أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ابراهيم محمد - الأدب العربي الإفريقي/ ديوان إفريقيا النازفة للشاعر ابراهيم محمد















المزيد.....



الأدب العربي الإفريقي/ ديوان إفريقيا النازفة للشاعر ابراهيم محمد


ابراهيم محمد

الحوار المتمدن-العدد: 6793 - 2021 / 1 / 20 - 14:08
المحور: الادب والفن
    


ديوان إفريقيا النازفة
ديوان إفريقيا النازفة الشاعر إبراهيم محمد، ينتمي الشاعر إلى المدرسة الرمزية وهي مدرسة، تعبر عن الأفكار والعواطف والرؤى، وهو أثمن على البوح عن التأثيرات الرهيفة للكون المضمر وراء الدائرة الحقيقة، وهو وحده يحدث المدلول الرموز إليه عن وسيلة الفعالية العقلية للقارئ.
ويكمن وظيفته في الإيحاء والرؤية التدرجية عن المزاج والإبهام والنأي عن الجلاء والنبضة وعدم التعقد والإغراب في مواد اللغة وحبكاتها بطلعة غير معهودة، ومعطيات الحواس ومراسلاتها وتقاطعاتها، من الدلالات والتنويهات والتكاثف وقوة الاختصار، والانطلاقة من مرمى الدقائق السيكولوجية والظروف الغامضة التي يشوك نعتها والإدلاء عنها، و التدني من الموسيقا والترابط من خلال التأثير، و الرمز بطبيعته لا يصرح المرموز إليه، بل يذهب إلى خيال المطالع وتفسيره. واعتنى الرمزيون بالموسيقا الشعرية، ينحصر في اللفظة والقصيدة، واكتسبوا القوى الصوتية المضمرة في الحروف والألفاظ الوترية، والانسجام الصوتي العام في أجزاء القصيدة، ويستعملون اللغة الجديدة باللمح والومض، وجذب الأحاسيس المضمرة لإثارة القوى الخيالية والعاطفية باللغة الإحساسية يتميز في نسخه معطيات الشعور بالآلات التعبيرية، كالألوان والأصوات واللمس والحركة والشم والذوق، ويتميز هذا الرمز بالإحساس المتوقد، يغوص في الماهية يلتقط الألوان والظلال، والنجوم، والنهرُ ، ولكل شيء ملموس إشارة وفحوى، فالأحمر خطورة، والرمادي كابوس، والأخضر عيشة، إن المعطيات الحسية، لها إشارات مستحدثة فيها الإيجازٍ والتكثيف، والشعورٍ بالجِدة والاستغراب والمفاجأة.
ومن الاوائل الذين طبقوه هو بودلير و فيرلين ورامبو
(بودلير) في (قصائد نثرية صغيرة)، و(رامبو) في (إشراقات)، وكان الشاعر الرمزي (غوستاف كاهن) يرى أن الرمزية هي مذهب الحرية في الفن.
لقد تأثر الشاعر إبراهيم محمد بالشاعر محمد الفيتوري والشاعر ليوبلد سيدار سنغور، بأشعارهما التي تبوع بآلام إفريقيا وقضاياها ومصيرها
التعايش
يا أخي في إفريقيا السوداء، سكان الأكواخ في النواحي البعيدة والقريبة
أكواخ مستديرة، مغطاة بالهشيم و الصلصال
أهالي المدن الراقية
فهل تدري من هم السود ؟ هم أناس لونهم كلون المسك، لم نعد نعيش في ظلام
لم نعد مهمشين أذلاء قليل الرجاء
آلام القلوب
يا بانتو الشرقيين والجنوبيين، في جنوب نهر الزمبيزي وكونتي، في زيمبابوي وموزمبيق وبتسوانا
وجنوب غرب إفريقيا وناميبيا
يا قبائل البانتو الغربيين الممتدة من الأطلنطي شمال نهر كوتني إلى غرب زيمبابوي, ومحور البحيرات العظمى وجنوب الكاميرون والكنغو والغابون وجنوب السودان
لا حياة بدون تعايش،
منطقة البحيرات الاستوائية (تنزانيا) وكينيا وأوغندا ورواندا وبوروندي والكونغو الأوروبيين والبلجيكيين
أيها الممازحون القدماء من موسي وساموغو في بوركينا، بوصو وكادو في مالي، السيرير والفلانيين في السنغال
كمارا وكوناتي، تراوري وكوني، توري وكوليبالي، كيتا وكابا .
أدعوكم إلى التعايش السلمي والأصالة وخلق قنوات التواصل وقبول الآخر والتسامح والوفاء
التعايش هو النهاية، نحن رئة العالم و مستقبلها
أيها المختلطين بالبانتو «البوشمن» و «الهوتنتوت»، من قبائل «الزولو» و «السوازي» و «الماديل»
نبذ الصراعات العرقية والحروب الأهلية ، جحيم الشعب فلسطيني، وسوريا، وليبيا وجميع أقطار الخالم المتغلغلة في جحيم الحروب
رجاء الوحدة والبناء في الكاميرون
البنية التحتية والاجتماعية والاقتصادية والقيم الإنسانية والحضارية،
قوة الوحدة
الأمن والسلام
التعايش السلمي
القيم الراقية
نداء الوجدان للمحبة والفطرة
العدل، التسامح الوفاء
خلق قنوات التواصل


الأنغام والأصوات

صوت طنان ، جميل رنان
زعاق العصافير كصوت الأوتار
نغمات مُجَلجلات من طربات وألحان
كلمات حسية رقيقة مصحوب الأنغام
الأنغام العميقة
استمعوا إلى النغمات الخفيفة
أنغام تريح الفؤاد
آلات الدف الرنين في تباشير الصباح
بشائر الأزاهير المتفتحة لتتلقى الأصوات
كلمات على الأوتار
صوت جميل بحروف شفاهي عبارات رنانة، ونغمات مُجَلجلات ، عذب تريح النفس
كلمات من صوت البوق
كلمات رقيقة مصحوب بالآلات وتصفيقات السجية
أنشودةٌ من قلب السوداوات بلا فتور
بزغت البارعة على خشب المشهد
عود الطرب
الرقصات والغناء من قلب إفريقيا
اللَّحن على رجز التصفيقات
أغنية الممشوقات
أصوات متوليات
آلات الطرب والقيثارة
صوت العسجد والجواهر
النغمات الجميلة
الأصوات الصاخبة
تسكن الإثارات المغضبة
الأصوات العذبة
صوت يثير الخوالج
الطيور المغردة على الأشجار السواحل الإفريقية


