أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صالح الشقباوي - باشلارورايشنباخ وابستمولوجيا الفيزياء المعاصرةه














المزيد.....

باشلارورايشنباخ وابستمولوجيا الفيزياء المعاصرةه


صالح الشقباوي

الحوار المتمدن-العدد: 6507 - 2020 / 3 / 7 - 19:23
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


باشلار ورايشنباخ
وابستمولوجيا الفيزياء المعاصرة .
اعداد :
د.صالح الشقباوي
استاذ الدراسات العليا
بجامعة بودواو . الجزائر

نجح باشلار في تحديد بنية العقل الفيزيائي عبر مسايرته ، لتاريخ المفاهيم العلمية ، خاصة فيزياء اينشتاين .
واكد على عقلانية الفكر العلمي ، الذي احدث قطيعة ابستمولوجية متدفقة بين بنيته وبنية الفكر الساذج.،
اما رايشنباخ فقد بدأ من حيث انتهى باشلار وقال ان مهمة الابستمولوجي
تتمثل اساسا في تحليل المنطق اللغوي للنص العلمي .

**-
مجال نظرية المعرفة :
________________
تتناول نظرية المعرفة ...المعرفة بجميع انواعها ومصادرها وآلياتها ويمكن تقسيمها الى اتجاهات اربع هي :

*-
اولا :
الاتجاه التجريبي والذي يعتبر العقل صفحة بيضاء يلتقط جميع معارفه اعتمادا على التجربة الحسية (لوك ، هيوم).

ثانيا-
الاتجاه العقلاني :
العقل يتكون من افكار فطرية تشكل مصدر معرفتنا بالاشياء ويحصر دور التجربة ويجعله ثانوي امام مهمة العقل .

ثالثا-
الاتجاه المثالي
يبتعد عن العقل والتجربة وعن نمطية العلاقة التي تحكم بينها ، وينادي بالاتجاه الثالث والمتمثل بالآنا العارفة ، التي يعتبرها اصحاب هذا المذهب الممثل الوحيد والشرعي للمعارف ، يقابل اصحاب هذا الطرح اتجاه النزعة الواقعية التي تعطي الاولوية لموضوع المعرفة ( بركلي ، ديكارت).

جاء كانط والف بين هذه الاتجاهات الثلاثة المختلفة والمتباينة ، وامن بدور العقل المرتبط وجوديا ومعرفيا فيها واسس اتجاها رابعا جديدا ..اهم ما فيه اعتماد العقل على الحس والتجربة وان المعرفة لا تتم الا باجتماعهما كمفاعيل محركة لولادة المعرفة ، خاصة وان العقل في رحلة بحثه..واغترابه عن ذاته المعرفية يستدعي التجربة والحس كمرتكزات مادية تعطي للعقل معناه وتشرعن قصديته وتوازن مسار بحثه عن كنه المعرفة وكيفية تجليها المنطقي .
وهذا ما جعل كانط يؤكد على طبيعة الاشياء التي يرصدها العقل هي مجرد ظواهر اي اشياء فينا ، انطلاقا من ايمانه ان الزمان والفضاء هما حدسان قبليان يوجدان فينا ، وهذا يجعلنا نناقش باريحية اكاديمية طبيعة العلاقة التي تربط بينهما بين الابستمولوجيا ونظرية المعرفة والتي تقوم على اساس الاختلاف الذي يؤكد التجانس بينهما ، وهنا يرفض كانط حدوث القطيعة بينهما لان المعرفة العلمية هي الوعاء الذي تولد من رحمه الابستمولوجيا ، اعتمادا على تزواج كلي بين منهج نظرية المعرفة وبين المنهج الابستمولوجي الذي يعتبر منهجا فلسفيا مؤسس للحركة والنص العلميين من خلال التركيبة الفيلولوجية للكلمة .
وهنا تبرز امامنا اشكالية ، حيث لايمكننا تصور فلسفة دون نظرية معرفية دقيقة وهذا يجعلنا نؤكد ان نظرية المعرفة هي بالضرورة فلسفة تأسيسية عقلانية تتخذ من تاريخ المعرفة مرجعا..جعلت من كانط يعتمد كثيرا على العلم النيوتوني ، علما ان نظرية المعرفة ترفض رفضا قاطعا اتخاذ المنهج التاريخي منهجا خاصا يليق بها..

من كل ما تقدم نستنتج ان الابستمولوجيا ونظرية المعرفة
تلتقيان على مستوى المنهج الفلسفي المؤسس لموضوع بحثه، فما تؤمان منحدران من اصل معرفي واحد ومن جنس فلسفي واحد، لكن نظرية المعرفة تقترب من الابستمولوجيا التركيبية غير التاريخية التي تعتمد على تاريخ العلوم كمرجع وتبتعد عنه كمنهج وهذا يجعلنا نؤكد ان هناك اسلوبين ابستمولوجيين
الاول تحليلي
والثاني تركيبي قريب من نظرية المعرفة .
لذا سنعتمد على نموذج باشلار الابستمولوجي وندرس علاقته بنظرية المعرفة .

( يتبع الحلقة الثالثة )



#صالح_الشقباوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الصراع من اجل الاعتراف عند اكسيل هونيت
- الاخ الرئيس ابو مازن ماذا ستقول اءا علمت ان سفيرك في الجزائر ...
- الابستمولوجيا بين علم المناهج ونظرية المعرفة
- سرديات الرئيس ابو مازن
- اين يكمن الخطر الاسرائيلي
- مثيولوجيات بروتستنتية
- دراسة في التحليل السيكولوجي لموضوعية الوعي المعرفي
- الجزائر اول دولة عربية تهزم المشروع الصهيوني
- العوائق الابستمولوجية
- الجزائر تنتظر الربيع
- هيغل يرفض فلسفيا فكرة اليهود شعب الله المختار
- كانط والعقل الفلسفي الذي يمارس السؤال
- لا للتدخل في الشؤون الداخلية الجزائرية
- ارفع رأسك فانت شقباوي وتفتخر
- مروان البرغوثي قائد ومعلم ومفكر
- اعلان الاستقلال الفلسطيني
- الشاعر والاديب عزالدين ميهوبي ..وفلسطين
- مقارنة سسيو سيكولوجية بين الرئيس ياسر عرفات والرئيس ابو مازن
- فلسطين ومعالم الطريق للخروج من المأزق الوجودي
- الحركة الماسونية


المزيد.....




- أضرار البنية التحتية وأزمة الغذاء.. أرقام صادمة من غزة
- بلينكن يكشف نسبة صادمة حول معاناة سكان غزة من انعدام الأمن ا ...
- الخارجية الفلسطينية: إسرائيل بدأت تدمير رفح ولم تنتظر إذنا م ...
- تقرير: الجيش الإسرائيلي يشكل فريقا خاصا لتحديد مواقع الأنفاق ...
- باشينيان يحذر من حرب قد تبدأ في غضون أسبوع
- ماسك يسخر من بوينغ!
- تعليقات من مصر على فوز بوتين
- 5 أشخاص و5 مفاتيح .. أين اختفى كنز أفغانستان الأسطوري؟
- أمام حشد في أوروبا.. سيدة أوكرانية تفسر لماذا كان بوتين على ...
- صناع مسلسل مصري يعتذرون بعد اتهامهم بالسخرية من آلام الفلسطي ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صالح الشقباوي - باشلارورايشنباخ وابستمولوجيا الفيزياء المعاصرةه