أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - الحسن اعبا - من الالغاز الشعبية الامازيغية















المزيد.....

من الالغاز الشعبية الامازيغية


الحسن اعبا

الحوار المتمدن-العدد: 6681 - 2020 / 9 / 19 - 00:12
المحور: الادب والفن
    


الالغاز الشعبية الامازيغية تازناخت الكبرى نمودجا..
حاجيتك....حاجيتيني
- مطرغ كيد...ؤر ءيد ءيتمطيرت-
الحسن اعبا
نشر هدا النوع من الفنون الادبية بمختلف المنابر الاعلامية..الورقية سنة 1997 والاكترونية
تقديم
مما لا شك فيه أن للألغاز الشعبية العديد من المسميات التي تعرف بها، وقد
تختلف معاني وأسماء كلمة لغز حسب البيئة أو المنطقة أو البلد، كما أننا
نجد الاختلاف في مفهوم اللغز ومدلوله اللغوي، ولكن كلمة (لغز) هي الكلمة
المشهورة والمتداولة في البلاد العربية لدقة مفهومها وسلاسة لفظها.
وبعض التسميات التي باتت متعارفاً عليها فصيحة وبعضها دارجة أو محلية
معروفة لدى بعض الشعوب في المنطقة، فمن تسميات الألغاز لديهم (الحجى) و
تعني الأحجية من حجى، وحجى الأمر ظنه أو ادعاه ظنا ولم يتيقن، والأحاجي
من الكلام المغلق منه أو غير المفهوم من أول وهلة. و ( الغطاوي) ومفردها
(غطاية) وتعني أن الجواب في اللغز مغطى أو مخفي، والكلمة فصيحة من غطو
الشيء أي ستره والغاطية الستر. و( الحزورة) أو (حـزازيـر) مـن حـزر
وتعنـي قـدر بالحدس أو بالتخمين . و(الفزورة) أو اللغز من فزر، والفزر
الشق أو الكسر، وفزر الشيء أي فتته. و (الغبايا) وهي الغاز غير مقفاة
وقصيرة الأبيات. وهذه التسميات معروفة وشائعة في الأقطار العربية، وكلها
ترمز إلى شيء واحد هو اختبارات الذكاء التي عرفها العلم فضلاً عـن كونـها
أداة تسلية وتثقيف. هذه التسميات وإناختلفت في الألفاظ والمعاني والكلمات
فإنها جميعها تعبر عن مفهوم واحد ألا وهو الإغماض والإخفاء والسؤال،
فالألغاز تطرح سؤالاً بطريقة مستترة أو خفية بحيث لا يستطيع المستمع
التوصل إلى الإجابة بكل سهولة بل يحتاج إلى التفكير والمعرفة والتمعن في
الكلمات ودلالاتها اللفظية واللغوية.
اللغز سؤال أو جملة تحتوي على معنى مخْفِى متعمد. ويُستخدم في زماننا
هذاللتسلية. ويأخذ عادةً شكل الأحجية، وهو نوع يعتمد على التورية. ومن
الأمثلة على هذا النوع من الألغاز: رجل يشير بأحد أصابعه إلى شيء ما،
وليكن جهاز تكييف الحجرة ويسأل صديقه: ما هذا؟ فيرد عليه الرجل: هذا جهاز
تكييف. فيقول له: لا، هذاأصبع، (يعني أصبع يده).وهناك نوع آخر يعتمد على
الافتراضات الممكنة وغير المتوقعة لسؤال ما. فمثلاً اللُغز: "أين يذهب
الفيل عندما يريد أن يستلقي؟ "جوابه" إلى حيث يشاء". وهذا الجواب فيه
دهشة وفُكاهة وذلك لأن السؤال في ظاهره يتحدث عن عادة الفيلة، ولكنه في
الحقيقة عن الحجم الضخم للفيلة
ومن أشهر الذين ألفوا في هذا الفن ابن كيسان النحوي (299هـ، 911م) مؤلف
