أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد راشد صالح - الأسينيون خلافا لما هو سائد/ سلسلة صابئة فلسطين والغنوصية المحدثة / الجزء الرابع















المزيد.....

الأسينيون خلافا لما هو سائد/ سلسلة صابئة فلسطين والغنوصية المحدثة / الجزء الرابع


أحمد راشد صالح

الحوار المتمدن-العدد: 6789 - 2021 / 1 / 16 - 17:45
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الأسينيون خلافا لما هو سائد
سلسلة صابئة فلسطين والغنوصية المحدثة
الجزء الرابع
4 – هل عرف الاسينيون الاضاحي تعتبر الاضاحي في الديانة اليهودية من أكثر الطقوس قداسة، ولذلك ترى الكثير من النصوص تتحدث عن هذا الطقس، والذي يمتد الى هابيل وقابيل مرورا بالنبي ابراهيم بحسب الاسفار الموسوية، في حين تجد ان هذه الطقوس محرمة لدى كل من الاسينيون والمندائيون على حد سواء. ويخبرنا كل من الاصحاح السادس والسابع والخامس عشر والتاسع عشر، وكذلك التاسع والعشرون من سفر العدد عن الطرق الموجب اتباعها في كيفية تقديم القرابين الحيوانية، وكذلك اعدادها. فيما نرى في سفر الخروج وسفر صاموئيل الثاني الاضاحي البشرية والتي قدمت فعلا للرب الاله، سواء اكان ذلك في عهد موسى او في عهد داود. كما ان طقس الهولوكوست اي حرق الحيوان بالكامل يفسر مديات التباعد الفكري بينهم وبين موسى، فطقس الهولوكوست يتنافى ومبدأ الرقة في التعامل مع الطبيعة ومخلوقاتها، كما هو جاري عند الاسينيون والمندائيون. وفي سبيل ان لا نطيل في تدوين النصوص التي تناقش مسألة الاضاحي عند الموسويين كونها كثيرة، فسنحاول اخذ عينات من تلك النصوص.
أ- الاضاحي الحيوانية
الاصحاح السادس من سفر العدد
6: 1 وكلم الرب موسى قائلا
6: 2 كلم بني اسرائيل وقل لهم إذا انفرز رجل او إمرأة لينذر نذر النذير لينتذر للرب
6: 5 كل ايام نذر افترازه لا يمر موسى على راسه الى كمال الايام التي انتذر فيها للرب يكون مقدسا ويربي خصل شعر راسه............
6: 10 وفي اليوم الثامن ياتي بيمامتين او بفرخي حمام الى الكاهن الى باب خيمة الاجتماع
6: 11 فيعمل الكاهن واحدا ذبيحة خطية والاخر محرقة ويكفر عنه ما اخطا بسبب الميت ويقدس راسه في ذلك اليوم
6: 12 فمتى نذر للرب ايام انتذاره ياتي بخروف حولي ذبيحة اثم و اما الايام الاولى فتسقط لانه نجس انتذاره
6: 13 وهذه شريعة النذير يوم تكمل ايام انتذاره يؤتى به الى باب خيمة الاجتماع
......
6: 18 ويحلق النذير لدى باب خيمة الاجتماع راس انتذاره وياخذ شعر راس انتذاره ويجعله على النار التي تحت ذبيحة السلامة
6: 19 وياخذ الكاهن الساعد مسلوقا من الكبش وقرص فطير واحدا من السل ورقاقة فطير واحدة ويجعلها في يدي النذير بعد حلقه شعر انتذاره
6: 20 ويرددها الكاهن ترديدا امام الرب انه قدس للكاهن مع صدر الترديد وساق الرفيعة وبعد ذلك يشرب النذير خمرا
وفي الاصحاح السابع
7: 1 ويوم فرغ موسى من اقامة المسكن ومسحه وقدسه وجميع امتعته والمذبح وجميع امتعته ومسحها وقدسها
7: 2 قرب رؤساء اسرائيل رؤوس بيوت ابائهم هم رؤساء الاسباط الذين وقفوا على المعدودين
7: 3 اتوا بقرابينهم امام الرب ست عجلات مغطاة واثني عشر ثورا لكل رئيسين عجلة ولكل واحد ثور وقدموها امام المسكن
7: 4 فكلم الرب موسى قائلا
7: 5 خذها منهم فتكون لعمل خدمة خيمة الاجتماع واعطاها للاويين لكل واحد حسب خدمته
7: 6 فاخذ موسى العجلات والثيران واعطاها للاويين
7: 7 اثنتان من العجلات واربعة من الثيران اعطاها لبني جرشون حسب خدمتهم
7: 8 وأربع من العجلات وثمانية من الثيران اعطاها لبني مراري حسب خدمتهم بيد ايثامار بن هرون الكاهن
7: 9 واما بنو قهات فلم يعطهم لان خدمة القدس كانت عليهم على الاكتاف كانوا يحملون
7: 10 وقرب الرؤساء لتدشين المذبح يوم مسحه وقدم الرؤساء قرابينهم امام المذبح
7: 11 فقال الرب لموسى رئيسا رئيسا في كل يوم يقربون قرابينهم لتدشين المذبح
7: 12 والذي قرب قربانه في اليوم الاول نحشون بن عميناداب من سبط يهوذا
7: 13 وقربانه طبق واحد من فضة وزنه مئة وثلاثون شاقلا ومنضحة واحدة من فضة سبعون شاقلا على شاقل القدس كلتاهما مملوءتان دقيقا ملتوتا بزيت لتقدمة
7: 14 وصحن واحد عشرة شواقل من ذهب مملوء بخورا
7: 15 وثور واحد ابن بقر وكبش واحد وخروف واحد حولي لمحرقة
7: 16 وتيس واحد من المعز لذبيحة خطية
7: 17 ولذبيحة السلامة ثوران وخمسة كباش وخمسة تيوس وخمسة خراف حولية هذا قربان نحشون بن عميناداب
ولمزيد من النصوص أنضر 7-21 ،22، 23، 24....88 وكذلك
وفي الاصحاح التاسع عشر
19: 1 وكلم الرب موسى وهارون قائلا
19: 2 هذه فريضة الشريعة التي امر بها الرب قائلا كلم بني اسرائيل ان يأخذوا اليك بقرة حمراء صحيحة لا عيب فيها ولم يعل عليها نير
19: 3 فتعطونها للعازار الكاهن فتخرج الى خارج المحلة وتذبح قدامه
19: 4 ويأخذ العازار الكاهن من دمها بإصبعه وينضح من دمها الى جهة وجه خيمة الاجتماع سبع مرات
19: 5 وتحرق البقرة امام عينيه يحرق جلدها ولحمها ودمها مع فرثها
19: 6 ويأخذ الكاهن خشب ارز وزوفا وقرمزا ويطرحهن في وسط حريق البقرة
وفي الاصحاح التاسع والعشرون
29: 2 وتعملون محرقة لرائحة سرور للرب ثورا واحدا ابن بقر وكبشا واحدا وسبعة خراف حولية صحيحة
29: 3 وتقدمتهن من دقيق ملتوت بزيت ثلاثة اعشار للثور وعشرين للكبش
29: 4 وعشرا واحد لكل خروف من السبعة الخراف

