أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - اسحق قومي - عشتار الفصول:12201.رسالة إلى عشائر الجبور في العراق ونخص عمامنا من عشائر الشرقاط وما حولها.















المزيد.....

عشتار الفصول:12201.رسالة إلى عشائر الجبور في العراق ونخص عمامنا من عشائر الشرقاط وما حولها.


اسحق قومي

الحوار المتمدن-العدد: 6834 - 2021 / 3 / 7 - 18:50
المحور: اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم
    


باسم الذي لا فناء لملكه ولا انقضاء لعهده آمين.
يومان في التاريخ . (يوم لكَ ويوم عليكْ).وصدق الرجال إن تعاهدوا على البر والتقوى والحق والخير والعدالة والمساواة.صدق الرجال إن تعاهدوا أخلصوا ، وإن وقفوا غيّروا التاريخ وسجلوا في صفحاته أنصع معاني الإخوة والدم الواحد .
وإن كانت الديانات قد فرقتنا ـ لمن لا يفهم جوهرها الحقيقي ـ إنما في حقيقتها واحدة في الهدف .وهو أن نعرف الله ونعبده .إذْ أننا جميعاً نعبد إلها واحداً أباً وضابط الكل .
عمامي الجبور أينما كنتمْ :
أخص في رسالتي هذه عمامنا الجبور في الشرقاط وما جاورها من أرض النهرين تلك الأرض التي يورثها الله لمن يشاء .ولا أريد أن أطيل في الجانب التاريخي والقرابة الدموية بينكم وبين أولاد عمومتكم من الآشوريين والكلدان والسريان في تلك الديار.
جئتكم في هذه الرسالة منتخياً ورافعاً شعاراً (ربعي دوم مونسين البر).
شعار الواجب الذي يفرضه وقوفكم معنا. من أجل استرجاع جميع حقوقنا المغتصبة في أرض أجدادنا منذ مئات السنين .والتي أعتقد وأنا على ثقة بأن نخوتكم ورجولتكم لن تقبل بأقل منها كاملة ومحققة تعود إلينا .
وبرهاني على قرابتنا .يؤكده التاريخ لما بيننا من قرابة دموية. فأنتم لو أجريتم الفحص الذي يسمونه ال دي إن إي DNA لتبين فعلاً بأننا أولاد عمومة ولا ندعي ما ليس هو حقيقة.
وهنا أيضا لا أريد أن أذكركم كيف تغيرنا بسبب الفتوحات وما تلاها .
أما الآن ونحن نعيش في خضم الرسائل الإنسانية التي جاءت من خلال زيارة الحبر الجليل (البابا فرنسيس) للكنيسة الكاثوليكية للعراق. مابين الخامس والثامن من آذار والتي ستكون بركة للعراق وأهله بكل مكوّناتهم .إذْ نرى أنهم جميعاً إخوة في الإنسانية والديانات والمذاهب .
إنما ننظر إلى العراق الكبير .هذا الحامل للحضارات الإنسانية هو الذي يجمعنا ويوحدنا في رسالته الإنسانية والعالمية.
عراق الحضارة السومرية وأكادية والبابلية والآشورية . عراق بغداد التاريخ ،عراق السنة والشيعة والمسيحيين واليزيديين والمندائيين (الصابئة) والكاكائيين واليهود . عراق العرب والأكراد والأرمن والسريان والكلدان والآشوريين والتركمان والشبك .عراق الحضارات التي منحت العالم حضارة وعلوماً ستبقى منارة رغماً عن الأزمنة.
أولاد عمومتنا الجبور في العراق وفي كلّ مكان.
