أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - وليد المسعودي - حوار حول قصيدة الهايكو ( اعداد وتقديم الشاعرة ميسر بن غزة )















المزيد.....



حوار حول قصيدة الهايكو ( اعداد وتقديم الشاعرة ميسر بن غزة )


وليد المسعودي

الحوار المتمدن-العدد: 6580 - 2020 / 6 / 1 - 01:31
المحور: مقابلات و حوارات
    


عمتم مساءا اصدقائي
في سلسلة حوارات لهذا المساءسيكون حواري مع شاعر متميز حدق جدا، مدهش الرؤية والتركيز والحكمة يقتنص المشهد بذكاء يحاكي من خلال نصوصه تجربة الانسان ومعاناته والاوضاع التي نعيشها له بصمته واسلوبه وتجديده
شاعر يتجول في الطرقات والمدن والذاكرة من اجل التقاط مشاهد وصور مرتبطة ومؤثرة في النفس التي لا تستطيع مغادرة الرفرفة بعيدا عن واقعها المأزوم
انه الشاعر المبدع وليد المسعودي من العراق الشقيق أهلا بك صديقي

س ١-كيف تقدم نفسك للقارئ ؟

ج١- قبل تقديم نفسي للقارئ ينبغي علي معرفتها ، والمعرفة تتضمن تتبع مسار حياة باكملها ومن ضمنها كيفية الكتابة في تنوع اجناسها واساليبها من المقال والدراسة والبحث إلى القصيدة في تنوع اجناسها أيضا من الخاطرة وقصيدة النثر الى قصيدة الهايكو ، كل ذلك يظهر ضمن سلسلة مترابطة ببعضها البعض الآخر تقدم وليد المسعودي ككاتب ملتصق اشد الالتصاق بالحياة ضمن جميع متناقضاتها ،
في قصيدة الهايكو دائما ما احاول ان اكون قريبا من الانسان في لحظته العابرة ، في عدم امتلاكه للطبيعة إلا بشق الانفس ، ذلك ماثل في التقاط وتسجيل وتوثيق اللحظات وهي تتجه في الاغلب نحو الحزن ، حزن عامل وهو يحضن شجرة خريفية يابسة مثل جسده الهزيل ، حزن عاشقة محبوسة بين اربعة جدران تتأمل المطر وتنتظر المعشوق ، حزن وهل في العراق غير الحزن موجود ، ذلك لا يعني قتل للفرح او مشاعر التفاؤل وعشق الحياة على العكس بل ان توثيق الحزن هو دعوة لامحاءه والتمرد عليه والسخرية منه ، وهكذا أقدم نفسي شاعر وكاتب اللحظة الحزينة المتمردة الداعمة للحظات اجمل وافضل .

س ٢-كيف ولدت قصيدة الهايكو العربي ، ومن من الشعراء يعتبر المؤسس الفعلي لقصيدة الهايكو وكيف ولدت قصيدة الهايكو عند الاستاذ وليد المسعودي

ج / مفردة " هايكو " جديدة على المتلقي العربي حتى هذه اللحظة لدى الكثيرين ، ولم تظهر هذه المفردة أو قصيدة الهايكو إلا من خلال الترجمات من اللغات الأجنبية الإنكليزية والفرنسية للشعر الياباني ولقصيدة الهايكو ، حيث تمثلت البدايات في مجلة عالم الفكر " مقال عن الشعر الياباني الحديث " ولم تظهر قصيدة الهايكو والتانكا إلا ضمن مقتطفات معتبرة أن الهايكو هو شعر يكتبه الجميع سواء كان من قبل الشعراء المتخصصين أو من قبل الهواة في مناسبات واعياد واحتفالات خاصة بهم ، ودونالد كين كثيرا ما ربط كتابة الهايكو والتانكا على وجه الخصوص بالتقاليد الملكية التي تقدس العائلة المالكة الى درجة أن البعض اعتبر التانكا ادبا فاشيا .

وهكذا تظهر قصيدة الهايكو والتانكا في شكلهما التقليدي في اول ترجمة عربية قبل مولدي بشهر عام ١٩٧٣ ، ويتعرف عليها القارى العربي لتتوالى بعدها المزيد من الترجمات حتى نهاية القرن العشرين .

أن قصيدة الهايكو العربي تاريخيا يذكر ان اول من كتب هذا الادب المختصر المكثف ذو الثلاثة أسطر هو الشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة ، وذلك بالتحديد عام ١٩٦٤ ، ولكنه لم يتأثر بالهايكو الياباني فحسب بقدر ما تاثر أيضا بما يكتبه العرب والشرقيون المتصوفة من قصائد مختصرة مكثفة وموجزة وخصوصا في العصر العباسي كما يقول ذلك في أحاديثه .

