع بالدلالات
- ديوان (استعارات جسديَّة) الصادر في عام 2018 عن دار العماد لل ...
- ايقاعات رعوية
- مطرُ الغريب(قصائد عن ليلِ المعنى)
- حنينٌ يستيقظ في الظهيرة
- لو تأخَّرتِ قليلاً عن غوايتي
- وردٌ على رمادِ القصيدةِ (مرايا نثرية 9)
- استعارات جسديَّة
- عن الشعر والأنوثة وأوَّل المطر/ مرايا نثرية(8)
- أربع قصائد
- قوسُ قزحٍ على جبلِ الكرمل (مرايا نثرية7)
- أحمد حسين.. شاعر حيفا المعذَّب بجمالها
- مرايا نثرية 6


المزيد.....




- فادي جودة شاعر فلسطيني أمريكي يفوز بجائزة جاكسون الشعرية لهذ ...
- انتهى قبل أن يبدأ.. كوينتن تارانتينو يتخلى عن فيلم -الناقد ا ...
- صورة فلسطينية تحتضن جثمان قريبتها في غزة تفوز بجائزة -مؤسسة ...
- الجزيرة للدراسات يخصص تقريره السنوي لرصد وتحليل تداعيات -طوف ...
- حصريا.. قائمة أفلام عيد الأضحى 2024 المبارك وجميع القنوات ال ...
- الجامعة الأمريكية بالقاهرة تطلق مهرجانها الثقافي الأول
- الأسبوع المقبل.. الجامعة العربية تستضيف الجلسة الافتتاحية لم ...
- الأربعاء الأحمر -عودة الروح وبث الحياة
- أرقامًا قياسية.. فيلم شباب البومب يحقق أقوى إفتتاحية لـ فيلم ...
- -جوابي متوقع-.. -المنتدى- يسأل جمال سليمان رأيه في اللهجة ال ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نمر سعدي - سعدي يوسف.. تلميذ السيَّاب الأنجب ومتمِّمُ قصيدته