حضارة العيون

عشيقتي النجلاء الواسعة العيون
الكحلاء السوداء الحدقة
أيتها الحوراء
المرأة السوداء ، وطفاء ذات الرموش المديدة الكثيفة
من لحبك مات شهيدا
العيون
عيون المَها، عيون البقر
خوالج رهيفة
خوالج من خالص ضميري
ملاحة عيونك النجلاء
عيونك الحيوية
عينوك الجذابة الرحيبة يشع خوالجي
سوداء تمشين هوينا
أصابعك الطويلة ورموشك الناعمة
طراوتك
لك مني كلمات السهلة من قاموس حبي
صورتك الحسية في صحيفتي السرية
فجرت معجم حبي، تناثر منها خيال ألفاظ حبي لك.
ثمارك الأنثوي
ملامحك الجسدية
عيونك حضارة
المرأة دون المحب عار عليها
قتلني خصائص جمال عيونك وخصر الضامر وثغرك الندي
ما أعذب ريقك ، أسنانك المفلج
جيدك كالظبية في صحراء أغاديس
عيونك الكحلاء وصدرك المثير
خدودك المليحة
يغمرني حلاوة جبينك وخط مواجهة
عيناك وأنـفك سر ملاحتك عندي
غنيتك بخالجة مرهفة عبر كلمات حس تطفو من سيكولوجيات السليمة
أنت خودة فتاة جميله الطبائع
كهنة جميلة الوجه
زنجلة عظيمة وجميلة
ممكورة دقيقة المحاسن وصغيرة الوجه
هيفاء قباء خمصانه لطيفه البطن
هفهافة طريفة الخاصرة ، طويلة البنية
عطبول مديد الجيد مع اتزان البنية
شموع ضحوك و مرحة
أيتها المرمارة المترجرجة
رموشك الطويلة
عيونك وطرفها الساحر
عينك الناعس كالذبول النرجس
شممك كالسيف
الخدود كالحمرة الورد
تفاح خدودك الوردية الناعمة
رمان صدر اليانع
الخدود رقيق كالورد الرياض
الليماء المثيرة
أنت الضمياء البارزة الشفاه بشكل كبير
ثغورك
اسنانك كأنها عقد من الالماس
دموعك كأنها عقد من اللؤلؤ
عنقك الممشوق
حوراء جيداء
المعصم
الانامل
ناعمه ممشوقة
النحور والصدور والنحر هو موضع القلاده
مهفهفة ترائبك المجلية
صدورك البارزة
سيقانك الممتلئة
جمالك المرأة السوداء موت أسود

موسيقى الفلكلور
موسيقى الفلكلور
أتذكر الرقص الايقاعي للفتيات زنوج البانتو الأبكار
الرقص الصدري في الساحل الرملي
الأيام الممتعة في موسم الشتاء
القيود
رمز
والمرأة
مخلوق شفاف المشاعر،
رقيق العواطف
الوداد والمحبة
مني بمنزلة المحب المكرم
الجار بالجار أرفق
محبوب
محزون ،
ومجنون ليلى ،
تشرق الشمس بلون الذهب
على عشب شاطئ البحر
فتيات مرتديات بلباس كلون أجنحة الفراشات
أسنان مفلجة وأشر الأطراف
ريقها العسلي
الغانية المتلألئة
القلب الرقيق أيام الرقص
حزن على بعد
رقة المشاعر في استماع الفلكلور
مرونة لفظ الخطاب
آلات النفخ
الابتسامات اللطيفة من الممدوح كالتباشير الصباح عند الشروق
الوجوه المليئة بالفرح كزهور حديقة مبهجة من جداول المياه
ذخيرة مكتنزة موزونة
نور عينيك الرمادي
نجوم بين رمانيك
مشيك الشجي ,
وجه مشرق كالنجم اللامع
وذوائب يرفرف في هواء رطب كالجوز الهندي على شواطئ النهر المكتظة بالتماسيح وفرس النهر
أهديت لك العزف الإفريقي سرا
كل سر عدا الاثنين منتشر
عينتك ملكة على إفريقيا ، ونصبت لك خيمة عظيمة كالعروس
تتبسمين بهدوء علينا في الساحة الليل المقمر
خدٌّك النقي الناضر
أترابك كثمار في غصن شجرة البرتقال
يعالج النفس الكئيب
أنت المرأة الكبرى من بين القارات مطلية بزيت إفريقي مثيرة,
أنت الثلج واللبن والملح والأحجار كريمة
انت البيولوجية
الهوية الثقافية والإنسانية
الحضارة والأصالة البيولوجيّة الفطريّة ،
فروق مورفولوجية
الهرمون،
الصوت
والرائحة
والتذوق
صوتك الموسيقى في عصف الرياح
مبادئ وقيم إسلامية
أيتها المنسجمة الرابية المتناسقة مرنة أنيقة ممشوقة
أنت الفواح العبير وجهك النغمي،
زوجتي دعيني أتوسد فخذيك توسدا إفريقيا، لا ستريح بنكهتك
أتذكر عزوف ليلة زفافك
وجهك كالقمر في الضياء.
ذراعيك كأغصان شجرة الابنوس ،
شفتيك يلمع كالفلز ،
لنهديك ايقاع كالجاز أو بلوز
شعرك المتساوية كنبات الأرزٍ المرفرفة بريح شرقي
آه , أحببها منذ سنين عدى ، لكن أنت أشد الألغاز غموضا
تمشي كأنها رجز طبل الدُّجى
حبها يغل أحشائي كغليان مناجم اليورانيوم
التفاؤل
الفلزات
الألوان البراقة
رائحة الصنوبر
عشق التأمل
الجديدة في ميدان الحب
استمعي إلى أنغام العشق
عشق الهوى
جالسيني وخبريني
أحببتك وهويتك
زرني غبَّا في كوخي أحسن من مواظبة
نعاس بين دفة الثمرتين
أنا امرؤ مولع بلذة النظر في القرية
شوقًا لك
حبيني، نغمات وصوت من بين النخلات ، قرية في البيداء محجوبة بضباب الصحراء
قمر وبحر ساكن ، يرقص على شاطئها زنجي منسجم مرتديا جلد حيوان
الغيم
تلمع سقف الأكواخ كالذهب
رائحة عاطرة
القنديل
فاقتربي أزودك بالزيت الصافي ليتوهج سرورك كالمصباح
أصوات أهالي القرية في جوف الليل على متخذي الليل سلما
ابتلع الحب المنذور
الإصغاء في الكوخ الداخن جنوب الصحراء
الأم مصدر الخير والشر
السعادة
أعماق نفوس
مستقبل

إفريقيا
خيام اللاجئين، شردكم زهور الشر
سياسة ملء البطون، ثروة الشعب العنف السياسي
الأحزاب والنقابات والتنظيمات الشعبية
الوضع الانساني الأليم في سوريا ويمن و صومال
اللجوء إلى العنف ضد البشر
سيول الدموع على الأبرياء
صراعات عرقية مستعرة، العنصرية الوراثية
أزمة بيافرا في نيجيريا عام 1967م،
ثلاثين شهراً،
الحروب المحلية
الكونغو الديمقراطية، ليبيريا ، سيراليون، والصومال
الحديد والبترول والايرانيوم الانهار