سما الشاعر عز الدين المناصرة قصيدته المختصرة في البداية بالهايكو ولكنه عاد فعدلها هذه ب " التوقيعة " وهذه التوقيعة قصيدة قصيرة مختصرة مكثفة مرمزة فيها الذاتي والمرئي الاجتماعي الواقعي ، انها بدايات التسجيل والمشاهدة للواقع العربي بشكل مختصر ومكثف .

بالنسبة لي أنا جديد على قصيدة الهايكو ولم اتعرف عليها إلا بعد أن كتبت مجموعة من النصوص المدورة سميتها قبل ثلاث سنوات بالافلاك وهي نصوص قصيرة متتالية تبدأ بجملة أو كلمة في أول نص وتنتهي في اخر نص ، والمتتالية مكونة اما من اربع أو خمس نصوص قصيرة ، واول من نشر لي هذه المتتاليات أو الافلاك هو نادي الهايكو الحر بقيادة الشاعر العزيز الأستاذ قاسم حبابة ، حيث نشر لي ديوان الكتروني بعنوان " افلاك المسعودي "

وهذا مثال على هذا النوع من القصيدة الفلكية

مساء خريفي
الموقف فارغ من العابرين
قلبي يهطل انتظارا

انتظار حبيبة
وحده الثلج يحدثني
بلا كلمات

كلمات عشق
الخطوة تقول لاختها
لن تأتي العصفورة

عصفورة بيضاء
ترسمها النظرات في القلب
مساء خريفي

بعد ذلك تعرفت أكثر فأكثر على قصيدة الهايكو سواء من خلال الانتماء إلى اندية معروفة ومختصة بالهايكو مثل نادي الهايكو العربي ، وهايكو المغرب الكبير ونبض الهايكو والهايكو سوريا وغيرها الكثير ، فضلا عن محاولة سبر غور هذا الادب قراءة ومعرفة واطلاع على نماذج سواء كانت ضمن نماذج الاصل اليابانية أو نماذج النسخ العربية ، ولا انكر وجدت الدعم والتشجيع من قبل هذه الاندية ، وخصوصا هايكو المغرب الكبير بما كان يدعمنا بنجومه الغالية ، ونادي الهايكو العربي ايضا وبقية الاندية الأدبية الأخرى المختصة بشعر الهايكو .

وهكذا انطلقنا نكتب ونكتب ونسجل ونتجول ونوثق اللحظات بشكل مختصر ومكثف ضمن مجال معاشق للطبيعة والإنسان على حد سواء حيث لا انفصال بينهما .

س ٣- برأيك هل الهايكو العربي التزم بضوابط شكل القصيدة اليابانية
وهل الهايكو محصور فقط بموضوع الطبيعة
وفي هذا السياق مامعنى الطرح الأيديولوجي لقصيدة الهايكو ؟

ج٣- قضية الإلتزام بضوابط شكل القصيدة اليابانية تسببت بخلافات كثيرة داخل النسق الهايكوي العربي وهذه الخلافات قادت بدورها إلى انقسامات وتوزعات كثيرة بين الشعراء انفسهم وما نشاهده من كثرة الاندية وانحسار البعض هنا دون هناك والاشتغال على صيغة معينة من الهايكو دون سواها دليل على محاولات التمسك بالاصل اي ولادة اصولية معينة للهايكو تقطع مع الاخرين ولا تصل ، تبعد ولا تقرب بين الشعراء انفسهم .

أن ما اقرأه من نسخ عربية للهايكو كثيرا ما تختلف عن النسخ الاصل ، حيث الإختلاف في الثقافة والتكوين سواء كان لغويا أو اجتماعيا ، وما بقي من مشتركات يتمثل في الثلاثة اسطر واستخدام الموسمية والتغني بالطبيعة.

والاختلاف هذا قصيدة الهايكو العربية جعلها أقرب من الومضة والخاطرة ، وذلك لكثرة المجاز والذاتية فضلا عن غياب المشهد والالتقاطة لصورة واقعية معينة ، وهنا ليس ضمن حدود المطلق بل ضمن النسبي الاكثري .

لا اتصور أن قصيدة الهايكو محصورة فقط بموضوعة الطبيعة بل تتعداها للارتباط بالانسان وما يعانيه من متناقضات ، والقصيدة الحديثة للهايكو تحاول تعشيق الطبيعة مع الانسان ومعاناته ، وحتى قصيدة الهايكو اليابانيه كانت تهتم بالطبيعة ولكننا نجد الإنسان حاضرا فيها ضمن مشاعر واحزان وصور معينة تحيط الشاعر نفسه .

لنتأمل هذا النص وما يحمل من مكنونات للشاعر الياباني إيسا

كيف أنظر لثروة وملايين
هذا الاقطاعي الواسعة
ندى على اعشاب مرتجفة

في هذا النص هناك الارتجاف للاعشاب ، وأنا اتصور الادراك الحقيقي لاثر الفقر والغنى بين الندى والاعشاب المرتجفة ، لاجساد الفقراء الهشة . انها مشهدية وصورة في غاية الروعة والجمال والاتقان .

