أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد كشكار - مقتطفات من كتاب -نظرية الإسلام الجزء الأول نقد الموروث الديني-، محسن البيولي، الطبعة الأولى، تونس 2019














المزيد.....

مقتطفات من كتاب -نظرية الإسلام الجزء الأول نقد الموروث الديني-، محسن البيولي، الطبعة الأولى، تونس 2019


محمد كشكار

الحوار المتمدن-العدد: 6739 - 2020 / 11 / 21 - 12:18
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


- "فإلى يومنا هذا، لا يمكن رؤية أكثر من 5% من المادة الموجودة في الكون".
- "خيارُ عدمِ الخوض في نفي أو إثبات وجود كائن أعلى خيارٌ إيديولوجيٌّ خالص لا علاقة له بالعلم".
- نتفهم حماسة الملحد لخياره منهجا للتحرر من قهر من وكلوا أنفسهم ناطقين باسم الخالق.. لكن عليه أن لا يدعي العلمية في نفيه لوجود الله.
- في غياب ميزان يقيس النوايا ستكون العدالة ناقصة مهما كانت صادقة وستكون غبية في أحيان أخرى مهما بدت منتبهة. القانون لا يحمي المغفلين.

- تمركزت اللغة العربية حول القرآن، ولولاه لتشظت إلى عدة لغات بتعدد اللهجات كما حدث للغة اللاتينية (Mon ajout: Fr, Esp, Ita) .
- كيف يمكن أن نفسر النجاح الكبير السريع للنبي في تأسيس إمبراطورية استطاعت في ظرف 80 سنة فقط.. أكثر وأوسع مما استطاعته روما في 800 س. (قائل الجملة أعلاه والتي وردت في كتاب محسن البيولي هي للمؤلف جورج بوش الجد (1796-1859م)، أستاذ للغة العبرية وآداب الشرق في جامعة نيويورك.).
- القرآن كُتِبَ في عهد المؤسس. العهد القديم كُتِبَ بعد حوالي 4 قرون من وفاة موسى. العهد الجديد كُتِبَ بعد أكثر من قرن من وفاة عيسى.
- ألح القرآن على البرهنة على وجود الخالق، لا نجده في الكتب المقدسة الأخرى التي "تكتفي بنقل الرؤى والوحي مطالبة بالتصديق". (الجملة بين معقّفَين لـهشام جعيّط)
- المذاهب الإسلامية الأساسية خمسة: أهل السنّة والجماعة-شيعة أهل البيت- الأباضية-المتصوّفة-القرآنيون, نقد الموروث الديني.
- لا بد أن نميز بين النص القرآني وفهم هذا النص، بين قداسة القرآن وعدم قداسة الاجتهادات حوله.
- فكل متكلم قائل ولكن ليس كل قائل متكلما. تأمل قوله تعالى: "حتى إِذا أتوا على واد النمل قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم".
- "المغضوبِ عليهم" في القرآن؟ القرآن: "ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه وأعد له عذابا عظيما".
- ما معنى "جمل" في الآية "ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط"، والجمل هو الحبل الغليظ الذي يستعمل لشد السفن للمرسى.
- فقد الأنجليز والفرنسيون نطق حروف العين والخاء والحاء، حافظ الألمان والأسبان على حرف الخاء. العرب أقدر الشعوب على نطق الأصوات.
- ما الفرق بين "إخوة" و"إخوان" في القرآن؟ "إخوة" تعني الذين ولدوا من رحم أو صلب واحد أو كليهما. "إخوان" هو جمع يستعمل للروابط التي لا تقوم على صلة الرحم.
- ما الفرق بين الآباء والوالدين في القرآن؟ الوالد صاحب النسب، الأب ربَّى وقد لا يكون هو الوالد، كما يمكن أن يكون الأب الروحي.
- "يَركدُ الماءُ إذا لم يَتحرّكْ، وهذا ما يَحدثُ للعقلِ إذا لم يُفكِّرْ" ليونارد دافنشي. أروعُ ما قرأتُ اليوم صباحًا عند محسن البيولي.
- كلمة "القرية" في القرآن تعني المجتمع الذي يؤمن بعقيدة واحدة ويعيش في فضاء مشترك ولا يمكن أن تشمل البناءات.
- كلمة "يد الله" في القرآن تعني قوته التي تنفّذ إرادتَه، كالملائكة مثلاً.
- النسخُ في القرآن يكون بين رسالة وأخرى. ينسخُ أحكامَ أهل الكتاب فهو مهيمن على الكتب السابقة.
- آية السيف-القرآن، لا يعقل أن تنسخ 48سورة تؤكد على حرية الإيمان وعلى الصبر والعفو والمسالمة وتأمر بكف الأذى وتنهى عن الاعتداء.
- كلمة "سيف" لم ترد في القرآن وليست لفظا قرآنيا. وأصبح السيف رمزا للمسلمين، ووشّحوا به أعلامهم (السعودية) وشعاراتهم (الإخوان).
Message envoyé à l’auteur le 15.11.2020
لم أكمل الكتابَ بعد لكنني لم أستطع أن أمسك نفسي للتعبير لك عن إعجابي بفقرة "عدالة الصحابة" من ص. 139 إلى 149: رائعة النقد والمنطق ضد السائد الواهي وخاصة ضد البخاري. والفقرة ص. 129 التي تشيد بالاستعانة بالعلوم الحديثة.
- التسلسل الزمني للأنبياء: إبراهيم ومنهجه الحنفي، بعد 4 قرون أرسِل موسى، بعده 10ق عيسى، ثم بعده 6ق الخاتَم صلى الله عليه وسلم.
- علي شريعتي "خير لك أن تقضي وقتك بالسعي لإدخال نفسك الجنة، على السعي في إثبات أن غيرك سيدخل النار".
- (صديقي) الباحث سامي براهم يستند على فقه التشوف ليقرر توافق المنهج الإسلامي مع إبطال عقوبة الإعدام.
- التسلسل الزمني للديانات: الزرادتشية في إيران والهند (500 ق.م)، الهندوسية أو البرامية أقدم ديانات الهند (500 ق.م)، المانوية في العراق، خليط من المسيحية و الزرادتشية (300 ب.م)،
- "لن يُفلح قوم ولّوا أمرهم فاسدا، رجلا كان أو امرأة"، قولةٌ جميلةٌ لمحسن البيولي، أعجبتني. ليست "حديث".
- "أبو حنيفة أباح أن يُصلَّى بالقرآن بغير العربية.. إذا كان عاجزا عن القراءة بالعربية". ربما لذلك مذهبه منتشر عند غير العرب ؟
- "فالأفكار ومهما كانت جيدة لا يمكن فرضها بالقوة" (فشل في هذا المعتزلة في القرن 8م والشيوعيون في 20م وسيفشل الجهاديون في 21م؟).
- "مجموع الناس من بداية ظهور الإنسان إلى اليوم هو مائة مليار نسمة وهو الرقم الذي يفترضه العلماء".
- كل تطرف في المواقف في التراث الإسلامي آت من التراث يهومسيحي: تأليه الأنبياء، التكفير، الرجم،المهدي المنتظر، التجسيم، النقاب.
- كلمة "زنديق" هي كلمة فارسية مشتقة من "زنديك" وتعني أتباع "زند". ويُحكم على من يُتهم بذلك بالموت وقد أتهِم ماني بالزندقة وأعدِم تبعا لذلك.

- "أكبر استخفاف بالرب ليس الغفلة عنه بل التفكير فيه بما لا يليق" لقد أتممتُ اليومَ قراءة: نقد الموروث الديني، محسن البيولي، تونس2019
Voilà le message que je viens d envoyer ce matin à l’auteur de ce livre Mohsen Bayouli: "bonjour et merci, je viens juste de terminer le livre que vous avez écrit pour nous, il est très documenté et très constructif avec quelques réserves qui se discutent au café chihi non sur fb

