أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نافع شابو - شيخ ألأزهر يقول: -تخلفنا بسبب تراجعنا وابتعادناعن تطبيق الشريعة ألأسلامية والتراث-















المزيد.....



شيخ ألأزهر يقول: -تخلفنا بسبب تراجعنا وابتعادناعن تطبيق الشريعة ألأسلامية والتراث-


نافع شابو

الحوار المتمدن-العدد: 6498 - 2020 / 2 / 24 - 20:22
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


في المؤتمر العالمي لتجديد الخطاب الديني الذي انعقد في القاهرة ، حدث نقاش وجدل وخلاف بين فضيلة ألأمام الأكبر ، الشيخ احمد الطيب رئيس جامعة ألأزهر ، وبين الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة حول التراث . تكلم الخوشت عن تجديد التراث الديني ليتناسب مع مقتضيات العصر ، وان التراث ليس هو الدين ، هناك فرق بين التراث والدين ، بحسب رايه . وقال كناية عن التراث :"انه لن يسكن في بيت والده القديم لكنه سيبني بيتا اي تراثا جديدا"

وكان رد الأمام الشيخ أحمد الطيّب فيه نوع من العصبية والتشنج . إذ أكّدَ شيخ الأزهر على أهمية التُراث الذي ، بحسب وجهة نظره ، "خلق أمَّةٌ كاملة !!" ، وسمحَ للمسلمين "بالوصول الى ألأندلس والصين .وإنَّ الفتنة الحالية سياسية وليست تُراثية !!"
طبعا من الطبيعي ان تكون الردود مختلفة على ما قاله شيخ الأزهر فمنهم المؤيد لهذا الخطاب ومنهم ما عارضه بشدة
وسنستعرض بعض ردود ألأنفعال التي انتقدت اقوال شيخ الأزهر ونبدأ بما كتبه البعض او ما قالوه عبر وسائل ألأعلام من تعليقات :
جاء في جريدة اليوم السابع مايلي :
"مواجهة مباشرة بين مفكّر أكاديمي (يقصد فضيلة الدكتور محمد عثمان الخشت) ورأس المؤسسة الدينية ، ألأهم في العالم السني ، رُبّما تُمثل الحالة ألأولى التي تحدث بها تلك المقابلة بين العقل والنقل!!!. تجديد الخطاب الديني ليس حكرا على مؤسسة بعينها .نعيش جمودا فقهيا وفكريا منذُ سبعة قرون!!(إعتراف خطير) وعلينا تفكيف العقل التقليدي والتمييز بين المقدس والبشري حتى نتجاوز لاهوت العصور الوسطى ...علينا انقاذ الدين وتخليصه من الموروث ألأجتماعي و قاع التراث".(1)
يقول ثروت الخرباوي تعليقا على كلمة شيخ الأزهر :
" العصبية لم تكن مبرَّرة.لأن الأسلام لايمثله احد الأّ الرسول محمد وبعد موته اصبح كل مسلم يمثل نفسه او تمثله المؤسسة التي يعمل فيها ، مولانا شيخ ألأزهر يمثل الجامع للأزهر وجامعة الأزهرولكنه لايمثل ألأسلام على ألأطلاق ولا يجوز لأحد أن يغتصب لنفسه هذا المسمى ويقول انا الذي امثل ألأسلام !!!! التراث ليس دين !!! التراث هو فهم ألأوائل للدين"
جماعة الأخوان لما خرجت عن الوجود قالت انا أُمثِّل الأسلام
المدرسة السلفية قالت انا امثل ألأسلام ،
وداعش تقول ذلك ايضا .كلهم يقولون اننا نمثل الأسلام".(2)

يتسائل شيخ ألأزهر فيقول :"هل التراث اليوم مطبق في حياتنا ؟ ويجاوب على سؤاله فيقول أنا ما اظن ان تراثنا مطبق في حياتنا ، حيث ناكل كما ياكل ألأوربيون بالشوكة والسكين بالشمال واليمين ، نستخدم السيارات ألأوربية واألأمريكية
وعلق عمّار عبدالحميد على ما قاله احمد الطيب في قناه الحرة الفضائية فقال :"
"هذا الخلط بين التقنية والتراث والعلم والحداثة شيء جدا غريب ، يعني ، هل يُفترض بنا ان نركب الجمال لكي نكون مخلصين لتراثنا ياحضرة الشيخ ؟ ماذا يعني ان نكون مخلصين لتراثنا ؟ هل يعني نرجع الى السكن في الخيم ؟ ما علاقة دخولنا الصين والأندلس بالشوكة والسكية ؟ في الأول خلطت التراث بالدين والآن تخلط بين التراث وبما ناكل؟ اليست الحضارات تتطور يا فضيلة الشيخ .( كانت الجمال هي وسيلة قديمة للركوب واليوم السيارات ، وكان ألأكل باليد واليوم بالشوكة والسكينة) . ماهذا الطرح يا فضيلة الشيخ ...ليس رجال الدين مخوَّلين لكي يكونوا مرجعية لكل شيء.. ولهذا نرفض مرجعيات الدين في كل هذه المواضيع . فقضية التراث وعلاقتنا بالتراث هو ليس ان ّ رجال الدين ، وبهذا الوضع بالذات ، يتكلّموا في كل ألأمور(الدينية والدنيوية ). شيخ ألأزهر يُجسِّد في الحقيقة المشكلة الحقيقية في التراث ( اي هو جزء من المشكلة في ألأصلاح وليس هو الذي يدعو الى الأصلاح) ، من خلال محاولاته تفنيد دعواتنا للأصلاح ، فهو يُبرّرها اكثر ويقدمها اكثر".(3)
الأخ اندرو ، وهو من خلفية اسلامية، له برنامج على قناة الكرمة بعنوان"أنا لستُ كافر" يرد على على اقوال شيخ ألأزهر، في المؤتمر ، ويطالبه بالأجابة على ألأسئلة المطروحة عن التراث ألأسلامي، فيقول:
"مؤتمر "تجديد الخطاب" الديني كشف عن وجود صراع مذهبي قائم منذ 1100 سنة بين المذهب السلفي الذي ينتمي اليه محمد عثمان الخشت وبين مذهب ألأشاعرة الذي ينتمي اليه شيخ ألأزهر. هذا هو سبب الأحتداد في الخطاب ما بين شيخ الأزهر والدكتور محمد عثمان الخشت.الشيخ احمد الطيب ، ومن خلال رده على الدكتور الخشت ، يرفض كل تجديد في كتب التراث وكأن كتب التراث قطعية الثبوت،وإن كُلّ ما في كتب التراث هو فخرٌ للمسلمين.