الأيديولوجيا بشكل عام فكرة سائدة تملك الانتشار الاجتماعي سواء ضمن محيط الأكثرية أو الاقلية ، وقصيدة الهايكو من الممكن أن تحمل بعض المضامين الفكرية الاجتماعية والدينية ، ولكن ما افضله أن تكون الأيديولوجيا دائما موجودة بشكل مخفف او رمزي ، فمثلا محاولة تتبع الواقع الاجتماعي لجميع المنبوذين والمهمشين داخل المجتمع ومحاولة تسجيل وتوثيق والتقاط طبيعة حياتهم اقول ذلك يدرج بشكل غير مباشر ضمن سياق النص

هذا النص مثال على ذلك ضمن تصوري

زهرة السوسن
في يد عامل النظافة
ذكريات الربيع !

وهكذا مع نصوص اخرى تصف حال المرأة والبيئة المعاشة ، والطبيعة وتلوثها ، وغيرها من المواضيع كل ذلك يدرج بشكل غير مباشر أو تقريري الى حد كبير .

س ٤ - مع انتشار قصيدة الهايكو بتنا نسمع بمصطلحات كثيرة في القصيدة استاذ ارجو ان توضح لي ماذا تعني المصطلحات التالية -

استنطاق القصيدة
جدولة القصيدة
الايحاء

ج ٤- مصطلح الاستنطاق للنص طبعا هذا المصطلح يذكرني بالبنيوية وهي مدرسة فكرية فلسفية ظهرت في فرنسا في ستينيات القرن الماضي وكان لها رواد وفلاسفة كبار مثل ميشيل فوكو وجاك لاكان وشتراوس ورولان بارت وجيل ديلوز وغيرها ، ومصطلح استنطاق النص اول من دشنه هو الفيلسوف الفرنسي لوي التوسير ، حيث يحاول من خلاله دراسة المكامن الخلفية للنص اي جميع المؤثرات المنتجة لنص الكاتب من بيئة معاشة وظروف اقتصادية واجتماعية وسياسية .. الخ

وبالفعل تلعب البيئة المحيطة بالشاعر الدور الكبير في تكوين النصوص سواء كانت بيئة داخلية أو خارجية بيئة الفقر أو الغنى .

واستنطاق النص لا يكشف الخبايا التي تؤسس لنص الكاتب بل تقود ايضا الى عزل الكاتب في النهاية من كونه مبدعا للنص نفسه وهنا سوف نصل إلى اشكالية موت المؤلف باعتبار أن البيئة أو المحيط هو الذي يتحدث لا الشاعر

وانا اختلف مع هذه الافكار وقد كتبت مقال حول ذلك منذ سنوات وخصوصا في مقالنا عن ميشيل فوكو متمثلة بمحاولة اي هذه الافكار موت المؤلف وهيمنة البنى المحيطة إلى الغاء الذاتية التي كانت تؤكد عليها الفلسفة النقيض للبنيوية وهي المدرسة الوجودية بجميع ما فيها من مفاهيم تتبع الذات والقلق والسؤال والشك.. الخ

أن استنطاق النص داخل قصيدة الهايكو يحيلنا الى معرفة جميع ابعاد ولادة النص ظاهرا وباطنا مادة ومعنى وكل نص متمكن وابداعي هو في النهاية وليد البيئة المحيطة بالشاعر أو الكاتب داخلية أو خارجية .

جدولة القصيدة

وهنا سوف لن نبتعد عن السؤال الأول فبعد الاستنطاق محاولة الاقتراب من مؤثرات وخبايا النص، لنصل إلى جدولة النص متمثل بتتبع مستويات البداية والنهاية وكاننا أمام منتج يراد له التجهيز والاكتمال من جميع جوانبه دونما نقصان منتج جاهز وصالح للقبول والاعجاب أو الاستهلاك اليومي ، ان الجدولة تحيلنا الى مسالة الترتيب أو التجهيز للنص بطريقة ذكية متقنة وعلى اي كاتب أو شاعر محاولة تجريبها وبعدة وسائل على شرط ان لا تكون خطية أو مستقيمة اي أن لا تكون ثابتة يحاول دائما تغييرها نحو الأفضل والاجمل بشكل دائم .

واخيرا لدينا الايحاء متمثل بقدرة الشاعر على ايصال المعنى لدى المتلقي سواء تم ذلك من خلال استخدام الالفاظ أو الصور او الحواس أو الألوان وكل مصادر الايحاء هذه من الممكن أن يتحكم فيها الشاعر نفسه سواء بتجلي معنى معين للنص دون سواه او بمحاولة خداع المتلقي وجعله يبحث عن تأويلات متعددة له

في قصيدة الهايكو لا احبذ ان يكون الايحاء بمثابة اللغز الغامض بل يكون سلسا سهلا وعميقا في الوقت نفسه .

