أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عضيد جواد الخميسي - آلهة ورموز بلاد الرافدين في الأساطير القديمة ( ج3)















المزيد.....

آلهة ورموز بلاد الرافدين في الأساطير القديمة ( ج3)


عضيد جواد الخميسي

الحوار المتمدن-العدد: 6846 - 2021 / 3 / 20 - 05:08
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


فيما يلي أسماء عدد من آلهة ورموز بلاد الرافدين التي كان شعبها يعبد ما بين 300 و 1000 إله ، بمختلف الوظيفة والاختصاص :

كابتا KABTA - إله المعاول و البناء والطوب السومري ، شقيق الإله " موشداما "(إله الإنشاءات والمباني) ، وأحد أبناء الإله نينهورساگ الكثيرون .


كيشار KISHAR - إلهة الأرض والخصوبة البابلية . يتكون اسمها من مقطعين " كي و " شار ، ويعني " الأرض بأكملها ، وتعتبر الإلهة الأم المسؤولة عن ازدهار باطن الأرض ، وما فوقها . وهي أم الإله "أنو" في بعض الأساطير ، و مرتبطة مع الإله "أنشار ".

كتّو KITTU - إله العدل السومري ، وشقيق الإله "مشارو " ويذكر في بعض المصادر كإله للقانون ، و كتّو إله العدالة والتي تنبع من القانون ، وفي بعض الأحيان يبدوان متساويان ، ويوصفان على أنهما إلهي القانون والعدالة .

كوليتا KULITTA- إلهة الموسيقا البابلية التي خصّت عشتار بأغاني جميلة عن تموز .

كولاّ KULLA - الإله البابلي الذي أعاد ترميم المعابد ، والمعروف عنه أيضاً باسم إله الطوب ، و وظيفته تشبه وظيفة كلا الإلهين " كابتا ، و موشدامّا ". يتمّ مناشدته عند تثبيت أسس المباني الجديدة ، للتبرّك والابتهال ، وطرده عند الانتهاء من المشروع .
عثر على لوح طيني يعود للحقبة الأكدية يتضمن تعويذة بشقّين ، الشق الأول يتم تلاوته عند بدء المشروع المُزمع إقامته ، والذي يتوسل الإله كولاّ على اتمامه بنجاح وبدون عراقيل . أمّا الشق الثاني من التعويذة ؛ يزجر الإله كولا ويطرده من موقع العمل ، وذلك بمجرد إكمال المشروع وانتهاء العمل فيه . لأن حسب الاعتقاد السائد ، عندما تطول مدة إقامته ، فيها ضرر بالغ لسببين ، أولهما ؛ لربما هناك آخرون بحاجة إليه ، وثانيهما ؛ أن وجوده يعني المزيد من أعمال البناء المكلفة التي ليست في الحسبان .

كللولو KULULLU - الاسم المشترك لأرواح المياه ، والأرواح الأولية للجداول والبحيرات في الأساطير الآشورية .

كوساگ KUSAG - إله الكهنة البابلي - والكوساگ ؛ هو رئيس الكهنة الوسيط بين الآلهة والكهنة المسؤولين عن طقوسهم .

كور KUR - وهي الكلمة السومرية التي تعني "الجبل" ، والتي تشير إما إلى ، مسكن الآلهة العالية ، أو المساحة الشاسعة والكبيرة للعالم السفلي تحت سطح الأرض ، اعتماداً على سياق المناسبة أو الحدث .

لاهار LAHAR - إلهة الماشية السومرية. كانت وظيفتها مع شقيقتها الإلهة " أنشار"، في الأصل ، توفير الطعام للأنوناكي وتزيينهم .

لهمو LAHMU ، و لهامو LAHAMU - إلهان بابليان قديمان ، وهما أول خليقة الآلهة ، إذ ولدا من " أبسو " و " تيامات "، حيث ولدت جميع الآلهة الأخرى من خلالهما .