إمضائي
"المثقّفُ هو هدّامُ القناعاتِ والبداهاتِ العموميةِ" فوكو




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,063,483,124
- نقد مسيحي القرون الوسطى ومسلمي اليوم
- المجازر الفظيعة التي ارتكبتها محاكم التفتيش المسيحية ؟
- شخصيلت أوروبية نهضوية ؟
- مواطن غير مختص في الدين يطرحُ سؤالاً دينيًّا على الملإِ على ...
- هل المجوسية ديانة توحيدية أم وثنية ؟
- العرب يعانون من قَطيعتَين لا قطيعةً واحدةً؟
- حتى الفلسفة لا تخلو من الانحياز !
- منطق الحِجاج بالقرآن ؟
- أفكارٌ تعارضُ السائدَ وقد تحرّكُ الراكدَ ! جزء 9 والأخير
- عشرةُ أسئلةٍ كبرى أجابني عليها القرآنُ الكريمُ وفلاسفةٌ كِبا ...
- أفكارٌ تعارضُ السائدَ وقد تحرّكُ الراكدَ! جزء 8
- قال لي أحدهم متهكمًا: لماذا تُضيفُ لاسمك ألقابًا، -ألقابُ مم ...
- أفكارٌ تعارضُ السائدَ وقد تحرّكُ الراكدَ! جزء 7
- أفكارٌ تعارضُ السائدَ وقد تحرّكُ الراكدَ! جزء 6
- أفكارٌ تعارضُ السائدَ وقد تحرّكُ الراكدَ! جزء 5
- مَن المستفيد الأكبر من جائحة الكوفيد؟
- أفكارٌ تعارضُ السائدَ وقد تحرّكُ الراكدَ! جزء 4
- كل الحركات الثورية المتطرفة يمينًا أو يسارًا انقرضت بعد أن ف ...
- بَيَانٌ يَخُصُّ صَاحِبَ البَيَانِ فَقَطْ !
- أيهما أفضل: تربية المواشي صناعيًّا داخل المزرعة أم تربيتها ت ...


المزيد.....




- كورونا.. إنجلترا تسعى لتقليص مدة الحجر الذاتي للقادمين من ال ...
- ترامب يعطي الضوء الأخضر لبدء الانتقال لإدارة بايدن وفريق الر ...
- ألمانيا تأمل في نهج مشترك بين بروكسل وواشنطن تجاه إيران
- الصحة الإيطالية: لا سبب لإلزامية لقاح كورونا
- حملة ترامب تخسر قضية أخرى أمام المحكمة في بنسلفانيا
- الدفاع التركية: تحييد 4 مسلحين من -العمال الكردستاني- شمالي ...
- فريق انتقال بايدن يرحب بقرار ترامب ويتحدث عن انتقال سلس للسل ...
- محكمة بريطانية تنظر بالطعن في إدانة الليبي المقرحي في تفجير ...
- الهند تشكوى باكستان في مجلس الأمن بسبب هجوم كبير
- مسؤول أمريكي: دول عربية عديدة تبحث التطبيع وهذا الأمر ناقشنا ...


المزيد.....

- صيرورة الإنسان العاقل (منعرجات تطور الجنس البشري) / مصعب قاسم عزاوي
- أسرار الدماغ البشري / مصعب قاسم عزاوي
- الفلسفة الأوروبية نهاية القرون الوسطى / غازي الصوراني
- فلسفة عصر الاقطاع في أوروبا منذ القرن السادس حتى الرابع عشر / غازي الصوراني
- عقول عظيمة - مفاتيح الاتصال المعرفي مع الفكر العالمي / مصعب قاسم عزاوي
- شروحات ختامية حول تأثير الفلسفة الإسلامية في العصور الوسطى / غازي الصوراني
- ابن رشد ( 1126 م. _ 1198 م. ) / غازي الصوراني
- نقد الاركونية / الحلقة الخامسة / رواء محمود حسين
- الله ذلك المجهول / جواد بشارة
- الفلسفة الإسلامية والعلم / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد كشكار - مقتطفات من كتاب -نظرية الإسلام الجزء الأول نقد الموروث الديني-، محسن البيولي، الطبعة الأولى، تونس 2019