س ٥- على عكس انواع الشعر الأخرى مالذي يمكن أن تضيفه للشاعر قصيدة الهايكو

ج ٥ - على الشاعر أن لا يكتفي بجنس ادبي معين سواء في قصيدة الهايكو أو ضمن بقية اجناس الادب والشعر كقصيدة النثر والومضة والخاطرة . الخ فتعدد التجريب يتيح للشاعر الامكانية في اختبار قدراته وابداعه فضلا عن الامكانية في التعبير اكثر عن ذاته ومحيطه المعاش

وما تضيفه للشاعر قصيدة الهايكو هو انها تجعله الشاهد على محيطة وبيئته بشكل مكثف مختصر في زمن لا يقرأ ولا يعبأ بمشاكل وهموم واغتراب الإنسان ، قصيدة الهايكو تجعله قادرا على تحدي الذات وسجونها الكثيرة ولا يوجد في النهاية اي ابداع يرتكن الى نموذج واحد سواء كان ضمن قصيدة الهايكو أو بقية انواع الشعر الأخرى.

س ٦- استاذي الشعر والحرب كيف تؤثر الحرب في صنع القصيدة وكيف أثرت الحرب في العراق على شعراء الهايكو العراقيين ؟

ج ٦- الحرب دائما ما تكون مؤلفة لنصوص شعرية ابداعية رائعة ، ولكنها نصوص مفخخة سرعان ما تنفجر في قلوبنا لشدة الحزن الكامن فيها ، قصائد الحرب أن لم تكن أو تتضمن الادانة لصناع وقادة وعصابات الحروب سواء كانوا من الداخل أو الخارج فلا معنى لوجودها ، يقل مستوى الابداع فيها لانها تعيش اما على الخوف ، الخوف من الرقيب او تعيش على التماهي مع النسق السياسي السلطوي الداعم للحرب ومؤسس لوجودها .

والحرب دائما ما تقود الشعراء الى التعبير عن الفقدان سواء كان الاخير ماديا أو معنويا وهو فقدان في النهاية للحب حب من يأسرنا ، حبيب ، صديق ، قريب ، كل ذلك نجد تجلياته في قصائد الحرب ولولا فقدان الحب ذاك لما وجد اي نص ابداعي يوثق لحظات الموت والحزن في الحروب .

والعراق لا يخرج مع الاسف الشديد من سجل صناعة الحرب الادبي والشعري سواء كان ذلك السجل مكتوب من قبل السلطة الداعمة للعنف وشخصية البطل الاسطوري على حساب مشاعر واحزان وآلام المجتمع او مكتوب من قبل الذوات المتحررة من هيمنة الرقيب والخوف ، نصوص عارية مكتوبة بروحية الاطفال الحزانى ، هذه هي النصوص المقدسة والمميزة في مجال الابداع

ومع الأسف نصوص الابداع المسجل للحظات وجرائم الحروب لا تجد من يعبا أو يهتم في العراق وذلك لاعتيادية الموت وكاننا تعودنا على الحروب في سجل حياتنا اليومية نفارقها يوما ونعود إليها دهرا .

الحرب في العراق ضمن متتالياتها الكثيرة اثرت بشكل سلبي ليس على الشعر والادب في العراق فحسب بل على الانسان ايضا بشكل عام ثقافيا واجتماعيا وسياسيا ، وما هيمنة الاحزان وطقوسها وانعدام حب الحياة والاقبال عليها وتقديسها إلا دليل على تراجع الروح العراقية من جعلها روح متعصبة متشددة تقودها الاصوليات الدينية بمختلف الوانها واحزابها وطوائفها ، وهكذا ننتقل في العراق أو تنتقل قيادة الحرب في العراق من اصوليات قومية إلى اصوليات دينية ، والخاسر في النهاية هو الإنسان مادة ومعنى ، جسدا وروحا .

كل ذلك بالطبع له تاثيرات على صناعة الشعر بشكل عام وقصيدة الهايكو بشكل خاص ، وكل شاعر عراقي سواء كان يكتب النثر او قصيدة الهايكو تجد الحرب حاضرة في نصوصه الشعرية لانها منهل للفقدان ، فقدان للحب سواء تمثل في حبيب او صديق او قريب

س٧- هل لقصيدة الهايكو العربي خصوصيات تميزها عن الهايكو الياباني وان كانت اجابتك بنعم ارجو ان توضح للقراء بعض هذه الخصائص التي ينفرد بها الهايكو العربي

ج٧- نعم هناك خصوصيات تميز الهايكو العربي عن الهايكو الياباني وهذه الخصوصيات قد تخرج أكثر النصوص من اشتراطات الهايكو بحكم طبيعة اللغة العربية ذاتها وبحكم تأثيراتها الثقافية والاجتماعية في صناعة الادب والشعر بشكل عام

حيث نستطيع أن ندرج هذه الخصائص كالتالي

١_ طغيان المجاز ، من أهم خصائص الشعر العربي عموما هو الاهتمام بالمجاز متمثلا بالاختباء داخل النص ضمن لغة غير مفهومة أو واضحة للقارئ أو المتلقي بشكل مباشر ، هذا الأمر انسحب على الهايكو العربي وجعله يعاني من ثقل الغموض وعدم السهولة عند بعض النصوص .