ماهو التراث؟:"هو مجموعة الماديات والروحيات التي تُصاحب الأمة على مدار تاريخها ، وهو تلك الحصيلة من المعارف والعلوم والعادات وألآداب التي تراكمت عبر التاريخ".
"شيخ ألأزهر رافع شعار ممنوع " اللمس والأقتراب" من هذا التراث . هذا الشعار يقدم بوجه كل من يطالب بتجديد الخطاب الديني او تنقية وتنقيح كتب التراث . شيخ الأزهر يرى في السُنة النبوية والتراث الأسلامي ومناهج ألأزهر ثوابت لايمكن المساس بها . شيخ ألأزهر جند نفسهُ ومشيخته وجماعة ألأزهر من اجل الدفاع عن التراث ألأسلامي . فهو يستخدم التراث ألأسلامي لتخويف وترهيب كل من يتكلم بتجديد الخطاب الديني
شيخ الأزهر يرى ان الحالة المزرية التي وصل اليه المسلمون اليوم هي بسبب ألأبتعاد عن السنة والتراث واصول الدين
ويقول :"نحنُ كأمّة الأسلام تخلفنا بسبب تراجعنا وابتعادنا عن تطبيق الشريعة ألأسلامية والتمسك بالسنة والتراث"، وكأنَّه يسير على نهج محمد ابن عبدالوهاب مؤسس الوهابية فعندما سؤل عبدالوهاب عن سبب تقدم الغرب وتخلف العرب والمسلمون كان جوابه :"أن سبب تقدم الغرب وتخلف العرب والمسلمون هو ابتعادنا عن تطبيق الشريعة الأسلامي شرع الله والتمسك بالسنة والتراث ، كان تخلفنا وكان تقدمهم".
. تكلَّم شيخ ألأزهر بحزن شديد عن تاثير الغرب على المجتمعات العربية والأسلامية .
ولكن سؤالي هو انك المحامي ألأول لأكبر جامعة في العالم ألأسلامي هو :لماذا لم تلجأ الى الطب النبوي في كتب التراث للأستشفاء ؟ أم انَّك لاتثق في الطب النبوي؟ أم انّ الطب النبوي نقدّمه للبسطاء فقط ، ولكن عندما يلمس الأمر مصلحتا وامورنا نسافر الى الغرب"الكافر" الى المانيا وانكلترا وفرنسا طلبا للشفاء؟ لماذا لم تلجأ الى احد ألأساتذة وألأطباء في كلية الطب في جامعة الأزهر؟أم أنّك لم تثق بهم ؟
لا اقول على سبيل المعايرة او التشفي فالمسيح علمنا ان نصلي من اجلك ونتمنا لك كل الخير كما جاء في تعليم المسيح على الموعظة على الجبل وانا قد سمعتك وانت تقول انك لاتستطيع ان توقف دموعك وأنت تقرأ الموعظة على الجبل ، وقلت عنها أنّها تعاليم سامية جدا وراقية وروحية جدا .
أنال فقط اتسائل عن التناقض بين الأصرار على المنادات للتمسك بالتراث والرجوع اليه والأبتعداد عن كل ما نتشابه فيه مع الغرب وفي نفس الوقت نذهب الى الغرب ونستعين به إذا كان ألأمر يمس حياتي وصحتي وامني ؟
هكذا يرى فضيلة الشيخ احمد الطيب الذي ينتمي الى مذهب الأشاعرة .
يقول الشيخ احمد الطيب :
" هذا الترات الذي نُهوِّن ونُهوّل في تهويله حمل مجموعة من قبائل عربية حين كانت متناحرة فيما بينها لمدة 80 سنة إستطاعت أن تضع قدمُهم في ألأندلس وقدم الأخرى في الصين لأنهم عرفوا ان يضعوا ايديهم على مواضع القوة
في هذا التراث .هذا التراث خلق قوة في هذه الأمة كاملة وتعايش مع التاريخ".
شيخ ألأزهر يفتخر بتراثه عندما يقول :إنّ العزة والقوة كان في زمن تمسك العرب واالمسلمون بالسنة والتراث زمن الفتوحات والسيادة !!.
السؤال الأول الذي نوجهُهُ الى شيخ ألأزهر: لماذا لم تُخبرنا كيف وضع المسلمين اقدامهم في ألأندلس والصين ؟ هل ذهبوا وهم حاملين الزهور والعِلم أم كانوا حاملين السيوف واتوا بالذبح والسبي وقطع الرقاب ؟.