لاما LAMA - الإلهة الحامية السومرية. اسمها يعني " روح الحماية " . كانت معروفة لدى الأكديين باسم " لاماسو". وصفت بانها امرأة طويلة ترتدي رداء متدرج عندما تكون " لاما " ، وتوصف على شكل ثور مجنّح ، أو أسد برأس أو وجه امرأة عندما تكون " لاماسو ". وظيفتها حماية المعابد والقصور ضد قوى الفوضى وما يصاحبها من أعمال شريرة .غالباً ما تظهر رسومات الإلهة لاما على الأختام الأسطوانية ، إذ يتوسل الناس اليها كثيراً ، كي تقوم بإيصال التماساتهم إلى الآلهة الأخرى .

لامشتو LAMASHTU - عفريتة بابلية خبيثة بشكل خاص تجاه النساء أثناء الولادة ، وهي سارقة الرضّع أثناء الرضاعة. كان عدوها اللدود ، العفريت " بازوزو" ، الذي يُطلب منه في كثير من الأحيان ، حماية النساء والأطفال .

لاماسّو LAMASSU - الثور الآشوري المجنّح الشهير الذي كان يزين القصور والمعابد لإخافة الأشرار . كان لاماسو حامي الروح التي يتم وصفه أحياناً على أنه " رجل الثور " (نصفه بشر ، ونصفه الآخر ثور) ، ولكن في أحيان أخرى ، يوصف على انه ثور برأس بشري ، أو أسد مجنّح . في أوائل عام 2015 م ؛ نالت معاول الشرّ تماثيله الرابضة عند بوابة نينوى القديمة ، وشوهتها انتقاماً من التاريخ وصانعيه .



لوگال ـ باندا BANDA ـ LUGAL - الملك الثالث لمدينة أوروك ، زوج الإلهة "نينسون " ، و والد گلگامش . وقد ظهر كبطل أسطوري في بعض القصص الشعرية .

قارب ماجيلوم MAGILUM BOAT- المعروف أيضاً باسم " قارب الغرب ، إذ يحمل قارب ماجيلوم أرواح الموتى إلى العالم السفلي ، وإغراقها في ناحية الغرب عند الأفق . ذكر القارب في ملحمة گلگامش ، كما في المقطع أدناه :
"جميع المخلوقات الحية المولودة من اللحم ، في الآخر سوف تجلس عند قارب الغرب ، وعندما ينحدر ، يغرق قارب ماجيلوم ، فيرحلون".

ماميتوم MAMMETUM - وتُعرف أيضاً باسم "ماميتو " ، وهي إلهة المصير والقدر الأكدية. وحسب بعض الأساطير ، كانت تسكن العالم السفلي ، ولها القدرة في أن تتحكم بمصائر البشر ونزواتهم .

مردوك - مردوخ MARDUK - ملك الآلهة البابلية ، الإله البطل الذي هزم تيامات وقوى الظلام ، وأدخل النظام إلى الكون الذي يتعاون عليه البشر والآلهة في الحفاظ عليه. يُعرف بأنه إله الشفاء والعدالة ، والرحمة والانبعاث ، والسحر والإنصاف . وهو إله حفظ السلام بين الآلهة ، وتمت الإشارة إليه في هذا الصدد باسم "راعي الآلهة". في ملحمة إيرّا ، إذ يتخلّى مردوخ عن مدينة بابل ، لتفضل تحت سلطة "نيرگال (إيرّا) الذي يدمرّها بغضب وقسوة . كان مردوخ واحداً من أكثر الآلهة شعبية ودائمة في بلاد الرافدين ، وقد تبناه الآشوريون نجلاً لإلههم الأعلى "آشور" .

مشارو MISHARU - إله القانون والعدالة السومري ، شقيق الإله "كتّو" .

مومّو MUMMU - إله الحرفيين البابلي . يُعرف الإله " إيا " بإسم " إيا ـ مومّو " ، وذلك لدوره في ابتكار البشر. وتُفهم كلمة " مومّو البابلية على أنها " العبقرية .

موشدامّا MUSHDAMMA - إله الأسس والمباني السومرية ، شقيق الإله " كابتا "(إله المعاول والبناء والطوب) ، ويُعد أحد أبناء الإلهة "نينهورساگ" .