كتاب المعَمَّى، والزمخشري (538هـ، 1143م)، وله كتاب في ذلك اسمه
المُحاجاة، وأبو المعالي الحظيري (568هـ، 1172م) وكتابه الإعجاز في
الأحاجي والألغاز وعلي بن عبدالله الموصلي (666هـ، 1267م) وله كتاب عقلة
المجتاز في حل الألغاز. و من ابرز شعراء العصر العثماني الذين قالوا في
شعر الألغاز والمُعَميات: إسماعيل النابلسي ، و عبد النافع الحمويّ ،
والحسن البورينيّ.
وعرف أحد المشايخ الأحاجي بالأغاليط من الكلام وتسمى الألغازِجمع لغز وهو
الطريق الذي يلتوي ويشكل على سالكه وقيل جمع لغز بفتح اللام وهو ميلك
بالشيء عن وجهه وقد يسمى هذا النوع أيضا المعمى وهو يشتبه بالكناية تارة
وبالتعريض أخرى ويشتبه أيضا بالمغالطات المعنوية ووقع في ذلك عامة أرباب
هذا الفن
وأما اللغز والأحجية فإنهما شيء واحد وهو كل معنى يستخرج بالحدس
والحزرِلا بدلالة اللفظ عليه
وأشهر الألغاز عند الإغريق، هو ذلك اللغز الذي وجَّهه السفينكس (أبو
الهول) لسكان طيبة: "ما الشيء الذي له صوت واحد، ثم يصبح ذا أربعة أقدام،
وذا قدمين، وذاثلاثة أقدام؟ "وقد أجاب عن هذا اللغز البطل أوديب، حيث قال
بأنه "الإنسان، يزحف على أربعة وهو طفل، ثم يسير على رجليه عندما يصير
شابًا، وأخيرًا يحمل عصَا عندما يكبر في السن".
استمتع شعراء أوروبا خلال العصور الوسطى، بتأليف الألغاز، ويحتوي الكتاب
المعروف باسم كتاب إكستر على مايقارب 100 مثاَل من هذه الألغاز. وقد
كُتِبت باللغة الإنجليزية القديمة، في فترة مبكرة من القرن الثامن
الميلادي. وقد تطرَّقت الألغاز إلى موضوعات مختلفة، مثل العواصف والسفن
والكتب والصقور. وبعض هذه الألغاز إجاباتها واضحة الفهم جدًّا، وبعضها
الآخر إجاباتها صعبة. ومع ذلك فهي تفتح المجال لفهم نظرةالناس في ذلك
الزمان إلى أحداث الطبيعة وحياتهم اليومية.
ففي إنجلترا كانت الألغاز التي وضِعت في مجموعات من أوائل الكتب التي تم
نشرها في بداية الأمر، من أجل التسلية والترفيه. فقد نشر كتاب
اسمهالأسئلة المسلِّية في إنجلترا عام 1511م. وقام بنشره وينكن دي ويرد.
وهناك الكثير من أغاني مدارس الأطفال مثل همبتي دمبتي وهي في الحقيقة
ألغاز تمَّ وضعها منذ عدة قرون.
ألعاب الكلمات والحروف والأعداد :
تشتمل ألعاب الحروف والكلمات والأعداد letter, word and number games على
أحاج وألعاب ترفيه وتسلية تراوح بين وسائل التسلية البسيطة والمسائل
المعقدة التي ما يزال بعضها بلا حل. وإن أي محاولة لتصنيف هذه الأحاجي
والألعاب لا تعدو كونها من باب الافتراض لكثرة مداخلها وتنوعها، وهي
منتشرة عالمياً على نطاق واسع، ويمكن القول إن الكتابات الوثيقة الصلة
بالموضوع كثيرة جداً، وخاصة منذ بداية القرن العشرين.
ولعل الإنسان مارس هذه الألعاب قديماً في المرحلة الشفاهية قبل اكتشاف
الكتابة. وتنقسم المسائل الترفيهية التي تدخل في هذه الألعاب عامة إلى
