أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - نادية خلوف - المرأة في ما بعد الحداثة















المزيد.....

المرأة في ما بعد الحداثة


نادية خلوف
(Nadia Khaloof )


الحوار المتمدن-العدد: 6677 - 2020 / 9 / 15 - 13:24
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


المساواة بين الجنسين تتضمن المشاركة الاقتصادية ، صناعة القرار وتقييم السلوكيات المختلفة والحاجات بغض النظر عن الجنس.
أشارت منظمة العمل الدولية في الصفحة 48 من مقالة مبادئ حقوق النساء العاملات والمساواة بين الجنسين المنشورة عام 2000
المساواة بين الجنسين هي الهدف بينما الحياد الجنسي والانصاف الجنسي هي الطرق التي تساعد في تحقيق الهدف. يُستخدم التكافؤ بين الجنسين لقياس التوازن بين الجنسين في اي موقف، حيث انها من الممكن ان تساعد في تحقيق المساواة بين الجنسين ولكنها ليست الهدف نفسه. المساواة بين الجنسين أكبر من تمثيل العدل، أنها مربوطة بقوة بحقوق النساء، وعادة تتطلب تغيير سياسي"

تقول اليونيسيف أن المساواة بين الجنسين تعني أن "الرجال والنساء الأولاد والبنات يتمتعوا بنفس الحقوق والموارد والفرص والحماية. أنها لا تطلب ان يكون الرجال والنساء، الأولاد والاطفال متشابهين أو ان يتم معاملتهم بالمثل"

"المساواة بين الجنسين هي المساواة بين الرجل والمرأة وتضمن مفهوم اننا جميعًا بشر، فالرجال والنساء هم أحرار في تطوير قدراتهم الشخصية وليصنعوا القرارات بدون الحدود المرسومة بواسطة الأفكار النمطية. المساواة بين الجنسين تعني أن السلوكيات المختلفة والتطلعات ، وحاجات المرأة والرجل يجب أن تؤخذ في الاعتبار ويتم تقييمها وتفضيلها بمنتهى المساواة. هذا لا يعني أن الرجل والمرأة يجب ان يكونوا متشابهين ولكن حقوقهم ومسؤولياتهم وفرصهم لا تعتمد على نوع جنسهم. المساواة بين الجنسين تعني الانصاف في المعاملة بين الرجل ،والمرأة طبقًا لأحتياجتهم الخاصة. هذا من الممكن أن يتضمن المساواة في المعاملة او المعاملة المختلفة ولكن الاهتمام بالمساواة في الحقوق والمنافع والواجبات والفرص"
أورد ت نصوصاً من أدبيات النسوية التي أقرها المجتمع الدولي ، والذي ينتمي إلى أعراق و أديان مختلفة، لذا قبل كل شيء يمكننا استبعاد النظريات الدينية التي تعتمد على الحفظ الببغائي للنصوص، فلا الإسلام، ولا المسيحية ولا اليهودية الشرقية لديها نية في كسر الجمود والتخلص من الموروث، وهنا لا أعفي الديانات الأخرى، لذا فإنه سلفاً لا يمكن الاعتماد على مقولة أن دين ما قد كرم المرأة بقوله: " من لم يخطئ فليرمها بحجر" أو كرمها بأن تكون" عورة"
. . .
في مجتمع ما بعد الحداثة ، ويعني بالمصطلح " العالم الرأسمالي":
نوقشت قضية المساواة بين الجنسين على نطاق واسع في الأدبيات الفلسفية ومصادر وسائل الإعلام، وفي جميع المجتمعات الديمقراطية ، تعتبر المساواة بين الجنسين مبدأ أخلاقيًا مهمًا يجب أن يتبعه جميع أفراد المجتمع.
تلتقط النظرية الأنثوية الرؤى الأخلاقية الأساسية فيما يتعلق بالمساواة بين الجنسين لأنها تسلط الضوء على ضرورة معالجة حقوق المرأة ، وتوفير مبادئ توجيهية للأخلاق والاتساق الأخلاقي. إلى جانب ذلك ، تعتمد قضية المساواة بين الجنسين على دور السلطات السياسية في إيجاد الحلول المناسبة. تولي مارلين فريدمان (2003) الاهتمام الواجب لمسألة جودة النوع الاجتماعي في كتابها الاستقلالية والجندر والسياسة. تناقش المؤلفة هذه القضية مسلطة الضوء على دور الحكومة في الممارسات المختلفة للأقلية ثقافية داخل المجتمع ، والتي يتم فيها انتهاك حقوق المرأة، وإن "المساواة ، والحقوق ، والاستقلال الذاتي ، والعدالة ، والحرية يفسرها الليبراليون أنفسهم بأشكال مختلفة" وترى الكاتبة أن الحكومة الليبرالية والليبرالية بشكل عام تقدمان العديد من الحلول لمعضلة المساواة بين الأقليات الثقافية ، وهي قضية حقوق المرأة.
. . .
تنعكس أهمية قضية المساواة بين الجنسين في مواقف الحياة اليومية. القوالب النمطية الجنسانية في وسائل الإعلام ، هناك العديد من الأمثلة التي توضح علاقة الرجل بالنساء في المواقف المختلفة. في واقع الأمر ، تحتفظ وسائل الإعلام بالقوالب النمطية الجنسانية. ترتبط القوالب النمطية الجنسانية بمختلف مواقف الأدوار الجنسانية ، ولا بد من ضرورة معالجة هذه القضية بطريقة مناسبة. يمكن العثور على القوالب النمطية الجنسانية في المنزل والعمل وحتى في المدرسة. القوالب النمطية التي تسببها عدم المساواة بين الجنسين، مع ذلك فإن الأخلاق الأنثوية لها نقاط قوتها فيما يتعلق بالقضايا المختلفة. تشمل المبادئ الأساسية للأخلاق النسوية تعزيز السمات والقيم المرتبطة بالمرأة. تتضمن قوة النهج الأنثوي للأخلاق انعكاس تجارب النساء. تهدف هذه النظرية الأخلاقية إلى وضع أجندة الاستقلال والتحرير والمساواة . تركز النظرية الأنثوية على الرؤى الأساسية فيما يتعلق بالمساواة بين الجنسين لأنها تسلط الضوء على ضرورة التعامل مع التمييز ضد المرأة ، وتوفير مبادئ توجيهية للأخلاق والاتساق الأخلاقي. تعتبر هذه النظرية الإجابة الأخلاقية الأكثر إرضاءً لمسألة المساواة بين الجنسين.
...
عودة إلى الحداثة، وما بعد الحداثة ، فالحداثة تعني الغرب التي مرت بتحول حيث توسع الثقافة في العالم الغربي من خلال عالم ما بعد الحداثة، حيث أن
النسوية الأمريكية كانت عبارة عن ثورة اجتماعية أعادت تعريف الهوية الأمريكية. أدى تصور الحركة النسوية إلى تبني الوعي التفاضلي.
وفقًا لساندوفال ، "أنا أصف هذه الأشكال بأنها" حقوق متساوية "، و" ثورية "، و" تفوقية "، و" انفصالية "، و" تفاضلية "للوعي المعارض". الحقوق المتساوية ، على سبيل المثال ، هي أيديولوجية تدعو إلى الاعتراف بحقوق وامتيازات المرأة في المجتمع الأمريكي - يؤدي تمكين المرأة وتحريرها إلى تغيير الوعي العام"