نحن اليوم بحاجة إلى أن نجدد العهد على قرابتنا والتي لها مستحقات إنسانية ووطنية نلخصها بقولنا نريده منكم أيّها النشامى. وقفة تاريخية معنا لاسترجاع حقوقنا التي تم اغتصابها هنا وهناك وخاصة تلك التي استباحتها سنابك خيل داعش وغيرها .وأول تلك الحقوق التي نتمنى وننتخيكم للوقوف معنا لاسترجاعها والتي هي من صميم عمل البرلمان العراقي ولدى الرئاسات الثلاث وأول تلك الحقوق :
1= أن تتم إعادة صياغة للدستور العراقي على أساس الاعتراف الرسمي بالمكوّن الآشوري السرياني الكلداني مثله مثل العربي والكردي.على أن يُرسم في الدستور أسمنا القومي بذات الحقوق والواجبات زعلى مسافة واحدة .وأن يكون لنا ماللعربي والكردي في العراق . وأنّ نتساوى حقيقة وليس كتابة على ورق ليس له من أهمية .
فهذا حق لنا إذا أردنا جميعاً عراقاً يُساهم في الحضارة الإنسانية ،ويكون نبراساً لمحيطه .ورسولاً كما جدنا (إبراهيم الخليل) بن أور لكلّ العالم في أن العراق وأهله بكلّ مكوّناتهم العرقية والدينية والمذهبية هم أحد أهم روافد الإنسانية الكبرى.
وبهذا التغيير وإقرار حقوقنا نستطيع أن نُقنع من هاجر من أهلنا للعالم ليعود إلى أرضه ووطنه ونبني سهل نينوى وما يُحيط به والعراق عامة ونعاهد جميع أهل العراق على أن نبقى أبناء بررة كما نحن ولن نتغير. لأننا كُنا وسنبقى (نور العالم وملح الأرض ومنتجين ومبدعين وعاملين بالكلمة لخير الجميع).
وهذه رسالة لا نحيد عنها.
2= لما كان الدستور العراقي الحالي يقبل بنظام حكم فدرالي ويقوم عليه . ويعلم الجميع أننا كموّن (مسيحي ).لنا خصوصيتنا القومية وسلوكيتنا الدينية والمعاشية الواقعية .ولا يمكن لنا الاستمرار على أرض أجدادنا بالحالة التي نحن عليها اليوم .للخلل الذي تُحدثه الولادات من قبل بقية المكوّنات ونعني الزيادات السونامية التي ستجعلنا بعد أقل من ربع قرن عبارة عن أرقام لا تُذكر .لهذا نُطالب بأن يكون لنا ما لغيرنا ـــ ومنهم إخوتنا الأكراد في شمال العراق ـــ.فدرالية خاصة بنا . نقولها واضحة ً. إن لم يتم الاعتراف بحقنا في إقامة فدرالية ( نينوى وما يُحيط بها) كفدرالية للآشوريين الكلدان والسريان ومعنا المكوّن الأرمني واليزيدي وأنتم في الشرقاط وما جاورها. فلن يستقيم وجودنا الدائم ومسألة انقراضنا مسألة وقت ليس إلا.فكل النوايا الحسنة لا تُقيم واقعاً فعلياً ولايمكن أن يعود من هاجر منا وعاش الظلم والرعب بنفسه جرّاء الهجوم الذي تعرض له شعبنا على أيدي الدواعش وغيرهم .
3= إنّ أهلنا في العراق ،وبقية الدول في المشرق، من كلّ المكوّنات القومية والدينية والمذهبية والسياسية . يعلمون علم اليقين .أننا لم نكن يوماً بخونة أو متآمرين على وطننا .بل كنا نعمل جنباً إلى جنب مع المخلصين والشرفاء من كلّ المكوّنات ـ مع تحفظي على من عَمل ضد جيرانه تحت ضغوط سياسية وقمعية كان مكرها عليها ـ ومن هنا فالتعايش السلمي بين مكوّنات العراق لايأتي من خارج العراق ولا نؤمن بمصيرنا ترسم دولاً أخرى غربية أو شرقية .مايرسم مصيرنا هو إلا إخوتنا أبناء العراق من كلّ المكوّنات .من هنا نُطالبكم باسم العهد والدم الواحد.