قسمين: مسائل تتعلق بالتورية، ومسائل تتطلب الحِسبة، والأولى لا تحتاج
إلى براعة كبيرة في الرياضيات، بل إلى ذكاء عام وتفكير منطقي. أما
المسائل المتعلقة بالحسبة فإنها تتخذ أشكالاً متنوعة، مثل إيجاد عدد أو
حاصل متوالية هندسية أو عددية أو حل مسألة رياضية تحتمل التأويل. ومن
المساهمين الأوربيين المشهورين في هذا المجال ليوناردو بيزا (1202)،
وجرومينو كاردانوا (1245)، وروبرت ريكورد (1542). وأنتج القرن السابع عشر
كتباً مخصصة بكاملها لمسائل التسلية ليس فقط في مجال الرياضيات بل في
مجالات الميكانيك والفيزياء، وكان من روادها الفرنسي كلود غاسبار بوشيه
دي ميزيرات Claud Gaspar de Mmezirat وما يزال يُذكَر بمؤلَّفَيه
الرياضيين: «ديومانتي» الذي كانت طبعته الأولى باليونانية وتبحث في نظرية
الأعداد (1620) و«مسائل ممتعة بالأرقام» (1622). وفي عام 1624 نشر الكاهن
جان لورشون الذي كان يكتب باسم مستعار هو فان إيتان كتاباً أسماه «وسائل
التسلية الرياضية»، سحر فيه ألباب الناس وصدرت منه ثلاثون طبعة على الأقل
قبل عام 1700، ويعد الكتاب أنموذجاً اتبعه آخرون. وشهد القرن الثامن عشر
استمراراً لهذا الاهتمام فنشرت في إنكلترة مجلدات بقلم إدوارد هاتون
Edward Hatton وتوماس جنت Thomas Gent وصموئيل كلارك Samuel Clarck ووليم
هوبر William Hooper.
أما النصف الأول من القرن التاسع عشر فلم يشهد إلا عدداً متواضعاً من
الكُتَّاب الأقل أهمية في ميدان وسائل الاستجمام الرياضية، غير أن النصف
الثاني منه شهد تصاعداً متعاظماً لهذا الاهتمام بلغ ذروته في الإنجازات
البارزة التي قدمها إدوارد لوكاس Edward Lucas وآخرون في نهاية القرن
التاسع عشر، وأصبح الكتاب ذو الأربعة أجزاء «وسائل الاستجمام الرياضية»
(1882 - 1894) كتاباً أساسياً في هذا المجال.
وكان من بين أكثر الكتاب بروزاً في هذا الميدان مع مطلع القرن العشرين
الأمريكي سام لويد Sam Loyd الأب والابن، وقد حقق لويد الأب نجاحاً
باهراً في صنع الأحاجي، وأنتج مئات الأحاجي الميكانيكية المصنوعة من ورق
اللعب والخشب والمعدن، وكان مجموع ما أنتجه في حياته نحو 10000 أحجية.
وفي ألمانية نشر هرمان شوبرت Hermann Schubert كتابين عن ألعاب التسلية
الرياضية بين عامي 1907 - 1909.
وكان من بين المساهمين البريطانيين في هذا المجال هنري دودنسي Henry
Dudency مراسل مجلة «ستراند» Strand الذي نشر عدة مجموعات شعبية من
الألغاز ظلت تعاد طباعتها من حين إلى آخر منذ 1917 حتى 1967. ومن الأعمال
البارزة أيضاً كتاب موريس كرايتشيك Maurice Kraitchik ناشر مجلة «أبي
الهول» Sphinx ومؤلف عدة أعمال مشهورة نشرت ما بين عامي 1900 - 1942.
وفي الثلث المتوسط من القرن العشرين حدث تغير تدريجي في التركيز على
الأنواع المختلفة، فحتى ذلك الحين كان الاهتمام متركزاً إلى حد كبير على
