أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - روژێار جمال علي - نبذة مختصرة لكتاب امبراطورية العقل_ الصفوية- الشاه إسماعيل















المزيد.....

نبذة مختصرة لكتاب امبراطورية العقل_ الصفوية- الشاه إسماعيل


روژێار جمال علي
كاتب وباحث

(Rojyar Jamal Ali)


الحوار المتمدن-العدد: 6895 - 2021 / 5 / 11 - 03:28
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


*في البدأ هوية إيران لم تكن موجودة لمدة 400 عام قبل الصفويين اي تحت الاحتلال التركي المغولي ، ولن تكون موجودة اليوم بعد 500 عام بدونهم.

اجد من بذاءة الاحتكام الى اراء مُفكري وناقدي ما بعد الحداثة عن إسماعيل الصفوي حي يصفونه بـ " المتعصب "
الشاه عندما أعاد إحياء التراث الآري او ما يسمى بـتعبير اليوم (الإيراني) من الموت، حيث احياها بالثقافة الآرية وتحديداً باللغة الفارسية والتقاليد الفارسية والديانة الشيعية. لم تكن هناك سلالة إيرانية أكبر ولا أكثر وطنية من تلك التي أسسها الشاه إسماعيل الاكبر خلال الـ 1400 عام الماضية من تاريخ إيران.
(( صحوة ايران مقترنة تماماً بالثقافة الأرية " الهندواوربية " ))
من ابرز التساؤلات كيف كان شكل ايران مابعد الحداثة لو لم تَقُم ثورة الشاه إسماعيل!!!

لولا إسماعيل صفوي لكانت إيران دولة تركية . والشيء المضحك هو أنه إذا كانت إيران قد حظيت ببعض الحظ بوجود معجزة الشاه و التي لا تزال موجودة حتى اليوم (وهو ما لم تكن لتتحققه بالتأكيد) ، لكانت اليوم باسم تركيا.
كانت "تركيا" الثانية. كانت إيران هي الدولة الأولى التي تسمى "تركيا" وبعد ذلك ستكون هناك تركيا الأناضولية الثانية.

لكن لحسن الحظ ، أطلق إسماعيل صفوي على نفسه لقب "شاهنشاه إيران" في عام 1501 في تبريز ، وبالتالي أعاد الاسم الأفستائي القديم لهذه الأرض. كذلك وضع كتات الشاهنامه في بلاطه وسمي جميع أبنائه على اسم أبطال الشاهنامه الإيرانيين. بدأ ً من ولده طهماسب.
إيران الشاه، حيث هي بمثابة طفرة و تحُول ثقافي عظيم من التركية إلى القوقازية، خلال فترة
حكمه حيث بدأ محاربة ثقافية وسياسية ضد القيزلباش التركي الذي حكم الجيش وإلى حد ما النظام بأكمله. في عهد طهماسب الأول تم إحياء الشاهنامه بطريقة مذهلة حيث اوغلت فلسفتها في إساسيات ثقافة الدولة.
( ايران بعد الحكم التميوري! اختفت وبدون مبالغة *ماتت* ايران الموحدة)
كانت إيران أرضًا إسلامية كانت قبائل إيرانية وأجنبية أتراك وحكامها يحكمون كل شبر تقريبًا من الأرض بدون عامل موحد. لقد ماتت فكرة "إيران" منذ 400 عام ، وحتى قبل 400 عام قبل العهد الصفوي لم تكن إيران موجودة بالكامل ، لذلك من الأفضل تقريبًا أن نقول إن إيران لم تكن موجودة منذ ما يقرب من 900 عام. بالرغم من محاولات البويهيين والزنديين والصفاريين و السامانيون والطاهريون لكنهم لم يتمكنوا من إحياء إيران موحدة.

حتى الشاه عباس الكبير الذي قُتل اخية الغير الشقيق من (ام مازندرانية) على يد تُركي قيزلباش. أنهى أخيرًا حكمهم في إيران وعين شقيقه الجورجي من امه، السپاه سالار-هيفرداي خان، قائداً عام للجيش الإيراني بأكمله ، وبالتالي أنشأ قوة عسكرية قوقازية ثالثة في البلاد الموالية للتاج الشاهنشاهي الإيراني .

كما هزم الشاه عباس العثمانيين واستعاد معظم مناطق إيرانشهر من اقاليم : نهاوند- كوردستان- أذربيجان من العثمانييين
كما استعاد الشاه عباس عاصمة ايرانشهر القديمة - بلاد ما بين النهرين ، عندما استولى على بغداد(طيسفون)*
فقدتها إيران مرة أخرى بعد وفاة عباس الأكبر لصالح العثمانيين
هزم الشاه عباس الأوزبك واستولى على خراسان وأمنها إلى الأبد
كما استعاد السالار-هيفرداي خان الخليج الفارسي من البرتغاليين، جيش(اوفنسودلبوكيرك الكبير) الذين حكموه لمدة 150 عامًا وأعاد تسمية الميناء إلى بندر عباس (أي "ميناء الشاه عباس").
استولى السالار-هيفرداي خان على مقدرات نفوذ حكام القيزلباش، اخيراً أسرَ- فرهاد خان رئيسهُم – وأعدمه. وأنهى إلى الأبد نفوذهم(القزلباش) السياسي الكبير في إيران وجعلهم وحدة عسكرية بسيطة كان عليها اتباع القواعد مثل أي مجموعة أخرى. بهذه الطريقة التي أصبح بها سپاه سالار اي (القائد العام لجيش) لإيران.

