أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ماجد أمين - انهيدوانة.. الشعر والترنيمة والثورة















المزيد.....

انهيدوانة.. الشعر والترنيمة والثورة


ماجد أمين

الحوار المتمدن-العدد: 6641 - 2020 / 8 / 9 - 13:45
المحور: الادب والفن
    


انهيدوانة.. الشعر والترنيمة.. والثورة..
#ماجدأمين_العراقي..
في عمق الطبيعة في جنوب ووسط العراق تبرز بيئة الاهوار لتشكل مصدرا للثراء فالقصب يعني صوت الناي الحزين.. والزورق الذي اصبح( الشختورة..) التي تشق هدوء مياه الهور..
ترافقها.. مع قص البردي الصوت الرخيم والعذوبة..
منذ فجر التاريخ.. ولد الحزن والغناء على شكل ترنيمات..
انهيدوانه كاهنة وشاعرة وذات صوت رخيم.. كما ورد في اشعارها..
في سومر الهة متعددة.. عشتار... آن.. إنانا..
لذلك لكل عراقي سومري إله خاص به.. أو بالاحرى في داخل كل سومري يعيش إله.. لذلك لا تجد السومري يخاف من إلهه او يشعر بدونية وعبودية مفرطة للإله.. فنحن الشعب الوحيد.. الذي لايخشى إلهه.. العراقي السومري هو الوحيد الذي.. يقول..
((لو يجي الله ماتگدر تسوي كذا..)) ابحث عن كل الشعوب هل تجد شعبا يقول عبارة كهذه..
اطلاقا فهو الشعب الذي يرى ان فكرة الاله هي فكرة مرافقة لامنفصله.. فهو يرى ويعتقد ان لا انفصال بين الارض والسماء.. لانه يعتقد ان الترنبمة هي اداة وصل بين الصورتين.. لايقبل إلها متجبرا منفصلا عبوسا.. لذلك كانت (انهيدوانة) ايقونة ترنيمية ساحرة حزنها تبوح به عبر ترنيمات يصاحبها صوت انين القصب.. والمعابد المشيدة باتجاه الشرق.. وببهاء منيف..
(انهيدوانه) .. الناشطة النسوية الاولى في عالمنا.. هي نفسها الملاية التي ترثي الاعزة حين يحضر الموت.. وهي ذاتها من تحش البردي بمنجلها ويصاحبها ترنيمة صوت رخيم..
هي ذاتها من تترنم.. وتهز كاروك وليدها..
((دللول يمة دللول.. عدوك عليل وساكن الجول.. دللول..))
وهي ذاتها التي تداعب بصوتها الرخيم.. احزان عاشوراء.. هي الافق الذي بغوص في عمق التاريخ.. لاكما حاول الكهنة الجدد الطارئون.. ان يقتطعوا ذلك العمق التاريخي.. من خلال فصل التاريخ ومحاولتهم اليائسة.. لصنع نقطة صفر تاريخي مقتطع.. نقطة صفر تاريخي صحراوي.. لايمت لعمق تاريخ (انهيدوانة..) لأنهم يعتبرون كل ماسبق من نقطة صفرهم التاريخية الصحراوية.. هو عصر جاهلي كافر.. ولايعلمون ان تلك النقطة الصفرية نقطة سوداء صادرت الموروث الحضاري ووضعت َمكانه قيم البداوة والسبي وان المرأة وعاء ومحطة استراحة وممارسة للجنس وماهي الا امة او جارية تباع وتشترى في اسواق النخاسة..
لذلك فهي اما (أمة، جارية) يكشف عن جسمها كبضاعة لمن يمتلك المال ويستعبد قيم الانسان..
او حرة محجوبة مسربلة بسواد النسيان.. لادور لها سوى انها ماكنة تفريخ.. ومكان للوطء لا اكثر..
لذلك اقتطعوا هذا التاريخ.. في نقطة صفرية تختزل كل ماسبقها من عبق وعطر.. لكن ابناء سومر. بناتهم من الذكاء بمكان بحيث تركوا تراثهم الخالد وترنيماتهم.. في رقم التدوين والتسقت انفاسهم وترنيماتهم مع القصب والبردي.. لا كما جاء الكهنة الطارئين.. بالجهل فهم ظاهرة صوتية.. (عنعنية) خطابة وسيف غزو وسبي.. هم حالهم حال كل العتاة مثل المغول والتتر والهكسوس..
انهيدوانه.. صوت السومرية الرخيم.. صوت العذوبة..
صوت شعب لايخاف الها.. بل يحبه وتلك المفارقة هي ان تحب إلهك.. ولاتخاف منه..
لذلك.. فان نقطة ضعف السومري هو انه يقدس الكاهن اكثر تقديسا من الإله ... ولكن شتان مابين كاهن وكاهنة تخلص الوفاء للحكمة وللانسان بحيث تغني له بترنيمات جميلة.. دللول يالولد يبني دللول...
ومابين الكاهن الطاريء البدوي الغليظ الطبع الذي ينشد ترنيمته بسيفه فقط وبوساخة لسانه. وعنجهيته.. ويستعبد غيره بعد ان كان عبدا.. ويرى انهيدوانه بعين الأمة والمتعة للجنس فحسب هذا الكاهن الطاريء لامكان له في سومر.. فهو لايملك سوى الترحال الدائم حاله حال الغجري..
انهيدوانه.. هي الملاية اليوم وهي الشاعرة النادبة وهي ذات الصوت الرخيم.. وهي التي تخاطب الإله آن.. بلا خوف او استعطاف بل من خلال حكمتها وشعرها.. وعذوبة صوتها..
انهيدوانه.. وجدتها في اكثر من ساحة من ساحات ثورة تشرين.. هي نفسها الملاية التي اغتالوها في ناصرية الحبوبي وهي ذاتها في كل ساحات الوطن.. تردد ترنيماتها... #نريد_وطن
Anhidwana .. poetry and hymn .. and revolution ..
#MajidAmeen_Araqi ...
In the depths of nature in southern and central Iraq, the environment of the marshes emerges as a source of wealth. The reed means the sound of the sad flute ... and the boat that has become (Shakhtoora ...) that breaks the calm of the marsh waters ..
Accompanying her .. with the papyrus cutting a melodious voice and sweetness ..
Since the dawn of time .. sadness and singing have been born in the form of hymns.
Anhidwanah is a priestess, poet, and melodious voice ... as mentioned in her poems
In Sumer there are many gods ... Ishtar ... Ann ... Inana ...
Therefore, every Iraqi Sumerian has a god of his own ..´-or-rather, within every Sumerian there lives a god .. Therefore, you do not find a Sumerian to fear his god´-or-feel inferiority and excessive servitude to the god .. We are the only people .. who does not fear his god .. The Iraqi Sumerian is the only one who. . Says..
((If God would come, you would not be able to settle such-and-such ..)) Look for all the peoples, will you find a people saying such a phrase ..