موشهوششو MUSHHUSHSHU - يظهر "موشهوششو" ، الذي هو روح الحماية البابلية ، بشكل واضح على بوابة عشتار في بابل ، والذي يُترجم اسمه الى "الثعبان الغاضب". كان موشهوششو مخلوقاً على شكل كلب نحيف ، بجسم محرشف مع ذيل ، لديه مخالب الطيور ، وعنقه طويل ، لسانه متفرع ، وقرنه بارز . كان الإله الذي يسيطر على موشهوششو يُعتبرالإله الأعلى ، وارتبط عدد من الآلهة القديمة مع هذا المخلوق ، وفي النهاية ، أصبح مرتبطاً بالإله "مردوخ ".

مايليتا MYLITTA - إلهة الخصوبة والولادة الآشورية .

نابو NABU ـ إله الكتابة والحكمة البابلي ، ابن الإله "مردوخ" وحفيد إله الحكمة "إنكي / إيا ". اسمه يعني " المنادي أو ، المُعلِن" في إشارة إلى قدراته التنبؤية وموهبته في الكتابة. كان الإله الراعي للكتّاب والمعلمين ، وحامي ألواح القدر ، التي شرّعت القوانين الى حكّام الكون (أنو ، إنليل ، مردوخ ، آشور) . وقد تم وصفه في نقوش الألواح الطينية والحجرية ، حاملاً قلم الكتابة ، وراكباً أو واقفاً بجانب المخلوق "موشهوششو" . كان نابو أحد أهم الآلهة في بلاد الرافدين ، وبدونه ، لم يكن في الإمكان الاحتفال بمهرجان أكيتو البابلي العظيم ، في تكريم الآلهة ، وتقديم الشكر والثناء على اتمام جني المحاصيل . لقد تم تبجيله لآلاف السنين ، و نابو من الآلهة القلائل الذين نجوا بعد سقوط الإمبراطورية الآشورية في عام 612 قبل الميلاد ، عندما تم سرقة تماثيل ومعابد العديد من الآلهة من قبل القوات الغازية.
غالباً ما كان تتم مقارنته مع إله الحكمة المصري " توت / تحوت " ، وكذلك مع "أبولو" إله الشمس والموسيقا والحرب اليوناني ، وأيضاً مع " ميركوري / عطارد " إله التجارة والفصاحة والشعر الروماني .

نامّو NAMMU - الإلهة السومرية للبحر الأقدم ، وجهنّم القديمة ، وكذلك إلهة الأمومة . هناك أيضاً إلهة بابلية تحمل نفس الاسم ، ترتبط بالماء العذب ، ولكنها إلهة صغيرة .

نمتار NAMTAR - إله القدر السيء السومري ، الذي له علاقة بالموت . معروف أيضاً باسم " رسول الموت " ، المرتبط بالإلهة "إريشكيگال" . يحمل الرسائل من العالم السفلي إلى العوالم العليا للآلهة. عُرف من تلك الإهانة التي تلقّاها من الإله "نيرگال" إله الغضب ، خلال المأدبة التي أقامها مجلس الآلهة ، حيث مثّل الإلهة "إريشكيگال" ، لأنها لم تستطع الحضور. هذه الحادثة قد أدّت بوقوع نيرگال في شباك حب إريشكيگال والسكن معها في العالم السفلي .

نانا NANA - الإلهة العذراء الأم ، التي استعارت الإلهة إنانا الكثير من صفاتها .

ناناجا NANAJA - إلهة الجنس والحرب السومرية ، التي جمعت الإلهة إنانا عدد من خصالها .

نانّا NANNA - المعروف أيضاً باسم الإله "سين " ، و الإله "نانار" ، والإله " نانّا ـ سون " ، وهو الإله السومري للقمر والحكمة ، و والد الإلهة إنانا في بعض الحكايات عندما ارتبط مع الإلهة " نينگال " ، و نينگال في أساطير أخرى هي والدة إله الشمس " شمش/ أوتو ". . يعتبر الإله " نانّا " ابن الإله "إنليل" والإلهة "نينليل " . ويُعدّ إلهًا مهمّاً في ظهور الخليقة . رمزه الهلال ، وارتبط بقوة الثور وعنف الأسد . اشتهر من خلال مؤلفات الأديبة والكاهنة الأكدية "إنهيدوانا" . نانّا هو واحد من قدامى الآلهة في تسلسل آلهة بلاد الرافدين ، وقد ذُكر لأول مرّة عند بداية ظهور الكتابة في سومر عام 3500 قبل الميلاد .