٢ _ طغيان الانسنة ؛ ايضا محاولة اضفاء الانسنة على الأشياء والجمادات في الشعر العربي انسحب ايضا على كتابة الهايكو ، وذلك الامر لم يسلم منه الجميع بما فيهم كاتب هذه السطور ، فطغيان الانسنة يجعل الطبيعة تتكلم وتشعر وتمشي وتاكل وتشرب الخ وكانها بشر حي ذلك الامر في حالة ازديادة يخرجنا من نص الهايكو الجميل السهل لدى المتلقي والقارئ

٣ _ عدم التركيز على الصورة أو المشهد

وهنا كتابة وتمييز نصوص هايكو ذاتية بامتياز لا علاقة لها بالمرة بالهايكو ، وكاننا نكتب الخاطرة ونسحبها عنوة الى الهايكو وعدم التركيز على المشهدية دائما ما يجعل النصوص ذاتية بامتياز أو تتناول مواضيع تخرجها من صورة الهايكو ليتحول إلى حديث يومي عابر لا أكثر وهنا اجد أكثر نصوص الهايكو غارقة بهذا الشكل من الكتابة وتجد الاعتراف والتتويج والتذهيب ووووو وهذا قد يكون ذلك الامر لدى البعض بمثابة التشجيع لكتابة نصوص افضل ولكن ان استمر يفقدنا انتاج وخلق نصوص إبداعية متميزة أكثر فأكثر .

س ٨ - كثيرون يتساءلون ما مدى نجاحي في كتابة قصيدة الهايكو ؟

ج ٨- هذا السؤال ينم عن رغبة في المعالجة في معرفة مدى الامكانية التي يصل إليها الشاعر في كتابة قصيدة الهايكو ، فالنجاح يعني اننا نمشي في طرق ليست مستقيمة أو خطية بل ضمن طرق المرتفعات أو المدرجات .

وطرق المرتفعات هذه كيف للشاعر ان يعرفها ؟

ذلك مرتبط بثقته بنفسه بانه يكتب نصوصا لها الاهمية ، تبتعد عن المألوف والمطروق ، تحاول دائما ايجاد المختلف والجديد ، تحاول دائما الابتعاد عما هو تقريري مبتذل ، تحاول النقاش مع الشعراء الآخرين في طبيعة النصوص وامكانياتها .

أن نجاح الشاعر وامكانية سيره ضمن خطية المرتفعات الجبلية المتصاعدة يتطلب عدم التكرار والاجترار لذات الادوات والأساليب في كتابة قصيدة الهايكو

مثلا انا اليوم احاول الكتابة عن شجرة الأثل في ظل الحجر الصحي ، وافكر في مشهدية معينة ، حيث لا يمكن أن تسمى اي قصيدة بالهايكو دون وجود المشهدية ، شجرة الاثل مرتفعة خضراء ولكن دون ثمار ، تمر عليها العصافير بين حين وآخر ويقذفها طفل صغير بالحجارة ، لاحظوا تكونت لدينا مشهدية معينة في كتابة قصيدة الهايكو ، وبامكاننا إضافة الموسمية . موسم الربيع وهو الموسم الذي يحجرنا في بيوتنا ليكون النص مثلا

ربيع شجرة الأثل _
لا لعبة للصغير سوى
ملاحقة العصافير

او

ربيع شجرة الأثل _
يلهو الصغير كثيرا
بملاحقة العصافير !

أو

ملاحقة العصافير _
على شجرة الأثل الخضراء
يلهو الصغير !

او

ربيع شجرة الأثل _
تجمع الارملة الحزينة
احجار وعصافير !

وهذا النص الاخير شكل اختباءا للطفل واللعبة على حد سواء

وقد لا يكون هذا النص جميلا ، ولكن اختير كمثال لا أكثر ، و هكذا يكتمل نجاحنا في كتابة هايكو مشهدي يعبر عن رؤيتنا مشاهداتنا ، ودائما ما يكون التجوال ورؤى المشاهدة اجمل بكثير واصدق من القصائد المتخيلة خصوصا تلك التي تعتمد على الوصف مثلا هذه القصائد

الليل والنهار
سيرة ذاتية للوجع
مريض كورونا !

