أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - محمد قاسم علي - الْيَهُودْ














المزيد.....

الْيَهُودْ


محمد قاسم علي
كاتب و رسام

(Syd A. Dilbat)


الحوار المتمدن-العدد: 6804 - 2021 / 2 / 2 - 10:01
المحور: المجتمع المدني
    


من كتاب قصة الحضارة هنا توضيح كيف بدأ المجتمع المدني "
كل ما نستطيع ان نقوله عن اليهود من حيث جنسهم هو ذلك القول الغامض هو انهم ساميون لا يتميزون تميزاً واضحاً و لا يختلفون إختلافاً كبيراً عن غيرهم من الساميين سكان آسيا الغربية ، وإنه لم يوجدوا تاريخهم بل إن تاريخهم اوجدهم. و إنا لنراهم من بداية ظهورهم خليطاً من سلالات كثيرة ، والحق إن وجود جنس نقي في الشرق الاوسط بين الالاف من تياراته الجنسية التي تتلاطم فيه، امر يتطلب مستوى من الفضيلة لا يعقله العاقل، على ان اليهود كانوا انقى اجناس الشرق الادنى غير النقية، لأنهم لم يتزوجوا بغيرهم من الاجناس إلا كارهين و من اجل هذا حافظوا على جنسهم و إستمسكوا به إستمساكاً عجيباً. فالاسرى العبرانيين اللذين نرى صورهم في النقوش المصرية و الآشورية يشبهون كل الشبه بيهود هذه الايام رغم تحامل الفنانيين و تحيفهم ، ففي هذه النقوش نرى الانف الحيثي الطويل و الوجنتين البارزتين و شعر الرأس المتلوي واللحية، و إن كنا لا نرى في الرسوم المصرية الهزلية الاجسام الضامرة القوية و الارواح الخبيثة العنيدة التي إمتاز بها الساميون من عهد اتباع موسى، صُلب الرقاب الى بدو هذه الايام و تجارها اللذين لا يسبر لهم غور. وكانوا في ايام فتوحاتهم الاولى يرتدون جلاليب بسيطة و قبعات وطيئة او قلامس شبيهة بالعمائم و يحتذون اخفافاً سهلة الخلع ولما ان زادت ثروتهم إستبدلوا الاخفاف باحذية من الجلد و إرتدوا فوق الجلاليب تفاطين ذات اهداب. اما نسائهم و هن من اجمل نساء الامم القديمة فكن يصبغن خدودهن و يكتحلن و يتحليّن بكل ما يجدن من الحُلي ويلبسن احسن الازياء و احدثها في بابل و نينوى و دمشق و الصور. وكانت اللغة العبرية اعظم اللغات الرنانة على ظهر الارض، الفاضها مليئة بالانغام الموسيقية القوية رغم ما فيها من حروف حلقية. وقد وصفها رنان بقوله إنها كنانة مليئة بالسهام و ابواق نحاسية تدوي في الهواء و لم تكن تختلف كثيراً عن لغة الفينيقيّن او المؤابيين وكان اليهود يكتبون بحروف هجائية وثيقة الصلة بالحروف الفينقية و يعتقد العلماء انها اقدم ما عرفت من الحروف، ولم يشغلوا انفسهم بأضافة الحركات الى الحروف بل تركوا القارئ يستخرجها من معنى العبارة، ولا تزال الحركات العبرية الى الان مجرد علامات تزدان بها الحروف. ولم تتألف من الغزاة امة واحدة بل ظلوا 12 سبطاً مستقلين استقلالاً واسعاً او ضيقاً. اما نظامهم و حكمهم لا يقومان على اساس الدولة بل على اساس الحكم الابوي في الاسرة، فكان شيوخ العشائر يجتمعون في مجلس من الكبراء. والحكم الفصل في شؤون القبيلة وهو الذي يتعاونون مع زعماء القبائل الاخرى اذا الجأتهم الى هذا التعاون الظروف القاهرة التي لا مفر من التعاون فيها. وكانت الاسرة هي الوحدة الاقتصادية التي يقوم عليها زرع الارض و رعي قطعان الضأن وكان هذا مصدر قوة الاسرة و نفاذ كلمتها و سلطانها السياسي. وكان في الاسرة قسط من الشيوعية يخفف بعض الشئ من صرامة النظام الابوي و هو الذي اوحى الى الشعب بذكريات كان الانبياء يرجعون اليها وهم محزونون حين غلبت على البلاد النزعة الفردية. وذلك انه حين دخلت الصناعة على مدن اليهود و جعلت الفرد هو الوحدة الاقتصادية في الانتاج ضعف سلطان الاسرة كما ضعف في هذه الايام و اضمحل النظام الفطري الذي تقوم عليه الحياة اليهودية، ولم يكن القضاة وهم اللذين كانت القبائل جمعاء تطيعهم في بعض الحالات موضفين عموميين بل كانوا زعماء عشائر او رجال حرب حتى اذا كانوا من الكهنة ولم يكن في إسرائيل ملوك في تلك الايام بل كان كل إنسان ان يفعل ما يراه هو حقاً غير ان هذا النظام الجيفرسوني غير المعقول إن صح انه كان قائماً بالفعل قد انهار امام مطالب الحرب الملحة وكان خطر سيطرة الفلسطينيين على اليهود عاملاً هاماً في جمع الاسباط كلهم مؤقتاً وحملهم على تعيين ملك ذي سلطان دائم عليهم. قد حذرهم النبي سامؤيل من بعض الاضرار التي تنجم عن حكمهم من قبل رجل واحد فقال هذا قضاء الملك الذي يحكم عليكم يأخذ بنيكم و يجعله لنفسه، لمراكبه و فرسانه فيركضون امام مراكبه و يحرثون حراثته و يحصدون حصاده و يعملون عدة حربه و ادوات مراكبه و يأخذ بناتكم عطارات و طباخات و خبازات و يأخذ من حقولكم و كلومكم و زيوتكم اجودها و يعطيها لعبيده و لخصيانه و يأخذ عبيدكم و جواريكم و شياتكم الحسان و حميركم و يستعملها لشغله وانتم تكونون له عبيداً فتصرخون في ذلك اليوم في وجه ملككم الذي اخترتموه لانفسكم فلا يستجيب لكم الرب في ذلك اليوم. فأبى الشعب ان يسمعوا ل صوت صاموئيل و قالوا لا بل يكون علينا ملك و نكون نحن ايضاً مثل سائر الشعوب ف يقضي لنا ملكنا و يحارب حروبنا.