نانيبگل NANIBGAL - إلهة صغيرة ، زوجة الإله "إنوجي "، إله السدود والقنوات . كثيرا ما ارتبطت مع الإلهة "نيسابا " (نيدابا) بصفتها حارسة الحسابات والسجلاّت .

نانشي NANSHE- ويُعرف أيضاً بـ " ناشي" - إله العدالة الاجتماعية السومرية الذي يهتم للأيتام والأرامل . وهو إله مياه الأهوار ، والطيور المائية ، والأسماك ، والخصوبة ، والعرّافين ، الذين منحهم القدرة على تفسير الأحلام . كان معروفاً أيضاً باسم " سيد المستودعات" ، وبهذه الصفة ، أشرف على الأوزان والمقاييس ومدى دقتها . كان بارعاً في تفسير الأحلام ، وفي إحدى الأساطير الشهيرة ، يتشاور معه الملك الورع "غوديا" ، بشأن حلم قد راوده في منامه ، ويسأله عن الوقت المناسب في بناء معبد .

ندو NEDU - الحارس البابلي لبوابات العالم السفلي .

نيرگل NERGAL - يُعرف أيضاً باسم " إيرّا ، أو إرّا "، إله الحرب السومري ، والوباء ، والدمار ، والموت ، والعالم السفلي ، والحاكم المشترك مع الإلهة " إريشكيگال "، ولكنه مرتبط في الأصل مع الإله "شمش " إله الشمس ، وإله الكسوف . كان مركز عبادته في " كوثا" ، حيث كان يُعرف في البداية كإله للزراعة ، تحت اسم " مشلام تعيا Meshlam-taea " ، مرتبطاً بحرارة الشمس في نواحيها السلبية .
كان الاعتقاد القديم ، أن شدة حرارة شمس الصيف (أو الشمس في منتصف النهار) ناتجة عن غضب مشلام تعيا ، متحولاً بعد ذلك من إله مناطقي إلى إله شامل مرتبط مع الظواهر السلبية للحياة . يشتهر الإله نيرگل بإهانة الإله " نمتار " ( مثّل الإلهة إريشكيگال في عيد الآلهة ) ، مما اضطرّه إلى تعويض إريشكيگال . على ضوء تلك الحادثة ، نتجت علاقة الحب بينهما ، وانتقل إلى العالم السفلي للسكن معاً . في بعض الأساطير ، يُنسب إليه الفضل في خلق البشر ، وفي تلاوة التعويذات يتم توسله في طلب الحماية بسبب قوته العظيمة.

نتي NETI - الكاتب والحارس السومري لبوابات العالم السفلي . يتميز الإله " نتي " بشكل واضح في قصيدة " نزول إنانا " .

نيدابا NIDABA - إلهة الكتابة والتنجيم السومرية.

نيناگال NINAGAL - إله الحدادة البابلي .

نينازو NINAZU - إله الشفاء البابلي ، ابن گولا ، المرتبط بالثعابين (رموز التحول) ، والعالم السفلي (الانتقال). الذي كان يحمل في يده رمزاً ، عبارة عن عصا يلتف حولها ثعبانان ، وقد استعار رمزه المصريون ، ومن ثمّ الإغريق ( أبقراط). واليوم يُعد رمزاً لمهنة الطب في جميع أنحاء العالم ، مع بعض التغييرات .

نينگال NINGAL - إلهة الخصوبة السومرية المرتبطة بالشمس ، والدة الإله "أوتو / شمش " ، والإلهة نينگال ، هي الشمس نفسها ، وزوجة إله القمر "نانا ". واسمها يعني "السيدة العظيمة .

ننگشزيدا NINGISHZIDA - إله سومري للعالم السفلي ، وأبناً متناوباً لكل من الآلهة "إريشكيگال"، و"گوگولانا " ، أو " أنو " إله السماء . كان رمزه الثعبان " باسمو" الملفوف حول عصا ، التي تشبه إلى حد كبير " عصا هرمس " . كان يعرف باسم " ربّ الشجرة الجيدة ، وارتبط مع الحماية والخصوبة. يُعرف أيضاً باسم" گيشيدا " ، وتحت هذا الاسم ، يظهر مع الإله " تموز " كإله ( يحيي ويميت ) ، وحارساً لأبواب الآلهة في أسطورة " أدابا / آدم " .