الطفل الأسود
الطفل الأسود العاري تحت الشمس
طفل محروم
سوء التغذية والمجاعات
المرأة السوداء طراوتها من زيت جوز الهند ساقيها كالنخيل، طولها ككلمنجارو
في ظهرها يتيم في ثوبٍ خرق بال
تأملوا شأنها في الحال
تبيع الشعير في السوق الشَّعبي، وفي شوارع المرور
تأملوا الصَّبي الباكي من جمرة الجوع
صبي المستقبل
هل عرفتم وضع المرأة بين المجتمع ؟
أ غياب المحركات السياسية والاجتماعيَّة والثقافيَّة؟
هضبة الحبشية، شرق إفريقيا،
إثيوبيا رمز التواصل العربي الأفريقي
الثقافة العربية الإسلامية في القرن الثاني عشر والخامس عشر
نقل السود إلى منطقة الجنوبية العراقية، محطات التجارة بالبشر،
ازدهار تجارة الرقيق في القرن الثامن والعاشر
الطرق القديمة بين إفريقيا المغربية وافريقيا السوداء
تجارة مقابل ملح الصحراء
تنوع التجارة عبر الصحراء بقدوم العرب والتعنيق إلى الإسلام
اكتشاف بلاد السودان
فتح طريق التجارة بين مدن التجارة المغربية إلى الامبراطورية الساحلية وبين النهر السنغالي
الامبروطورية غانا
العاج والذهب وريش النعامة والجلد وزيت النخيل والقش والصوف والخيول
طرق تمبكتو غاو أغاديس
الثقافة الإفريقية العربية رمز المؤثرات في حياة القارة
المسلمون في إفريقيا
المسجد منبر بث القيم والأخلاق
الإسلام ولع قبل المسيحية بقرون
فتحت أبوابها على العلم وتعلم اللغات الأجنبية ومحاربة الجهل
اختلاط العرب مع البربر
البربر مشعل الإسلام والثقافة العربية في الصحراء
الطرق التجارية في شمال أفريقيا إلى غربها ووسطها
ربط ليبيا وتونس بمنطقة بحيرة تشاد،
ربط تونس ببلاد الهوسا،
ربط الجزائر بأواسط نهر النيجر،
ربط المغرب الأقصى بأعالي نهر النيجر
النفوذ الإسلامي إلى غرب أفريقيا
أواسط بلاد السودان
حضارة أوروبا ، الحضارة الإسلامية
الحضارة الإسلامية
روجر بيكون" درس العلوم العربية ثم أذاعها في الغرب
أديس أبابا،
الحضارة الإسلامية أقدم من الحضارة الأوروبية
الديموقراطية على منوال الذوق الإفريقي
سقطت قيمة الديمقراطية الأمريكية في وجوه العالم
المتربع على العرش يشاهد الديمقراطية على الأمريكية عبر الشاشة وينفجر ضحكا
يا لسخرية الملك على المشهد الديمقراطي يا
يا لسخرية العامة
سقط المعارض
سقط المحتجون بالديمقراطية الامريكية
سقطت الأفكار المبنية على علم غير مسبق
سقطت الحقوق الإنسان
العودة إلى الفطرة السياسية
الثقافات الإفريقية المندثرة
الوطنية وقيم الأصالة مع الفرنكوفونية والكومنولث
حب الذات والانتماء الوطني
الفنون الزنجية
الحضارة الإفريقية
أغني لأفريقيا السوداء إفريقيا الغربية والشرقية وفي كل أكواخ وسط إفريقيا، كنغو، السودان، كاميرون
الانهار الغابة ، التماسيح وفرس النهر ، خروف البحر الاسماك الطيور ،
التهميش والاحتقار اللوني، عالم صامت وإنكار
أسود كليلة غامرة بالسحاب ، في صحراء آيير ، وتنيري
الرِّق القمْعي
أحاسيس الفخر والاعتزاز بالذات
الزنوجة في نيويورك عام 1919م
امتداد فعاليتها إلى باريس
المنتوجات الفكرية السوداء
لانغستن هيوز، وكاونتي كلن
ليون داماس من غويانا، وليوبولد سيدار سنغورا من السنغال، وايتيين ليرو
جزر المارتينيك
النظرية العِرقية البيولوجية المزيفة
تحقير عِرق الأسود
النظرية العِرقية والبيولوجية في فرنسا في مهب الريح
المنتوجات التفكيرية بدونيَّة الإنسان الأسود
مشروع الزنوج المظلومين المضطهَدين
جذور الزنجية
إفريقيا دخلت التاريخ بدخولها حرب الدفاع عن فرنسا
العبودية الثقافية
نسيان حضارة الذات
الإنسانية الإفريقية
التعمير الإفريقي
التمدن الإفريقي
الثقافة الوطنية
العودة إلى الثقافة الوطنية
القِيم الثقافية للعالَم الأسود
وول سوينكا Wole Soyinka ،
رائد المعتنين بالأوضاع السياسية بعد الاستقلال،
الانتقادات اللاذعة
أوضاع المستعمرات الإنكليزية القديمة
صحوة الشعب الإفريقي
كشف وول سوينكا Wole Soyinka غم الأمة النجيرية
الأصالة والمرونة
الرائد النيجيري شينوا آتشيبي Chinua Achebe،
في عام 1958م الأشياء تسقط منفصلة
السياسية في نيجيريا بعد الاستقلال
الاعتزاز بالنفس
زنوج أمريكا
أوباما على رأس أمريكا
وهج السرور في صدور السود
العقل مصباح الشعور
الشعور مقرون بالتفكير
الشعور يبني الماضي ويبتكر الحاضر والمستقبل
الشعور باللون الأسود حكمة غريزية
ماضي إفريقيا
ماضي المارتينيك والكريول
مظاهر التمدن
القيم الإنسانية والهجرة وعالم الاستعمار  
ثقافة التأثير الحيويّ
جمعية الحضارة الأفريقيّة
تتفاعل مع حيويات المجتمع
البرجوازيّة
العرقية الناجمة عن سوء التفاهم التاريخي
أفريقيا والغرب، تراكم الأفكار المسبقة
تراكم النظرات الصماء
أوائل القرن التاسع عشر
الأفارقة الأمريكيين ، أحرار وعبيد
الولايات المتحدة الأمريكيّة؛
ولايات الرقيق
الأفرو أمريكيين
جزر الأنتيل بالبحر الكاريبي
جزر الكاريبي الإنجليزيّة
جامايكا،
وسانت كيتس،
وانتيغوا
ونيفيس،
وأنغيلا،
وسانت لوسيا،
سانت فنسنت،
بربادوس ،
غرينادا،
ترينيداد،
مستعمرة سان دومنغ الفرنسية
آلاف في جزيرة هايتي،
آلاف ، في كوبا
آلاف في بورتوريكو وفي البرازيل
مليون في داخل أمريكا الأسبانية
معظم الأفرو ــ أمريكيين في بورتوريكو أحرارا،
المكسيك،
آلاف في فنزويلا، وفي كولومبيا، وفي أكوادور، وشيلي والأرجنتين
أفريقيا الشرقيّة مصدر مد آسيا بالعبيد
أوائل القرن التاسع عشر
مسقط وترحيل العبيد إلى الخليج وفارس والعراق والهند
ميناء الجنوب
عمل الرقيق
الهند وأرخبيل الملايو،
عبيد،الأفارقة، عماد الاقتصاد
عبيد جنود، وبائعين ،وعمّال ، وسائقين، ورعاة سراري وخصيان وحلاّقين وحرّاس وسائسين
البلدان الشرقية المتاخمة للبحر المتوسط
تيّارات الشتات الأفريقي، بدأت قبل الميلاد بقرون
يتحرك شعور بالقلق الحزين
التعذيب
سعير القلق
البنية البرجوازيّة
استغلال الغير في قطف القطن وجني العسل، والصمغ العربي، وكبش القرنفل، والمطّاط
المنتوجات
تجارة العبيد في داخل أفريقيا في القرن التاسع عشر
الإسلام الذي حرّر المستضعفين
حضارة المادّية، وظاهرة الاسترقاق
الصورة المغلوطة ، لا عراق على عرق ولا لون على لون
ولا لغة على لغة
مشوّهات في الصحف، والتعليم، والأدب، والتاريخ.
عقدة نقص بدلا من عزّة النفس
أفريقيا النازفة
الزنوج الأنقياء لا تحطموا خوالجكم ، الأيام دول
مآزق إفريقيا الرق والعبودية والتجارة البشرية والتهديدات والحروب الأهلية والطائفية والعرقية
اليوم انفجارات وأمراض الأمية والفيضانات والأزمة الأمنية
الشراكة الأفريقية العربية في تراث شبه الجزيرة العربية
الامبروطورية غانا
مالي، تمبكتو غاو أغاديس
تجارة العاج والذهب وريش النعامة والجلد وزيت النخيل والقش والصوف والخيول
حضارة أوروبا مستمد من الحضارة الإسلامية
روجر بيكون، درس العلوم العربية ثم أذاعها في الغرب
التسامح أصل الفطرة
التواصل ، التفاعل، العلاقات، التكامل
لا الحياة بدون تعايش
الحرب العالمية الأولى والثانية
التعايش هي النهاية
الاتحاد أصل البشرية
حبشة ، مدينة، نصارى نجران
المهادنة المسالمة الحرية والمساواة
الثقافة الزنجية الفرنسيَّة
أيديولوجيات مختلفة
المصالحة والتسامح
مساهمات لثقافية للمجتمعات
العالم أفكار وذكريات
التقاء الحضارات
تخصيب الحضارة الإفريقية
الفرانكفونية، الايسيسكو اليونسكو الكومنويلث، المجلس الأعلى للناطقين باللغة الفرنسية في 1982 م،
العرب الصناهجة
الامتزاج والانجذاب والاطمئنان
ظهور الحضارة السودانية في العصر الوسيط
الأفارقة أدمج الإسلام في النسيج الإفريقي الزنجي
المسلمون الزنوج
النزعة الإسلامية
لا يتخيلون في الذهب أو تاج الملوك
التعايش السلمي
زمن لا رحمة
القوانين العشائريَّة القديمة
التمرد
تمرد اجتماعي
تمرد النفسي على الظلم
صبرا
التمرد الوجودي
التمرد القبلي على التهميش
تعايش
إفريقيا الواسعة
عناصر مختلفة
تعايش
طبقات متباينة
طبقات اللهو والمجون
طبقات الفقر والحرمان
طبقات بائسة
تعايش
إفريقيا
غلبة القوي على الضعيف والجهل والخوف، الانحلال والعنف الجنسي ، شبكات الفساد والرغبات الجنسية
فتاة الشابة من إحدى المدن الافريقية
نصف نهديها عارية وشعرها الممشوط ،
ترقص على أشعة الضوء في ملهى الليلى
الشابة السمراء ، جسمها الذهبي مشيها الإيقاعي
القبائل الافريقية المختلفة : فجوة بيولوجية اجتماعية bio- Social
يا قومية الأورومو الإثيوبية والنوير في أعالي النيل بالسودان، كل من لاو راياث
يا عناصر الزنجية في جزر المحيط الهادي،
دعوتكم بدعوة الوجدان
المحبة والفطرة والتسامح والتواصل، والعلاقات، أصل الفطرة الإنسانية
الثقافات الوطنية والقيم الأصيلة
أين مسيرة البلاد وشهْرَتها ؟
صحوت
كـل مـاشـيـة مصيرها الرماد
احسنوا تستعبدوا قلوب الشعب
عادة الشعب أن تهجو وتمدح
القَلبِ تمتاز بحُبِّها للقائد الرشيد
وَمَن لا يَظلِمِ الناسَ يُظلَمِ
يتَصَيَّدَ الضِّرْغَامُ غزالانا فتتشرد فيكون الساحة مأسدة الأسود،
كذا الدهر
من لا يُكَرِّم نَفسَهُ لا يُكَرَّمِ
الـسـعادة هي الإنسانية
استمعوا لصوت الدجاج وقرع النواقيس
الاعمال والوظائف التوارثي
والدولة لجميع المواطنين ، يا للحقوق المحتكر
وَمِنَ الصَّدَاقَةِ مَا يَضُرُّ وّيُؤْلِمُ
سرقة خيرات البلاد، الغابات، الأخشاب
محتل خلف ستار سادل
الغزو الفكري
تغسيل الدماغ
خلخلة القيم الدينية والأخلاقية
أفريقيا السوداء
إفريقيا الغربية والشرقية وفي كل الأكواخ
الأنهار الغابة ،التماسيح وفرس النهر ، خروف البحر الاسماك الطيور ،
التهميش والاحتقار اللوني، عالم صامت
أسود كالليلة الغامرة بالسحاب ، في وسط صحراء آيير ، وتنيري ،
المرأة السوداء المعززة للموارد البشرية
مبادئ النزعة الإنسانيّة
إنسانية المرأة
الحريّة
المساواة
المكسيك عام 1975 كوبنهاجن 1980م نيروبي 1985م بكين 1995م
الديمقراطيّة
المواطنة
ذكريات أغلال الغربيين
سفن متجهة إلى الشواطئ الكبرى
مرحبا بكم يوم "العودة إلى مَسقط الرأس" عام 1939، م
الفخر والاعتزاز باللون والفنون الزنجية الإيقاعية
بأنفـسنا فـخـرنا لا بـجـدودنا
رواد الفِكر الزنجي
ألكسندر كروميل، ومارتن روبيسون ديلاني، وإدوارد ويلموت بلايدن،
لا للتفرقة في أوروبا و أمريكا، لا للعنصرية في نويورك ،
ولا للمنحدرين في جاميكا ، ومرتنيك،
السود في هرلم ببلجيكا والراقصون في شيكاغوا ،
رواد التراث الإفريقي الشفوي
بلاك أورفيوس Black Orpheus في نيجيريا،
صحوة السود الإنكليزيين
المناضلين ضد زعزعة الأمن والاستقرار في نجيريا
الخدم في الخليج العربي
العنصرية
التفرقة
النظرة الدونية
الديمغرافيا المرتفعة
التخطيط الاسري
توفير البشر كميا
الصراعات الاقليمية اللغوية والثقافية، والتاريخية والدينية
التهميش المتزايد المؤدية إلى الانفصال عن الحكم الذاتي
الاستقلالية الثقافية
الانتماء والولاء لإحداث نسيم بارد
التعايش السلمي
القيم الراقية
حقوق الأقليات
حرية الأديان والمعتقدات، والتعليم، واللغة
الحقوق الفردية
حسم الفقر والبطالة
السلام والأمن الإفريقي
حقوق الإنسان الإفريقية
البرلمان الأفريقي
اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان وحقوق الشعوب.
الصحراء الغربية
العلاقات
الاقتصاد
الاجتماع
الثقافة
الريف
المسائل الزراعية
الشؤون النقدية والمالية
التجارة
الجمارك
الهجرة
الصناعة
والعلوم والتكنولوجيا
الطاقة والموارد الطبيعية
البيئة، النقل
الاتصالات
السياحة
الصحة العمل
الشؤون الاجتماعية، التربية والثقافة، والموارد البشرية
الثقافة العربية
الثقافة العربية في إسبانيا رمز نهضة أوروبا وحضارتها الراقية.
يا للحضارة العربية استندت عليها أوروبا في نهضتها الجاذبة
النظريات الإسلامية الصائبة
مفاهيمها الصافية.
آثار الاستعمار،
الخلاء في ملهى ليلي
التراث الزنجي
التراث l’héritage
تراث السود
أيامها في المناسبات: الولادة، الختان، الجنازة، رقص، غناء من فنون السود
التراث الإفريقي الممزوج بالتراث العربي الإسلامي
الثقافة الافريقية الحديثة والمعاصرة
استظهار الخصوصية السوداء
إرساء ثقافة الأصالة والمعاصرة
العودة إلى الأصالة
بناء فكرة الأصالة والمعاصرة
الربط بين الماضي والحاضر والمستقبل
التوازن والراحة النفسية بدون استشعار بالنقص والانفصام والعزلة، واسترخاص بالنفس
التراث الثقافي لمواكبة العصر، ومواجهة المسخ الثقافي،
الدفاع عن الخصوصية الذاتية،
الانفتاح على العالم