الليل والنهار
في قلب الشاعر
حبيبة جديدة

الليل والنهار
دفتر الذكريات
يعج بالمسافرين

ان كتابة الوصف أو السرد التي لا تخلو من أهمية في اكتساب التعلم والتي كلنا نجربها ونكتبها ، ولكنها تفقدنا اذا استمرينا بها ، تفقدنا الوصول الى قصيدة هايكو ناجحة وضمن مستويات خطية مرتفعة ضمن رؤى ومشاهد مختلفة جديدة تؤكد قيمة الطبيعة وتنوعها الكبير .

س٩- مع انتشار التكنولوجيا والمنتديات الالكترونية وجمعيات الهايكو وانت صاحب نادي جوالون برايك ماالدور الذي تلعبه مواقع التواصل الاجتماعي في اثراء القصيدة والشعر والادب عامة
ج٩-

ان لمواقع التواصل الاجتماعي وبالتحديد وجود المجاميع الأدبية المعنية بكتابة وابداع الشعر والادب بشكل عام وقصيدة الهايكو بشكل خاص لها الاثر الكبير في اثراء ونمو وانتشار صناعة الادب نفسه كل ومجاله وجنسه ، حيث نجد
الامكانية في التواصل الادبي الشعري ضمن ابعاد تتجاوز المكان ، كل ما يتطلبه الامر المقدرة على الكتابة حتى ولو كانت بمثابة الانعكاسات أو الارهاصات الاولى سوف تجد من يشجعها ويقومها ويطورها ، ذلك نجده في الاقبال الكبير على مواقع ومجاميع التواصل الاجتماعي الادبية والشعرية سواء كان من قبل شعراء متخصصين أو هواة يتعلمون ويتواصلون مع غيرهم .

ان مواقع التواصل الاجتماعي ينقصها الحضور الكتابي الورقي من اجل التوثيق والبقاء اكثر فأكثر ، وذلك بسبب أن أكثر هذه المواقع معرضة الى " هجمات " من قبل الاعداء الطفيلين للثقافة والادب او للرأي المختلف مع الاخرين وهؤلاء يستطيعون تهكير وامحاء ذاكرة الكثير من النصوص المميزة .

ان دور مواقع التواصل الإجتماعي يكتمل بالحضور المشرعن في صحيفة أو مجلة أو اصدارات كتبية دورية ، وذلك الامر قد تفتقده أكثر هذه المؤسسات بسبب ضعف التمويل والدعم المادي لها ، ولكنها تبقى بمثابة المحطات الابداعية المنتجة للجمال والتواصل المعرفي بين الادباء والشعراء ومن بيئات واماكن مختلفة في هذه الارض الواسعة .

ونحن في جوالون كمجموعة شعرية فتية حاولنا منذ أكثر من سنة تقديم كل ما هو جميل ومختلف في مجال الهايكو ووثقنا الكثير من النصوص في موقع الكتروني خاص بجوالون في الحوار المتمدن وما زلنا نرفد ونقدم في سجالاتنا الاسبوعية كل ما هو مختلف وجميل لافكار جديدة غير مطروقة من اجل مشروع كتابة قصيدة هايكو ناجحة مميزة .

س ١٠-ا ستاذي كثرت حملات النقد القاسية وغير المبررة على قصيدة الهايكو ماذا يقول الاستاذ وليد لهؤلاء

ج - بالطبع ان اكثر كتاب قصيدة الشعر العربي بشكله التقليدي أو الحديث ، نسبيا لا يعترفون بقصيدة الهايكو ، واجد ان هناك من فتح الباب على مصراعيه لهذا النقد من خلال الاستسهال الكبير في نشر الكثير من النصوص التي تعد بمثابة " التجارب المدرسية " لمبتدئين متعلمين على انها نصوص هايكو جميلة ومميزة كل ذلك جعل باب النقد مفتوحا فضلا عن عدم الإعتراف بقصيدة الهايكو أكثر فأكثر ، ولكن كما اسلفت النقد نسبي وليس مطلق هناك من يقيم قصيدة الهايكو ويلاحظ اسباب وعوامل انتسارها عالميا وعربيا ولهؤلاء الرافضين اقول
ان الذاتية الغارقة في أكثر القصائد المنتجة من قبل شعراء لهم باع كبير في كتابة الشعر بشكله التقليدي أو الحديث لا تستطيع توثيق صور ولحظات ومشاهد في الطبيعة وحياة الانسان مثلما يوثقها ويختصرها كتاب قصيدة الهايكو بشكل أكثر جمالا ودهشة ، ومن اجل سد الباب على هذا النقد هو التحدي اي قدرة شعراء الهايكو بالخروج من نسق الهايكو الى بقية اشكال الشعر الأخرى وبالتالي محاولة جر الاخرين الرافضين لقصيدة الهايكو بما فيها من صور وامكانيات جمالية فائقة الابداع والتميز .