((كان إسماعيل الصفوي متعصباً؟ ثم كان كذلك أردشير الأول بابكان ، وكذلك داريوس الأول الأخميني ، وكل أولئك الذين هزموا الانفصاليين وفرضوا سيطرة إيرانية حازمة وأصلحوا إيران. وكذلك كان كورش العظيم بالمناسبة. الذي بدأ حازماً في وقفته ضد حربًا أهلية شاملة كانت مشتعلة في اراضي الميديين ، ثم ليديا وعيلام وبابل))

كان إسماعيل صفوي وعائلته من السكان الاصليين لمدينة أردبيل الواقعة في اذربایَگان (اقليم اذربيجان الحالي) ويتحدثون بالفارسية والاذرية وكذلك اللغة الجورجية (الكَورجيه) ، وهي اللغات الإيرانية الأصلية في اقصى شمال غرب إيران.
*الاذرية القديمة او (الميدية القديمة)او مايسمى (بالاضهرية مزيج من اللغات الايرانية غير التركية))؛ هي لغة استحدثت بالتراكم اللغوي للشعوب القاطنة في منطقة اذربيجاان: من "الفرس و الكورد و الطاليش والهرزنية والخلخالية والتات والكَيلك والمازندرانييين" وهي لغة لا يفهما الا سكان تلكَ المنطقة .

كان جد الصفوي - الشيخ جنيد - من أردبيل ويتحدث الفارسية والاضهرية، وكان زعيم الطريقة الصفوية الصوفية(الشيعية). وتفاقمت طريقته وانتشرت وبدأ يسطح نجمه في اواسط المريديين والاتباع والعوام، لدرجة أن "جهان شاه" الذي كان زعيم عشيرة قره قويونلو الذي حَكمَ أذربيجان وشرق الأناضول أجبره على مغادرة أردبيل إلى آمـد (كوردستان) ثم الى شمال الاناضول. لكن حتى في الاناضول استطاع بل نجحَ في استقطاب بعض من سُكانها الكورد وشمال الاناضول (طرابزون) حيث التركمان منهم، برسالته الدينية. وكان على رأسهم
" اوزون حسن" (زعيم التركمان آق كويونلو) وتزوج هناك من أخت أوزون.
من هو ابن الشيخ جنيد وابنة اوزون؟الشيخ حيدر (والد إسماعيل صفوي). وتزوج الشيخ حيدر بنفسه من مارثا (حليمة) ابنة أوزون حسن من وزوجته المسيحية الأرثوذكسية اليونانية الجورجية واسمها "ديسبينا خاتون"

وهذا ما ينسف اداعاءات تُركية الصفويين في اي عالم يجعل الصفويين أتراكًا؟ كان الشيخ جنيد من عائلة أذريه من سلالة زاهد جيلاني الذي كان ينتمي إلى عرقية كيلاك من لاهيجان ، وكان أيضًا من سلالة الشيخ صفي الدين الكُردي السنندجي او مايعرف بـ الاردبيلي الذي استقر اخيراً في مدينة اردبيل خلال رحلة تصوفه 701هجري .

كيف يمكن أن يكون الصفويون أتراكًا أجانب بينما أسلافهم إيرانيون وكان لإسماعيل صفوي جدة تركية؟ حسنًا ، حتى جدته التركية كانت ابنة أوزون حسن الذي كان هو نفسه من أصل يوناني من جهة والدته. لذلك فإن شاه إسماعيل ينحدر من أصول يونانية جورجية كورديه تُركمانية من أسلافه من الأب والأم. لكن في الثقافة الإيرانية ، يكون الجانب الأبوي هو المهم ، وكان جد شاه إسماعيل ، الشيخ جنيد ، من أصول إيرانية من أردبيل ، ومن هنا يأتي لقبه "صفوي"".


من المضحك كيف أن بعض باحثي هذه الحقبة، بآرائهم ما بعد الحداثة للصفويين، تُرى كيف يحكمون على الرجل الذي أحيا إيران من الموت. ويتظاهرون بأن إبعاده عن الإسلام السُني وفرض الثقافة الايرانية و الشيعية(المتصوفة) والتقاليد الفارسية كان "متعصبًا" ، وهذا هو السبب الأساسي حول سبب وجود إيران بشكل مستقل وعدم وقوعها في أيدي العثمانيين والأوزبك. تأتي هذه الآراء ما بعد الحداثة من كراهية ما بعد الحداثة للجمهورية الإسلامية وللإسلام نفسه ، ولا علاقة لها بالعظمة التاريخية للصفويين التي أحيت الثقافة واللغة والتقاليد والهوية القومية الايرانية و الفارسية.




