أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علي الاسد - السارق والسارقة فأقطعوا ايديهما .. من المعني؟














المزيد.....

السارق والسارقة فأقطعوا ايديهما .. من المعني؟


علي الاسد

الحوار المتمدن-العدد: 6776 - 2021 / 1 / 1 - 22:18
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الآية 38 من سورة المائدة :
((وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (38))
دراسة سريعة :
1- تتكلم الآية عن شخصين معرفين ، اطلق عليهما النص اسم هو صفة معرفة بأل التعريف (السارق و السارقة) ، ولم يتكلم عن كل سارق وسارقة ، حيث كان يمكن ان يقول مثلا : وكل سارق وسارقة فأقطعوا ايديهما .
او كان يمكن ان يقول : من يسرق فأقطعوا يده ذكر او انثى ، رجل او أمرأة.
حيث استخدم النص كلا الاسلوبين اعلاه لوصف كل من يعمل عملا معينا او للاشارة الى الجميع المشتركين بصفة معينه ، كما في :

ۚ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ (الطور21

مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ

وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ (القلم10)
.....
2- نفس الآية تنفي الاستدلال بها على الحكم الخاص بقطع يد من يسرق ، انظروا:
قالت الآية: فأقطعوا أيديهما
ولم تقل فأقطعوا أيديهم
اذن هي تتكلم عن الأثنين فقط كما هو واضح جدا (ايدي-هما .. وليس .. ايدي-هم)
فعلى قول من يستشهد بالآية كيف يفسر مجيء لفظ (يد) بالجمع ، فهل هناك من يقول بقطع كل ايدي من يسرق؟
لأن الآيه قالت اقطعوا (ايديهما)
ولم تقل اقطعوا (يداهما)
او اقطعوا يد كل واحد منهما
......
3- النص كما هو متعارف عبارة عن كلام أو خطاب ، خطاب من متكلم الى متلقي ، احيانا يكون المخاطب(المتلقي للخطاب او للأمر) هو النبي ، فيذكره النص كما في (يا ايها النبي)
واحيانا يكون المخاطب جهة اخرى يذكرها النص كما في :
يا ايها الناس اتقوا ربكم
يا معشر الجن والأنس
يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد
يابني اسرائيل اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم
..
وعادة حين يوجه الخطاب الى مجموع المنتمين لهذه الرسالة فأنه يبدأ الخطاب ب ( يا ايها الذين آمنوا ).
..
واحيانا يكون الخطاب الى مجموعة لا يحددها النص في بداية الخطاب ، وهي من اخطر المسائل، لأن النص حين لم يبدأ الخطاب بجملة ( يا ايها الذين آمنوا) فهو يقصد حتما جهة معينة لا تشمل جميع المنتمين للرساله ، وابسط دليل على ذلك هو مجيء الخطاب بمدح في اعلى المراتب او ذم في اسفل المراتب لجهات مخاطبة لم يذكرها في بداية الكلام ، كما في :
-
كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ
-

إِنَّكُمْ وَمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ حَصَبُ جَهَنَّمَ أَنتُمْ لَهَا وَارِدُونَ (98)
..
ويستطيع اي احد منكم ملاحظة ذلك ، حيث لن تجدوا في الايات التي قبلها ولا في سياق الكلام ما يشير الى الجهة المعنية . فكيف يقول من يقرأ اية من قبيل (السارق والسارقة فأقطعوا ايديهما) ان الكلام موجه الى الأمة او ممثلين عنها لتنفيذ الأمر ؟
....




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,238,819,814
- كفر وأيمان ..أم ألحاد وتدين ؟؟
- الحسين..والنجم اذا هوى
- الشفرة القرآنية - خلاصة
- الشفرة القرآنية - المعرف معرف وليس نكرة!!!!
- الشفرة القرآنية-جغرافية..الجنة
- الشفرة القرآنية- مفاتيح
- الشفرة القرآنية..المتكلم في النص !!
- الشفرة القرآنية..لمحة3..(( فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَ ...
- الشفرة القرآنية..لمحة2.. قل يا عبادي
- الشفرة القرآنية-لمحة 2_لكل مفرد جمع واحد فقط!!!!!!!!!!
- الشفرة القرآنية-لمحة 1
- أسئلة دينيه
- دين الرب..والسيناريو المقترح
- الجارية..أم
- عراة
- ملذات الجنة .. وحرام الدنيا الدنس
- الحلقة المفقودة ..حقيقة دين الانبياء
- القرآن يصرح..لتفسدن في الأرض مرتين..ولتعلن علوا كبيرا
- الشفرة القرآنية..نظرة صغيرة
- ماذا لو كان القرآن مشفر..ولم يفهموه


المزيد.....




- اكتشاف حفريات ديناصور عاش قبل 140 مليون عام في الأرجنتين
- واشنطن: إيران حصلت على فرصة جديدة لتخفيف المخاوف بشأن برنامج ...
- أردوغان: سنعد دستورا شاملا وديمقراطيا يكون مرشدا لتركيا مستق ...
- روسيا مستعدة لتسليم لقاحات -سبوتنيك-في- لخمسين مليون أوروبي ...
- مواجهة بين مسجد والدولة الفرنسية بشأن رحيل رئيسه
- تركيا ومصر: لماذا يبدو النزاع في شرق المتوسط معقدا؟
- اختبر معلوماتك: من هي العربية المرشحة للأوسكار.. ولماذا حازت ...
- مواجهة بين مسجد والدولة الفرنسية بشأن رحيل رئيسه
- 3 قرارات .. تشكيل لجنة عليا لإنجاز معاملات الشهداء في ذي قار ...
- الولايات المتحدة تنوي نشر منظومة دفاع جوي متحركة في سوريا وا ...


المزيد.....

- تشكُّل العربية وحركات الإعراب / محمد علي عبد الجليل
- (ما لا تقوله كتب الاقتصاد) تحرير: د.غادة موسى، أستاذ العلوم ... / محمد عادل زكى
- حقيقة بنات النبى محمد / هشام حتاته
- كيف ومتى ظهرت العربية بصورتها الحالية / عزيزو عبد الرحمان
- الحلقة المفرغة لتداول السلطة في بلدان الوطن العربي و العالم ... / محمد عبد الشفيع عيسى
- دور الزمن في تكوين القيمة / محمد عادل زكى
- مستقبل اللغات / صلاح الدين محسن
- ألدكتور إميل توما وتاريخ الشعوب العربية -توطيد العلاقات الاج ... / سعيد مضيه
- نقد الاقتصاد السياسي، الطبعة السادسة / محمد عادل زكى
- التاريخ المقارن / محسن ريري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علي الاسد - السارق والسارقة فأقطعوا ايديهما .. من المعني؟