هل يعرف فضيلتك كم "رأس" سباها موسى بن نصير في غزوه لشمال افريقيا ؟ الجواب 300 الف "رأس"!! الى درجة انّ السيوطي يقول : ان المراة البربرية كانت تباع في قصور الشام بالف من الذهب .
هل تعرف حجم المذابح التي صنعها عقبة بن نافع في شمال افريقيا؟
هل تعرف حجم المذابح التي صنعها طارق بن زياد؟
هل تعلم عدد القتلى من الهندوس على يد الغزوات ألأسلامية في محاولاتهم لغزو الهند وفتح الهند حسب تعبيركم؟ الجواب قد يكون صادما لك وللمسلمين لعدد القتلى حيث بلغ 400 مليون هندوسي
هل تعلم عدد الذين قتلوا بسيف خالد ابن الوليد في الشام؟ الجواب 70 الف شامي
هل تعلم عدد الذين قتلوا في بلاد فارس ؟ 60 الف فارسي
هل تعرف عن المذابح التي صنعها عمر بن العاص في مصر؟
هل تعرف كم من القتلى على عهد الخليفة المأمون ( وهناك شارع في القاهرة باسمه) في ثورة البشموريين في شمال الدلتا ؟ 40 الف مسيحي قبطي مصري واخذوا كاسرى سيرا على ألأقدام من مدن دمياط الى بغداد
واليوم تاتي لتفتخر بهذا التراث الدموي يا فضيلة الشيخ . إنك لاتفتخر بكونك مصري بل تفتخر بانتمائك لتلك القبائل الغازية التي وضعت قدميها في الأندلس والصين .
هذه الأرقام للقتلى هي موجودة في تراثكم يا شيخ الأزهر . وما عليك ان تقرأ البداية والنهاية لأبن كثير وفتوح البلدان للسيوطي وتاريخ الطبري
راجع ايضا مقالة للكاتب بعنوان" خلاصة الحروب والغزواة في التاريخ ألأسلامي" كما في الموقع التالي
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=614100&nm=1
السؤال الثاني لشيخ ألأزهر
الا يعتبر تصريحك هذا هوالتشجيع على الجهاد والأفتخار بزمن الغزوات والمسمى زورا فتوحات ؟
السؤال الثالث الذي اطرحه على حضرتك يا شيخ الأزهر :
هل تحلم يا شيخ ألأزهر بعودة زمن الجهاد لكي يعود معه زمن السبي ونكاح ملك اليمين واسواق النخاسة وبيع النساء والأطفال وفرض الجزية؟. هل تريد ان ترجع الى غزوة بني قريضة وما فعله رسول ألأسلام بنساء اليهود واولادهن ؟ هذا هو التراث هذه هي المناهج التي تدرس في جامعة ألأزهر.
هل هذا الكلام مقبول ونحن في القرن الواحد والعشرون ؟ هل تشكر وتقول الحمد لله على نعمة ألأسلام ؟ هل هذا الكلام تقبله انسانيتك؟ هل ضميرك مرتاح وانت تتفرج على بعض أفلام الغزوات ألأسلامية ؟ لماذا تلوم داعش ولم تلوم محمد؟
هل هذا هو الأسلام (دين الرجال) ؟ هل هذا هو العزة والقوة ؟. هل قصدك قوة السبي وملكات اليمين؟
في كتب التراث ألأنسان ، ياشيخ الأزهر، ليس الا "رأس" يُباع ويُشترى وخاصة النساء والأطفال . وعندما تنادوا بان ألأسلام حرّم قتل النساء والأطفال . هل تعرف لماذا ؟ لكي يأخذهم سبايا ! يقتل المقاتلة(اي الشخص الذي يُقاتل المسلمين) ويسبي النساء والأطفال .
السؤال هو يا حضرة الشيخ هل هؤلاء صحابة ونبي ؟ أم رئيس عصابة وعصابة؟ هذه ألأفعال هل هي افعال نبي وصحابة يعلِّموا البشرية؟ ام رئيس عصابة وعصابة وقطاع طرق يهجموا على قبيلة يقتلوا الرجال ويسبوا النساء الى درجة يكشفواعن ألأولاد هل أُنبت شعرُ عانتهم ام لا؟ واذا أثبتوا ان شعر العانة انبتَ ، ياخذوه ويقتلوه واذا لم يظهر شعر العانة ياخذوه ويبيعوه في سوق النخاسة ، كما فعل محمد والصحابا مع بني قريضة اليهودية .
هذا ليس كلامنا هذا كلام مكتوب في كتب التراث !!! .إقرأ البداية والنهاية لأبن كثير ج4 عن غزوة بني قريضة ماذا فعل محمد هل هذا الكلام مقبول؟. "الحمد لله لنعمة الأسملام". لماذا تلوم داعش يافضيلة الشيخ؟.
رسولك اخذ 200"رأس" (التعامل بالرؤوس البشرية كانهم خرفان) وبعد ان شبع واخذ صفيَّة بنت حيين وباع قسم منهم في الشام واشترى بثمنهم السلاح .