ب- الاضاحي البشرية
لا يقتصر تقديم القرابين في اليهودية على الحيوانات وحدها، بل طالت الانسان ايضاً، فنرى في سفر الخروج كيف يطلب الرب من موسى التضحية ببكر كل مولود من حيوان وانسان، تثمينا لدوره في انقاذ بني اسرائيل من سطوة فرعون، كما مبين في النص ادناه:
سفر الخروج الاصحاح الثالث عشر
3: 1 وكلم الرب موسى قائلا
13: 2 قدس لي كل بكر كل فاتح رحم من بني اسرائيل من الناس ومن البهائم انه لي
13: 3 وقال موسى للشعب اذكروا هذا اليوم الذي فيه خرجتم من مصر من بيت العبودية فانه بيد قوية اخرجكم الرب من هنا ولا يؤكل خمير
13: 4 اليوم أنتم خارجون في شهر ابيب
13: 5 ويكون متى ادخلك الرب ارض الكنعانيين والحثيين والاموريين والحويين واليبوسيين التي حلف لإبائك ان يعطيك ارضا تفيض لبنا وعسلا إنك تصنع هذه الخدمة في هذا الشهر
13: 6 سبعة ايام تأكل فطيرا وفي اليوم السابع عيد للرب
13: 7 فطير يؤكل السبعة الايام ولا يرى عندك مختمر ولا يرى عندك خمير في جميع تخومك
13: 8 وتخبر ابنك في ذلك اليوم قائلا من اجل ما صنع الي الرب حين اخرجني من مصر
13: 9 ويكون لك علامة على يدك وتذكارا بين عينيك لكي تكون شريعة الرب في فمك لأنه بيد قوية اخرجك الرب من مصر
13: 10 فتحفظ هذه الفريضة في وقتها من سنة الى سنة
13: 11 ويكون متى ادخلك الرب ارض الكنعانيين كما حلف لك ولآبائك واعطاك اياها
13: 12 إنك تقدم للرب كل فاتح رحم و كل بكر من نتاج البهائم التي تكون لك الذكور للرب
13: 13 ولكن كل بكر حمار تفديه بشاه وان لم تفده فتكسر عنقه وكل بكر انسان من اولادك تفديه
13: 14 ويكون متى سالك ابنك غدا قائلا ما هذا تقول له بيد قوية اخرجنا الرب من مصر من بيت العبودية
13: 15 وكان لما تقسى فرعون عن اطلاقنا ان الرب قتل كل بكر في ارض مصر من بكر الناس الى بكر البهائم لذلك انا اذبح للرب الذكور من كل فاتح رحم وافدي كل بكر من اولادي
ويتكرر مشهد الاضاحي البشرية في زمن داود ايضاً، إثر حصول مجاعة استمرت ثلاث سنوات حسب صاموئيل الثاني، ليتم تقديم سبعة اضاحي بشرية كفارة للرب الاله على ما اقترف بحق الجبعونيين سبيلا في ازالة القحط من اسرائيل:
سفر صاموئيل الثاني الواحد والعشرون
21: 1 وكان جوع في ايام داود ثلاث سنين سنة بعد سنة فطلب داود وجه الرب فقال الرب هو لأجل شاول ولأجل بيت الدماء لأنه قتل الجبعونيين
21: 2 فدعا الملك الجبعونيين وقال لهم والجبعونيون ليسوا من بني اسرائيل بل من بقايا الاموريين وقد حلف لهم بنو اسرائيل وطلب شاول ان يقتلهم لأجل غيرته على بني اسرائيل ويهوذا
21: 3 قال داود للجبعونيين ماذا افعل لكم وبماذا اكفر فتباركوا نصيب الرب
21: 4 فقال له الجبعونيون ليس لنا فضة ولا ذهب عند شاول و لا عند بيته و ليس لنا ان نميت احدا في اسرائيل فقال مهما قلتم افعله لكم
21: 5 فقالوا للملك الرجل الذي افنانا والذي تامر علينا ليبيدنا لكيلا نقيم في كل تخوم اسرائيل
21: 6 فلنعط سبعة رجال من بنيه فنصلبهم للرب في جبعة شاول مختار الرب فقال الملك انا اعطي
21: 7 وأشفق الملك على مفيبوشث بن يوناثان بن شاول من اجل يمين الرب التي بينهما بين داود ويوناثان بن شاول
21: 8 فاخذ الملك ابني رصفة ابنة اية اللذين ولدتهما لشاول ارموني ومفيبوشث وبني ميكال ابنة شاول الخمسة الذين ولدتهم لعدرئيل ابن برزلاي المحولي
21: 9 وسلمهم الى يد الجبعونيين فصلبوهم على الجبل امام الرب فسقط السبعة معا وقتلوا في ايام الحصاد في اولها في ابتداء حصاد الشعير
21: 10 فأخذت رصفة ابنة اية مسحا وفرشته لنفسها على الصخر من ابتداء الحصاد حتى انصب الماء عليهم من السماء ولم تدع طيور السماء تنزل عليهم نهارا ولا حيوانات الحقل ليلا
21: 11 فأخبر داود بما فعلت رصفة ابنة اية سرية شاول
21: 12 فذهب داود واخذ عظام شاول وعظام يوناثان ابنه من اهل يابيش جلعاد الذين سرقوها من شارع بيت شان حيث علقهما الفلسطينيون يوم ضرب الفلسطينيون شاول في جلبوع
21: 13 فاصعد من هناك عظام شاول وعظام يوناثان ابنه وجمعوا عظام المصلوبين
21: 14 ودفنوا عظام شاول ويوناثان ابنه في ارض بنيامين في صيلع في قبر قيس ابيه وعملوا كل ما امر به الملك وبعد ذلك استجاب الله من اجل الارض.
وكذلك في سفر القضاة 11، نرى تعهد يفتاح بتقديمه قربانا بشريا للرب الاله في حال انتصاره على بني عمون ، وهو ما حصل بحسب السفر، فبعد انتصاره على العمونيين أقدم يفتاح على ذبح ابنته ، وتقديمها محرقة وقربانا للرب دون أي اعتراض منها !

