أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فيصل طه - ريتا شاعرة تعيش اشعارها














المزيد.....

ريتا شاعرة تعيش اشعارها


فيصل طه

الحوار المتمدن-العدد: 6669 - 2020 / 9 / 6 - 18:46
المحور: الادب والفن
    


بادرت المدرسة الثانوية البلدية في الناصرة وبخطوة تربوية، ثقافية، ادبية نادرة وفريدة عام 1998، باصدار ديوان شعر "مرايا الوهم"، باكورة الأعمال الأدبية لمعلمة اللغة الانجليزية في المدرسة، الزميلة، الشاعرة ريتا عودة. وقد تصدرت الديوان هذه المقدمة :


يسعدني أن أخط مقدمة ديوان" مرايا الوهم" للزميلة المربية الشاعرة المبدعة ريتا عودة، كما يسعدنا وباعتزاز كبير أن يصدر هذا الديوان من البيت الذي رعاها ورعت هي به طلابنا على التوجيه الصحيح في ظل مبادرتنا واياها على إقامة ورشة ابداعية لطلاب المدرسة الثانوية البلدية الناصرة، والتي تحاول من خلال إشرافها وشغفها الشديد على انجاح هذه الورشة، ساهمت وتساهم في صقل الابداعات الطلابية ونشوء أقلام أدبية نتمنى أن نشهد ظهورها في الموقع والمكانة الملائمة مستقبلًا.

لقد اقتحمت الشاعرة ريتا اللغة بحب وفرح كبيرين، وجعلت من الكتابة عيدًا يعود عليها بالفرح أحيانًا كثيرة، ورأت بالكلمة عملية خلق للمشاعر والفكر وتكوين للحياة وبكل ما تعني من معانٍ . ليس فقط في مجال قدسية الخلق، انما أيضًا في معاناة رصد كل الطاقات الابداعية الانسانية وصقلها واخراجها الى النور.. من خلال هذا التقدير والحب للكلمة واللغة نجد الشاعرة ريتا تنطلق للحياة بفلسفة عمادها القيم الانسانية السامية، حب الانسان لأخيه الانسان، ضد الأنانية والتملق، ضد التعصب بكل أشكاله، ضد الظلم، ظلم المرأة وكبتها، مع الحرية، والتسامح ، مع الانسان..


تنطلق صرخات ريتا ومن خلال قصيدة " مرايا الوهم" الى الهواء الطلق : " اما آن لي أن أُحرِّر من مشنقة الغبن عنقي" ومن" توابيت القبيلة وجعي" ، وتتابع حروفها لتصف رسالة الى الشاعر نزار قباني تبشره بأنها" مولودة من براكين التعب ووجع الأحلام التائهة"، وترسم في قصيدة " ما وراء القضبان" موقفًا واضحًا ترفض به ان تعيش دمية بل رأسها في السماء، وأن " وجودها نار لا تقوى عليها القيود الكثيرة".

وتظهر ساخرة في حكاية " الى جانب كل رجل عظيم امرأة تبعد عنه خطوة..بل خطوات لا تعد ولا تحصى، وهي صدى صوت وظل وصورة"، لكنها تأبى إلا أن تعدل القول بموقف آخر " الى جانب كل كيان عظيم كيانة عظيمة أخرى" ، لها رأي صريح وموقف انساني من الحب " احبك انسانا " أحببتك كيانًا"، "احببتك خارج فقاعات التملق وشهية الصياد للذل والتملك" ، " حب خارج اغراءات الثروة وبراثن حب الذات".


الحب عند ريتا" معاناة اختيار"، و" معاناة تحدي"، ومواجهة لسهام القبيلة ولقيود العشيرة، ولبطاقة الانتماء الطائفي ولأصحاب الثروة والألسن الصفراء، " أحببتك انسانا حقيقيًا وما زلت"، وما يميِّز ريتا الشاعرة هو مصداقيتها في قول الكلمة وتأكيد الموقف، فالكلمة عندها تعبير عن موقف حقيقي وواقعي عاشته وتعيشه يوميًا في الحياة، شاعرة تعيش أشعارها بكل ما تحمله هذه الأشعار من اثقال الواقع ومعاناة التطبيق، ومهما كلّف الأمر من ثمن أو أثمان..

مَن يقرأ أشعار ريتا يشعر وكأنه سيهرب الى المدينة الفاضلة، لكن يطرح الاسئلة والموقف والاصرار على التغيير، وتكمل عذاب وآلام الواقع نحو صناعة حياة انسانية أفضل، تقرّب لنا المدينة الفاضلة حيث نحن.. هنا على الارض.. ورائحة الارض تنعش وجودها وتبعث على الكتابة وتبعد الكآبة. في أعماق ريتا وأعماق الارض تورق بيارات برتقال يافا، ومرايا الوهم لا تبعدها عن واقع الحياة وطبقية المجتمع" خطوات عمال تزحف كل فجر نحو الشمس بصلابة لتقطف ثمار البقاء"، انها صورة مكثفة لمعاناة شعبنا العمالي واصراره على البقاء رغم الشقاء، وتؤكد هويتها الوطنية بانتمائها وبكرامة لمدينتنا الناصرة.. " تحتويني كما يحتوي الرحم الجنين".


الوداع والرحيل والانتظار والحنين، صور واقعية مؤلمة تهز مشاعر ريتا الانسانية من الاعماق، فالوداع " يمزق جسد وجودي، وينهش روح بقائي" والرحيل عبء لا تستطيع احتماله ولا خنق بكائه".. تمقت الوحدة وتخاف الغربة.. تود "الالتصاق بالحبيب كالتصاق الظل بالخطوات" .