الدكتورة سعاد صالح استاذة في جامعة الأزهر تقول:
" قبل ألأسلام كان هناك نظام بيع ألأحرار مثل ما اليوم موجود بيع ألأعضاء (قصدها اعضاء ألأنسان) ولما جاء الأسلام نظّمه (اي نظّم هذا البيع )، لايكون الا بالحرب المشروعة !! بين المسلمين وبين أعدائهم. مثلا لو حاربنا اسرائيل ، واسرائيل مغتصبة للأرض ، بل معتدية على البشر وعلى العقيدة .. طبعا مستحيل ان نحارب اسرائيل !!ولو أنّ سورة ألأسراء مبشّرة بهذا !!! وليس مستحيلا من الله سبحانه وتعالى . اسرى الحرب من النساء هنَّ مِلك اليمين . بمعنى كي أذُلُّهم يصبحوا ملكا للقائد او للجيش المسلم (لقائد العصابة والعصابة) يستمتع بهنَّ كما يستمتع بزوجتهِ!!!
هذا هو المنهج الذي يُدرس في جامعة الأزهريا فضيلة الشيخ ، وهو ان المسلم وبضمير مرتاح مشرّع له ان يذل ويغتصب نساء الآخرين لأنَّ قائد الأمة ألأسلامية عمل هذا والصحابا مارسوا ذلك والخلفاء اعتبروها سنّة كما يشهد على ذلك كتب التراث ألأسلامي . . هذه هي العزّة والقوة التي يفتخر بها شيخ ألأزهر الواردة في كتب التراث .
في الحقيقة لو انّ الأمم المتحدة والمواثيق الدولية لم تشرع حقوق ألأنسان لأستمر المسلمون بتطبيق الشريعة الأسلامية كاملة . ولكن شكرا للأنسانية التي منعت التجارة بالبشر . وعلى ألأنسانية ان تشكر التحالف الدولي ضد القاعدة وداعش والمنظمات الأسلامية المتطرفة التي طبقت الشريعة ألأسلامية في دولة الخلافة في العراق وسورية قبل القضاء عليها . ولكن سيستمر ظهور امثال القاعدة وداعش في البلاد ألأسلامية طالما هناك ثقافة وايدولوجية يتم تدريسها في مناهج المعاهد والجامعات ألأسلامية والأزهر خير مثال على ذلك . . . هذه هي العزّة والقوة التي يفتخر بها شيخ ألأزهر المدوّن في كتُب التراث .
يقول فضيلة الشيخ :
"قبل الحملة الفرنسية ، العالم ألأسلامي كيف كان يسير ؟ ما الذي كان يسيّرُهُ اليست قوانين الشريعة الأسلامية ؟ اليس التراث والفتوحات التي تمت على ايدي هؤلاء العرب الذين لم يكونوا يتعلمون شيئا حتى فنون القتال ؟ ...هؤلاء حملهم التراث . هذه الدول ألأسلامية والحضارة التي تقلَّبت وجاء بعضها إثر بعض وجاءت بقوّة واضافوا قوّة الى قوّة ألأمويين العباسيين الخ . كان التراث هو الذي يحملهم .
سؤالي لحضرتك :
كيف كان شكل العالم الأسلامية قبل مجيء الحملة الفرنسية والذي كان يُطبّق الشريعة الأسلامية ويقيم الحدود ؟ هل أنتجت هذه الفترة ايّ حضارة وازدهار للشعوب؟. هل هي بناء المساجد (علما انَّ الكثير منها كانت كنائس ولم يفعل المسلمون شيئا فقط تم استبدال الصليب بالهلال لتصبح جامع )؟ أم كانت حضارة عِلم وفنون ؟ وماهو شكل الحضارة التي كنت قد ذكرتها ؟ هل هناك بناء المساجد أم حضارة علم وفنون ؟.
هل نسيت بحار من الدماء بين العاباسيين والأمويين ؟ هل نسيت ما فعله سليم الأول العثماني بمصر والشام؟
كيف كان شكل العالم الأسلامي قبل مجيء الحملة الفرنسية والذي كان يطبق الشريعة الأسلامية ويقيم الحدود؟
هؤلاء كانوا يُطبّقون الشريعة والحدود .هؤلاء رفعوا السيوف وفوق السيوف المصاحف ، هذا هو الزمن الذي تحلم لتعود اليه ؟ كيف كانت حال الأمة ؟ مصر كانت محتلة من قبل المماليك وجاء بعدهم العثمانيون فاحتلوا العراق والشام لمدة حوالي 300-400 سنة .
هل غزو ألأندلس والصين هو حضارة ؟ وهل تسخير الشعوب المحتلة بجمع الحجارة من المعابد والكنائس لبناء الجوامع وقصورهم هي حضارة ؟
تكلمت عن القوّة ولم تخبرنا ماهو مفهوم القوّة من وجهة نظرك ؟هل هي الغزو والسبي ؟ أم قوّة الأنسان في العلم والرقي والأزدهار؟
يقول الشيخ احمد الطيب:
"الفتنة التي تحدّثت عنها (مشيرا الى ما قاله محمد عثمان الشخت)، منذ عهد عثمان الى يومنا هذا ، هذه ليست فتنة تراثية ،هذه فتنة سياسية.. وانت تعلم ان السياسة تختطف الدين اختطافا !!!".
الم تكن الفتنة بسبب فساد عثمان المالي وفساد اقاربه الذين عيّنهم ولاّة على البلاد؟ الم تكن بسبب ثورة عائشة ضده؟ وقالت أقتلوا نعثلا لأنَّه قد كفر. لماذا لم تخبرنا عن موقعة الجمل وما دار فيها ؟ وموقعة صفين والنهروان ؟
هل هذه المعارك كانت سياسية ام دينية ؟ هل علي بن أبي طالب كان يلعب السياسة ام الدين ؟ معاوية كان يتعامل بالسياسة ام الدين ؟ الحسين كان يطمع بالحكم كانت سياسة ام دين؟ هكذا عائشة وطلحة والزبيرهل كانت سياسة ام دين؟
ياشيخ الأزهر قلت الفتنة ليست تراثية بل سياسية ، ولكن هؤلاء الذين ذكرناهم كانوا يلعبوا السياسة .