كما ونُطالب بقية المكوّنات العراقية والمشرقية أن لا تأخذوننا بجريرة سياسات الغرب وأمريكا . فلسنا نحن بغربيين بل نحن كما تعلمون أس العراق وبلاد مابين النهرين وسورية الكبرى.
لاتأخذونا بجريرة الأطماع الاستعمارية للغرب في وطننا. ولم نقوى يوما ما لا بالغرب ولا بالشرق. بل سنبقى نؤمن بوحدة العيش المشترك ووحدة المصير حتى يقضي الله .
لهذا نُطالبكم ونعرف ونؤيد دوركم الهام والحاسم والتاريخي في مايلي .
4=أن يتم حقيقة تغيير الخطاب الديني والتربوي لأنهما أساس أنهار الدم التي سالت على أرض عراقنا وغيره من مكان وستبقى تنزف باستمرار .إننا نثق فيما نقوله في هذا الجانب.إذْ لم يعد خافياً على أحد إنّ الدول الغربية تبني استراتيجياتها ومصالحها على مالدينا من ثغرات في مجال تربيتنا الدينية والتربوية والسياسية والاقتصادية، وهذه حقيقية في مجتمعاتنا. لهذا علينا أن نتبنى مبدأً عاماً وشاملا ،جامعا مانعاً على تغيير خطابنا الديني الذي ينفث القنابل الموقوتة .وهذا مايريده الغرب منا .
5= وخلاصة رسالتنا هذه أولاد عمامنا من الجبور جئناكم نمد إليكم أيادينا وننتخيكم ونُعاهدكم ونحن نتوزع العالم من أستراليا ونيوزيلندا إلى الولايات المتحدة الأمريكية ودول أمريكا الجنوبية وإلى كندا والدول الإسكندنافية وألمانيا وهولندا وبلجيكا وأسبانيا وفرنسا والبرتغال وإيطاليا ورومانيا وبريطانيا وبلغاريا وبولونيا وأرمينيا ننتخيكم بوقفة تاريخية وإنسانية ووطنية معنا اليوم قبل فوات الأوان .أنتم ومعكم جميع المكوّنات العراقية للوقوف معنا لاستعادة حقوقنا الدستورية العينية والمعنوية .
وأما من جهتنا فإننا نُعاهدكم على عهد بيننا لا تمزقه الأزمنة والعواصف ولا الحمقى .
ونؤمن ونثق بأنه لايوجد من مجتمع ٍ إنساني خال ٍ من المجرمين والقتلة .لكن بالعمل والإرادة والتصميم نبلغ مراتب الإنسانية الحقيقية وليست تلك التي يدعي بها هذا أو ذاك.نثق أنه لايوجد فردوس على الأرض ولايوجد مجتمع ليس فيه من القهر والغبن لكن دعونا نعمل معاً لنرسم خارطة الشرق الخالي من الظلم والقهر والدماء . كفى كل العراقيين والمشرقيين دماء وقهراً وظلما .
في الختام أولاد عمامنا من الجبور .نستودعكم بسلام منه تعالى وأن يحفظكم ويحفظ العراق والشرق والعالم .من كلّ الشرور وأن يعم السلام والأمن والاستقرار في ربوع العراق الحبيب وسورية والعالم.
وإجابتكم واستجابتكم هي الترجمة الحقيقية على وحدة الدم وقدرتنا على البناء الحقيقي لشرقنا الفاعل وليس المنفعل ، لعراق الإخوة والعيش السلمي ،لعراق الحضارات الإنسانية كافة.
كتب هذه الرسالة التاريخية
المدّرس.اسحق قومي.
شاعرٌ وأديبٌ وباحثٌ سوري مقيم في ألمانيا.
المستشار والناطق الرسمي باللغة العربية للجنة الموحدة لتأسيس البرلمان الأشوري في المنفى.(يوكاب.UCAP)