س ١١- ثم ماذا ماذا بعد استاذي ؟ ما الجديد الذي من الممكن ان تصل اليه قصيدة الهايكو
هل ستبقى في اطارها الحالي هذا أم ماذا هل من الممكن الجمع بين رواية وقصيدة الهايكو مثلا ؟

ج - ثم ماذا بعد

انا افكر دائما بكتابة قصيدة هايكو شارعية اي محاولة اقتفاء اثر قصيدة الهايكو في وجوه الناس ، النسوة الملتفعات بالسواد ، الاطفال الحفاة الذين يبحثون في اقرب قمامة ، الصبايا المهوسات بالفراغ بانعدام الامل والعشق والحب ، الشباب الذي يسكن المقاهي ولا امل لديه سوى اجترار يومه البائس اقول كتابة قصيدة هايكو شارعية توثق اللحظات الهاربة وتنقد بشكل خفي عوامل الاستلاب والاغتراب المعاش بل توثق الاغتصاب ايضا لغد اجمل واكثر انسانية وكرامة هكذا افكر في ماذا بعد

أم ما الجديد الذي من الممكن ان تقدمه قصيدة الهايكو

طبعا على الشاعر تطوير قدراته ، عدم الارتكان الى نموذج هايكو واحد ، يجرب ، يقرا ، يناقش ، يساهم مع اخرين في كتابة قصائد هايكو مختلفة ، ينفتح على العالم وبلغات مختلفة في كتابة قصيدة الهايكو ، كل ذلك من شأنه ان يجعل من قصائد الهايكو مميزة وتجد الحضور بل اقول تجد الخلود على شرطية الابتعاد عن الاستهال والكتابة التقريرية او تصوير الواقع بشكل فوتوغرافي بل إعطائه مسحه خفيه جمالية واعطاء القارئ ايضا الامكانية في المساهمة في القراءة والتفكير

وقصيدة الهايكو لا تكون مختلفة ومميزةالا بعد تجاوز

١_ عقلية الاحتكار لطبيعة هذا الهايكو دون سواه


٢ _ وجود القرابة الشعرية على شكل عصب وجماعات وصداقات تمنع اختراقها أو دخول من يختلف مع منهاجها وفهمها المقدس الهايكو

٣ _ التمييز العنصري والطائفي والجنسي بين الشعراء

٤ _ عدم المساواة بين النصوص الابداعية وتفضيل المستسهل والذاتي على قصيدة الهايكو

ه _ ابتعاد الشاعر نفسه من المجاملات على حساب الشعر والجمال والابداع

كل ذلك من الممكن أن يوصلنا الى كتابة قصيدة هايكو اكثر ابداعا وانتشارا سواء بين الشعراء انفسهم أو بين هواة قصيدة الهايكو ويرغبون في تطوير قدراتهم اكثر فأكثر .

افضل أن تتجاوز اي اطار يحاول ان يسجنها في صورة معينة قصيدة هايكو مشهدية موسمية قدر الإمكان اساسها الابداع والمخيلة والواقع بما فيه من متناقضات يعيشها الإنسان أو تحدثها الطبيعة

من الممكن أن تكون قصيدة الهايكو مفتاحا لعناوين روايات وقصص ومن الممكن أن تكون في حد ذاتها قصة أو متتالية صور وقصص واحداث واقعية مثلما حاولت في كتابة الكثير من النصوص المدورة المشهدية ضمن قصة تتناول احداث ووقائع في عدة مشاهد وقصائد قصيرة مكثفةمختصرة .

س ١٢-في حديثنا عن الشعر والشعراء نستذكر شعراء اثروا بنا وعلينا وتركوا بصمة في حياتنا الادبية
من من الشعراء ترك بصمة في حياتك استاذ وليد ؟

ج ١٢ -لا يوجد شاعر واحد أو اديب واحد أو مفكر واحد ترك الاثر والبصمات التي ما تزال عالقة في ذاكرتي ، انهم بمثابة السلاسل المعلقة في قلبي وروحي ، سلاسل غير خانقة طبعا وغير مقدسة طبعا لها ما لها وما عليها

بالنسبة للشعر كل مرحلة عمرية هناك مؤثر ومؤثر عليه ، المتوسطة والإعدادية ، كنت احفظ بكثرة عن ظهر قلب قصائد للشعر الجاهلي وقصائد حديثة ايضا لبدر شاكر السياب ، كنت اشد الولع والالم على هذا الشاعر ، بعد ذلك هناك الانفتاح على العالم وعلى مجالات الابداع الاخرى من رواية ونقد وفكر وفلسفة وتاريخ وسياسة ، شكلت الذاكرة الداخلية لدى واكثر ما تأثرت بهم " المشاعيين " العراقيين هادي العلوي نموذجا

وهكذا لا يوجد اثر بل آثار كثيرة وسلاسل عالقة في قلبي وروحي

وحتى قصيدة الهايكو أيضا هناك المؤثر سواء من قبل رواد الهايكو الاصل أو الهايكو النسخ كلهم اثروا علي ولهم الدور الكبير في الانفتاح ومحاولة قراءة الهايكو أكثر فأكثر والاستفادة من تجاربهم .