السؤال مامصير المسلمين الذين قتلوا في هذه المعارك بسبب لعبة السياسة مابين عائشة وعلي ومعاوية ؟
لم تجاوب على هذا السؤال يافضيلة الشيخ لكن كتب التراث تقول ذلك .
كم من الآلاف من المسلمين قتلوا بسبب النزاع على الخلافة؟ صحابة قَتلوا صحابة وأبناء الصحابة قتلوا أبناء الصحابة ، بحور من الدم بسبب النزاع على الخلافة. تريد ان نرجع الى ايام زمان حيث الصورة واضحة بين الشيعة والسنة.
ذكرت يافضيلة الشيخ إنّ العزة والقوة كان في زمن تمسك العرب واالمسلمون بالسنة والتراث زمن الفتوحات والسيادة
قلتَ يا فضيلة الشيخ"إنهم باعوا للمسلمين السلاح ليقتلوا بعضهم البعض"
لم تخبرنا يا فضيلة الشيخ عن من باع السلاح للمسلمين ، في موقعة الجمل وصفين ونهروان ليقتلوا بعضهم البعض؟ زمان لم تكن هناك اسرائل وإلا لقلت مؤامرة اسرائيلية ولم تكن امريكا موجودة لتقول مؤامرة امريكية ولا الغرب لتقول مؤامرة غربية . السلاح الذي استعمل في موقعة الجمل وصفين ونهروان وكربلاء من صنعها؟ هذه فتنة دينية فتنة تراثية من اجل منافع شخصية ذهب فيها المسلمون قتلا ، والمهم إرضاء علي بن ابي طالب وحلمه للخلافة وحلم اولاده للخلافة ويرضى معاوية وحلمه في ان يرثوا اولاده الخلافة.
يقول شيخ الأزهر
" ماذا كانت حجة الصليبيين ليستعمروا عالمنا قرابة 100 عام أو اكثر، ويقتلوا ويريقوا الدماء .ألأنجيل بيد والسيف بيد الثانية ، مع أن الأنجيل يبرأ من هذا الذي يفعلونه . وعندي الجرأ لأقول ماهي مبررات العدو الصهيوني أن يبقى مستعمرا ارض الآخيرين غير النصوص الدينية في التوراة ويحرفونها ويزيّفونها ؟.إذا تعلم ان السياسيين والمستعمرين عادة يقتطفون هذا الدين ، بشكل عام ، سواء كان القرآن والأنجيل والتوراة ليحققوا مصالح واهداف شخصية ينهى عنها الدين".
السؤال ياحضرة الشيخ : هل حلال لك ان تذهب الى الأندلس والصين وتسفك دم مئات ألآلاف من ألأشخاص ولكن عندما ياتي الصليبيون فهذا حرام ؟ من وجهة نضرك الغزوات ألأسلامية تسميها الفتح ومن وجهة نظرك قدوم الصليبيين استعما ر واحتلال . انظروا الى المغالطة وطريقة التفكير المغلوطة والتناقضات الرهيبة والمنطق المغلوط والمعكوس الذي يفكر به المسلمون ؟
هل تعرفون لماذا يفكر المسلمون بهذه الطريقة ؟ لأنَّه يرى المسلم انَّه يحمل لوحده دين الله الوحيد .وأنَّه يرى أنّه خير امة اخرجت الى الناس .وانه هو امة اعطى الله لها العزة والكرامة والباقين عبيد ( هذه هي الفوقية والعنصرية والفاشية والنازية). هل الأندلس كانت بلادك والصين كانت بلادك ومصر كانت بلادك ؟
اليست النصوص الدينية هي التي قادت المسلمين الى فلسطين ارض اليهود كما جاء في سورة " ألأسراء" اولى القبلتين وموطئ معراج النبي اي المسجد الذي اليه اسري النبي ؟ اليس هذا مرجع ديني ونص ديني من القران ؟ انت تعطي لنفسك الحق بسبب مرجع ديني وتذهب الى فلسطين وتحتلها وتسيطر على كنيسة القيامة وتبني جامع قبة الصخرة على هيكل اليهود وتحتل المنطقة كلها ؟ ولكن عندما يأتي الصليبيون ليعيدوا مقدساتهم وارضهم ، وانت لم تذكر اسباب قدوم الصليبيين للشرق ألأوسط ، ولم تذكر مافعله المسلمون بنسائهم الذين كانوا ياتون لزيارة مقدساتهم في القدس . انت فقط شنيت هجوم على الصليبيين ولكنك لم تذكر الأسباب .أما الأسباب التي قام المسلمون باحتلال القدس هي نص ديني
استخدمت لفظ الفتوحات الأسلامية ولكنك استخدت لفظ ألأستعمار للحروب الصليبية ، اليس كله غزو
واحتلال للبلاد ،أم حلال عليك وحرام على ألآخرين ؟ ذكرت مبررات الأستعمار ألأسرائيلي لغزو البلاد العربية .
