أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عدنان يوسف - سنين اخرى سوف تمر















المزيد.....

سنين اخرى سوف تمر


عدنان يوسف

الحوار المتمدن-العدد: 6614 - 2020 / 7 / 9 - 14:46
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


"سنين اخرى سوف تمر"
هذا هو عنوان مجموعة شعرية صدرت لي عن مجلة الشرارة النجفية قبل "سنهات" !
(وسنهات جمع سنهة وهي السنة قال الجوهري :
وأَصل السَّنَة سَنْهة بوزن جَبْهةٍ، فحذفت لامها ونقلت حركتها
إلى النون فبقيت سَنَةً، قال ابن الأَثير: وقيل إن أَصلها سَنَوَةٌ
بالواو، فحذفت كما حذفت الهاء لقولهم تَسَنَّيْتُ عنده إذا أَقمت عنده سنة)
ورافقت ظهور تلك المجموعة بعض الاعتراضات تتعلق بعنوانها تحديدا، قبل الاصدار وبعده ، وكان ذلك احد اسباب كتابتي لهذا المقال ، فقد جرت نقاشات كلها معارضة لكلمة "سنين" التي وردت في العنوان وكنت اجادل وادافع عن صحة ما كتبت ، ساعدني بذلك انه عنوان لقصيدة ضمتها المجموعة ، سبق وان نشرت في مجلة الشرارة نفسها وكتب عنها ناقد ادبي معروف ملاحظات لم يتطرق بها الى "سنين" . وكنت ، قبل دفع المجموعة الى الطبع قد عرضتها على صديق اثق بقدراته اللغوية هو الكاتب الدكتور " اسعد محمد تقي" وطلبت منه قراءة النصوص وابداء رأيه بها وتصحيح الاخطاء ، ان وجدت ،
فكان أن استلمت ردا صادما ، لكن باسلوب طريف فقد استخدم فيه اسلوب وطريقة العلامة الدكتور مصطفى جواد في برنامجه الاذاعي الشهير "قل ولا تقل" . كتب لي د. اسعد قل سنون ولا تقل سنين فحقها الرفع بالواو لانها ملحقة بجمع المذكر السالم . قلت : لكن سنون لا تصلح للشعر وخاصة حين تكون في عنوان رئيسي ، وسينصرف ذهن القارئ الى "سنون" الكلمة العامية العراقية وتعني الاسنان ، اضافة الى انني لا اريدها لدلالتها الزمنية وحدها انما للمعنى الآخر ، الاصطلاحي الذي يدل على الجدب ؛ ورد في لسان العرب لإبن منظور "السنة مطلقةً: السَّنةُ المُجْدِبةُ" .
يقال: أَصابتهم السنة. وقد جاء في تفسير الطبري لآية " وأخذنا آل فرعون بالسنين" يقول: بالجُدوب سنة بعد سنة، والقحوط.
ويقال: هذه بِلادٌ سِنِينٌ أَي جَدْبةٌ؛ قال الطرماح:
بمُنْخَرَقٍ تَحِنُّ الرِّيحُ فيهِ
حَنِينَ الجُلْبِ في البَلَدِ السِّنينِ