الغرائب العددية والألغاز الهندسية البسيطة، والمسائل الحسابية والأشكال
الخيطية والورق المطوي، والتحليلات الهندسية، والأحاجي اليدوية، والخدع
المتعلقة بالأعداد، وورق اللعب، والمربعات السحرية، وتلك المتعلقة بتثليث
الزاوية ومضاعفة المكعب، وتربيع الدائرة، والبعد الرابع المحيّر، إلا أن
الاهتمام بدأ ينتقل حديثاً باتجاه الأنواع الأكثر تعقيداً في الرياضيات،
لكتابات الشيفرة، ووسائل اللهو المتعلقة بالحساب المعدل وأسس العد ونظرية
الأعداد، والخطوط البيانية والشبكات، والشَّعْرِيات ونظرية الفئات،
وغرائب الهندسة اللا كمية، والتعليب والتغطية، واللدائن، والتلاعب
بالأشكال الهندسية، والمسائل التركيبية، ونظرية الاحتمالات، والمسائل
الاستدلالية، والمفارقات المنطقية، والمغالطات المنطقية، ومفارقات اللا
محدود.
ويطلق على الاحاجي بتازناخت الكبرى وبايت واوزگيت...تمطيرات..وهي عبارة
عن سؤال وجواب وهي الغاز تحتاج الى استحضار البديهة والدقة والتركيز
- مطرغ كيد..ؤر ءيد ءيتمطيرت- هو لغز من الالغاز الشعبية الامازيغية وهو عبارة عن سؤال وجواب ويتطلب الدقة في التفكير وسرعة البداهة والتركيز.مطرغ كيد ..ؤر ءيد ءيتمطيرت هو بالعامية المغربية...حاجيتك ماحاجيتيني..هو فن من الفنون الادبية وهو قديم جدا ومتوارث.ان الاغاز الامازيغية هي كالغاز التقافة العالمية لم تاتي صدفة او منزلة الينا من السماء بل هو فكر جماعي ويدخل ضمن الحكي او السرد عند الامازيغ.
الحسن اعبا
مطرغ كيد..ؤر ءيد ءيتمطيرت
بالامازيغية
- ئگن بوخو ف لولو يارو بوخو لولو يارو لولو بوخو-
بالعربي
نام الغول فوق اللعبة وانجب الغول اللعبة وانجبت اللعبة الغول
الجواب...ارور
بالامازيغية
تافولوست ءيگن ف تگلاي تارو تفولوست تگلايت تارو تگلايت تافولوست
بالعربي
نامت الدجاحة فوق البيضة وانجبت الدجاحة البيضة كما انجبت البيضة الدجاجة
مطرغ كيد..ؤر ءيد ءيتمطيرت
بالامازيغية
- ءيربا كوبان كوبان ءيربو كوبان لاوين-
بالعربي
حمل الاصم اصما وحمل الاخير العوين
الجواب..ارور
بالامازيغية
حمل القدر الكسكاس وحمل الاخير الكسكس
مطرغ كيد..ؤر ءيد ءيتمطيرت
بالامازيغية
تجيير ؤر تلي ءيمي
بالعربي
بيضاء وليس لها فم
الجواب...ارور
بالامازيغية
تاگلايت
بالعربي
البيضة
مطرغ كيد..ؤر ءيد ءيتمطيرت
بالامازيغية
- ؤر تلي ءيبي ؤر تلي ءيمي تيلي سين ءيد واكرتامو-
بالعربي
هي ليس لها تقبة ولا فم لكن لها طرفين
الجواب..ارور
بالامازيغية
تاگلايت
بالعربي
البيضة
مطرغ كيد ؤر ءيد ءيتمطيرت
بالامازيغية
- هاتين والوت-
بالعربي
هو موجود ونحس به لكن لم نراه
الجواب..ارور
بالامازيغية
اصميد
بالعربي
الريح
مطرغ كيد..ؤر ءيد ءيتمطيرت
بالامازيغية
- ءيغزيف ؤر ءيلي امالو-
بالعربي
هو طويل وليس له ظل
الحواب...ارور
بالامازيغية
اغاراس..ابريد
بالعربي
الطريق






