أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عزالدين بوغانمي - موقفنا من الاستقلال.














المزيد.....

موقفنا من الاستقلال.


عزالدين بوغانمي
(Boughanmi Ezdine)


الحوار المتمدن-العدد: 6869 - 2021 / 4 / 14 - 19:10
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


في حوار مع أحد الأصدقاء بمناسبة ذكرى 20 مارس، لاحظت بعض الغموض والتّلعثم والانسياق في ما روِّجته بعض القوى اليسارية العدمية في السّابق. وما تُروّجه قوى الإسلام السياسي من أفكار معادية للوطنية التونسية منذ 2011. فرأيت أهميّة التّذكير ببعض الحقائق حول هذا الموضوع، وتصويب الخلل الفكري في علاقة بالاستقلال.

الاستقلال في آواخر الخمسينات بداية الستينات كان محل خلاف وصراع دموي بين مؤيّدي الاستقلال على اعتبار اتفاقية غُرّة جوان 1955" خطوة إلى الأمام"، وبين الرافضين لتلك الاتفاقية على اعتبارها "خطوة إلى الوراء، وضرب لمحتوى الاستقلال". ولقد استمرّ موقف الطّرفين ثابتًا حتى بعد 20 مارس 1956، وتوارثت الأجيال اللاحقة هذا الخلاف إلى يوم الناس هذا. واستغلّت القوى الدينية المتطرّفة هذا الخلاف، واستثمرت فيه إلى أقصى الحدود بهدف الهجوم على الدولة.
فهل كان للمشككين في الاستقلال آنذاك مبرراتهم؟ وهل كانوا على حقّ؟

الجواب حسب رأيي، نعم.
أولا، لأنّ تونس استقلت، في ظلّ تمسك فرنسا بالجزائر، بل في مقابل تفرغ عسكر فرنيا للاستفراد بالجزائر. والواقع أن لا معنى لاستقلال تونس في ظل استمرار الوجود الفرنسي على حدودها. ولقد كان هنالك رأي مطروح في مكتب المغرب العربي منذ تأسيسه بالقاهرة، يؤكّد على وحدة المسارات والاستقلال الشامل.

وثانيًا، لأنّ الاستقلال تمّ توقيعه في باريس يوم 20 مارس 1956، والحال أن القواعد العسكرية الفرنسية ظلّت متواجدة في بنزرت وفي رمادة لسنوات بعد ذلك التاريخ. وهنالك عدة أمور أخرى في علاقة بالإدارة والأمن وبسط السيادة على الحدود، تعكسُ جمبعها هشاشة الاستقلال، وتُبرّر التّشكيك الذي بلغ الحديث عن "صفقة" بين الحبيب بورقيبة والإدارة الاستعمارية.
فهل مازال هنالك ما يُسوّغُ التّشكيك في الاستقلال بعد الستينات؟

في رأيي، لا. لأنّ هنالك أحداث كبرى جرت بعد 20 مارس 1956، استكملت الاستقلال. إذ كانت معركة رمادة عام 1958 لإنهاء التواجد العسكري في الجنوب. ثم كانت معركة الجلاء في بنزرت عام 1961. وكان هنالك استقلال الجزائر عام 1962. وأخيرا جاء قرار الدولة بالجلاء الزراعي يوم 12 ماي من عام 1964 ...

كل هذه الأحداث الكبرى، أحدثت تصحيحًا لِلمضمون الوطني للاستقلال. ولم يعد بالإمكان التشكيك فيه. وما عاد هنالك ما يُبرّر الاختلاف حوله. وإنما الخلاف متواصل إلى اليوم حول الهيمنة الاستعمارية. وموضوع الهيمنة هذا موضوع طويل، ولا تكاد توجد دولة واحدة في العالم بعد الحرب العالمية الثانية غير مهيمن عليها من القوى العظمى. فحتى أروبا تم تقسيمها بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة الأمريكية. بحيث بات جزؤها الشرقي تحت الوصاية السّوفياتية ضمن حلف فرسوفبا. وجزؤها الغربي تحت الوصاية الأمريكية من خلال مشروع مارشال، وضمن الحلف الأطلسي.
بمعنى أن هيمنة الامبريالية العالمية على بلدان الجنوب بصفة عامة، لا تعني أن تونس ليست مستقلّة. فحتى من الناحية الرمزية انتهى الاستقلال الى جزء من العقيدة الوطنية التونسية، وقيمة من قيم وجود الشعب والدولة. وعدم الاعتراف به هو ضرب من التّيه والفوضى العقلية.

