أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صالح الشقباوي - الصراع من اجل الاعتراف عند اكسيل هونيت














المزيد.....

الصراع من اجل الاعتراف عند اكسيل هونيت


صالح الشقباوي

الحوار المتمدن-العدد: 6507 - 2020 / 3 / 6 - 22:10
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الصراع من اجل الاعتراف عند
الفيلسوف اكسيل هونيت وبراديغمه الجديد

اعداد : د.صالح الشقباوي
استاذ الدراسات العليا في الفلسفة
جامعة بودواو - الجزائر

الصراع من اجل الاعتراف، نموذج معياري استلهمه الفيلسوف اكسيل هونيت ..وانطلق به من نموذج الاعتراف المتبادل الكفيل بانهاء الصراعات الاجتماعية القائمة على اخضاع الانسان لارادة الانسان وفرض قوانين التشيؤ والاغتراب الاجباري عليه لكي يخضعه لنظام السيطرة والهيمنة والظلم المتعدد الانماط والاشكال ..لذا حاول اكسيل تحرير الانسان وعتقه من هيمنة الانسان من خلال تبنيه لنموذج ديالكتيكي ثلاثي الابعاد ويقوم على اسس ثلاثة وهي الحب والحق والتضامن كما ودعى الى :
* - اقامة علاقات دائمة ومتوازنة بين الذاتين بحيث تتمكن كل ذات بالتمتع بمجموعة من المؤهلات والقدرات التي تسمح لها الانسجام الايجابي ( تحقيق تقدير الذات)
كما واعلن ان عدم التساوي في الحقوق والمرتبات الاجتماعية داخل بنية النسق..يؤدي الى استمر الصراع باشكال مختلفة وصور متصارعة .لذا نادى بضرورة الجمعنة الاخلاقية للذوات
والاندماج الاخلاقي للمجتمع.
كما واكد ان تكوين الهوية الفردية يمر عبر مراحل استبطان نظم معيارية للاعتراف المتبادل الذي يجب ان يحرس من قبل المؤسسة ..ففكرة مأسسة مبادئ الاعتراف المتبادل تمر من خلالاستعمال العقل بشجاعة وجودية، لذا نرى اكسيل يصب جام تفكيره واهتمامه على احد ابعاد الزمن الثلاثة ويوليه اهتماما فائقا ..انه الحاضر الذي يجعلة ركيزة الزمن بعد ان يلغي الماضي ويهدم المستقبل ، فهو اساس الزمان ا عن كونه مجرد بعدا له..فالحاضر ..هو الزمن
ذاته وليس بعدا له وبذلك نتمكن من تفسير التغير الذي يستلزم طبيعة العلاقات الناشئة في اكناف الزمان ..باعتبارها ممكنات مشروطة بهذا الحاضر وهل معنى ذلك ان الحاضر بما هو حاضر هو علة التغير .لذا نجد اكسيل هونيت يشيد الى الدائم الذي يضمن وحدة الزمان وسرمديته لذا سماه الجوهر " واقع الظواهر" الذي يطابق وجوده الزمان الدائم الزمن الغير قابل للتبديل او التحول وبالتالي يصعب علينا الامساك او استيعاب التتالي " التعاقب" والمعية "التزامن " الا باعتبارها تعينات للظواهر في الزمان.لذا يكون الحاضر هو الاجدر بان يغدو مطابقا للزمان الدائم. وآس التصور التجريبيللزمان نفسه
وهو وحده ما يجعل كل تعين زماني ممكنا ، بعد ان يعبر الدوامبعامة عن الزمان بوصفه الازم الثابت لكل وجود فينومنولوجي(ظهراتي) ولكل تحول ولكل معية ذلك لان التحول لا يتعلق بالزمان في ذاته ، بل بالظاهرات في الزمان ففي الزمان لا يوجد اجزاء متزامنة بل اجزاء كلها متتالية لانه اذا نسبنا للزمان نفسه صفة التتالي فعلينا ان نتصور ايضا زمنا آخرا فيه يكون التتالي ممكنا .خاصة وان الدائم وحده يتخطى الوجود في مختلف اجزاء التسلسل الزماني بكم نسميه المدة ، ذلك ان الوجود وهو يمارس فعله المتتالي لا يفعل سوى الاندثار ابعد ان يظهر على الدوام دون ان يكون له ادنى كم .
اذا نقول ان التغير هو نمط وجود الدائم وهو البرهان على دوام الجوهر الذي يدوم مع كل التغيرات الظاهرة وان الطبيعة تحفظ له كميتهوتمن نقصانه او زيادته .علما ان دوام الجوهر يعتبر تغيرا في الآن ذاته ..فالدائم يدوم لانه يتغير مادام ان نمط وجوده انما يكمن في قدرته على توليد التغير ، فبدون التغير ليس هناك دوام ، اذا كل ما هو متغير دائم وكل دائم متغير ، وحده الدائم متغير والمتنوع لا يحتمل التغير وانما يحتمل التحول .

( يتبع في حلقة 2)



#صالح_الشقباوي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الاخ الرئيس ابو مازن ماذا ستقول اءا علمت ان سفيرك في الجزائر ...
- الابستمولوجيا بين علم المناهج ونظرية المعرفة
- سرديات الرئيس ابو مازن
- اين يكمن الخطر الاسرائيلي
- مثيولوجيات بروتستنتية
- دراسة في التحليل السيكولوجي لموضوعية الوعي المعرفي
- الجزائر اول دولة عربية تهزم المشروع الصهيوني
- العوائق الابستمولوجية
- الجزائر تنتظر الربيع
- هيغل يرفض فلسفيا فكرة اليهود شعب الله المختار
- كانط والعقل الفلسفي الذي يمارس السؤال
- لا للتدخل في الشؤون الداخلية الجزائرية
- ارفع رأسك فانت شقباوي وتفتخر
- مروان البرغوثي قائد ومعلم ومفكر
- اعلان الاستقلال الفلسطيني
- الشاعر والاديب عزالدين ميهوبي ..وفلسطين
- مقارنة سسيو سيكولوجية بين الرئيس ياسر عرفات والرئيس ابو مازن
- فلسطين ومعالم الطريق للخروج من المأزق الوجودي
- الحركة الماسونية
- الماسونية المعاصرة والرئيس ابو مازن


المزيد.....




- إنقاذ سلحفاة مائية ابتعدت عن البحر في السعودية (فيديو)
- القيادة الأمريكية الوسطى تعلن تدمير 7 صواريخ و3 طائرات مسيرة ...
- دراسة جدلية: لا وجود للمادة المظلمة في الكون
- المشاط مهنئا بوتين: فوزكم في الانتخابات الرئاسية يعتبر هزيمة ...
- ترامب: إن تم انتخابي -سأجمع الرئيسين الروسي الأوكراني وأخبر ...
- سيناتور أمريكي لنظام كييف: قريبا ستحصلون على سلاح فعال لتدمي ...
- 3 مشروبات شائعة تجعل بشرتك تبدو أكبر سنا
- آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /19.03.2024/ ...
- إفطارات الشوارع في الخرطوم عادة رمضانية تتحدى الحرب
- أكوام القمامة تهدد نازحي الخيام في رفح بالأوبئة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - صالح الشقباوي - الصراع من اجل الاعتراف عند اكسيل هونيت