رد علي ، اذن قل سنوات فاجبت : ولا هذه . انا اريدها سنين ، لها وقع موسيقي جميل وسهلة اللفظ فمثلا يجوز القول عند اضافة "سنون" ، مضت سنو العمر بحذف النون ، لكن الأخف القول مضت سنين العمر ، وهو ما دأبت العرب على استخدامه في أكثر الأحيان لليسر في النطق والابتعاد عن كل ما هو ثقيل .
وتثبيتا لهذه الحقائق صار لزاما علي ان اشفع ما قلت بمصادر تؤيد ذلك ، بدأت اولا بمكتبتي الشخصية وبها كتابان ؛ مختار الصحاح وشرح ابن عقيل
قرأت في مختار الصحاح ص٢٣٧
{(السَّنَةُ) وَاحِدَةُ (السِّنِينَ) فَإِذَا جَمَعْتَهَا بِالْوَاوِ وَالنُّونِ كَسَرْتَ السِّينَ وَبَعْضُهُمْ يَضُمُّهَا. وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ: (سِنِينٌ) وَمِئِينٌ بِالرَّفْعِ وَالتَّنْوِينِ فَيُعْرِبُهُ إِعْرَابَ الْمُفْرَدِ. قُلْتُ: وَأَكْثَرُ مَا يَجِيءُ ذَلِكَ فِي الشِّعْرِ وَيُلْزَمُ الْيَاءَ إِذْ ذَاكَ}
ووجدت في شرح ابن عقيل على الفية ابن مالك ، الجزء الاول ص ٦٢
قال: (ومثل حين قد يرد ذا الباب): المراد به باب السنين، أي أنه قد يرد في اللغة العربية مثل كلمة (حين) في الحكم، فيعرب بالحركات على آخره، ويلزم الياء، فتعرب سنين مثل حين، فتقول: مكثت في هذا البلد سنيناً، كما تقول: مكثت فيه حيناً. ولو أردت أن تلحقه بجمع المذكر السالم لقلت: مكثت في هذا البلد سنين. ومن ذلك قول الشاعر: دعاني من نجد فإن سنينه لعبن بنا شيباً وشيبننا مرداً لو أتى به على أنه ملحق بجمع المذكر السالم لقال: فإن سنيه. فالحاصل أن (سنين) وبابها إما أن تعرب كحين بحركات ظاهرة على النون، أو تعرب إعراب جمع المذكر السالم بالياء جراً ونصباً وبالواو رفعاً.

ووجدت انني بحاجة لمزيد من الدعم والتوضيح بأمثلة لشعراء او بحوث ودراسات او آراء واجتهادات لاساتذة جامعيين ، مثلا ، فلجأت الى الانترنت فكانت حصيلة مناسبة للاحاطة بموضوع البحث من وجوه عديدة
ورد في لسان العرب لإبن منظور في باب السين عن جمع سنة :
(سَنَهاتٌ وسِنُون وقد قالوا سِنيناً؛
وبعض العرب يقول هذه سِنينٌ ورأَيت سِنيناً فيعرب النون .
وورد في مقال لأحمد البحبح ، استاذ النحو والصرف المساعد بكلية الاداب بجامعة عدن :
تعددت أوجه إعراب كلمة سنين بتعدد لغات العرب فيها، فتارة تُعرَب بالحروف إلحاقًا بجمع المذكر السالم، وتارة تُعرب بالحركات، وتارة تلزم الواو في جميع حالاتها، ولها على وفق ذلك في كلام العرب أربعة أوجه؛ تفصيلها في الآتي:

1-أن تُعرب بالحروف رفعًا بالواو، ونصبًا وجرًّا بالياء؛ إلحاقًا بجمع المذكر السالم، فيقال: هذه سنونَ، وعشتُ سنينَ، ومررتُ بسنينَ.
2-أن تلزم الياء في جميع أحوالها الإعرابية، وتُعرب بالحركات الأصلية الظاهرة على النون منوَّنة، فيقال: هذه سنينٌ، وعشتُ سنينًا، ومررت بسنينٍ. وبعض العرب في لغة غير مشهورة يعربها بالحركات من غير تنوين، فيقال في الرفع سنينُ، وفي النصب سنينَ، وفي الجر سنينِ.
ويقول محقق كتاب ابن عقيل- محمد محيي الدين عبد الحميد عن اعراب سنين
فالإعراب بحركات على النون، وتلتزم الياء في جميع الأحوال، وهذا الذي أشار إليه ابن عقيل بقوله "ومثل حين" ومثله قول جرير:
أرى مرَّ السنينِ أخذن مني *** كما أخذ السِّرارُ من الهلال
فإذا جمعتها جمع الصحة كسرت السين فقلت سِنينَ وسِنُونَ، وبعضهم يضمها
ويقول سُنُونَ، بالضم، ومنهم من يقول: سِنينٌ على كل حال، في النصب والرفع
والجر، ويجعل الإعراب على النون الأَخيرة، فإذا أَضفتها على الأَول حذفت
نون الجمع للإضافة، وعلى الثاني لا تحذفها فتقول سِنِي زيدٍ وسِنِينَ
زيدٍ.
**** *****
وخلاصة القول
إن جواز إبقاء (سنين) في الحالات الثلاث وارد كذلك في كتب اللغة، فهم يجعلون الإعراب على النون الأخيرة
مرت سنينٌ، قضيت سنينًا، وفي سنينٍ.
(انظر مادة "سنه" في لسان العرب أو تاج العروس!)

