أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد كشكار - ثلاثة أمثلة دالة على مفهوم الوسطية في الإسلام














المزيد.....

ثلاثة أمثلة دالة على مفهوم الوسطية في الإسلام


محمد كشكار

الحوار المتمدن-العدد: 6742 - 2020 / 11 / 24 - 09:44
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


نص هاشم صالح:
صفحة 301: وعلى هذا النحو تميز السنّة بأنهم أصحاب الخط الوسطي، بمعنى أنهم يتبعون في كل مشكلة لاهوتية أو سياسية الحل الوسطي. فمثلا فيما يخص حرية الإنسان أو مسؤوليته عن أعماله أم لا، نلاحظ أن جهم بن صفوان، رئيس فرقة الجهمية، ينفي عن الإنسان أية قدرة على خلق أعماله أو اكتسابها. بمعنى آخر فإنه مسيّر تماما لا مخيّر. أما المعتزلة فيقولون بأن الإنسان حر في اجتراح أعماله وبالتالي فهو مسؤول عنها كليا خيرا كانت أو شرا. بمعنى آخر، فإن الإنسان حر. وبين هذين الموقفين جاء الأشعري لكي يتخذ موقفا ويقول: صحيح أن الإنسان لا يخلق أعماله ولكنه يكتسبها. وبالتالي فهو حر ومقيّد في آن معا، ليس حرا بالكامل كما تقول المعتزلة ولا مقيّدا بالكامل كما تقول الجهمية.

نفس الشيء فيما يخص طبيعة القرآن أو خلق القرآن. فالمعتزلة يقولون بأنه مخلوق، والحشوية الحنبلية تتطرف في الاتجاه المعاكس وتقول بأنه غير مخلوق لا بحروفه ولا بكتابته ولا بكل ما هو بين الدفتين. كلها من الله أزلية خالدة غير مخلوقة. أما الأشعري فقد أخذ موقفا وسطا بين الأطروحتين بقوله إن القرآن هو كلام الله الأبدي غير المخلوق، ولكن حروفه ودعامته المادية وألوانه والأصوات التي يتلى بها كلها مخلوقة وبشرية. ولهذا السبب غضب عليه الحنابلة وهاجمه نص الاعتقاد القادري من دون أن يذكره بالاسم كما شرحنا سابقا.

نفس الشيء يقال فيما يخص الخلافة. فالخوارج يتطرفون في موقفهم الرافض لعلي بعد صِفِّين بل والمكفّر له لأنه ارتكب الخطيئة القاتلة بقبوله التحكيم. والشيعة يبجلونه ولا يعترفون إلا به كخليفة قادر على خلافة النبي. أما السنّة فيتخذون موقفا وسطا إذ يحبون أهل البيت ويبجلون عليّا ويعتبرونه أحد الخلفاء الراشدين وأحد المبَشرين بالجنة. وربما كانت وسطية أهل السنّة هذه وواقعيتهم ومرونتهم هي التي أمّنت لهم الانتصار على كل الفرق الأخرى.

المصدر:
الإسلام والانغلاق اللاهوتي، هاشم صالح، دار الطليعة، بيروت، الطبعة الأولى 2010، 376 صفحة.

إمضائي:
"إذا فهمتَ كل شيء، فهذا يعني أنهم لم يشرحوا لك جيّدًا !" أمين معلوف



#محمد_كشكار (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لتكن عروبيا أكثر، عليك أن تتعلم لغة أوروبية حديثة كالألمانية ...
- الإبستمولوجيا ؟
- مقتطفات من كتاب -نظرية الإسلام الجزء الأول نقد الموروث الدين ...
- نقد مسيحي القرون الوسطى ومسلمي اليوم
- المجازر الفظيعة التي ارتكبتها محاكم التفتيش المسيحية ؟
- شخصيلت أوروبية نهضوية ؟
- مواطن غير مختص في الدين يطرحُ سؤالاً دينيًّا على الملإِ على ...
- هل المجوسية ديانة توحيدية أم وثنية ؟
- العرب يعانون من قَطيعتَين لا قطيعةً واحدةً؟
- حتى الفلسفة لا تخلو من الانحياز !
- منطق الحِجاج بالقرآن ؟
- أفكارٌ تعارضُ السائدَ وقد تحرّكُ الراكدَ ! جزء 9 والأخير
- عشرةُ أسئلةٍ كبرى أجابني عليها القرآنُ الكريمُ وفلاسفةٌ كِبا ...
- أفكارٌ تعارضُ السائدَ وقد تحرّكُ الراكدَ! جزء 8
- قال لي أحدهم متهكمًا: لماذا تُضيفُ لاسمك ألقابًا، -ألقابُ مم ...
- أفكارٌ تعارضُ السائدَ وقد تحرّكُ الراكدَ! جزء 7
- أفكارٌ تعارضُ السائدَ وقد تحرّكُ الراكدَ! جزء 6
- أفكارٌ تعارضُ السائدَ وقد تحرّكُ الراكدَ! جزء 5
- مَن المستفيد الأكبر من جائحة الكوفيد؟
- أفكارٌ تعارضُ السائدَ وقد تحرّكُ الراكدَ! جزء 4


المزيد.....




- موافقة حماس على اقتراح مصر وقطر لوقف إطلاق النار.. مراسل CNN ...
- -الكرة في ملعب نتنياهو-.. إسرائيل وأمريكا تدرسان رد حماس على ...
- بهتاف -الله أكبر-.. شاهد احتفالات سكان غزة بموافقة حماس على ...
- مصدر مصري رفيع يحدد 3 مراحل لتنفيذ الاتفاق بين حماس وإسرائيل ...
- بعد 130 عاما  فلسطيني يحتل مقعد بلفور!
- أراضٍ سكنية وملايين الدينارات.. مكافآت للمنتخب العراقي بعد ت ...
- هل بدأ الهجوم على رفح؟ غارات إسرائيلية واستنفار مصري
- بعد أسابيع من الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين.. جامعة كولومبي ...
- شولتس يزور القوات الألمانية في ليتوانيا ويتعهد بتقديم دعم عس ...
- شي جين بينغ: الصين ضد تحويل الأزمة الأوكرانية إلى ذريعة لحرب ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد كشكار - ثلاثة أمثلة دالة على مفهوم الوسطية في الإسلام