أقاليم إفريقيا
يا أخي في أقاليم افريقيا
الصراعات الانقلاب، والاغتيال، والحرب الأهلية،
الصراعات الاقليمية اللغوية والثقافية، والتاريخية والدينية
الإقليمية والاستقلالية الثقافية، والسيطرة على المدارس في الإقليم، في دولة ذات تعدد ثقافي
الانفصال عن الحكم الذاتي وجماعات السكان الأصليين
‏ تجنّب خطر التوترات
الصراعات العرقية
برامج سياسية
عسكرية
ثقافية
تعليمية
اقتصادية معيّنة
التواؤم العرقي الأقليات المستبعد من الناحية السياسية
الهويات العرقية والدفاع عنها؛
السياسات الثقافية ، الدين، والتعليم، واللغة،
التفاهم والتسامح بين الجماعات العرقية المختلفة،
الانتماءات العرقية
حرية الأديان والمعتقدات
الاستقلال الثقافي مهمة لتحقيق التواؤم العرقي في المجتمعات التعددية، متوافقاً مع الحقوق الفردية،
الممارسات الثقافية، حقوق الطفل أو المرأة،
تطوير الشعور بالاحترام المتبادل
الهوية المدنية بين الشباب وصغار السنّ
السياسات اللغوية، التعايش بين جماعات لغوية متعددة،
انتشار الفقر والعطالة في المجتمع
وسائل الإعلام العالمية البرامج
السياسات الاقتصادية الدولية
تغيير نظام التفرقة العنصرية
ارتكاب جرائم ضد الإنسانية لردع أعمال العنف العرقي
حلول وتصورات لتحقيق الاستقرار والرخاء
التهميش المتزايد
شيوع ظاهرة الليبرالية السياسية وأنظمة ديمقراطية زائفة في القرن الحادي والعشرين
تشجيع الاستعمار للعرقية الاقليمية لصرف الانتباه عن الاستغلال
تنظيمات عرقية ودينية المتحدية للسلطة ، وتزايد عدد الصراعات والنزاعات المسلحة،
زيادة معدلات البطالة الحاملين للشهادات العليا
تهريب الأسلحة والمخدرات، العنف السياسي
اللاجئ والنازح المشرّد من السود، آلام
مشاكل الأحزاب والنقابات والتنظيمات الشعبية
سياسة ملء البطون الثروة ،
المعارضة والوظائف المنوطة دستورياً، اللجوء إلى العنف أين احتياجات الشعوب ؟ أين الاستقرار السياسي
النمط الحكم الشخصي
الحرية الواقعية
المؤسّسات التشريعية والقضائية المناوئة للحكومة
للإسلام جذور عريق في تغيير الصراعات الإقليمية والثقافات المتباينة في القارة الافريقية