ورأيت ان اختم بأمثلة من الشعر تظهر "ابقاء سنين في الحالات الثلاث" لشعراء من عصور مختلفة :

احمد شوقي
اذا اقبلت يا زمن البنينا
وشبوا فيك واجتازوا السنينا

نزار قباني
يا صداعا عاش في رأسي سنينا وسنين
يا صداعي كيف لم أقتلك من خمس سنين؟

البوصيري
فقد عاشرتهم ولبثت فيهم
مع التجريب من عمري سنينا

البحتري
تلك ساعاتهم مع ابن حميد
طال مقدارها فعد سنينا

جرير
قفرا تقادم عهدهن على البلى
فلبثن في عدد الشهور سنينا

فاروق جويدة
سنين العمر ترحل كالسراب
وأسأل اين انت ولا جواب

مظفر النواب
يا وحشة الطرقات
ﻻ خبر يجيء من العراق
مضت السنين بدون معنى
يا ضياعي



#عدنان_يوسف (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- القصة القصيرة الايروتيكية ، عشتار العراقية مثالا
- الشاعر قاسم شاتي .. هل ستتبعه الفوضى
- الرسالة الاخيرة الى الغائبة (قصة قصيرة)
- نساء القمن -كليب- احجارا
- محنة شعب سوسيولوجيا الدين والسياسة
- شيوعيون في الذاكرة
- شوارد فاطمة الفلاحي ، الجأتني لتاج العروس
- ثامر الحاج امين .. صفة طيبة جديدة
- الحب .. قراءة في اوراق مدرستين ، فلسفتين و نظريتين
- مع مقاربات الروازق لطروحات علي الوردي
- لقاء مع مظفر النواب .. في بستان الرازقي
- الذكرى السابعة والاربعون
- بعض ما جرى على الشيوعيين العراقيين في الشهر -الناقص-
- في موقع اتحاد ادباء الديوانية* الالكتروني التراكم الكمي يؤدي ...
- ملحمة كاورباغي ، مأثرة الطبقة العاملة العراقية الخالدة
- اعدام رسام ، رواية سلام ابراهيم تدين اغتيال الثقافة العراقية
- اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق 68 عاما من الكفاح -في س ...
- اصلاحات يزيد الناقص ، اوقفها الطاعون واجهز عليها الحمار
- حول مكاشفات ريسان الخزعلي (الاقرب للوضوح) عن عقيل علي
- -رجال كالسم- وحلم جميلة


المزيد.....




- جعلها تركض داخل الطائرة.. شاهد كيف فاجأ طيار مضيفة أمام الرك ...
- احتجاجات مع بدء مدينة البندقية في فرض رسوم دخول على زوار الي ...
- هذا ما قاله أطفال غزة دعمًا لطلاب الجامعات الأمريكية المتضام ...
- الخارجية الأمريكية: تصريحات نتنياهو عن مظاهرات الجامعات ليست ...
- استخدمتها في الهجوم على إسرائيل.. إيران تعرض عددًا من صواريخ ...
- -رص- - مبادرة مجتمع يمني يقاسي لرصف طريق جبلية من ركام الحرب ...
- بلينكن: الولايات المتحدة لا تسعى إلى حرب باردة جديدة
- روسيا تطور رادارات لاكتشاف المسيرات على ارتفاعات منخفضة
- رافائيل كوريا يُدعِم نشاطَ لجنة تدقيق الدِّيون الأكوادورية
- هل يتجه العراق لانتخابات تشريعية مبكرة؟


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عدنان يوسف - سنين اخرى سوف تمر