أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - انغير بوبكر - رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان امينة بوعياش توضح مواقفها وتوجهاتها الجديدة في حوار مع جون افريك















المزيد.....

رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان امينة بوعياش توضح مواقفها وتوجهاتها الجديدة في حوار مع جون افريك


انغير بوبكر
كاتب وباحث مغربي مهتم بشؤون الديموقراطيةوحقوق الانسان


الحوار المتمدن-العدد: 6680 - 2020 / 9 / 18 - 19:02
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


اجرت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان الاستاذة والحقوقية امينة بوعياش يوم 25 فبراير 2020 استجوابا مفصلا مع المجلة الفرنسية الاسبوعية المعروفة جون افريك نشر في عددها رقم 3087 ( ل8 مارس الى غاية 14 مارس 2020) .
كان الاستجواب فرصة لشرح وتوضيح التوجهات الجديدة التي تنوي رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان الاستاذة امينة بوعياش تطبيقها خلال ولايتها الرئاسية لجديدة للمجلس الوطني لحقوق الانسان في صيغته الجديدة المعدلة ، حيث انيطت بالمجلس الوطني لحقوق الانسان صلاحيات جديدة موسعة و ادوار دستورية كبيرة.
حول سؤال عن متابعات عشرات الاشخاص في قضايا متعلقة بحرية التعبير والحريات الفردية ، قالت امينة بوعياش بان القضاة عليهم طرح الاسئلة الصحيحة والحقيقية . هل هؤلاء الاشخاص يهددون حريات المواطنين الاخرين ؟ هل السجن سيحل المشكل ؟ على الجميع التحلي بثقافة الاحترام في مخاطبته للرأي العام ورفض كل اشكال العنف اللفظي . تشدد الاستاذة امينة بوعياش على انه يجب الايمان باننا نعيش مرحلة جديدة وان استعمال الشبكات ووسائط التواصل الاجتماعي تحتم علينا حماية حقوق الافراد ، لم نعد في مرحلة اعلام وتواصل الاحزاب والمجموعات لكننا نعيش مرحلة الاعلام الفردي و التأثير الشخصي حيث يمكن لاي فرد ان يؤثر ويصنع راي عام انطلاقا من هاتفه النقال ..

