أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نضال العبود - في التعصب (2-3)














المزيد.....

في التعصب (2-3)


نضال العبود

الحوار المتمدن-العدد: 1602 - 2006 / 7 / 5 - 06:26
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يتكون التعصب لدى الفرد كاتجاه يتميز بالانحياز و السلبية كمحصلة للتجارب و الخبرات و التفاعلات الاجتماعية التي تزوده بها عملية التنشئة الاجتماعية. حيث تبدأ من قدرة الطفل على التمييز بين أفراد الجماعات المتعصبة، و من ثم انضمام الطفل إلى الجماعة التي ينتمي إليها وراثياً (جماعة الأبوين). قد تظهر استجابات تشير إلى نوع من التعالي أو إلى نوع من الشعور بالنقص تبعاً للحكم الذي يشعر الطفل بأن المجتمع قد أصدره على الجماعة التي ينتمي إليها.
من البديهي أن الأطفال لا يولدون و لديهم كراهية لأفراد ينتمون لجماعة معينة، لكنهم على العكس من ذلك يكتسبون هذه الاتجاهات من أمهاتهم و آبائهم خلال عملية التعلم الرئيسية التي يمرون بها.

للتعصب جذور في بعض المجتمعات، حتى أنه قد أصبح معياراً أو عرفاً اجتماعياً ليس من السهل تغييره أو مقاومته. و الحقيقة أن التعصب ينمو في ظل ظروف اجتماعية و نفسية معينة يعيشها أفراده. هناك عوامل متعددة و ظروف تساعد على انتشار التعصب منها :
الاختلاف و التباين بين الجماعات التي تكون المجتمع، وكذلك في المجتمعات التي تسمح بانتقال الفرد من طبقة اجتماعية إلى أخرى (المجتمعات النافذة)، و كذلك كلما كان التغير الاجتماعي سريعاً ازداد التعصب، إذ أن كثيراً ما يصاحب هذه السرعة اختلال ملموس في النظم و المؤسسات الاجتماعية و القيم التي يؤمن بها الفرد، كما يصاحب هذه السرعة نوع من عدم الاتزان و القلق عند الأفراد، فيلجئون إلى التعصب كوسيلة لتغطية هذا القلق و اختلال القيم. الجهل و عدم وجود فرص للاتصال بين الجماعات المختلفة من المجتمع الواحد عامل يؤدي إلى زيادة التعصب. يعتبر الاستغلال عاملاً آخر يؤدي إلى التعصب، و كذلك يرى البعض أن أفراد الأغلبية قد يلجئون إلى التعصب و اضطهاد أفراد الأقليات بقصد توحيد و تقوية العلاقات بين أفراد الأغلبية، خاصةً إذا ما كانت هناك أخطار تهددهم. كذلك تلعب المنافسة في ميادين العمل و الخوف من الفشل الذي يصاحب تلك المنافسات دورها في زيادة التعصب. القيم المشتركة أيضاً لها دور في تقوية التعصب، فعندما يكون هناك تشجيع ثقافي و اجتماعي للتعصب سيضطر كثير من الأفراد على اتخاذ الموقف المتعصب سلوكاً له كي يجاري الآخرين. الأفكار النمطية الجامدة عامل من العوامل المؤدية إلى التعصب.

يلعب الدين دوراً مؤثراً في التعصب، فالمتدين يميل إلى اتخاذ الدين قناعاً لكل أنواع الأفعال القاسية التي يرتكبها، و قد يصف القناع تعبيرات جميلة، لكنه قد يخفي دوافع آثمة، و في معظم الدول يستغل القادة "الدين" من أجل إضفاء نوع من القدسية على النظام الموجود، فالدين كما يذكر "كلينبرغ" قد يكون مصدراً لظهور التعصب نحو بعض الشعوب أو الطوائف و أنه يصعب انتزاع أو تغيير الأفكار التي تنقل من خلال الدين عبر الأجيال.

إن نظرة المتعصب إلى جماعته التي ينتمي إليها تختلف عن نظرته إلى الجماعة التي يتعصب ضدها، فبينما تكون نظرته للأول نظرة حب و انتماء تكون نظرته إلى الأخيرة نظرة عداء و ازدراء.
و من دأب الشخصية المتعصبة أن تذعن لاتجاهات جماعتها و تتبنى هذه الاتجاهات، و تناسبها منها الاتجاهات التي تنفس منها عن المكبوت عندها من مشاعر الكراهية و العدوانية و الإحباط، و تطرح منها عقدها الخاصة بالتفوق و تمارس مع جماعتها الاضطهاد للجماعات الأخرى من الأقليات.
لكن ليس بالضرورة أبداً أن تكون جماعات الأقلية هي التي تتعرض للاضطهاد، فهناك حالات يبدأ فيها التعصب من جانب الأقلية، و حينئذ تضطر الأغلبية إلى اتخاذ ردود فعل دفاعية ضدها أو إلى ممارسة تعصب مضاد أشد عنفاً من التعصب الأصلي (جنوب إفريقيا مثالاً).

و يفسر البعض ظاهرة التعصب بدوافع اقتصادية، فالتعصب تبعاً لهذا التفسير لا يعدو أن يكون مظهراً من بين مظاهر استغلال الإنسان للإنسان (استغلال السود في الولايات المتحدة مثلاً).
في الوقت الحالي، أصبحت نظرية الصراع بين الجماعات تحتل مكاناً بارزاً بين النظريات في تفسير التعصب.



#نضال_العبود (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في التعصب (1-3)
- السلطة بين الجماعة الداخلية و الجماعة الخارجية
- النظام العربي بين حرية التعبير و حرية التكفير
- دور المثقف
- انهيار النظام العربي
- تخصيب اليورانيوم .. ماذا يعني؟
- مفهوم الأمن الإنساني
- جذور الاستبداد في العقل السياسي العربي
- المثقف و الميكيافيلية
- التخلي عن القطاع العام تفريط بحقوق العمال و إضعاف للسيادة ال ...
- ما هو السبيل للوصول إليها ؟
- أنا و الآخر، صدام الحضارات ... الاستبداد و الشعوب العربية
- الناس لا تأكل شعارات
- لماذا فشل القطاع العام في سوريا؟
- خصخصة القطاع العام في سوريا
- منظمات المجتمع المدني و آفاق الإصلاح
- حماس و روسيا
- القوة العالمية الثالثة
- البحث العلمي بين الشعار والتطبيق
- هل المرأة حقاً هي شرف الرجل؟


المزيد.....




- عاصفة رملية شديدة تحول سماء مدينة ليبية إلى اللون الأصفر
- واشنطن: سعي إسرائيل لشرعنة مستوطنات في الضفة الغربية -خطير و ...
- -حزب الله- يعرض مشاهد من استهدافه دبابة إسرائيلية في موقع ال ...
- هل أفشلت صواريخ ومسيرات الحوثيين التحالف البحري الأمريكي؟
- اليمن.. انفجار عبوة ناسفة جرفتها السيول يوقع إصابات (فيديو) ...
- أعراض غير اعتيادية للحساسية
- دراجات نارية رباعية الدفع في خدمة المظليين الروس (فيديو)
- مصر.. التحقيقات تكشف تفاصيل اتهام الـ-بلوغر- نادين طارق بنشر ...
- ابتكار -ذكاء اصطناعي سام- لوقف خطر روبوتات الدردشة
- الغارات الجوية الإسرائيلية المكثفة على جنوب لبنان


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - نضال العبود - في التعصب (2-3)