أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نضال العبود - في التعصب (3-3)














المزيد.....

في التعصب (3-3)


نضال العبود

الحوار المتمدن-العدد: 1604 - 2006 / 7 / 7 - 11:13
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    



بحسب نظرية "الصراع الواقعي بين الجماعات" فإن التعصب يمكن أن ينتج من المنافسة بين جماعات متنوعة، و ذلك لتحقيق مصادر قيمية معينة بالنسبة لهذه الجماعات، كالمنافسة على وظائف معينة، أو الحصول على مكانة اجتماعية... هذه المنافسة الجماعية من المعروف أنها تسبب العدوان. فلو كانت هناك جماعتان لهما الهدف نفسه، و أن جماعة منهما كانت مصدر إحباط للأخرى، فمما لا شك فيه أن التعصب و العدوان داخل الجماعة سيكونان أمراً حتمياً. إن هذا التنافس الذي يحدث بين الجماعات يكون على مصادر الثروة، حيث إن كل جماعة تهدف إلى تهديد الأخرى، و ذلك التهديد هو الذي يوجد العدوان بينهم، و بالتالي فإن هذا العدوان يخلق بينهم تقييمات سلبية متبادلة بين الطرفين.

و هناك نظرية أخرى تؤكد أن الاستياء و عدم الرضا المميزين للتعصب ينشآن من الحرمان النسبي، هذا الحرمان النسبي ينتج من خلال المقارنة التي تحدث سواء بين فرد و آخر، أو جماعة و أخرى، و بالتالي فإن احتمال ظهور العداء بينهم من المؤكد حدوثه.
و يرى آخرون أن السبب الرئيسي لرد الفعل التعصبي هو الاختلاف في الرأي، فيميل الأفراد إلى كره الأفراد الآخرين الذين يختلفون عنهم.

مقاومة التعصب
إن مقاومة ظاهرة التعصب من أصعب المهمات التي تواجهها المجتمعات، و مع ذلك فإنه بالإمكان التخفيف من حدتها و التقليل من آثارها باستخدام أساليب متعددة منها:

الاتصال بين الجماعات
يعتقد أن أفضل الطرق لخفض التعصب هي جعل الجماعات تتعايش معاً، و وضعها في مواقف تستطيع كل جماعة من خلالها أن تتعلم المزيد عن الجماعة الأخرى، و أن تستطيع كل جماعة أن تنمي روابط دائمة مع الأخرى.
فالاتصال المباشر و الفعّال بين الجماعات يسهم في تخفيف حدة الأفكار النمطية و الاعتقادات الخاطئة والعمل على تغييرها، و أن التقارب و التفاعل يزيدان من المودة و المحبة، و يفضل أن يتم هذا الاتصال عن طريق غير رسمي، حيث يحصل الاتصال تلقائياً بدون قيود أو شروط.

البرامج التربوية
إذا كانت الأفكار النمطية و المعتقدات الخاطئة التي تمثل جوهر التعصب قائمة على خطأ و تشويه المعرفة، لذلك فالتعرف على الوقائع ربما يساعد في عملية تغيير التعصب على الأقل لدى المستويات التعليمية المرتفعة، فالطلاب الذين يدخلون الجامعة يكونون أقل تعصباً بوجه عام من أقرانهم الذين لم تتح لهم هذه الفرصة. فوضع البرامج التعليمية و التربوية الهادفة يعمل على خفض تأثير التعصب بين الطلاب عن طريق تدريب المدرسين و توجيههم إلى تبني سلوك التسامح و إعطاء الطلاب من مختلف المشارب و المذاهب الفرصة للتعبير عن أنفسهم بغض النظر عن خلفيتهم و العمل على بث روح التعاون بينهم عن طريق الأساليب التربوية المختلفة.



#نضال_العبود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في التعصب (2-3)
- في التعصب (1-3)
- السلطة بين الجماعة الداخلية و الجماعة الخارجية
- النظام العربي بين حرية التعبير و حرية التكفير
- دور المثقف
- انهيار النظام العربي
- تخصيب اليورانيوم .. ماذا يعني؟
- مفهوم الأمن الإنساني
- جذور الاستبداد في العقل السياسي العربي
- المثقف و الميكيافيلية
- التخلي عن القطاع العام تفريط بحقوق العمال و إضعاف للسيادة ال ...
- ما هو السبيل للوصول إليها ؟
- أنا و الآخر، صدام الحضارات ... الاستبداد و الشعوب العربية
- الناس لا تأكل شعارات
- لماذا فشل القطاع العام في سوريا؟
- خصخصة القطاع العام في سوريا
- منظمات المجتمع المدني و آفاق الإصلاح
- حماس و روسيا
- القوة العالمية الثالثة
- البحث العلمي بين الشعار والتطبيق


المزيد.....




- من موقع الحادث.. فيديو عن قرب يظهر حطام المروحية التي أودت ب ...
- كيف أعلنت إيران مصرع ابراهيم رئيسي؟
- هل يعود أبو تريكة لمصر بعد رفع اسمه من قوائم الإرهاب؟
- مانشستر سيتي بطلاً للدوري الإنجليزي للمرة الرابعة
- البرلمان العراقي.. عراك بالأيادي بين النواب خلال جولة ثانية ...
- إسرائيل تصف قرار الجنائية الدولية في حق نتنياهو بـ -الفضيحة- ...
- أسطورة كولن يطالب بتغييرات جذرية في النادي بعد هبوطه مجددا
- مسؤول أمريكي: لا يوجد أي مؤشر على تدخل أجنبي في تحطم مروحية ...
- حزب الله: استهدفنا مواقع جل العلام والمطلة والمرج بالأسلحة ا ...
- خارجية سويسرا: أكثر من 60 دولة تؤكد مشاركتها في المؤتمر حول ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نضال العبود - في التعصب (3-3)