تُكثر ريتا من استعارة اسماء الاشجار والطيور والحيوانات في قصائدها للدلالة على انسانية العلاقة المتبادلة مع الحياة ، تتحدث عن" وشوشة الورق"، " أعشاش أشعاري" ، " أحواض الياسمين"، توقظ عصافير غروري"، " اسماك توتري" ،"نوارس افكاري"، "اشجار الانانية" ، " عصافير الدهشة"، الخ...كما نجد ابداعات لفظية ومعنوية تبعدنا عن المألوف، وتضيء لنا الجديد والممتع كطريق وحافز للابداع، " همسة ماطرة"، " قطرة نور"، " جنة مشاعري"، "ثملت شراييني". ان صور وتعاليم الأديان والأنبياء لا تفارق قصائدها لتكمل بهذا الصورة الانسانية الشاملة التي تميِّز هذه الانسانة الشاعرة، هذا الكيان ، " الحب صلاة"، " في البدء كانت الكلمة"، " مزامير العشق"، " انجيل العشاق"، "نوح"، " الوصايا العشر"، " المرأة والنبي"...

ففي مدخل الكتاب استدعت فكرة شعب الله الذي سار حول اسوار أريحا اثني عشرة مرة ، حتى سقطت أسوار أريحا وحصل الشعب على غنائم البلدة وكنوزها.. وهي في شعرها تسير حول أسوار اللغة أكثر من مرة، مما يدل على محاولة تملك مفاتيح اللغة من أجل الحصول على غنائم اللغة وكنوزها، واستدعت من التراث القصصي قصة " مصباح علاء الدين" و" سندريلا" وهنا ترتقي الأسطورة الى مستوى الرمز فتغني النص.


آن لها أن تحرر وجهها من مرايا الوهم، وآن لها أن ترسم بطاقة كيانها حيث تشاء، والأمل ليس وهمًا ، "والخطوة بين الشوق والشوك سنخطوها جميعًا".. فمَن يملك هذه الارادة وهذه المشاعر والأفكار، وقدرة التعبير وصدق الممارسة، يملك الارادة مع الآخرين لصنع حياة أفضل .. لأنه صوت الحق وصوت حق..

نشكر كل مَن ساهم في اخراج هذا العمل الرائد الى النور وخاصة المربي والزميل الاستاذ عايد علي الصالح لمساهمته في تخطيط وتصميم غلاف الكتاب، ودعمه لتنفيذ هذا العمل الابداعي
(صفورية- الناصرة )

مدير مدرسة الجليل الثانوية البلدية الناصرة



#فيصل_طه (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
محمد دوير كاتب وباحث ماركسي في حوار حول دور ومكانة الماركسية واليسار في مصر والعالم
المناضل والكاتب اليساري الكبير كاظم حبيب في لقاء خاص عن حياته - الجزء الأخير


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من ادبيات مخيمات العمل التطوعي في الناصرة
- قليل من الوداع، كثير من اللقاء والوفاء
- سفر الأحلام الواعدة بالعودة
- في حضرة الغياب، نم هادئاً يا محمود
- انا عائد
- مرحى الى النافي المنفي
- دوماً اتجدد
- كفى قطفاً للحرائر
- الى - عين الورد - انا عائد
- ناولتها دمعتي
- أُغنية تنزع وحدتها
- شوقي حبيب من طلائع الاكادميين العرب في فلسطين
- كلمة وفاء للمربي الراحل خالد عمري
- بواقِ المرحلة
- طه قصيدة تحكي صفورية
- يحبو الأمل على الأمل
- مغارة -القفزة - في الناصرة، مفصل تاريخي في تطور الانسان
- رواية تمام المكحول للكاتب عودة بشارات تتجاوزالواقع لتعود الي ...
- في لحظة سمراء كوطني
- لحظة سمراء كوطني


المزيد.....




- بوريطة يتباحث مع نظيره الكمبودي
- ميارة يعرب عن ارتياحه لمتانة روابط الصداقة والتضامن التي تجم ...
- فنان سعودي شهير يكشف أنه يمر بمرحلة تأهيل وباكتئاب شديد
- غزة.. افتتاح أول دار لتعليم فنون الأزياء
- شاهد.. لحظة هدم أحد أشهر مباني السينما في مصر
- دور المواثيق الدولية في حل المشاكل العمرانية بمدن دول العالم ...
- ناصر القصبي يهاجم -نتفليكس- بشدة بسبب فيلم -أصحاب ولا أعز-
- شيرين رضا تدافع عن الفنانة منى زكي: انتفضوا الأول للسرقة وال ...
- هَل أبتَسَمَ القَمَر ؟
- لماذا أثار فيلم -أصحاب ولا أعز- كل تلك الضجة؟


المزيد.....

- في رحاب القصة - بين الحقول / عيسى بن ضيف الله حداد
- حوارات في الادب والفلسفة والفن مع محمود شاهين ( إيل) / محمود شاهين
- المجموعات السّتّ- شِعر / مبارك وساط
- التحليل الروائي لسورة يونس / عبد الباقي يوسف
- -نفوس تائهة في أوطان مهشّمة-- قراءة نقديّة تحليليّة لرواية - ... / لينا الشّيخ - حشمة
- المسرحُ دراسة بالجمهور / عباس داخل حبيب
- أسئلة المسرحي في الخلاص من المسرح / حسام المسعدي
- كتاب -الأوديسة السورية: أنثولوجيا الأدب السوري في بيت النار- / أحمد جرادات
- رائد الحواري :مقالات في أدب محمود شاهين / محمود شاهين
- أعمال شِعريّة (1990-2017) / مبارك وساط


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فيصل طه - ريتا شاعرة تعيش اشعارها