سفر القضاة 11
29 فكان روح الرب على يفتاح، فعبر جلعاد ومنسى وعبر مصفاة جلعاد، ومن مصفاة جلعاد عبر إلى بني عمون
30 ونذر يفتاح نذرا للرب قائلا: إن دفعت بني عمون ليدي
31 فالخارج الذي يخرج من أبواب بيتي للقائي عند رجوعي بالسلامة من عند بني عمون يكون للرب، وأصعده محرقة
32 ثم عبر يفتاح إلى بني عمون لمحاربتهم. فدفعهم الرب ليده
33 فضربهم من عروعير إلى مجيئك إلى منيت، عشرين مدينة، وإلى آبل الكروم ضربة عظيمة جدا. فذل بنو عمون أمام بني إسرائيل
34 ثم أتى يفتاح إلى المصفاة إلى بيته، وإذا بابنته خارجة للقائه بدفوف ورقص. وهي وحيدة. لم يكن له ابن ولا ابنة غيرها
35 وكان لما رآها أنه مزق ثيابه وقال: آه يا بنتي قد أحزنتني حزنا وصرت بين مكدري، لأني قد فتحت فمي إلى الرب ولا يمكنني الرجوع
36 فقالت له: يا أبي، هل فتحت فاك إلى الرب؟ فافعل بي كما خرج من فيك، بما أن الرب قد انتقم لك من أعدائك بني عمون
37 ثم قالت لأبيها: فليفعل لي هذا الأمر: اتركني شهرين فأذهب وأنزل على الجبال وأبكي عذراويتي أنا وصاحباتي
38 فقال: اذهبي. وأرسلها إلى شهرين. فذهبت هي وصاحباتها وبكت عذراويتها على الجبال
39 وكان عند نهاية الشهرين أنها رجعت إلى أبيها، ففعل بها نذره الذي نذر. وهي لم تعرف رجلا. فصارت عادة في إسرائيل
40 أن بنات إسرائيل يذهبن من سنة إلى سنة لينحن على بنت يفتاح الجلعادي أربعة أيام في السنة
ما نستشفه من النص، ان إخبار يفتاح لابنته في ان تكون قربانا ومحرقة للرب لم يشكل صدمة لها، بل انها تلقته بأعصاب باردة، حتى انها حاولت تهدئة ابيها حينما حزن على اختيارها قربان محرقة، وهذا ما يعزز الفكرة في ان القرابين البشرية عند اليهود لم تكن حدثا استثنائيا، بل انها تشكل طقسا متعارفا عليه في تلك الازمان. فكيف مسخ الاسينيون كل تلك الطقوس وبهذه السهولة! وما الذي جعلهم يُحرمونها وهي الطقوس الموحات الى موسى وبشكل مباشر من الرب الاله! الامر الذي يجعلها غير قابلة للتأويل باي شكل من الاشكال؟
اذن ومن خلال النصوص اعلاه، يتبين لنا تأكيد النصوص الموسوية على اقامة كل من الاضاحي الحيوانية والبشرية، ومزاولة موسى بنفسه لهذه الطقوس، وهذا ما يؤكد تقاطع الخطوط بين الاسينيون وبين موسى وتشريعاته، فلوا كانوا فعلا يؤمنون بوصايا موسى لما نبذوا طقوس الاضاحي. وبالمقابل يلتقي الاسينيون تماما مع المندائيين في نبذهم لهذه الطقوس كما في كتاب كنزا ربا: 104-42 ان الاله الباطل ينادي نبي الكذب من الجبل ويعترف به على كونه نبيا ويعطي اياه الزيت، عندئذ يجمع نبي الكذب شعبا حوله ويبني له معبدا على هذه الصورة قام شعبه قرابين مؤلفة من شحم الحيوانات يضحي شعبه له بها، اما الدم فيسكبونه في المعبد امام أنفسهم ويفعلون أشياءً قبيحة اخرى ما ليس ينبغي لهم فعلها. لقد أطلق على هذا الشعب اسم الاحرار من بيت الشمس. انهم يختنون أنفسهم بالسيف ويرشون وجوههم بدمائهم ويلطخون افواههم به كذلك ....

يتبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتبع



#أحمد_راشد_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاسينيون خلافا لما هو سائد سلسلة صابئة فلسطين والغنوصية ال ...
- الأسينيون خلافا لما هو سائد الجزء الثاني سلسلة صابئة فلسطي ...
- الأسينيون خلافا لما هو سائد الجزء الاول من سلسلة صابئة فلسطي ...
- تأريخ ميلاد النبي يحيى بحسب النصوص المندائية (من كتاب صابئة ...


المزيد.....




- “طلع البدر علينا” استقبل الآن تردد قناة طيور الجنة الجديد 20 ...
- إعلام: المرشد الأعلى الإيراني يصدر التعليمات بالاستعداد لمها ...
- غارة إسرائيلية على مقر جمعية كشافة الرسالة الإسلامية في خربة ...
- مصر.. رد رسمي على التهديد بإخلاء دير سانت كاترين التاريخي في ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف تجمعا لقوات الاحتلال الاس ...
- القائد العام لحرس الثورة الاسلامية اللواء حسين سلامي: الكيان ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان: مجاهدونا استهدفوا تجمعا لقوات ا ...
- قائد حرس الثورة الإسلامية اللواء سلامي مخاطبا الصهاينة: أنتم ...
- قائد حرس الثورة الإسلامية اللواء سلامي مخاطبا الصهاينة: لا م ...
- قائد حرس الثورة الإسلامية اللواء سلامي: -الاسرائيليون- يتصور ...


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد راشد صالح - الأسينيون خلافا لما هو سائد/ سلسلة صابئة فلسطين والغنوصية المحدثة / الجزء الرابع