اما عن التظاهرات فترى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان ان 80 في المئة من المظاهرات المنظمة بالمغرب و التي يبلغ عددها سنويا 20000 يتم تنظيمها دون ترخيص مسبق لذلك لا ترى مانعا من الغاء اي عقوبة ضد المظاهرت الغير مرخصة اذا كنت ذات طابع سلمي .
اما عن سؤال حول متابعة سبع مناضلين بتهم " المس بامن الدولة " ترى الرئيسة بان المجلس الوطني لحقوق الانسان قدم مذكرة لتعديل القانون الجنائي سنة 2019 ومن بين مقترحات المجلس و-التي لم يتم تضمينها في المشروع المقدم- هو الغاء الفصل 206 من القانون الجنائي ، حيث ان جريمة المس بامن الدولة يجب ان تحدد بمعايير واضحة ولا يجب ان يكون اتهاما ذو صيغة عامة وفضفاضة . وعند تقديم التعديل المذكور نفت الاستاذة بوعياش ان تكون الجهات الامنية قد تضايقت من التعديلات .
توضح الاستاذة امينة بوعياش بشكل لا لبس فيه بانها تدافع عن حقوق جميع المعتقلين كيفما كان اطار اعتقالهم بدون تمييز سواء تعلق الامر بمن طالب بان يكون معتقل سياسي ام لا في المقابل لا تقاسم الرئيسة مقاربات ومعايير منظمة العفو الدولية الخاصة بتعريف وتصنيف المعتقلين السياسيين هذا الاعتراض ليس جديدا بالنسبة لها اذ سبق ان عارضت الامر عندما كانت رئيسة للمنظمة المغربية لحقوق الانسان وانها تبعت الامر بعد دراستها للادبيات الحقوقية الدولية .خلال حراك الريف بين اكتوبر 2016 و 2017 كان هناك اكثر من 800 مظاهرة ومنها 10 في المئة من التظاهرات عرفت احداث عنف . تعرض رجال الامن لجروح خطيرة وبالنسبة لها الجريمة تعتبر جريمة من حيث انها مس بحقوق الاخرين بغض لنظر عن مرتكبيها .
اما عن عقوبة الاعدام فترى الرئيسة امينة بوعياش بان عقوبة الاعدام تدخل ضمن الحق في الحياة الذي هو حق شامل وأساسي والذي تتفرع عنه الحقوق الاخرى . واحترام الحياة الانسانية في صلب اهتماماتها وفي قلب التزامها النضالي . هدف امينة بوعياش هو تقليص عدد الجرائم المعاقب عليها بالاعدام في افق وقف العمل بعقوبة الاعدام رغم ان الغاء عقوبة الاعدام يلقى مقاومة في البرلمان المغربي لحد الان .
بالنسبة لقضايا الهجرة و حقوق المهاجرين ترى رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان ان المجلس لوطني لحقوق الانسان يدعم ويساند اكثر من 30 منظمة غير حكومية التي تعمل من اجل المهاجرين بالمغرب وقد لوحظ ميدانيا ممارسات ايجابية بخصوص السماح للمهاجرين للحصول على الحق في العلاج على سبيل المثال لكن هذه الحقوق لم تجد طريقها بعد نحو الجانب القانوني والتشريعي لذلك تشجع الرئيسة على سن قوانين وتشريعات تضمن الوصول الى جميع الحقوق لجميع المهاجرين.
اما عن العلاقة مع الجمعيات الحقوقية المغربية والدولية فتؤكد الاستاذة امينة بوعياش بان لها علاقات قديمة مع مناضلي الجمعية المغربية لحقوق الانسان وانها تلتقي مع مجموعة من مناضليها وساند المجلس الوطني لحقوق الانسان الجمعية المغربية لحقوق الانسان اثناء تحضيرات المؤتمر الاخير للجمعية عندما تتردت شكوك عن امكانية تنظيم هذا المؤتمر . اما علاقة المجلس الوطني لحقوق الانسان مع HRWفترى الرئيسة بانها علاقة مبنية على تبادل المعلومات والتقارير الحقوقية وتلتقي مع ممثلي هيومان رايت ووتش عند زيارتهم للمغرب ولا تتقاسم معهم خطاطة « canevas »دراساتهم وتجد الرئيسة تقاريرهم تفتقد في كثير من الاحيان للدقة و قد عبرت عن ذلك للسيد اريك غولدستين المدير الجهوي للمنظمة عندما كانت امينة بوعياش رئيسة للمنظمة المغربية لحقوق الانسان OMDH.
بالنسبة لعلاقة المجلس الوطني لحقوق الانسان مع المؤسسات الدستورية والعمومية الاخرى ترى الرئيسة بان الصلاحيات الجديدة للمجلس الوطني لحقوق الانسان مكنت المجلس من لعب ادور مهمة بموازة مع التطورات والاصلاحات الكبرى المتسارعة التي يعرفها المغرب . فمع استقلالية النيابة العامة تلتقي كثيرا برئيسها وهو شريك اساسي من اجل الوقاية من التعذيب .فالنيابة العامة اول مؤسسة يلتقي بها لمواطن عند توقيفه .كما ينظم المجلس انشطة مشتركة مع البرلمان المغربي ، كما يستقبل مجموعة من اللجان البرلمانية . كما ان علاقات الرئيسة مع الاغلبية البرلمانية مبنية على الاحترام والنقد البناء.
هدف امينة بوعياش هو الغاء الاستثناء واقرار القاعدة ومن حيث ان زواج القاصرين هو استثناء ومدونة الاسرة تحدد سن الزواج في 18 سنة بالنسبة للفتيان والفتيات لذلك فهي مع اقرار القاعدة والغاء الاسثناء .لذلك عكف المجلس على تنظيم لقاءات ومشاورات من اجل التعرف على الوضعية الحقيقية لظاهرة الزواج المبكر . و تلاحظ الرئيسة ان الظاهرة مستفحلة في بعض المناطق رغم ان العقليات تتغير في موقفها من الزواج المبكر باتجاه ايجابي لكن عوامل الهشاشة لاجتماعية والفقر كلها عوامل تساهم في ابقاء الظاهرة.
رغم ان الاستاذة امينة بوعياش مع المساواة في الارث كموقف شخصي لها الا ان وظيفتها كرئيسة للمجلس الوطني لحقوق الانسان تفرض عليها التوافق في الجمعية العامة للمجلس الذي يحتوي على مواقف و توجهات مختلفة قبل اتخاذ اي موقف اوفعل في هذا الاتجاه. وقد سبق للمجلس الوطني سنة 2015 ان وضع توصية في اتجاه المساواة في الارث . في هذا الصدد المجتمع المغربي يتحرك و شيئا فشيئا تنتظم عدد من العائلات من اجل تقسيم متساو للارث والاصلاح الاخير المتعلق بالاراضي السلالية خطوة مهمة نحو الامام بعد سنوات من النضال بدات قواعد جديدة تؤطر الحقوق العينية للجماعات السلالية وتهم هذه الحقوق الرجال والنساء و هذا تقدم كبير .
اما عن تجريم الاجهاض من عدمه فترى الاستاذة بوعياش بان الحزب الاغلبي في الحكومة لا يبدو انه موافق على عدم تجريمه ونواب اخرون من احزاب اخرى لا يرون مانعا ويستمر النقاش بين الطرفين ويعتبر العفو الملكي عن الصحفية هاجر الريسوني التي اتهمت بالاجهاض نقطة تحول في الموضوع واصبح تناول قضية الاجهاض في تغير مستمر حتى لدى بعض الاطراف المحافظة.
اخيرا بالنسبة لوصولات ايداع الجمعيات الصحراوية للدفاع عن حقوق الانسان فالرئيسة لاتعتقد بان هناك جمعيات صحراوية لم تحصل على وصولات العمل و المجلس الوطني لحقوق الانسان لم يصل الى علمه اي شئ من هذا القبيل وجميع الجمعيات التي تريد العمل في اطار القانون قد حصلت على وصولات العمل وقالت الرئيسة بانها هنا في المجلس الوطني لحقوق الانسان لضمان احترام القانون.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,076,326,735
- الاستجواب الذي اجراه الاستاذ انغير بوبكر الباحث في العلاقات ...
- حتى لا يصير البرلمان المغربي حكرا على الاعيان واصحاب المال
- الحركة الامازيغية المغربية من التأثير السياسي الى المشاركة ا ...
- كيف استطاع الملك محمد السادس تقوية التأثير المغربي بافريقيا؟
- ميشيل كولون : الصحفي الذي ناهض الحروب الامبريالية
- ايدوي بلينيل : رائد التحقيقات الصحفية المتميزة
- بيير فيرمورين المؤرخ المتخصص في التاريخ المغاربي وفي نقد الا ...
- جان زيغلر : المناضل الاممي الذي امن بالانسانية والعدالة الاج ...
- هل يستطيع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الاستجابة لمطالب ا ...
- الدكتور صادق جلال العظم: الفيلسوف والمفكر السوري الذي امن با ...
- العالم والمؤرخ الجزائري محمد اركون : مؤسس علم الاسلاميات الت ...
- الدكتور برهان غليون المثقف العضوي السوري الذي حلم بثورة لم ت ...
- الشعب اللبناني ينتفض ضد الطائفية والفساد.
- الدكتور فالح عبد الجبار :عالم الاجتماع السياسي العراقي الذي ...
- من دروس الخيانة الامريكية والغربية للاكراد ؟
- لماذا يعتبر العثماني وحزبه من اكبر الرابحين في التعديل الحكو ...
- من اجل جبهة حداثية تقودها المؤسسة الملكية بالمغرب .
- في سبيل اعداد نموذج تنموي مغربي جديد
- الشعب المصري أمام امتحان التغيير
- الاقتصاد الافريقي يصنع التاريخ من جديد


