أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - حسن نبو - مامعنى (ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم)














المزيد.....

مامعنى (ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم)


حسن نبو

الحوار المتمدن-العدد: 6927 - 2021 / 6 / 13 - 14:48
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


كانت القبائل العربية البدوية قبل الاسلام تجيز تعدد الزوجات ، تقول كتب التراث الاسلامي بعض الرجال اسلموا ولهم عدد كبير من النساء، كغيلان بن مسلم الذي كان له عشر نسوة ، وقيس بن الحارث الذي كان له ثمان نسوة ، وقد امر الرسول هؤلاء باختيار اربع زوجات وترك الاخريات. وكانت بعض القبائل تجيز الزواج من اختين في نفس الوقت .

وعندما جاء الاسلام حرم الرجل من الزواج من اخت الزوجة الا بعد وفاة الاخيرة ، لكنه لم يلغ عادة تعدد الزوجات ، بل قلص عدد عدد الزوجات الى اربع زوجات كحد اقصى، اي ان لاتكون للرجل اكثر من اربع زوجات مجتمعات ، وبالمقابل اباح له ملكات اليمين دون التقيد بعدد معين.

استند المسلمون في جواز تعدد الزوجات وهو الاصل في الشريعة الاسلامية على الاية الثالثة من سورة النساء :( وان خفتم الا تعدلوا في اليتامى فانكحوا ماطاب لكم من النساء فان خفتم الا تعدلوا فواحدة او ماملكت ايمانكم ) . والمقصود بمَلكات اليمين هو:  النساء مِن الرقيق، او الإماء،  الذين يحقّ لمالكهنّ أن يطأهنّ مِن غير عقد زواج، ولا شهود، ولا مهر، لأنهن لسن بحكم الزوجات الشرعيات .

هناك من فسر الاية المذكورة  من رجال الدين المعاصرين على انها تعنى: وان خفتم الا تعدلوا في الاولاد اليتامي الذين تتزوجون امهاتم الارامل ، اي ان خفتم ان لاتعدلوا بينهم وبين اولادكم فواحدة اوماملكت ايمانكم ، اي زوجة واحدة او ماملكت ايمانكم . وحسب هذا التفسير للأية المذكورة فان التعدد شرع فقط للتزوج من امهات اليتامى . اما المفسرون الآخرون وهم الاغلبية فقد رأوا ان تعدد الزوجات لايشترط فيه ان تكون الزوجة الثانية والثالثة والرابعة ارامل وامهات لليتامى .

من المهم هنا ان ندرك ان العدل المقصود في الاية هو العدل في الانفاق على جميع الزوجات بالتساوي وكذلك العدل في المعاشرة الجنسية معهن دون تفضيل واحدة على الاخرى . وليس العدل في المحبة بين الزوجات، فالزوح غير مكلف بهذا العدل اصلا لعدم قدرته على تحقيقه مهما اوتي من حرص ، بسبب استحالة تحقيقه  كما تقول الاية 129 من سورة النساء : ( ولن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء ولو حرصتم ). فالاية 129 من سورة النساء في اعتقادي هو مجرد توضيح الهي يفيد ان الرجل لايستطيع تحقيق العدل في المحبة مهما كان حريصا ، وبالتالي فإن انعدام هذا العدل لايعد سببا لعدم تعدد الزوجات . بدليل  ان رسول المسلمين كان له اكثر من عشر زوجات في وقت واحد  وكان يحب عائشه اكثر من كل زوجاته وكان يقول : اللهم لاتحاسبني فيما لااملك ، اي لاتحاسبني على حبي لعائشة اكثر من زوجاتي الاخريات . فلو كان انتفاء هذا العدل بين الزوجات سببا لعدم التعدد لكان الرسول اختار عائشة وفارق سائر زوجاته الاخريات .

فالايات المذكورات حسب فهمي تقول : يامعشر الرجال من المسلمين تزوجوا اثنتين وثلاث واربع اذا كنتم قادرين على تحقيق العدل بين الزوجات ، اي اذا كنتم قادرين على تأمين الطعام واللباس والمسكن لهن دون تفضيل احداهن على الاخريات ، وقادرين على ممارسة الجنس مع جميعهن دون هضم حق احداهن في هذا المجال ، اما حبكم لاحدى زوجاتكم اكثر من الاخريات فهذا غير مطلوب منكم لانكم غير قادرين على تحقيقه لاستحالة تحقيقه .