اغتصاب ودعارة
الاستغلال الجنسي في بوروندي والكونغو وكمبوديا والصومال وإثيوبيا
بنات قاصرات عيونهن كالفلزات
اعتداءات جنسية على اطفال وعمليات اغتصاب ودعارة
اعتداءات جنسية
اغتصاب ودعارة
جرائم اغتصاب الجنسي
تغرير بالطعام مقابل الجنس
الشهوة
شعور و إحساسات فسيولوجية
أقحوان صدرك
خطر شبكات البغاء ، خفاء عميق
التجارة بالبشر
الاختطاف
البنت البائسة المفتقرة إلى القوت
تقتات بصدرها في الملاهي الليلية
البؤس
ذئب
ذو الأنياب كالسيوف القواطع
بنت ...البائس الجوعان
الانحلال الخلقي جار على خديها
العطالة
سقوط المؤهل في عيون الأميين
العطالة لهب مصحوب بشرارة الغضب
المعطل الماهر والحاذق
مجموعة العطالة مجموعة المتطوعين مجموعة المنح
الوحدة قوة
الأبرياء المتراكمون في سجون إفريقيا
أكابر اللصوص في الشوارع والفنادق الفخمة
الحروب الافريقية الدامية
فكر التفرقة العنصرية
التعايش
التفاهم
التسامح
تنظيمات عرقية ودينية
الصراعات والنزاعات المسلحة،
الألقاب الزائفة الأنجلوفون الفرنكفون
الإسلام
الإسلام دين العصور البشرية
منار القرون
تحديات
دين استقرار وسلام
مفتوح الباب على مصراعيه
حق التعليم
حقوق نسوية
خلفيّات إيديولوجيّة
في المذاهب الثقافية، العصرنة
المؤتمرات، الندوات واللوائح والقوانين والمعاهدات
الأيديولوجيات الإسلامية،
المناهج العلمانية، إسلام المحافظين
الإسلام دين العصور البشرية
المناهج العلمانية،
womanism
إسلام المحافظين
الإسلام دين العصور البشرية
الحجاب الإسلامي المفروض على حواء
القرن العشرين
Féminisme
امرأة وصوت
ضلع الرَّجل منسي
القضاء علي الحجاب الإسلامي
القرن العشرين
الاختلاط بين الجنسين
الحجاب في القارة الافريقية بعد الاستقلال
الأحزاب الإيديولوجية
العلمانية
الشيوعية
الرأسمالية
الثورة الجنسية علي شبكات التواصل الاجتماعي
المرأة الإفريقية قبل الاستعمار
الاستعمار الغربي ،
مليون عبيد مهرب
الاتجار بالبشر
السخرية من الإسلام
خطر العصيان
حمل الأوزار في الخطوة الثانية
جلاء السرائر
الأسف

القيادية النسائية
القيادية الاسلامية
نجوم الإفريقيات في نهايات القرن التاسع عشر
آخر القرن العشرين
الروابط والأسس الأخوية
ذكريات من غرب أفريقيا عام 1964 م
الجمعيات الأخوية الروحية
ابنة بدر الدجى الإفريقي الشيخ عثمان دان فوديو، البطل القائد لخلافة سوكوتو بشمال نيجيريا
سيدة السادات : نانا أسماء 1783.
الرافعات للمعالم الإسلامية بالروابط المتينة: جمعية حج النساء "يان تارو" (المتشاركات)
جمعية يان تارو
مجالس العلم وممارسات التقوى، عبر حلقات المنزلية، في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى في القرن العشرين.
حاجة ليا إيسياكو وحاجة عايشة محمود
مدينة كانو في ثمانينات القرن العشرين، حاجة ماريا ماي مدرسة ومفسيرة للقرآن،
مدرسة إسلامية للنساء المتزوجات والأطفال
حاجة لارابا كارابا
حاجة حوا آدامو مهتمة بالبرنامج الاجتماعي

الساحل والصحراء
الساحل والصحراء
السواحل الأفريقية الواسعة
سواحل المحيط الأطلنطي الزاخرة الفاخرة
الغزو البرتغالي الظالم
سلطنة زنجبار العربية
القيم الدينية الأصيلة
الاستعمار سلب خيرات البلاد،
الفرنكوفونية الكومنولث
اليافعات في كينيا
تهريب آلاف شخص سنويا
المتاجرة بالأطفال
رواندا وتنزانيا وإثيوبيا والصومال وأوغندا
مراكز التدليك ومحلات التجميل،
مكاتب السياحة والفنادق
الاتجار بالبشر لممارسة الدعارة أو العمل القسري
فجوة بيولوجيةـ اجتماعية bio- Social
أغني لأفريقيا السوداء للأنهار والغابة ، التماسيح وفرس النهر ، خروف البحر الاسماك الطيور ،
صحراء آيير ، وتنيري ،
ذكريات في أعماق القلب
الفخر والاعتزاز الإيقاع ،
الفِكر الزنجي
اللغات الإفريقية الأصيلة،
الخادمة في دور عرب الخليج
فتاة زرقاء جميلة طويلة ممشوقة
القلب وهوى النفس
الصوت
المسك

غزالة الصحراء
غزالة الساحل والصحراء
غزالة الساحل والصحراء
أيتها الممشوقة، ‏‏
قشرة ناعمة ‏‏
نشوة الحب ‏‏
أيتها الملكة في الأفق السافانا والصحراء
صوتك الهامس شبيه بترانيم العشق الصحراوي
غزالة ذات لون كالرمال الصحراء ،
ضامرة خاصرة
تشجي في مشيها
عيناها الواسعتان،
القباء،
الضامرة الخصر
جسمها الذهبي اللامع المطلي بالسمن والجبن،
أتذكر أيام الزواج
أتذكر سليمة الناعمة، مهواه
لها العيون كضوء القمر
خدودك اللامعة الفعالة