#اسحق_قومي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر
الموقف من الدين والاسلام السياسي، حوار مع د. صادق إطيمش حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في العراق


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ارتحالة بعنوان :قبل أن تغتالني الأزمنة.
- الشّاعر كاهنٌ على معابد آلهة الشعر يشهد على ولادة القصيدة ال ...
- عشتار الفصول:12192 اقتراح جائزة باسم الرائد القومي الملفان ن ...
- عشتار الفصول:12190 مبادرة أخيرة.هدفها تأسيس برلمان قومي في ا ...
- الحسجة أو الحسكة: التسمية. من كتابنا( مئة عام مرت على بناء م ...
- عشتار الفصول:12182 نقترح تأسيس جمعية مستقلة .هل سيبقى المعلم ...
- عشتار الفصول:12178 لنرتب بيتنا الداخلي أولاً .وإذا استحضرنا ...
- الدعوة إلى مؤتمر لحل إشكالية التسمية واللغة والعلم الواحد.
- الدعوة لمؤتمر من أجل حل إشكالية التسمية واللغة والعلم الواحد ...
- جو بايدن الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة الأمريكية.
- نداء يتضمن رأياً حراً غير ملزم لأيّ جهة كانت.
- الطريق إلى الله ....
- الكنيسة المسيحية الشرقية بين أمواج العولمة وتغريبها من قِبلِ ...
- مقدمات الإبداع في الجزيرة السورية
- عشتار الفصول:12151.سورية .تاريخاً ،وحضارةً، ومستقبلاً إلى أي ...
- عشتار الفصول:146121 القصيدة العامودية هي الميزان الذي يُمتحن ...
- مدينة قبور البيض ( القحطانية ) :لكتابنا الموسوم(المسيحيون في ...
- عشتار الفصول:12126 قريباً المسيحية المشرقية إلى زوال من على ...
- عشتار الفصول:12106 مدينة الحسكة بين النشأة والمقاربات
- عشتار الفصول:111320 دراسة للقرى المسيحية في الجزيرة السورية


المزيد.....




- السعودية.. من هو خالد بن سلمان بعد تعيينه وزيرا للدفاع في ال ...
- السعودية.. تداول فيديو مشاجرة ضمت 3 نساء و3 رجال والداخلية ت ...
- السعودية.. من هو خالد بن سلمان بعد تعيينه وزيرا للدفاع في ال ...
- السعودية.. تداول فيديو مشاجرة ضمت 3 نساء و3 رجال والداخلية ت ...
- محكمة جنح أمن دولة طوارئ ثان المنصورة تحدد جلسة لمرافعة الني ...
- الإعصار إيان يتسبب بقطع التيار الكهربائي بشكل تام في كوبا بأ ...
- جنوح إيطاليا نحو اليمين.. تحول في المسار أم دخول في طريق مسد ...
- كيف تحول المريخ إلى مكب لأطنان من النفايات؟
- كوريا الشمالية توصي بشدة بارتداء كمامة الوجه للوقاية من الإن ...
- عباس وهرتصوغ يشددان على أهمية التعاون لوقف العنف


المزيد.....

- عملية البناء الاشتراكي والوطني في كازاخستان وآسيا الوسطى. ال ... / دلير زنكنة
- ما هو المشترك بين زيوغانوف وتروتسكي؟ -اشتراكية السوق- بين ال ... / دلير زنكنة
- الانتفاضة في سريلانكا / كاديرغامار
- الاتحاد السوفيتي. رأسمالية دولة أم اشتراكية حصار / دلير زنكنة
- كيف تلقي بإله في الجحيم. تقرير خروتشوف / دلير زنكنة
- اليسار المناهض للشيوعية - مايكل بارينتي / دلير زنكنة
- العنصرية والإسلام : هل النجمة الصفراء نازية ألمانية أم أن أص ... / سائس ابراهيم
- كلمة اﻷمين العام اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اليونا ... / الحزب الشيوعي اليوناني
- ثورة ثور الأفغانية 1978: ما الذي حققته وكيف تم سحقها / عدنان خان
- فلسفة كارل ماركس بين تجاوز النظم الرأسمالية للإنتاج واستقرار ... / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , التحرر , والقوى الانسانية في العالم - اسحق قومي - عشتار الفصول:12201.رسالة إلى عشائر الجبور في العراق ونخص عمامنا من عشائر الشرقاط وما حولها.