لكن إسماعيل صفوي نفسه توفي عن عمر يناهز 36 عامًا بسبب الاكتئاب بعد خسارته أمام العثمانيين في معركة جالديران.



تأسست إيران الحديثة على يد إسماعيل صفوي ، وليس كورش الكبير ، ولا أردشير الموحّد - إسماعيل صفوي. استمر في طريقهم ، ولكن في طريقته تم إنشاء إيران. أعلم أن الإيرانيين ما بعد الحداثة لا يريدون الاعتراف بهذه الحقيقة التاريخية ، لكن هذا هو الحال. يجب اعتباره مرتفعًا مثل داريوس الكبير من الأخمينيين و موحد الساسانيين. لأنه بدونه لن نتمكن حتى من الجلوس هنا والتحدث عن إيران ، لأنه لن تكون هناك إيران يمكن الحديث عنها أصلاً. إن الحكم على إسماعيل صفوي يساوي الحكم على وجود إيران بالكامل.





كان إسماعيل صفوي ، شاهنشاه الإيراني العظيم ، إيرانيًا وطنيًا ويجب اعتباره أحد أعظم القوميين الإيرانيين. كان فخورا بسلالته الساسانية لجده الاكبر" صفي الدين" وكان أيضًا فخورًا بأمه نصف يونانية التي كانت من سلالة كومنينوس التي كان لها أصل ملكي يوناني بيزنطي.





يستحق أن يُمنح هذا الإيراني العظيم "شاهانشاه " لإحياء إيران مرة أخرى بطريقة مستقلة مذهلة وليس كمنطقة حكم ذاتي في إمبراطورية شخص آخر (كانت إيران قبله 900 عام وستكون اليوم بعده 500 عام).






يقول الشاه اسماعيل في نثريته الشهيرة مفاخرا ً:

"لقد أتيت اليوم إلى العالم بصفتي سيداً. اعلم حقاً أنني ابن " حيدر
أنا فريدون وخسرو وجمشيد وضحااك. أنا ابن زال (رستم داستان) وألكسندر (المقدوني)
لغزٌ أنا، الحقيقة مخفيٌ في قلبي هذا. أنا الحقيقة المطلقة وما أقوله هو الحق
أنا أنتمي لدين "علي علي" وعلى درب الشاه أنا مرشداً لكل من يقول: "أنا مسلم". علامتي هي "تاج السعادة""
أنا الخاتم الذي على إصبع سليمان. محمدٌ مصنوع من انوار إلهية ، عليٌ علي الغموض
أنا لؤلؤٌ في بحر الواقع المطلق
أنا خطاءٌ () ، عبد الشاه المليء بالنواقص
عند موضع بابكَ ، أنا أصغر وآخر (خادم)



#روژێار_جمال_علي (هاشتاغ)       Rojyar_Jamal_Ali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مختارات من اللغة اللورية
- مختارات ادبية- لورية عربية
- ان تكون مشركاً فهذا يعني اساس الحضارة! وهي جوهر الانسان المت ...
- حول ماهية الاخلاق و الدين - الجزء الاول
- سجد لحُسنك الآله ُ
- ما هي الخيانة ؟ ومن هو الخائن للوطن ؟
- النسوية تاريخياً وعلاقتها بتطور البشرية
- عن الهوية الكوردية والسياق التاريخي لها
- لماذا المسلم شخصية غير إنتاجية
- أَثنِ عَلى النبيذ بِآلائِها وَسَمِّها أَحسَنَ أَسمائِها
- الاسلام احتلال وتجريد ثقافي
- العلمانية في مقال
- الدين والحرية


المزيد.....




- وسائل إعلام إيرانية: سماع دوي انفجار شمال غرب أصفهان
- صافرات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل وأنباء عن هجوم بالمسيرات ...
- انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية ومسؤول أمر ...
- وسائل إعلام: الدفاعات الجوية الإيرانية تتصدى لهجوم صاروخي وا ...
- وسائل إعلام: إسرائيل تشن غارات على جنوب سوريا تزامنا مع هجوم ...
- فرنسي يروي تجربة 3 سنوات في السجون الإيرانية
- اقتراب بدء أول محاكمة جنائية في التاريخ لرئيس أميركي سابق
- أنباء عن غارات إسرائيلية في إيران وسوريا والعراق
- ??مباشر: سماع دوي انفجارات في إيران وتعليق الرحلات الجوية فو ...
- عاجل | هيئة البث الإسرائيلية الرسمية نقلا عن تقارير: إسرائيل ...


المزيد.....

- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي
- فريديريك لوردون مع ثوماس بيكيتي وكتابه -رأس المال والآيديولو ... / طلال الربيعي
- دستور العراق / محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - روژێار جمال علي - نبذة مختصرة لكتاب امبراطورية العقل_ الصفوية- الشاه إسماعيل