الشوق العميق
هاج الهوى فؤادي فاستعذت بربي
الشوق العميق
دونك لا أعيش سعيدا
أنت منبع السعادة
كل الناس يدرون مدى حبي
لك
أشعة الفجر عن الشروق
حبك يجول في خاطري كالغيم ، ويسيل كالأمطار ، وينبت كالأعشاب والزهر في حديقة النزهة
يا روح الحياتي وأنستي في الخباء
رجاء لا تسأمُّن صوتي
ابحثوا عن إشارات شغفي
في عيوني ، وفي خطابي وفي صميم قلبي وصوتي


برزتي لي في الصحراء
برزتي لي في الصحراء، من الخيمة المكونة من الصوف والحش.
انحصر أيامي وأحلامي في حبك،
صرت مجنون
كلما واحسست الريا، أميزك عن غيرك الرائحة
أنت اختراقي
أتخيل بنور وجهك السماء
أنت النصف الأفضل المكملة للرجولة والدين ، مهما بلغ عقلي ذروته فلا يساوي عواطفك
ما أُحسن قدميك وساقيك يا لغبطة حركت شغفي حتى نخاع عظامي
وجهك كلون السمن , حديثك كنهر نيجر السلسال
ما لجديد في بلاد السودان واثيوبيا
أيتها العبير الفواح كينابيع عواصم بلاد السودان,
يداك موشحة على صورة الوردة الذابلة
اتسمر بالليل
هدبك وجفونك وعيونك الزرقاوان ، ك
ابتسامك ويهيج كل شيء عذب
أنت كالماء والملح ، سر جمالك الكاولين
التجميل، تغذية البشرة الجافّة ككليوبترا
تنقية البشرة
البيئة اليوميّة
العناية بالجمال
أقنعة الوجه من الحليب والعسل والخيار والخميرة والطين.
مزيج متساوٍ من حليب الحمار الدافئ والعسل
قناع الطين
يا لطراوة خديك الشفافة يضرب بأطرافها الخمار
أيتها المكتنزة الموزونة كالموسيقى الغريبة العذبة
العجزاء
الرداح، الممتلئة.
أيتها المفتوحة اللون كالزهرة في قلب موسم الشتاء
الحاميون الذين لا يعبر بسامية ولا بزنجية، سماتك كالجنس القوقازي والزنجي
دعيني أتأمل في عينيك سمات القوقازية والزنجية
أتأمل فيك كتأملي الببغاء في قفص مسيّج
أيتها السوداء الكاعب التي برز نهدها، كثمار البرتقال
لونَكِ العذب المستمد من زيت المسك ومن بذور نبات الكركديه
صيانة البشرة من حروق أشعّة الشمس والرمال،
ونعومك من زيت الحلبة، للمناخ الحار
لونك الدجوجي، يتوهّج أسنانك كالشمسِ في منتصف النهار
ذاب أسنان البيضاء في وهج الشمس
رجليك ويديك المخضوبتان
قسيمة باهرة رائعة
مطرف رداءك معلَّم الأطراف
الأشواق الملتهبة
غيوم السماء
يبهرني نور عينيك
درع قميصك التي تلبسها في بيتها
زنجتي الجميلة المعصر، ، الرسحاء
مدركة سن الأنوثة،
خضراء الخمار
ايتها الزرقاء الطويلة
أنت كالنخل وجوز الهند
شغف
عيوني
الفتوة
سر حبي
سر حبي
حب السوداوت والحمراوات الافريقيات
دموع كالرذاذ
أيتها الفيزيولوجية
في صدرك حقاقُ عاجِ زانه حسنُ اتساقِ
حدد جمالك الأسوار
الكتف
المعصم
الصدر
قناع في الأعياد
أشكال الألوان
الطارقية ذات الصورة الجميلة
زخارف الطوارق
طقوس الزنوج السود
وعجاجة ترك الحديد سوادها زنجا تبسم أو قذالا شائبا
عادات وتقاليد الصويرة المغاربة
مترفات
الممتلئة
مبشار،
حسنة البشرة.
دقيقة الخصر،
خليلتي ذات الخميرة الموشحة
ذوائبك شعر مسدلة على صدرك
الوان عينيك
أتذكر ليلة قمراء في شهر العسل ،
العادات والتقاليد الثقافية والاجتماعية موروثة
فتاة زرقاء جميلة طويلة ممشوقة كالنخلة في الخميلة
يا للممشوقة

يا زهرة الربيع
جو معتدل هادئ ،
كواكب تلمع في سطح السماء عبير حبالك وخميرتك
خدودها كالصحف الفضية
المرأة السوداء
مجهولة الحقوق
بائسة مفتقرة إلى حياة سعيدة
الفقر
سد الرمق
يا زهرة الربيع
قمراء تضيئين في الظلام
أنت ثريا لا تبرزين إلا ليلا
في غيرتك نسيت حبك
أيتها الرقيقة الشفافة..
هادئة الرث كهدوء النيل في ليلة قمراء
دموع عيوننا على المتضررات من الفيضانات
قرير العين
عينيك
شعر أشقر
اقتربي
الانسان مرجعه الثرى
الرفق على الناس تنال جزاء يبلغك جنة المأوى
ففي الناس محروم إذا أمعنت تعرفه
الموت أقرب شراك النعل
الطيب والمسك عبير فواح
ريحانك ما دمت حيا
آمل في الحياة ما هو خير فذاك من حسن الفأل.


الحسود الحقود
خمد لهيب الحاسدين بالإحسان، وليكن الصبر سلاح هزمه ، واستعذ من نظرات الحسود
اللئيم المرتدي برداء الملوك
فَنِيَتْ في كذبه القراطيس والصُّحف
أكاذيبه كخمر النبيذ الأصيل كؤُوسه من نحاس، لا ينكسر
وا حَرَّ قلباهُ من لئيم إذا استنبح الكلب ضيفه قال لأمه بولي على النار
لكني عن المُسِيءِ صَفُوحُ
يا أُمَّة ضَحِكَتْ مِن جَهْلِهَا الأُمَمُ
يا أخلائي
لا تنشر الشوارد عني على نحول جسْمِي،
فما أصابني إلا سقم خمر الكذوب،
نَفْسي تتألم وتضيق على كذبه وهو يزِيـــد
يكذب في مقام مجلِس العلم ولا يدري أنه نصفَ أعمى
لماذا تَفْخَرْ يا نِصفَ البصَير
فسال أكاذيبه فتحول إلى جداول فصنع بحرا من البحورِ الأسود ،
فَوَ أسفا على من يسد أشعة الشمس من الضياء، أحبكَ يا شمسَ الزمانِ وَبَدْرَه
نوائب الدهر اليوم أنت وغدا غيرك واليوم هو وغدا أنت
تبني في الصباح وتغادره في المساء
تبني في الصباح وتدخله في منتصف النهار وتغاده بالليل

النرجسية
النرجسية
امرأةٌ سوداءْ
يا امرأةٌ سوداءْ نعومتك عينيك يا امرأةٌ بلونِ الليل
صوتُكِ المنغم الطنان
أمواجِ شعرك المُتَيَّم
لمساتِ رياحِ الشرقِ
صوتُكِ
المرأة السوداء كالليل موج البحر
منشأ للراحة والمحبة
الطمأنينة والسلام
القدرة والاستقلال
الاهتمام بقضية المرأة
والأمن والاطمئنان
وجه حسن كالشمس في الضياء عالية المنزلة كالكوكبة العملاقة
الحليمة الرزينة كالجبل
امانيك كالأحلام وجه الصبيح كالدينار
شعر الفاحم كالليل واللؤلؤ
ريقك كالعسل الصافي كاللجين
اسنانك كالبرد