اعتقد ان المطالبة بوضع حد لتعدد الزوجات الذي نادى به بعض رجال الدين في عصرنا هذا كان بسبب تحقيق المرأة اشواطا كبيرة في التحرر واثبات وجودها كإنسانه مساوية للرجل في كل مجالات الحياة ، فالمرأة اصبحت كالرجل طبيبة ومحامية ومعلمة ومهندسة لعالمة وفيلسوفة، واصبحت حتى تقود الدول ، فمارغريت تاتشر مثلا غيرت تاريخ بريطانيا ، وهناك انديرا غاندي وبنازير بوتو وغيرهن ، ولهذا فقد اعتبروا ان تغير وضع النساء يجب ان يؤدي الى وضع حد لثقافة لتعدد الزوجات التي تهين المرأة وتقلل من كرامتها وتعتبرها مجرد سلعة.



#حسن_نبو (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الصراع على السلطة بعد وفاة الرسول
- مايسمى بالانظمة العربية العلمانية
- هل تأثر حزب البعث بالنازية والفاشية؟
- شبه الجزيرة العربية من عنف وتخلف القبائل الى عنف وتخلف الدول ...
- ذهنية تحريم الحضارة
- حول مفهوم الحضارة العربية الاسلامية
- قراءة في الهجوم على مطار اربيل
- رجل الدين ورجل العلم
- جدل حول هوية مصر بين شيخين ازهريين
- هل توجد مشتركات بين الديمقراطية وبين الشورى؟
- ملاحظات حول تجديد الخطاب الديني
- حسن نصر وتخويف اللبنانيين
- اين نحن من حقوق المرأة ؟
- حول تقرير المخابرات الامريكية في مقتل جمال الخاشقجي
- هل تعدد الزوجات محرم في الاسلام؟
- الحوار بعيدا عن التكفير
- ارهاب الاسلام ام ارهاب المسلمين؟
- ارهاب الاسلام ام ارهاب المسلمين؟
- الازمة السورية وافاق الحل
- كأنه كان ربيعا


المزيد.....




- قتل امرأة عتيبية دهسا بسيارة.. السعودية تنفذ الإعدام -قصاصا- ...
- تحقيق: بلينكن أخفى بلاغا بانتهاكات إسرائيلية في الضفة قبل 7 ...
- تحقيق: بلينكن أخفى بلاغا بانتهاكات إسرائيلية في الضفة قبل 7 ...
- تحقيق: بلينكن أخفى بلاغا بانتهاكات إسرائيلية في الضفة قبل 7 ...
- البرازيل.. القبض على امرأة يشتبه في اصطحابها رجلا ميتا إلى ب ...
- فيديو.. امرأة تصطحب جثة إلى بنك للتوقيع على طلب قرض
- في يوم الأسير.. الفلسطينيون يواصلون النضال من داخل المعتقلات ...
- السعودية: إيقاف شخص -سخر من القرآن- وآخر -تحرش بامرأة- وثالث ...
- السعودية: إيقاف شخص -سخر من القرآن- وآخر -تحرش بامرأة- وثالث ...
- يوسف بلايلي يُغضب الجزائريين بسبب سوء تصرفه مع حكم (امرأة)


المزيد.....

- بعد عقدين من التغيير.. المرأة أسيرة السلطة ألذكورية / حنان سالم
- قرنٌ على ميلاد النسوية في العراق: وكأننا في أول الطريق / بلسم مصطفى
- مشاركة النساء والفتيات في الشأن العام دراسة إستطلاعية / رابطة المرأة العراقية
- اضطهاد النساء مقاربة نقدية / رضا الظاهر
- تأثير جائحة كورونا في الواقع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي لل ... / رابطة المرأة العراقية
- وضع النساء في منطقتنا وآفاق التحرر، المنظور الماركسي ضد المن ... / أنس رحيمي
- الطريق الطويل نحو التحرّر: الأرشفة وصناعة التاريخ ومكانة الم ... / سلمى وجيران
- المخيال النسوي المعادي للاستعمار: نضالات الماضي ومآلات المست ... / ألينا ساجد
- اوضاع النساء والحراك النسوي العراقي من 2003-2019 / طيبة علي
- الانتفاضات العربية من رؤية جندرية[1] / إلهام مانع


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - حسن نبو - مامعنى (ولن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم)