أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - تحسين هاشم - كلمة ( هاؤم ) بين المعنى والتاصيل - اخر الحلقات















المزيد.....

كلمة ( هاؤم ) بين المعنى والتاصيل - اخر الحلقات


تحسين هاشم

الحوار المتمدن-العدد: 6828 - 2021 / 3 / 1 - 18:40
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الحلقة الاخيرة
اما الالوسي المتوفي سنة 1854 للميلاد فقد اكثر وبالغ في التفصيل معتمدا على المعاجم اللغوية ولكونه من المفسرين المتأخرين ايضا فقد حاول اعتماد المنطق اللغوي في السرد ولكن خلص في نهاية المطاف الى ان كلمة ( هاؤم ) هي اسم فعل امر بمعنى خذوا ( وسيأتي إن شاء الله تعالى بيان كيف يؤتى العبد ذلك فَيَقُولُ تبجحا وافتخارا هاؤُمُ اقْرَؤُا كِتابِيَهْ قال الرضي (ها) اسم لخذ وفيه ثمان لغات .... وما حكاه سيبويه في كتابه فقال: العرب تقول: هاء يا رجل بفتح الهمزة وهاء يا امرأة بكسرها، وهاؤما يا رجلان أو امرأتان، وهاؤم يا رجال وفسر هاهنا بخذوا وهو متعد بنفسه إلى المفعول تعديته والمفعول محذوف دل عليه المذكور أعني كِتابِيَهْ وهو مفعول اقْرَؤُا واختير هذا دون العكس لأنه لو كان مفعول هاؤُمُ لقيل اقرؤوه إذ الأولى إضمار الضمير .... ويعود على متأخر لفظا ورتبة وهو منصوب مع أن العامل على اللغة الجيدة اسم فعل فلا يتصل به الضمير إذ أمكن كما هنا، وإنما لم يظهر في الأول ... ) روح المعاني في تفسير القران والسبع المثاني لابي الثناء الالوسي الجزء 15 صحيفة 53 وهذا الايضاح من سيبويه يؤكد ما ذهبنا اليه بان كلمة ( ها ) اذا كانت اسم فعل امر فهي مقطع مستقل لا يلحق بمقطع ( ؤم ) اندماجا وان هذا رسم قراني وتطرقنا الى تفاصيل الرسم الصحيح اعلاه .
في حين ان السيوطي المتوفي سنة 911 هجرية في الاتقان اختصر المعنى دون الخوض في التفاصيل فيقول ( 3399 ترد اسم فعل بمعنى خذ ويجوز مد ألفه فيتصرف حينئذ للمثنى والجمع نحو (هاؤم اقرؤوا كتابيه) واسما ضميرا للمؤنث نحو (فألهمها فجورها وتقواها) انتهى .
والسيوطي هنا يصحح لواضع القران القول فكان يجب رسم الكلمة التالية بهذا الشكل ( أقرؤوا كتابيه ) أي همزة على كرسي الواو وواو مضافة للوقاية ولكن لا اعرف لماذا لم يصحح الرسم الاصلي لكلمة هاءوم ( هاؤم ) .
ويكمل السيوطي قوله في موضع اخر ( 3400 وحرف تنبيه فتدخل على الإشارة نحو هؤلاء (هذان خصمان) وهاهنا وعلى ضمير الرفع المخبر عنه بإشارة نحو (ها أنتم أولاء) وعلى نعت أي في النداء نحو (يا أيها الناس) ويجوز في لغة أسد حذف ألف هذه وضمها اتباعا وعليه قراءة (أيه الثقلان) الاتقان في علوم القران جلال الدين السيوطي المجلد 1 صحيفة 522 – 524 .
وفي تفاسير الشيعة نجد ان هناك معاني اخرى للكلمة كما سيتضح في ادناه فقد اورد الكاشاني المتوفي سنة 1091 للهجرة في التفسير الصافي (19) فأما من أوتى كتابه بيمينه تفصيل للعرض فيقول تبجحا هاؤم اقرءوا كتابيه هاؤم اسم لخذوا والهاء في كتابيه ونظائره الآتية للسكت تثبت في الوقف وتسقط في الوصل التفسير الصافي للفيض الكاشاني الجزء 5 صفحة 219 .
اما الطباطبائي المتوفي سنة 1981 للميلاد فيرى ان ( قوله تعالى: " فأما من أوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرؤا كتابيه " قال في المجمع : هاؤم أمر للجماعة بمنزلة هاكم، تقول للواحد: هاء يا رجل، وللاثنين : هاؤما يا رجلان، وللجماعة: هاؤم يا رجال، وللمرأة: هاء يا امرأة بكسر الهمزة وليس بعدها ياء، وللمرأتين : هاؤما، وللنساء : هاؤن. هذه لغة أهل الحجاز . وتميم وقيس يقولون : هاء يا رجل مثل قول أهل الحجاز، وللاثنين: هاءآ، وللجماعة : هاؤا، وللمرأة: هائي، وللنساء: هاؤن . وبعض العرب يجعل مكان الهمزة كافا فيقول: هاك هاكما هاكم هاك هاكما هاكن، ومعناه: خذ وتناول، ويؤمر بها ولا ينهى .
والآية وما بعدها إلى قوله: " الخاطؤن " بيان تفصيلي لاختلاف حال الناس يومئذ من حيث السعادة والشقاء، وقد تقدم في تفسير قوله تعالى: " فمن أوتي كتابه بيمينه " ... كلام في معنى إعطاء الكتاب باليمين، والظاهر أن قوله: " هاؤم اقرؤا كتابيه " خطاب للملائكة، والهاء في " كتابيه " وكذا في أواخر الآيات التالية للوقف وتسمى هاء الاستراحة .
والمعنى: فأما من أوتي كتابه بيمينه فيقول للملائكة: خذوا واقرؤا كتابيه أي إنها كتاب يقضي بسعادتي . تفسير الميزان محمد حسين الطباطبائي الجزء 19 صحيفة 399 .
الحلقة السادسة
اما الطوسي المتوفي سنة 460 هجرية فيرى في كتابه التبيان ( ‌قال‌ الفراء: نزلت‌ ‌هذه‌ ‌الآية‌ ‌في‌ أبي سلمة ‌بن‌ ‌عبد‌ الأسود، و ‌کان‌ مؤمناً، و ‌کان‌ أخوه‌ الأسود ‌بن‌ ‌عبد‌ الأسود كافراً، نزلت‌ ‌فيه‌ ‌الآية‌ ‌الّتي‌ بعدها.
قسم‌ اللّه‌ ‌تعالي‌ حال‌ المكلفين‌ يوم القيامة، ‌فقال‌ «فَأَمّا مَن‌ أُوتِي‌َ» ‌ أي ‌ اعطي‌ «كِتابِيَه‌» ‌ألذي‌ ‌فيه‌ أعماله‌ «بِيَمِينِه‌ِ فَيَقُول‌ُ هاؤُم‌ُ اقرَؤُا» ‌قال‌ ‌إبن‌ زيد: يقول‌ المكلف‌ تعالوا اقرأوا «كِتابِيَه‌» ليعلمهم‌ انه‌ ليس‌ ‌فيه‌ ‌إلا‌ الطاعات‌. ‌فلا‌ يستحيون‌ ‌أن‌ ينظر ‌فيها‌ غيرهم‌، واهل‌ الحجاز يقولون‌: ها‌ يا رجل‌، و للاثنين‌ هاؤما، وللجمع‌ هاءموا، و للمرأة هاء‌-‌ بهمزة‌-‌ و ليس‌ بعدها ياء، و للمرأتين‌ هاؤما، و للجماعة هاؤن‌ ‌ يا ‌ نسوة. و تميم‌ و قيس‌ يقولون‌: ها‌ يا رجل‌ مثل‌ قول‌ أهل‌ الحجاز، و للاثنين‌ هاءا، و للثلاثة هاءوا، و للمرأة هائي‌، و ربما قالوا: هاء يا ‌هذه‌، وللثلاثة هان‌ . وبعض‌ العرب‌ يجعل‌ مكان‌ الهمزة كافاً، فيقول‌: هاك‌ بغير همزة، و يؤمر بها و ‌لا‌ ينهي‌ و (هاء) بمنزلة خذ و تناول‌. و وقف‌ الكسائي‌ ‌علي‌ «هاؤُم‌ُ» و ابتدأ «اقرَؤُا كِتابِيَه‌» و يقول‌ أيضاً «إِنِّي‌ ظَنَنت‌ُ أَنِّي‌ مُلاق‌ٍ حِسابِيَه‌» ‌قال‌ ‌إبن‌ عباس‌ و مجاهد و قتادة: معناه‌ إني‌ علمت‌، وإنما حسن‌ ‌هذا‌ فيما يلزم‌ العمل‌ ‌به‌ لتأكد أمره‌ بالظن‌، ‌کما‌ يلزم‌ بالعلم‌ ‌مع‌ مقاومة الظن‌ للعلم‌ بالقوة ‌في‌ النفس‌ ‌إلا‌ ‌أن‌ العلم‌ معه‌ قوة ينتهي‌ ‌إلي‌ الثقة الثابتة بسكون‌ النفس‌. و المعني‌ اني‌ كنت‌ متيقناً ‌في‌ دار الدنيا بأني‌ ألقي‌ حسابي‌ يوم القيامة، واعلم‌ أني‌ أجازي‌ ‌علي‌ الطاعة بالثواب‌ و ‌علي‌ المعاصي‌ بالعقاب‌، و أعمل‌ ‌بما‌ يجب‌ علي‌ّ ‌من‌ الطاعات‌ و اجتناب‌ المعاصي ‌. ) تفسير التبيان للشيخ الطوسي الجزء 10 صحيفة 100 – 101
وفي مجمع البيان قال الطوسي ايضا وهاؤم: أمر للجماعة بمنزلة هاكم، تقول للواحد: هاء يا رجل، وللاثنين. هاؤما يا رجلان، وللجماعة : هاؤم يا رجال، وللمرأة هاء يا امرأة بكسر الهمزة، وليس بعدها ياء، وللمرأتين هاؤما، وللنساء هاؤن هذه لغة أهل الحجاز وتميم وقيس. يقولون: هاء يا رجل، مثل قول أهل الحجاز، وللاثنين هاءا، وللجماعة هاءوا. وللمرأة هائي، وللنساء هأن (1). وبعض العرب يجعل مكان الهمزة كافا فيقول: هاك هاكما هاكم، هاك هاكما هاكن، ومعناه: خذ وتناول. ويؤمر بها ولا ينهى. ووقف الكسائي على هاؤم، وابتدأ (اقرأوا كتابيه) إعلاما منه أنه لا يذهب إلى إعمال الفعل الأول، وإنما العمل للثاني . مجمع البيان للشيخ الطوسي – الجزء 10 صفحة 106 – 107 . نلاحظ ان الطوسي في الفقرة الثانية نقض بعض كلامه الوارد في الفقرة الاولى فرسم اولا الكلمة ( هاءموا وهاءوا ) وفي الثانية ( هاؤم ) .
الحلقة السابعة والاخيرة
اما عن ابي الفتوح الرازي المتوفي سنة 552 هجرية فقد اسهب في القول وغالى به ({فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَءُوا كِتَابِيَهْ (19)}
وفيه مسألتان:
المسألة الأولى: هاء صوت يصوت به، فيفهم منه معنى خذ كأف وحس، وقال أبو القاسم الزجاجي وفيه لغات وأجودها ما حكاه سيبويه عن العرب فقال: ومما يؤمر به من المبنيات قولهم: هاء يا فتى، ومعناه تناول ويفتحون الهمزة ويجعلون فتحها علم المذكر كما قالوا: هاك يا فتى، فتجعل فتحة الكاف علامة المذكر ويقال للإثنين: هاؤما، وللجمع هاؤموا وهاؤم والميم في هذا الموضع كالميم في أنتما وأنتم وهذه الضمة التي تولدت في همزة هاؤم إنما هي ضمة ميم الجمع لأن الأصل فيه هاؤموا وأنتموا فاشبعوا الضمة وحكموا للإثنين بحكم الجمع لأن الإثنين عندهم في حكم الجمع في كثير من الأحكام.
المسألة الثانية: إذا اجتمع عاملان على معمول واحد، فإعمال الأقرب جائز بالاتفاق وإعمال الأبعد هل يجوز أم لا؟ ذهب الكوفيون إلى جوازه والبصريون منعوه، واحتج البصريون على قولهم: بهذه الآية، لأن قوله: {هَاؤُمُ} ناصب، وقوله: {اقرؤا} ناصب أيضاً، فلو كان الناصب هو الأبعد، لكان التقدير: هاؤم كتابيه، فكان يجب أن يقول: اقرأوه، ونظيره {آتُونِى أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْراً} [الكهف: 96] واعلم: أن هذه الحجة ضعيفة لأن هذه الآية دلت على أن الواقع هاهنا إعمال الأقرب وذلك لا نزاع فيه إنما النزاع في أنه هل يجوز إعمال الأبعد أم لا، وليس في الآية تعرض لذلك، وأيضاً قد يحذف الضمير لأن ظهوره يغني عن التصريح به كما في قوله: {والذاكرين الله كَثِيراً والذاكرات} [الأحزاب: 35] فلم لا يجوز أن يكون هاهنا كذلك، ثم احتج الكوفيون بأن العامل الأول متقدم في الوجود على العامل الثاني، والعامل الأول حين وجد اقتضى معمولاً لامتناع حصول العلة دون المعمول، فصيرورة المعمول معمولاً للعامل الأول متقدم على وجود العامل الثاني، والعامل الثاني إنما وجد بعد أن صار معمولاً للعامل الأول فيستحيل أن يصير أيضاً معمولاً للعامل الثاني، لامتناع تعليل الحكم الواحد بعلتين، ولامتناع تعليل ما وجد قبل بما يوجد بعد، وهذه المسألة من لطائف النحو.
وقرأ جماعة بإثبات الهاء في الوصل والوقف جميعاً لاتباع المصحف . تفسير روض الجنان وروح الجنان – أبو الفتوح الرازي الجزء 30 صحيفة 110 – 111 .
اما المجلسي المتوفي سنة 1070 هجرية فيرى في كتابه البحار ( فأما من أوتي كتابه بيمينه فيقول " لأهل القيامة: " هاؤم " أي تعالوا " اقرؤا كتابيه " إنما يقوله سرورا بهم لعلمه بأنه ليس فيه إلا الطاعات فلا يستحيي أن ينظر فيه غيره " إني ظننت " أي علمت وأيقنت في الدنيا " أني ملاق حسابيه " والهاء لنظم رؤوس الآي وهي هاء الاستراحة ) محمد باقر المجلسي بحار الانوار الجزء 7 صحيفة 89 .
وختاما نلاحظ ان كلمة هاؤم ان كانت ها ضمير متصل او اسم فعل امر فلا ارتباط في المعنيين لاختلاف التصاريف والمنائي والاتصال والانفصال بين المقاطع الصوتية والتهجي وحتى الرسم والاملاء وبذلك مهما اختلفت تفاسير الشراح واللغويين والنحات فان المنطق والعقل واللغة السليمة تدل على ان كلمة هاؤم متكونة من مقطعين ها – ؤم سواء حاول النحاة ربطها او فصلها تبقى احرف ؤم بلا معنى تهجيا ولغة واعجاما الا اذا تغير رسمها الاملائي الى ( هاءوم ) او اخذت معناها وشكلها الاصليين ( هاكم او خذوا ) دون ان تتغير الجملة معنى واعرابا وسياقا متواصلا والذي هو حتما ليس عصيا على من قال ( لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربي – الكهف اية 109 ) ولكن يبدو انه في مواضع كثيرة من القران نفدت الكلمات عند واضعه ومنها هذا الموضع .