في مجتمع متعدد الثقافات مثل الولايات المتحدة ، هناك الأغلبية البيضاء وثقافات الأقليات العديدة الأخرى. على سبيل المثال ، يُنظر إلى الأمريكيين الأفارقة والأمريكيين الآسيويين على أنهم مجموعات عرقية أقلية.
. . .
النسوية في العالم العربي بشكل عام، وفي سورية بشكل خاص تكاد تكون معدومة، حتى الرجل ليس له حق سوى الحق في الموت دفاعاً عن النظام، أو انتقاماً لأحبته الذين قتلهم النّظام ، أو على يد المليشيات المدعومة من دول بعينها، ومن هنا يجب أن ننظر إلى النسوية بشكل مختلف ، فنحن لا زلنا بعيدين عن الحداثة ، وما بعد الحداثة. لدينا منها " الفيس بوك" الذي قد يكون عامل تشويه لنا.
في سورية الأسد التي تحوّلت فيها المرأة إما إلى قبيسية ، أو منتهكة داخل الأسرة و المجتمع حيث لا وجود للقانون، وتلك العنجهية المتخلفة التي نمر بها ذكوراً وإناثاً ، قد تحتاج إلى مئات السنين حتى تتغير. لقد تحوّلت الثورة من ثورة من أجل العدالة الاجتماعية إلى ثورة على نمط أحرار الشام، وجبهة النّصرة، و أصبح الطيف الإسلامي هو الغالب حتى عند المناهضين لأحرار الشام، وهنا أسأل الشباب : إن كان هدفكم الدولة الإسلامية لماذا وافقتم على شعار " الشعب السوري واحد" . العفو . أنتم لستم أولئك الشباب. هؤلاء قتلوا ، أو تسلخ أجسادهم الآن في سجون الطّاغية، لكنكم تبنيتم مفهوم الحرائر التي قدمته بعض أن بعض القنوات الفضائية و الحرائر هو مصطلح ديني يدل على الذين يحافظن على فروجهن، أو بمعنى قريب منه ، لكن الأحرار هو كلمة تأتي من الحرية، فهم أحرار، وهن أحرار. من المفترض أن يكون الأمر كذلك، وكلّ شيء يمكن تطويره حتى قواعد اللغة، أو القياس عليه مثل رجل قاض، وامرأة قض أيضاً.
يمكن أن تنشأ حركة نسوية في سورية بعيدة عن الوجوه الأنيقة من " المناضلات" الجميلات ، المتنوعات بالحجاب، وبغير الحجاب، تلمع وجوههن من الشبع . حركة نسوية فيها من تلبس اللباس الشعبي، أو السافر ، لكنها تتحدث بلسان المظلومات، وليس بلسان القبيسيات. على تلك الحركة تناضل في اتجاهين: الاتجاه الأوّل هو تحييد الدين كي لا تحارب باسمه، و الاتجاه الثاني التحرّر من قيود العائلة ، و الانطلاق نحو مطالب مرحلية تتعلق بالدخل والمعيشة و إلغاء قوانين العبودية ضد المرأة ، و المكرسة بقانون الأحوال الشخصية. . . والحديث لا زال بعيداً عن تلك الحركة ، فلا حركة تنجح دون قوة مالية ، لا بأس أن تموّل الحركة من قبل مفكرين" من الجنسين" يعنون بتحرّر المرأة سواء كانوا سوريين ، أو أجانب، الحركات الفقيرة تبقى تحت السّطح ، الحديث بعيد عن النسوية لأن المرأة في بلادنا لا زالت في مرحلة الاستعباد والعبودية.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,974,846,095
- المرأة و الدين
- تأثير الطّلاق على المرأة
- التّطبيع مع إسرائيل إلى العلن-إكراماً لترامب-
- مي تو بين عالمين
- في التّواصل الاجتماعي
- في التّغني بالعروبة-عربستان - الأحواز- .
- ملاحطة عابرة حول النّسويّة
- زندقات
- لماذا لم تنجح الثورة السّورية؟
- قصة تاريخية عن سجن عكا
- المتحوّل و الثابت في مثل الأصدقاء
- شعوذة أمريكية.:السيد كيو ، و جماعته
- أين يمكن أن نجد أنفسنا؟
- التّعاطف
- مثقف ثوري رغم أنّه مهرّب بشر
- تخلّف المرأة
- هرطقات سورية
- الإمارات و الأديان، و إسرائيل
- تقيّة سياسية، و اجتماعية
- تعاطف سوري على مواقع التواصل مع - بيروت-