نينجزيا NINGIZZIA - الحارس البابلي لبوّابات السماء ، والذي يراقب أهم البوابات المشهورة (بوابة الصباح الشرقية ) .



#عضيد_جواد_الخميسي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
المناضل والكاتب اليساري الكبير كاظم حبيب في لقاء خاص عن حياته - الجزء الأخير
كيف يدار الاقتصاد بالعالم حوار مع الكاتب والباحث سمير علي الكندي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- آلهة ورموز بلاد الرافدين في الأساطير القديمة ( ج2)
- آلهة ورموز بلاد الرافدين في الأساطير القديمة ( الجزء الأول )
- قصة صعود ونزول آدم في الأسطورة البابلية (أداپا)
- هل كان جمال كليوپاترا سبباً في شهرتها ؟
- ( من روائع الأدب البابلي القديم ) قصيدة لدلول بل نيميقي صرخ ...
- الرافدينيون القدامى في حياتهم اليومية
- أول قصيدة إباحيّة سومرية
- العلوم والتكنولوجيا مع مفهوم الدين في بلاد الرافدين
- قصة الطوفان البابلية
- الأختام الشخصيّة في بلاد الرافدين - تاريخها وأهميتها
- معتقدات بلاد الرافدين القديمة عن الموت والآخرة
- قصة ملكة الليل الرافدينية
- اللغة السومرية .. الثقافة الأولى في التأريخ
- المتحف العراقي .. شمعة مضيئة في الظلام
- اكتشاف معبد لإله الحرب في جنوب العراق
- الموت الأسود
- حياة المرأة الأوروبية في القرون الوسطى
- زكوتو عشيقة سنحاريب
- من بلاد الرافدين بدأ نهوض المدن
- الحضارة السومرية .. إختراع المستقبل


المزيد.....




- توب 5: زيارة محتملة لرئيس إسرائيل إلى تركيا.. ودوافع روسيا ل ...
- الإمارات تطلب عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن هجوم الحوثيين ...
- بسبب الجليد.. شاهد كيف تفقد السيارات السيطرة فجأة على طرقات ...
- بعد عشرين عاما على انطلاق موقع CNN بالعربية... هذه قصتنا
- رحلتهم في التدريب.. طلاب وطالبات يروون تجربتهم مع CNN بالعرب ...
- في عامنا الـ20.. الحقيقة ستبقى بوصلتنا وسنكون صوتكم نحو المس ...
- الإمارات تطلب عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن هجوم الحوثيين ...
- بعد عشرين عاما على انطلاق موقع CNN بالعربية... هذه قصتنا
- رحلتهم في التدريب.. طلاب وطالبات يروون تجربتهم مع CNN بالعرب ...
- في عامنا الـ20.. الحقيقة ستبقى بوصلتنا وسنكون صوتكم نحو المس ...


المزيد.....

- تصحيح مقياس القيمة / محمد عادل زكى
- التدخلات الأجنبية في اليمن القديم / هيثم ناجي
- الإنكليزية بالكلمات المتقاطعة English With Crosswords / محمد عبد الكريم يوسف
- الآداب والفنون السومرية .. نظرة تاريخيّة في الأصالة والابداع / وليد المسعودي
- صفحات مضيئة من انتفاضة أربيل في 6 آذار 1991 - 1-9 النص الكام ... / دلشاد خدر
- تشكُّل العربية وحركات الإعراب / محمد علي عبد الجليل
- (ما لا تقوله كتب الاقتصاد) تحرير: د.غادة موسى، أستاذ العلوم ... / محمد عادل زكى
- حقيقة بنات النبى محمد / هشام حتاته
- كيف ومتى ظهرت العربية بصورتها الحالية / عزيزو عبد الرحمان
- الحلقة المفرغة لتداول السلطة في بلدان الوطن العربي و العالم ... / محمد عبد الشفيع عيسى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عضيد جواد الخميسي - آلهة ورموز بلاد الرافدين في الأساطير القديمة ( ج3)