بلادي
بلادي كاميرون المتحد
لا يفتت قيودك القديم
يجمعنا نجم في وسط علم البلاد
كاميرون المتماسكة الخيوط
كخيوط الخيمة لا خيوط العنكبوت
تجمعوا على السلام الدائم
لا تنزف الدم حتى نتشرد
كاميرون ترقد بين الفواكه والخضروات
أحلى المواسم مواسمك
لا يشتتك الأفكار المتشردة
شعبك إلى غيرك لا... يا بلادي
يا ويلي للآفة السوداء
في شمالك الحلو
شمالك الصالح للسياحة والسهر
شمالك الحامل الحدائق والزخارف والفنون
بلادي كاميرون المتحد
لا تتفتتي ولا تنقسمي فتضعفي
كاميرون المتماسكة الخيوط كخيوط الخيمة لا خيوط العنكبوت
تجمعوا على السلام الدائم
لا تهرق الدماء ولا تتشردي
استريحي يا بلادي بين فواكهك وخضرواتك
لا يشتتك الأفكار المتشردة
لا... يا بلادي
يا ويلي للآفة الانقسام

الشاهي
الشاهي المخفوق باللبن
يتحسى الشاهي في الصحراء آيير وتنيري بالجبن
يبرئ النفوس من السقم
فلا هم يدوم ولا كأبة إثر تعطيه
الشاهي الأتاي عيشة في عيشة
نحتسيها بعد الغبوق وانتصاف النهار، و أول شارب من يجلس في آخر المجمع
الشاهي ليس بمكروه ولا بمحرم
في أغاديس يهدى ولا يباع
وفي تشاد ينعنع الفنجان بنعناع شاري
شاهي تشاد آيات لا يشرحها إلا شاربها
للشاهي مذاهب
المذهب الأحمر والمذهب الأخضر
والمذهب الأحمر رمز الخطورة ،والأخطر رمز للحياة
ولا اعتبار في من يشرب الشاهي بدون مذهب

المؤهلون
المؤهلون في التوابيت رغم هم أحياء
شبان الغد في مقبرة الأحياء
الميت مَيِّتُ الأحياء
الشهادات العالية في الحقائب البالية
انهار قيمة الأشياء
سقط العالم
سقطت الإنسانية
سقط الدول
سقط كل شيئ
أزمة الشعور بالإنسانية
أزمة البطالة
ممتلكات إفريقيا مفرشة السادة العظماء والقبائل الشريفة
انت لست شريفا ...لست من قبيلة الشريفة
انت عبد ومرؤوس فحسب
ماذا تريد من ممتلكاتنا
الأكاذيب والتضليل ذهب شطر الأعمار
أخي ذهبت الحياة صدى
من يغرس حياة الجديدة بشفافية
من ينتزع الحرية على منوال شاهدها التاريخ
أدين المنسي بالسجن المؤبد
اغتيل في منزله
اغتيل وهو يقصد محل عمله
اغتيل لأجل الحقوق والحرية
من يحمي المنسي حتى يسترد حقه
الوطن للشعب والشعب للوطن
الازدراء بحق الشعب عمر البلاد
النهب وسلب خيرات أبنائها
أين البنزين والذهب والفضة والشاي والبن والكاكا واليورانيوم
المبيعات السرية
التجارة بالمخدرات والكحوليات المضرة
طمس الهوية الوطنية
تهميش القبائل و العشائرية
عادات وتقاليد مندثرة
القبيلة المنحطة
عجبا من طمل يبيت في الصرح ويصطاد لصوص الشوارع
الشحاذ الدولي ينكر الشحاذين في الشوارع
الجوع يهدد الشعب في بلاد مترامية الأطراف
متى يستغل المصادر المعدنية
الذهب والفضة والأحجار الكريمة
متى يستغل الساحات الزراعية
الزراعة من أسس حفظ البلاد
النائم ميت حتى يستيقظ
اصحوا ابحثوا عن معناكم وضميركم
من أنتم ومن غيركم وما وجه الشبه بينكم
لكل حق في الحياة السعيدة
السياحة في ريو دي جنيرو
السياحة إلى ألاسكا بكند
سهر الليالي تحت الأضواء القناديل
ركوب المتميزات بكافة أبعادها
المدينة المتحضرة المتميزة
ناطحات السماء المحتفل بالزهور والمناظر الطبيعية الخلابة وحمام السباحة
الرياضة الأسبوعية, الجيمناستيك، والانزلاق، والتسلق
المهرجان السنوي, قراءة أحسن رواية على ساحل البحر
الدنيا مليحة لا تفسدوا ذوقها
ضجيج الأصوات في جحيم البلاد
ما دينك, وما مذهبك,
أنت من المتشددين وأنت من المعتدلين,وأنت من الوسطيين,
ملائكة غلاظ شداد على حفظ البلاد
زمن سقط فيه كل شيئ
سقط المتدين ,سقط العراف ,
سقط المعلم وتلميذه
سقط البلد وشعبه
بلد فقير لا يعيش فيه الفقير
الكل ذئب على أخيه
المتربعين على العروش،
أملنا الحكومة الرشيدة
التطور والتقدم ومكافحة البطالة يعجبنا
لهب مصحوب بشرارة الغضب تزداد بازدياد البطالة فينا
المهارات والحذاقة شعارنا
الصعاليك المتراكمين في سجوننا
سوء التغذية
سقوط المؤهلون في عيون الجاهلين علينا
العرقية الاقليمية
الدم المسفوح على أرض إفريقيا
المختونون المنتقلون من الصبا إلى الرجولة
الرحيق المختوم يروي ظمأنا ويزيل عروقنا
بيضة تكسر قبل أكلها،
ننزع حقوقنا وحريتنا
الجرائم الجنسية ،
الازمة الصحية المرعبة
يغسل اليد، ووضع شبكة الأنف، عدم المصافحة ، التباعد قدر متر واحد،
الرجل الإفريقي القوي التركيب
دم مقاوم للأمراض المرعبة
جلد حرقته الشمس ، وصار جلدا ماردا على الامراض الفتاكة
الانعكاسات الفكرية
رب كلمة حق أريد بها الباطل
مساحات زراعية واسعة ، البصل ، الأرز ،الجزر والبطاطس ، البطيخ، الباقوليات ، الأرز
بالمستقبل لنا ديمغرافيا مرتفعة ،
التخطيط لاستقبال الديمغرافيا المرتفعة
تحديد النسل من التكهنات
توفير البشر كميا
الحديد والبترول والايرانيوم.
الانهار العذبة
نسيم بارد ماء كاللجين في الصفاء
زرقاوات العيون الجميلة الممشوقة كالنخلة في الخميلة ظننتها جنية
يلمع خدودهن كالصحف الفضية أسنانهن كاللؤلؤ في البريق
المودة والولاء
لا تفتت لا الكراهية
العطالة

ديوان إفريقيا النازفة
لقد تأثر الشاعر إبراهيم محمد الكاميروني بالشاعر محمد الفيتوري والشاعر ليوبلد سيدار سنغور، بأشعارهما التي تبوع بإفريقيا وقضاياها ومصيرها.
القصيدة
النخيل وجوز الهند ترحب
تلون الأماكن إعلاما بقدومك
الأشجار ترقص ترحيبا
الرذاذ يبث العبير
الطيور تصف أجنحتها فرحا
تغرد البلابل وتنق الضفادع
يا لبشارة العودة
يخرج العشب والحبوب الحزينة لاستقبالك
تدمع السماء ويتساقط دموعها فرحا ترحيبا
تخبئ الشمس أشعتها الحارقة
وتختفي النجوم والكواكب لعريها
القمر يخفف من نوره احتراما لعينيك
قدمت بالثمار والفواكه والخضروات
الموسم
أتذكر
أتذكر الموسم بفعالياته الواقعية
ضوء القمر على النهر
الساحات الرملية يتلألأ كاللؤلؤ
أتذكر السباحة في مجاري المياه.
أتذكر الأسماك التي تحوم في المياه
الأغنام ترتاع العشب
أتذكر غناء الأطفال في استقبال الموسم ، الانحناء والارتفاع في رقصات الأطفال
الأزاهير تتفتح سرورا بالموسم
الغزلان تقرعيونها الذهبية الامعة على عشب الصباح
الأشياء كلها كاللون البحري
ابتسامة الزهور
ابتسامة الحديقة
كل شيء مهيج
كل شيء عذب
لكن في قلب موسم الشتاء
الوجوه الصافية
الخدود الجذابة
البساتين
الشتاء وطول الليل الممل
ضوء القمر على البحر
نور القمر
النجوم في ليل حالك
الجزيرة الخضراء تشع عليها الشمس
أتذكر
أشعة الشمس
أجنحة الفراشات الواسعة
الحشرات
البطة السوداء
الأمطار
الألوان
اللبن الطازج
الجزر والبقوليات
النعناع