#محمد_قاسم_علي (هاشتاغ)       Syd_A._Dilbat#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لهذا انا إشتراكي ديموقراطي
- الخطاب الساذج و الضحل
- مُعجب بالأدب الإنجليزي
- الجميل في قادم الأيام إن....
- صفات لا تفارق الاُمم المضمحلة
- على نهج بو يانغ في النقد اللاذع
- حرب داحس و الغبراء بعد عام 2003


المزيد.....




- ألمانيا تراجع مشروع تشديد سياسة الهجرة وتعدل البند المتعلق ب ...
- نتنياهو يدعو جنود الأمم المتحدة للانسحاب الفوري من منطقة الق ...
- إسرائيليون يتظاهرون لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة بعد ...
- ميقاتي يستقبل السفير السعودي بعد وصول أول طائرة إغاثة سعودية ...
- نتنياهو يطالب الأمم المتحدة بإخلاء قوات -اليونيفيل- مواقعها ...
- الصدر يوجه رسالة إلى النازحين اللبنانيين
- -العفو الدولية- تنتقد توسك على نيته تعليق اللجوء إلى بلاده
- المكتب الإعلامي الحكومي بغزة يطلق نداء استغاثة عاجل لوقف الت ...
- مصر تحذر من محاولات إسرائيل تصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين ...
- مشاريع حلول الكهرباء في العراق بين الطموحات والمعوقات


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - محمد قاسم علي - الْيَهُودْ