السؤال ماهي مبررات غزوا الجيوش الأسلامية من ألأندلس الى الصين ؟
قلت ان الكيان الصهيوني اعتمد على تفسيرات خاطئة لنصوص توراتية لأحتلاله للأرض .الم تعلم ان الجيوش ألأسلامية استندت على غزوها للبلاد على نصوص قرآنية واحاديث نبوية وفقه العلماء والتراث الذي تتمسك به وتدافع عنه بشراسة ؟
لقد قلت أنّ المستعمرين يختطفون الدين لكي يحققوا به مصالح شخصية ينهي عنها الدين ، الم يفعل الصحابة هذا الأمر في غزو البلاد ونهب خيراتها وسبي نسائها بنصوص قرآنية تحت مسمى الغنائم والأنفال ؟

ألأنجيل لم يأمرنا بغزو البلدان يافضيلة الشيخ . ألأنجيل لم يأمرنا بالقتل ،ألأنجيل لم يامرنا باستعمار ألآخرين ،ألأنجيل لم يقل لنا "حرّض المؤمنين على القتال " كما في جاء في النص القرآني . ألأنجيل لم يقل لنا "قاتلوا المشركين ". لكن تعرف ان الأنجيل قال لنا "احبوا أعدائكم باركوا لاعنيكم احسنوا الى مبغضيكم وصلّوا من أجل الذين يسيئون اليكم ويضطهدونكم".
حذاري من ان تقارن القرآن بالأنجيل . حذار ان تقارن كتاب سماوي بتعاليم ارضية . هناك فرق شاسع بينهما . لم يضعوا الأنجيل في يدهم كما قلتّ يافضيلة الشسخ ، حتى لو وضعوا علامات الصليب ، لكنهم لم يرفعوا الأنجيل في وهم يقاتلون .ألأنجيل بريء ولكن القران ليس بريئا ياحضرة الشيخ .إقرأ سورة التوبة 5 وهي اية السيف وإقرأ سورة التوبة 29 آية الجزية وستعلم أي النصوص التي استند اليها المسلمين في غزوهم للبلاد
الم تقل أنّ الأشاعرة يُقيمون حجتهم على ألأحايث المتواترة؟ . ماذا يقول الداعية اسحاق الحويني عن الحديث لمحمد (ص)"أُمرتُ أن أُقاتل الناس حتى يشهدوا ويقيموا الصلاة وياتوا الزكاة " . يقول الحويني وقد اجمعت ألأمة عن بكرة ابيهم ان الحديث صحيح 100%. هذا الحديث مع سورة التوبة 5 استند عليه ابو بكر وخالد بن الوليد في حروب الردة . هذا هو التراث يافضيلة الشسيخ .هذه السنة التي تعتمد عليها ، هذه الأحاديث المتواترة التي انت متمسك بها .
يتسائل شيخ ألأزهر فيقول :"هل التراث اليوم مطبق في حياتنا ؟ ويجاوب على سؤاله فيقول أنا ما اظن ان تراثنا مطبق في حياتنا ، حيث ناكل كما ياكل ألأوربيون بالشوكة والسكين بالشمال واليمين ، نستخدم السيارات ألأوربية واألأمريكية
شخصيتنا انتهت لأننا لم نطبق التراث !!"
يتكلم شيخ ألأزهر وهو حزين على ضياع التراث. التراث الذي علمنا الجلوس على الطبلية اوعلى ألأرض والأكل باليد اليمنى والسواك فنذهب الى الشوكة والسكينة والسيارات.
طيب فضيلة الشيخ لماذا حضرتك جالس امام الكامرات ؟ اليست صناعة غربية ؟ حضرتك تطل على الشاشات اليست هذه صناعة غربية ؟. لماذا تذهب الى مستشفيات فرنسا لتعالج هناك ؟ اجراء عملية للعين اليست صناعة غربية ؟ فهل ترى استخدام هذه الأشياء مخالفة صريحة للسنة والتراث على مبدأ الولاء والبراء الذي يمنع التشابه والتواجد في بلاد الكفر؟ هو فضيلتك تقول كلام وتعمل العكس ام ماذا ؟
قلت ان شخصيتنا انتهت بترك التراث ولم تحدثنا عن ملامح الشخصية ألأسلامية التي تحمل بالعودة اليها من خلال العودة الى التراث ؟
ماهي الشخصية ألأسلامية ؟ هل خالد ابن الوليد ، او عمر بن العاص ، موسى بن نصير ، طارق بن زياد ؟
ذكرت اننا فشلنا في صناعة كل شيء ولم نستطع ان نصنع الكاوتش للسيارة .
السؤال هل في زمن تطبيق الشريعة استطاعوا ان يصنعوا شيء؟ وهل صناعة الكاوتش اهم من صناعة ألأنسان وبناء شخصيّته ؟ هل فشلك هو بسبب تاثرك بمناهج الغرب ام بسبب مناهج ألأزهر ؟ لم تقل لنا ماهو سبب الفشل الذي جعلك لاتستطيع صناعة الكاوتش وجعلك تعتمد على كل شيء من الغرب ؟
ذكرت ان جامعة ألأزهر لها مئة عام تعلم العلوم العلمي وبها كليات علمية ، فما هي ألأسهامات التي ساهمت بها جامعة الأزهر في بلادنا وحياتنا رغم كل هذا الأنفاق المادي الذي يصل سنويا الى 17 مليار جنيه مصري؟.