المزيد.....




- مذيعة CNN لرئيس فورمولا 1: هل أنت مرتاح من تعامل البحرين مع ...
- جثث وحطام في الشارع.. هذا ما رصدته الكاميرا بعد حادث الدهس ف ...
- مذيعة CNN لرئيس فورمولا 1: هل أنت مرتاح من تعامل البحرين مع ...
- إثيوبيا تعلن استسلام سياسي كبير مرتبط بالتمرد في إقليم تيغرا ...
- الجبير يرد على ظريف: لا نقر الاغتيالات بأي شكل من الأشكال ول ...
- عراقي يناشد بايدن -أرجوك ساعدني-
- أم سويدية -تحتجز ابنها في شقة لنحو 3 عقود-
- حشد العتبات: ارتباطنا بالقائد العام
- نص قرارات مجلس الوزراء بينها الخاصة بالرواتب
- المتحدث باسم مجلس الوزراء: مجلس الوزراء وجه وزارة النفط بايج ...


المزيد.....

- طريق الثورة، العدد 5، جانفي 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة، العدد 6، فيفري 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة/ العدد 7، مارس 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة/ العدد 8، أفريل 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة، العدد 9، ماي 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة، العدد 10، جوان 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة، العدد 11، جويلية 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة، العدد 12، أوت 2013 / حزب الكادحين
- طريق الثورة، العدد 13، سبتمبر 2013 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثّورة، العدد الأوّل / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - انغير بوبكر - رئيسة المجلس الوطني لحقوق الانسان امينة بوعياش توضح مواقفها وتوجهاتها الجديدة في حوار مع جون افريك