صحوة السود
الوعي الإفريقي
الحمية العرقية والدينية
تزييف التاريخ،
قتل اللغات الإفريقية الأصيلة،
إثارة الشبهات
أشرقت الشمس ، لا زعزعة ، لا تفتيت للعالم العربي
لا تفتيت للعالم الإسلامي
لا للتفرقة في أوروبا و أمريكا، لا للعنصرية في نويورك ،
ولا للمنحدرين في جاميكا ، ومرتنيك،
السود في هرلم ببلجيكا والراقصون في شيكاغوا ،
رواد التراث الإفريقي الشفوي
بلاك أورفيوس في نيجيريا،
صحوة السود الإنكليزيين
المناضلين ضد زعزعة الأمن والاستقرار في نجيريا
حقوق الخدم في دور العرب
العنصرية والتفرقة والنظرة الدونية
المعونات الدولية ، التمويلات الكثيرة الجيوب خاصة
متى التقدم والازدهار
ضجيج أصوات اللاجئين في الخيام
من شردهم؟
زهور الشر يرتشف ذبلة الأبرياء،
أين المنظر الخلاب؟
دموع عيني الشحاذ اللاجئ المنكوب الفقير ،
دموع عيني على المنكوبين والمتضررين
الموت للخائن المختلس والمحتال
البرامج والمشاريع ليس لها أثر لا في الحاضر والمستقبل


الدمية
أيتها القمامة الهادئة طول الدهر
بكرة فاقدة النشوة
أيتها اللعبة
أين قبيلك و أين دبيرك؟
أيتها الصامتة مرهف المشاعر
جسدك السيلكون كالمومسة الفاجرة
عديمة الشبق ، مفقودة الأذواق
ارتفعت نسبة العنوسة وجذبت عقول الشباب
حطمت الشعور الإنساني
أيتها المرأة الخيالية
أنت امرأة في الحلم
من أخرجك من ظلامك إلى الواقع
أهرقن مناهل الشباب بلا تعويض
سخرية
تعالي
أدركيني على ضفاف نهر سنغال
تحديات
استمعي إلى تغريد البلابل
سخرية
انظري بعيونيك الزرقاوان إلى الفراشة المرفرفة على زهور الحديقة
استمتعي بالنظر إلى العشب الخضراء واشعري بالنسيم البارد
ما جنسيتك
هل أنت مسلمة أو مسيحية أم بوذية
انزلي معي في حمام السباحة في ثلوج أوروبا
أيتها الدمية الجنسية
هل عندك أخبار الزرقاء الممشوقة؟
يرق لها المشاعر لمحاسها
عودي أيتها العروسة المعلبة إلى أبويك
طلقت طلاقا بائنا
يا مرحبا بالعروسة المبتسمة الخشمة
عليها خميرة
شقيقتي الحية
شقيقي عبر العصور يربطنا الإنسانية، و رموز المواطنة
عشيقي الحوراء
زركشية التنورة ،
ممشوقة الخاصرة



#ابراهيم_محمد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة
حوار مع صلاح عدلي الامين العام للحزب الشيوعي المصري حول اوضاع ومكانة القوى اليسارية والتقدمية في مصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ديوان إفريقيا النازفة للشاعر ابراهيم محمد
- الدمية الجنسية والمرأة الإفريقية
- الصدق الفني والصدق العاطفي في الرثاء الجاهلية
- المقالة الصحفية الادبية واثرها في تغيير المجتمع
- عالمية الغزل في اعمال الشاعر التشادي أحمد جابر دراسة أسلوبية ...
- المراة المحبوبة في عمق القلب
- الأدب الإفريقي الخلاسي
- الأدب المغربي المكتوب بالفرنسية
- العلاقات التركية الأفريقية من جديد
- البلاغة الكلاسيكية والجديدة
- علاقة الأدب بالمجتمع
- النقد الأدبي تعريفه ومفهومه ومنهجيته ومقاييسه واتجاهاته
- الأدب المقارن مفهومه ونشأته وتطوره
- القصة الإفريقية الشفهية وأهميتها
- القصة الإفريقية الشفهية وميلاد القصة العربية
- المرأة في الأدب العربي الإفريقي في جنوب الصحراء شعراء وسط إف ...
- الأدب العربي الإفريقي في منظور الدكتور يوسو منكيلا
- اثر الثقافة العربية على قبيلة مزغوم في الكاميرون
- الأدب العربي الإفريقي في جنوب الصحراء عالمية الغزل في الشعر ...
- ديوان الحياة


المزيد.....




- موسيقى الراي والهريسة والخنجر.. مرشحة لدخول قائمة التراث الع ...
- فنانة عربية تمثل أمام القضاء في مصر
- حروف الخط العربي تتناغم مع أوتار العود
- عروشي يؤكد التزام المغرب بالمشاركة الكاملة في الحفاظ على الس ...
- اليونسكو تدرس ترشيحات عربية وعالمية للإدراج على قائمة التراث ...
- كيف أثار مخرج إسرائيلي الجدل بتعليقات عن فيلم حول كشمير؟
- متاحف ومسارح روسية تقيم فعالية ثقافية في تركيا
- الغاوون .قصيدة (بإسمك)بقلم الشاعر الرائع: محمود رمزي خليف.مص ...
- ملحن مصري يهاجم الفنانة السورية أصالة بسبب امتنانها للسعودية ...
- على خطى أم كلثوم.. أنغام ترفض العلاج خوفا على أحبالها الصوتي ...


المزيد.....

- المرأة والرواية: نتوءات الوعي النسائي بين الاستهلاك والانتاج / عبد النور إدريس
- - السيد حافظ في عيون نقاد وأدباء فلسطين- دراسات عن السيد ح ... / مجموعة مؤلفين عن أعمال السيد حافظ
- البناء الفني للحكاية الشعبية على بابا والأربعين حرامي (بين ... / يوسف عبد الرحمن إسماعيل السيد
- شخصية مصر العظيمة ومصر العبيطة / السيد حافظ
- رواية سيامند وخجي مترجمة للغة الكردية / عبد الباقي يوسف
- كتاب (كحل الفراشة) - ايقاعات نثريَّة - الصادر في عام 2019 عن ... / نمر سعدي
- رواية تأشيرة السعادة : الجزء الثاني / صبيحة شبر
- مسرحية حكاية الفلاح عبدالمطيع ممنوع أن تضحك ممنوع أن تبكي / السيد حافظ
- مسرحية حلاوة زمان أو عاشق القاهرة الـحـاكم بأمـــــر اللـه / السيد حافظ
- المسرحية الكوميدية خطفونى ولاد الإيه ؟ / السيد حافظ


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ابراهيم محمد - الأدب العربي الإفريقي/ ديوان إفريقيا النازفة للشاعر ابراهيم محمد