بخلاف علماء الحديث والفقه من هم العلماء الذين ساهموا على مستوى العالم في العلوم والطب؟ تقول ان جامعة الأزهر لها 100 عام ، ولم يحصل اي عالم ازهري على جائزة نوبل . بينما اسرائيل سوف تستكمل عامها 72 وعلمائها حصلوا على 12 جائزة نوبل . بل ان عدد اليهود الحاصلين على جائزة نوبل سنة 1901الى سنة 2015 نجد ان نسبة 20% في من حصلوا على جائزة نوبل هم من اليهود ، واليهود لا يتجاوز عددهم 2%من سكان العالم ، لكن عدد الحاصلين على جائزة نوبل للمسلمين هم 13 شخص منهم 8 عرب ،3 منهم حاصلين على الجنسية ألأمريكية رغم أن عدد المسلمين يصل الى مليار ونصف اي 23% من سكان العالم ، وعدد العرب هو 340 مليون ولم يخرج منهم الا 8 اشخاص وعدد اليهود داخل اسرائيل 5 مليون حصل منهم 12 على جائزة نوبل
انا مازلت اناشدك امام الجميع واناشد كل اساتذة ألأزهر ان تتوقف على الأسئلة التي طرحتها ، اذا كنتُ جاهلا يافضيلة الشيخ ساعدني وعلمني ، واذا رايت ان ما اقوله من كلام غير صحيح علمني ، ولا ترى ان هذا الكلام ليس موجودا في امهات الكتب فهمني ، اخبرونا ياجماعة!!.
ماهي نعمة الأسلام التي تحمدون بها ربنا؟ هذا هو التراث الذي تدافع عنه وتحامي عنه . ما ذكرناه غيض من فيض .هذه بعض الأمور التي تفضلت بها وهناك امور كثيرة لم نتطرق اليها قلتها في مناسبات اخرى ولكن لضيق الوقت لم نتطرق اليها . ليس كلامي سخرية او استهزاء بل كلامي يحمل في طياته المحبة .هدفنا نسمع البعض ، هدفنا نشارك البعض".(4)
في الحقيقة ليست هذه هي مشكلة فضيلة الشيخ احمد الطيب فقط بل غالبية المسلمين عبر التاريخ وهي : أنَّ التراث مقدَّس، وبسبب تقديسهم لهذا التراث فهم بهذا لايستطيعون الأقتراب منه ولا يؤمنون بالتغيير والتجديد بل يعتربونه صالحا لكل زمان ومكان. وكما يخلطون بين الدين والسياسة المتغيرة وما بين العلم والأيمان وما بين العقل والنقل وبين المنطق والتناقض وحتى ما بين الخير والشر وما بين الحق والباطل. هكذا اصبحت الأيدولوجية الأسلامية سوق للتجارة بحسب الطلب.
لقد ضيّع المسلمون "المشيتين"، كما يقول المثل ، واصابهم مرض ألأنفصام في الشخصية والأزدواجية في المعايير والأنفصال عن الواقع ، وهي السبب الرئيسي لتخلف البلدان ألأسلامية عامة والدول العربية خاصة . وما قاله فضيلة الشيخ أحمد الطيب ليس إلا إنعكاس لهذا الواقع المؤلم ، والدليل أن الحاضرين في المؤتمر كانوا يقاطعون الشيخ احمد الطيب بالتصفيق الحار.
إنّ فضيلة الشيخ احمد الطيب يمدح الكتاب المقدس لدى المسيحيين ويمدح بالغرب ويذهب للعلاج في الغرب "الكافر" وفي نفس الوقت في الغرف المظلمة وحتى عبر المنابر يطعن بالحضارة الغربية ويرجع الى التراث ألأسلامي كحل لمحاربة هذا الغرب .
الأسئلة التي نطرحها - ونظيفها الى اسئلة ألأخ اندرو لنسال فضيلة شيخ الأزهر احمد الطيب ونرجو أن يسعفنا بالأجوبة (لكن لا اعتقد ذلك كما في مقالاتي السابقة حيث طرحتُ على فضيلته عدة اسئلة ولم نتلقى ألأجابة كالعادة)
هل التراث "ألأسلامي " يافضيلة الشيخ كان يشجع العلم والمعرفة ؟ الم يحارب الأسلام غالبية العلماء والمفكرين الذين ارادوا إطلاق التفكير العلمي وألأجتهاد واستخدام العقل والمنطق؟ مثل ابن سينا والفراهيدي والفيلسوف ابن رشد والحلاج وووو القائمة طويلة وقد سبق ان تطرقت عليها في مقالاتي السابقة كما في المواقع التالية
راجع مقالة الكاتب بعنوان
عندما شيخ ألأزهر "أحمد الطيب " يَقلب الحقائق التاريخية
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=861657.msg7558434#msg7558434
هل تستطيع أن تحذف ما سجّلهُ المؤرخون عن التاريخ الدموي للمسلمين الذين غزوا البلدان المتحضرة مثل وادي الرافدين والشام ومصر وفارس والصين وكيف حرقوا اشهر المكتبات العالمية في زمن عمر بن الخطاب وبعده ،مثل مكتبة الأسكندرية والفارسية والهندوسية يافضيلة الشيخ؟
ماذا قدّم الأسلام " كدين " من العلوم والمعارف ألأنسانية ؟ ماذا قدم لنا ألأسلام من الفنون والموسيقى والفلسفة والطب والفيزياء وعلم الفلك للبشرية يا فضيلة الشيخ؟
هل نسيت يا فضيلة الشيخ حقيقة يشهد عليها التراث ألأسلامي قبل غيره ،أنَّ البلدان التي غزاها المسلمون واحتلوها ، عانت من ظلم ألأسلام واستبداده واستعباده لتلك البلدان وتسمية شعوبها المسيحيين واليهود "باهل الذمّة " وفرض عليهم الجزية او القتل ، وارغام غير اهل الكتاب باعتناق الأسلام او قتلهم؟
يا فضيلة الشيخ ، الم ترى او تسمع او تشهد على حقيقة ساطعة كالشمس ولا يستطيع احد ان يحجبها بغربال وهو أنّ الشعوب التي كانت محتلة من قبل الخلفاء المسلمين ، وبعد ان تحررت هذه الشعوب من الشريعة ألأسلامية(وحتى البلدان ألأسلامية )، تقدّمت في جميع مجالات الحياة سواء في العلوم والتكنلوجيا والعلوم الأنسانية ، ووصلت الى ماهي اليه اليوم ، من الصين الى ألأندلس ؟
على من تُريد ان تحجب الحقيقة يافضيلة الشيخ ؟ هل تخاطب الجهلاء من العامة والذين تم غسل ادمغتهم واذهانهم ،من طلاب ألأزهر والسلفيين ودواعش ؟ أم تخاطب المتنورين والمفكرين والمنفتحين والشباب الواعي ، شباب ألأنترنت والفيس بوك والتويتر الذين كشفوا حقائق الأسلام من خلال فتاوى شيوخ الأزهر وغيرهم ، الذين أنفصلوا عن واقعهم ؟
الم تقرأ ألأحداث وما ذا يجري في البلدان الأسلامية وبلدان العالم ، من أعمال ارهابية وجميع هذه الأعمال يقوم بها المسلمون من الصين و باكستان وافغانستان وايران والعراق وسوريا وتركيا واليمن ومصر وليبيا ونايجيريا وصولا الى الدول الغربية وأمريكا؟ .