#تحسين_هاشم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كلمة ( هاؤم ) بين المعنى المعنى والتاصيل الحلقة الثالثة والر ...
- كلمة ( هاؤم ) بين المعنى المعنى والتاصيل - الحلقة الثانية
- كلمة ( هاؤم ) بين المعنى والتاصيل
- مختصر - العلمانية .. مالها وما عليها
- اسم مكة
- الاسلام السياسي
- العلمانية العربية .. نشاتها وتطورها الحلقة الاخيرة
- سورة الاسراء الاشكالية والاحتمال 4
- العلمانية العربية .. نشاتها وتطورها 4
- العلمانية العربية .. نشاتها وتطورها 3
- سورة الاسراء الاشكالية والاحتمال 3
- سورة الاسراء الاشكالية والاحتمال 2
- العلمانية العربية - الحلقة الثانية
- سورة الاسراء الاشكالية والاحتمال 1
- العلمانية العربية


المزيد.....




- -أزالوا العصابة عن عيني فرأيت مدى الإذلال والإهانة-.. شهادات ...
- مقيدون باستمرار ويرتدون حفاضات.. تحقيق لـCNN يكشف ما يجري لف ...
- هامبورغ تفرض -شروطا صارمة- على مظاهرة مرتقبة ينظمها إسلاميون ...
- -تكوين- بمواجهة اتهامات -الإلحاد والفوضى- في مصر
- هجوم حاد على بايدن من منظمات يهودية أميركية
- “ضحك أطفالك” نزل تردد قناة طيور الجنة بيبي الجديد 2024 على ج ...
- قائد الثورة الإسلامية يدلى بصوته في الجولة الثانية للانتخابا ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تقصف 6 أهداف حيوية إسرائيلية بص ...
- -أهداف حيوية وموقع عسكري-..-المقاومة الإسلامية بالعراق- تنفذ ...
- “بابا تليفون.. قوله ما هو هون” مع قناة طيور الجنة الجديد 202 ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - تحسين هاشم - كلمة ( هاؤم ) بين المعنى والتاصيل - اخر الحلقات