Absolutely, it is the people who see that the idea of ​​God is an idea accompanying an inseparable one .. He sees and believes that there is no separation between the earth and the sky .. because he believes that the intonation is a tool that connects the two images .. He does not accept a separate, arrogant God with a frown .. That is why (Anhidwana) was a hymn icon A witch of her grief reveals it through hymns accompanied by the sound of the reeds moan ... and the temples erected towards the east ...
(Anhidwaneh) ... the first feminist activist in our world ... she is the same mullah who mourns the dear when death comes ... and she is the same one who stuffs papyrus with her sickle and is accompanied by a hymn of a melodious voice ..
She is the one who chants and shakes her newborn Karoq.
((The significance of the nation is a sign ... your enemy is ailing and the inhabitant of the joule .. is a sign ...))
And she is the same who flirted with her melodious voice ... the sorrows of Ashura ... it is the horizon that dives deep into history ... as the new emergency priests tried ... to cut this historical depth ... through the separation of history and their desperate attempt ... to create a cut-off historical zero point ... A desert historical zero point .. does not die for the depth of the history of (Anhidwana ..) because they consider all the preceding from their historical desert zero point .. it is the era of ignorant unbelievers .. and they do not know that that zero point is a black point that confiscated the cultural heritage and placed in its place the values ​​of nomadism and exile and that women are a vessel and a station A break and a practice of sex, and what is a nation´-or-a woman who is bought and sold in slave markets ..
Therefore, she is a mother (a slave-girl) who reveals her body as a commodity for those who possess money and enslave human values.
´-or-a blocked free woman covered in black forgetfulness .. Lador has nothing but an incubation machine .. and no more place for stepping.
Therefore, they deducted this date, at a point of zero, that summarizes all that preceded it of fragrant and fragrant ... but the sons of Sumer. Their daughters were so intelligent that they left their eternal heritage and their chants .. in the record number, and their breath and chants were filled with reeds and papyrus .. No as the emergency priests came .. with ignorance they are a phoneme .. (Ananiah) is a rhetoric and a sword of conquest and captivity .. they are the same as all the hardened like Mongols, Tatars, and Hyksos.
Anhidwanh ... the melodious voice of the Sumerian ... the voice of sweetness ...
The voice of a people who does not fear God .. but rather loves him. This paradox is to love your God .. and not be afraid of him ..
Therefore ... the weakness of the Sumerian is that he sanctifies the priest more reverent than God ... But there is a difference between a priest and a priestess who concludes loyalty to wisdom and to man by singing to him beautiful hymns ...
And between the unpleasant Bedouin priest and the rude who sings his hymn with only his sword and the filth of his tongue. And his arrogance ... and others are enslaved after he was a slave .. And his Anhidwan is seen by the eye of the nation and the pleasure of sex. Only this emergency priest has no place in Sumer .. he only has permanent travel in the case of the Gypsy ..
Anhidwaneh ... she is the mullah today and she is the mourning poet and she is the one with a melodious voice .. She is the one who speaks to God Anne .. without fear´-or-sympathy, but through her wisdom and poetry .. and the sweetness of her voice ..
Anhidwaneh ... I found it in more than one of the squares of the October Revolution ... it is the same mullah that they assassinated in Nasiriyah al-Haboubi, and it is the same in all the squares of the homeland ... its chants are repeated ... # We want a homeland



#ماجد_أمين (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حوليات الحرب.. واندحار الحب.!
- النظرية المعرفائية... ثم حزم حقائبنا.. الحزء الثاتي
- الصين.. وكورونا.. وطريق الحرير..!
- النظرية المعرفائية... ثم نحزم حقائبنا..
- الشعب العراقي.. والافق المستقبلي
- العراق الحديث ومتلازمة الفشل
- نظرية التقمص هي سر الخلود..
- نص//حبر دمي
- بداية النهاية...
- فاقد الشيء... لايعطيه.!
- فذكر... ولاينفع الذكير
- بقلم كورونا
- كلانا مخطيء.. كلانا مصيب ياسادة
- أنا أكذب... فأنا موجود...!
- شعر :انت والدنيا
- قصيدة..... وصية
- الممهدون.. ونقطة اللاعودة..
- نظرية الازاحة المتتابعة
- المواجهة...
- كيف نحل مشكلة الفقر في العراق.؟


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ماجد أمين - انهيدوانة.. الشعر والترنيمة والثورة