-استاذي قبل أن اختم معك ببعض قصائدك

كلمة اخيرة تود توجيهها

طبعا اشكرك هواي يعني كثيرا صديقتي الرائعة ست ميسر على هذا اللقاء الجميل والرائع المنتج بالأسئلة الكثيرة والمهمة جدا واتمنى ان اكون قد وفقت في الاجابة عليها فضلا عن الامكانية في تقديم كل ما هو جديد ومختلف عن الهايكو محبتي وتقديري اليك وسلال من الورود لجمال روحك الطيبة .

القصائد -
(١)
آخر السماء
عند بائع العصافير
قفص !

(٢)
مطر غزير
تطفئ عين القائد
ذرقة حمامة !

(٣)

الصفصافة ذابلة
سرب نمل يغطي
قلب حب !

(٤)

بلا قطاف
في هذه المدينة الموبوءة
ثمار التوت الأزرق

(٥)

عري المجنون
مضيئة على اتساعها
عيون الاطفال !

(٦)

آذار
وجه ربة البيت
سمكة مشوية !

(٧)

صافرة الحكم
قشور عباد الشمس
في مهب الريح

(٨)

ضباب
الى اين تسير الخراف
يا قصبة الراعي !

(٩)

مواساة
تتساقط اوراق الخريف
على باب الارملة

(١٠)

دراهم معدودة
من وجه الحمال
تغرب الشمس !

نهاية حواري شكرا لك استاذ وليد المسعودي

الحوار اعداد وتقديم ميسر ابو غزة
اشراف الأستاذ رضا ديداني






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
نحو يسار عربي جديد حوار مع الباحث الماركسي اللبناني د. محمد علي مقلد
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حياة الرئيس .. نصوص هايكو
- حائط وعشاق
- شهر مع الهايكو (١٤)
- مقالة في المجتمع المخدر (٣)
- حياة الصناديق .. نصوص هايكو
- مقالة في المجتمع المخدر (٢)
- مقالة في المجتمع المخدر (١)
- صناديق الاستغلال ( الدين ، الاستبداد ، القبلية ) وإمكانية ال ...
- صناديق الاستغلال ( الدين ، الاستبداد ، القبلية ) وإمكانية ال ...
- الجيش العراقي بين عهدين .. من الاستبداد إلى الإحتلال
- حياة الجنود .. قصائد هايكو
- الأيديولوجية الدينية من التقسيم إلى الثورة ( خيار العراق في ...
- شهر مع الهايكو (١٣)
- اتمنى اشوف الفرح صوره
- شهر مع الهايكو (١٢)
- شهر مع الهايكو (١١)
- شهر مع الهايكو (١٠)
- شهر مع الهايكو (٩)
- شهر مع الهايكو (٨)
- واعديني


المزيد.....




- تحديد موقع دقيق لهبوط مركبة -أوريول- الفضائية الروسية
- إعلام: السفير الأمريكي في روسيا يرفض المغادرة رغم توصيات موس ...
- الملف النووي.. محادثات فيينا تدخل مرحلة التفاصيل ومسؤولون إي ...
- -العدالة والتنمية- التركي: أنقرة مستعدة للتفاوض مع أثينا وفق ...
- مقتل جورج فلويد: تأهب في مدن أمريكية لقرار هيئة المحلفين في ...
- زلزال قوي يضرب إندونيسيا
- رئيس تشاد يفوز بولاية سادسة وسط تصاعد القتال مع الجماعات الم ...
- السلطات السعودية تصدر بيانا حول لقاحات كورونا في ظل بلاغات ع ...
- الحرس الثوري الإيراني يكشف دور النائب الراحل لقائد -فيلق الق ...
- هزة أرضية بقوة 6 درجات تضرب منطقة نياس في إندونيسيا


المزيد.....

- ملف لهفة مداد تورق بين جنباته شعرًا مع الشاعر مكي النزال - ث ... / فاطمة الفلاحي
- كيف نفهم الصّراع في العالم العربيّ؟.. الباحث مجدي عبد الهادي ... / مجدى عبد الهادى
- حوار مع ميشال سير / الحسن علاج
- حسقيل قوجمان في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: يهود الع ... / حسقيل قوجمان
- المقدس متولي : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- «صفقة القرن» حل أميركي وإقليمي لتصفية القضية والحقوق الوطنية ... / نايف حواتمة
- الجماهير العربية تبحث عن بطل ديمقراطي / جلبير الأشقر
- من اختلس مليارات دول الخليج التي دفعت إلى فرنسا بعد تحرير ال ... / موريس صليبا
- أفكار صاخبة / ريبر هبون
- معرفيون ومعرفيات / ريبر هبون


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - وليد المسعودي - حوار حول قصيدة الهايكو ( اعداد وتقديم الشاعرة ميسر بن غزة )