المزيد.....




- شركة مالكة لوسائل إعلام مصرية: -فبركنا- فيديو مظاهرات وأرسلن ...
- ترامب يرشح القاضية المحافظة إيمي كوني لعضوية المحكمة العليا ...
- الميثاق الأوروبي الجديد للهجرة واللجوء.. بين الترحيب والسخط ...
- الميثاق الأوروبي الجديد للهجرة واللجوء.. بين الترحيب والسخط ...
- ترامب يرشح القاضية المحافظة -كوني باريت- لعضوية المحكمة العل ...
- اختراق الموقع الإعلامي الحكومي في بيلاروسيا ونشر صور تظهر اس ...
- ترامب يعلن اختيار إيمي باريت مرشحة لخلافة روث غينسبرغ في الم ...
- مصر.. النيابة تحيل -متحرش الجامعة الأمريكية- لمحكمة الجنايات ...
- -ذات ذكاء خارق-.. ترامب يرشح إيمي كوني لخلافة القاضية غينسبر ...
- تركيا تتكفل بتطوير موهبة شاب صومالي مهتم بصناعة الطائرات


المزيد.....

- معركة القرن1 واشنطن وبكين وإحياء منافسة القوى العظمى / حامد فضل الله
- مرة أخرى حول مسألة الرأسمال الوطني / جيلاني الهمامي
- تسفير / مؤيد عبد الستار
- قطاع غزة تحت الحصار العسكري الصهيوني / زهير الصباغ
- " رواية: "كائنات من غبار / هشام بن الشاوي
- رواية: / هشام بن الشاوي
- ايدولوجية الانفال وجينوسايد كوردستان ا / دكتور كاظم حبيب والمحامي بهزاد علي ادم
- إبراهيم فتحى وحلقة هنرى كورييل ومستقبل الشيوعية فى مصر / سعيد العليمى
- من الكتاب الأسود للمجرم جمال عبد الناصر، مؤامرة الوحدة الإن ... / الصوت الشيوعي
- من الكتاب الأسود للمجرم جمال عبد الناصر، مؤامرة إنقلاب الموص ... / الصوت الشيوعي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - نادية خلوف - المرأة في ما بعد الحداثة