ثالثا، ومن وجهة النظر التاريخية، الاستقلال ليس نظام الحكم. ولا هو من صنع بورقيبة لوحده، أو من صنع جيل الحركة الوطنية الذي أمضى الاتفاقية، وشكّل الطبقة الحاكمة بعد 1956. بل علينا أن نفهم أنّ الاستقلال جاء ثمرة كفاح أجيال على امتداد خمسة وسبعين عاما. فالمحتلّ الفرنسي لم يهنأ في تونس. ولم تستقر له الأوضاع. ولم يتمّ الاعتراف به على الإطلاق. ولقد استطاع السيطرة على أجدادنا باستخدام البطش والقتل والترويع لأنه لم يحظ بالولاء أبدا.
بدأت معركة الاستقلال بالمقاومة المسلحة للغزو في الشمال والوطن القبلي والساحل سنة 1881. وبدأت بثورة العروش التي قادها علي بن خليفة النفّاتي في نفس الفترة، والتي امتدت مساحة معاركها من القصرين والقيروان إلى قابس مرورا بمعركة صفاقس. واستمرّت معركة الاستقلال في ثورة تالة والقصرين سنة 1905. ثم ثورة 1915 بتطاوين. وبعد ذلك أحداث 9 أفريل 1938 التاريخية. وتلتها ثورة المرازيق سنة 1944، وصولا إلى ثورة 18 جانفي 1952 وانطلاق الكفاح المسلّح الذي أجبر الفرنسيين على الجلوس من جديد الى طاولة المفاوضات، والتسليم بالاستقلال. وفي هذه المسيرة الطويلة، هنالك آلاف الأبطال، وآلاف الشهداء الذين سقطوا في معارك المقاومة المحلية المتفرّقة هنا وهناك.
بحيث كل هذه المعارك الطاحنة وهذه الدماء والتّضحيات، كان الاستقلال ثمرتها الأخيرة. ولا يمكن بأيّة حال من الأحوال أن نظلّ في حالة تنكُّر وإنكار لكلّ هذه الملاحم المعمّدة بدماء أسلافنا، بناءً على مواقف ايديولوجية تافهة موجودة في كتب أجنبية، لا علاقة لها بتاريخ تونس.

من هذا المنطلق، يجب أن ننتبه جيّدا إلى التّشكيك في الاستقلال الصادر عن قوى معادية للدّولة الحديثة، وحاملة للواء الخلافة، وتسعى لضرب الأساس الذي بُنيت عليه الدولة، ألا وهو الحركة الوطنية والاستقلال. ولا يجوز للقوى الوطنية أن تتورّط في هذا الخيار، لتجد نفسها في خندق واحد مع القوى الظلامية.



#عزالدين_بوغانمي (هاشتاغ)       Boughanmi_Ezdine#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نحو انتفاضة شبابيّة تحرّرية واعدة
- سقوط حركة النّهضة المحتوم
- رثاثة الطبقة الحاكمة في تونس
- منظومة الحكم ليست هي الدّولة. وشباب تونس ليس ضيفًا في دار ال ...
- سلميّة الحراك الشّعبي في تونس، وشروط استرجاع الثورة المغدورة ...
- حكم -النّهضة- والأُفُق المسدود
- الجبهة الشعبية: منهجية العجز
- الديمقراطية في قبضة وَرَثَة الاستبداد في تونس!
- ثورة 14 جانفي ليست حدثًا عابِرًا، ولا هي نهاية المطاف.
- السّياقات المُضادّة للثّورة، وعودة النظام القديم.
- لا بديل على الحوار الوطني بين التوانسة.
- في الردّ على -حفريات في جذور الإسلام السياسي- للمعز الحاج من ...
- التكفير هو العقيدة الأساسية للجماعات المتطرّفة.
- الدّيمقراطية يبنيها الدّيمقراطيون. وليست وحيًا يُوحى!
- لن تنهار الدّولة التّونسية لأنها راسخة في وعي شعبها.
- اليسار بين المهاجرين والأنصار!
- الشّعوب لا تتعلّم إلّا من جِراحِها الخاصّة.
- تصاعد شعبيّة الحزب الدّستوري الحرّ.
- الاتّحاد العام التّونسي للشّغل مؤسّس الدّولة وحاميها.
- عجز الأحزاب السياسية عن إدارة الدولة التونسية


المزيد.....




- مصدردبلوماسي إسرائيلي: أين بايدن؟ لماذا هو هادئ بينما من ال ...
- هاشتاغ -الغرب يدعم الشذوذ- يتصدر منصة -إكس- في العراق بعد بي ...
- رواية -قناع بلون السماء- لأسير فلسطيني تفوز بالجائزة العالمي ...
- رواية لسجين فلسطيني لدى إسرائيل تفوز بجائزة -بوكر- العربية
- الدوري الألماني: هبوط دارمشتات وشبح الهبوط يلاحق كولن وماينز ...
- الشرطة الأمريكية تعتقل المرشحة الرئاسية جيل ستاين في احتجاجا ...
- البيت الأبيض يكشف موقف بايدن من الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين ف ...
- السياسيون الفرنسيون ينتقدون تصريحات ماكرون حول استخدام الأسل ...
- هل ينجح نتنياهو بمنع صدور مذكرة للجنائية الدولية باعتقاله؟
- أنقرة: روسيا أنقذت تركيا من أزمة الطاقة التي عصفت بالغرب


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عزالدين بوغانمي - موقفنا من الاستقلال.