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار حول اعمال وارث الكاتبة والمناضلة الكبيرة نوال السعداوي - الجزء الثاني
حوار حول اعمال وارث الكاتبة والمناضلة الكبيرة نوال السعداوي - الجزء الاول


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كيف ينظر العرف الامازيغي الى عقوبة الاعدام
- نظرة موجزة عن المرحوم المناضل عبد الرحمان الصنهاجي
- تازناخت درعة تافيلالت هل هناك مجتمع مدني...
- الامازيغ والحرية
- القصبة والحصن الامازيغي
- عن اي قومية عروبية يتحدثون....
- الحركة الامازيغية ومشكل التنظيم
- كيف تنبا الشعر الامازيغي الى وباء كورونا ..الفرقة الغنائية ا ...
- اليمين اليسار..او ..افاسي ازلماض..اية علاقة..
- تازناخت باقليم ورزازات المغرب..الحرف التقليدية المنقرضة والا ...
- السنة الامازيغية الجديدة..ءيض ءيناير..ءيض سگاس..ءيخف ن ؤسگاس ...
- على هامش مهرجان ازناگن الدورة التانية..ندوة حول الشعر الاماز ...
- ماذا ننتظر من برلمان الحلوى والاسفنج...
- من القصائد الشعرية النسائية الامازيغية الجماعية
- رسالة الى المجلس الجماعي العروبي تازناخت اقليم ورزازات المغر ...
- السنة الامازيغية الجديدة بين الفكر العروبي والامازيغ
- دراسة تحليلة لاشهر اسطورة امازيغية بالمغرب
- من اقدم القصائد الشعرية اليهودية الامازيغية ودور الملاح في ا ...
- قبائل صنهاجة..والتسمية الامازيغية الحقيقية لهدا الاسم..
- تيويزي..العمل الجماعي الشعبي الامازيغي


المزيد.....




- اتحاد الثقافة الرياضية يواصل تنظيم دوراته التثقيفية
- تحرك برلماني ضد الفنان محمد رمضان بسبب سبه لزميلته سميرة عبد ...
- رواية -درويش- للكاتبة هدى ا?نور تشارك بمعرض القاهرة للكتاب
- صدر حديثا رواية -روح- للقاص والشاعر والروائى محمد على إبراهي ...
- صدر حديثًا كتاب -شيرلوك هولمز.. لفافة الموتى- تأليف ديفيد ست ...
- فنانة مصرية تكشف عن -أكبر غلطة في حياتها-
- أيقونات الغناء المستقل.. مطربات الأندر غراوند يكسرن رتابة ال ...
- روسيا بصدد تأسيس مسابقة الأغنية الروسية للفنانين الأجانب
- كاريكاتير السبت
- وزيرة الثقافة المصرية ونائبة وزير الثقافة الروسى تطلقان فعال ...


المزيد.....

- قصة الخلق . رواية فلسفية. / محمود شاهين
- فن الرواية والسينما والخيال: مقابلة مع سلمان رشدي / حكمت الحاج
- أحمر كاردينالي / بشرى رسوان
- بندقية وكمنجة / علي طه النوباني
- أدونيس - و - أنا - بين - تناص - المنصف الوهايبي و - انتحال - ... / عادل عبدالله
- التوازي في الدلالات السردية - دراسة ذرائعية باستراتيجية الاس ... / عبير خالد يحيي
- مجموعة نصوص خريف يذرف أوراق التوت / جاكلين سلام
- القصة المايكرو / محمد نجيب السعد
- رجل من الشمال وقصص أخرى / مراد سليمان علو
- مدونة الصمت / أحمد الشطري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - الحسن اعبا - من الالغاز الشعبية الامازيغية