هل لازلت تدّعي يافضيلة الشيخ أنكم تُمثّلون الأسلام الوسطي ، بينما لم تستطع تكفير داعش ولم تستطع حذف مناهج "الكراهية" للمسيحيين واليهود من الكتب التي تُدرس في جامعة ألأزهر والمدارس الثانوية ؟
الم تسمع يا فضيلة الشيخ ان بعض الشيوخ والدعات السلفيين بدأوا يخجلون من هذا التراث يافضيلة الشيخ وأعتذروا عن ما ورد على لسانهم من الفتاوى والتحريض على ألأرهاب والكراهية من امثال الشيخ محمد حسان واسحاق الحويني وحائض القرني وغيرهم ؟. الم تشاهد الشيخ وسيم يوسف يُعلن عن صدمته بما موجود في التراث، بينما لازلتم تصرّون على ابقاء هذا التراث التي تعتمد عليه داعش والمنظمات ألأسلامية المتطرفة، لا بل استطاع الوهابيون أن يخترقوا مناهج ألأزهر ليفرضوا عليكم الفكر الوهابي والديل عشرات قادة الأرهابيين هم تخرَّجوا من جامعة ألأزهرالتي انتم اليوم ترأسونه ؟.
لكنك ، يافضيلة الشيخ ،لازلت متمسكا بالتراث ولا تريد تنقيحه او نقده ليواكب الحضارة الأنسانية . إنّ الهروب من المشكلة ليس الحل يافضيلة الشيخ ، بل مواجهة المشكلة والأعتراف بها هو فقط خطوة للحل ، كالمريض يجب ان يعترف اولا بمرضه ثم يذهب الى الطبيب للعلاج وإلاّ قد يموت في احيانٍ كثيرة ، هكذا ألأسلام ، سيسقط لامحالة إذا اصرّيّتم على هذه العقلية المتحجرة التي لاتقبل النقد اوألأعتراف باخطاء التراث وبلاويه ، ولا تقبلون مراجعة التراث وتنقيحه . بل لاتقبلون حتى النقاش في سبب الماساة التي تعيشها البلدان العربية و ألأسلامية ، فتحاولون ان تلجأؤا الى نظرية المؤامرة وتلفيق التهم على ألغرب وامريكا واسرائيل للتهرب من الكارثة التي تعيشها الشعوب العربية وألأسلامية بسبب هذا التراث الذي جعل هذه البلدان متخلفة في جميع مرافق الحياة وبسبب الشريعة ألأسلامية التي تلغي حرية ألأنسان وتستعبده ولا تعترف بحقوق ألأنسان ، وفيها ما هو مخجل ومقزّز ومخزي بحق ألأنسانية .

(1)صحيفة عربي نيوس
https://www.bbc.com/arabic/inthepress-51326751
(2) برنامج " القاهرة ألآن " التي تقدمه المذيعة المخضرمة " لميسة الحديدي " على قناة الحدث
https://www.youtube.com/watch?v=TFgy43vomxs
(3)
https://www.youtube.com/watch?v=nEkB0xzNxqg
(4)
بالتراث قدم لنا في الأندلس وقدم في الصين - أنا مش كافر
https://www.youtube.com/watch?v=U5jHAXy-G6I






الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب
حوار مع الكاتب و المفكر الماركسي د.جلبير الأشقر حول مكانة وافاق اليسار و الماركسية في العالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من هو يسوع المسيح ؟ - يسوع المسيح يكشف لنا حقيقة الله-
- من كتاب -قدرات غير محدودة - للمؤلف -أنتوني روبينز -
- الحكومة العراقية الحالية : هل هي حكومة -وطنية - أم حكومة تاب ...
- ضحايا - الضحايا - في الدول العربية والأسلامية
- مسرحية بُكاء قادة الثورة ألأسلامية في ايران وإستغلالها سياسي ...
- -سورة العَلَق- في القرآن من اين مصدرها ؟
- محمد ، من خلال القرآن ، لم يكن نبيٌّ حقيقي
- الأيدولوجية ألأسلامية وهَوَس -نظرية المؤآمرة -
- الأيدولوجية الأسلامية وهدم الكنائس عبر التاريخ الأسلامي
- ماذا قيل عن رسول المسلمين كما وُرِدَ في الكتب الأسلامية ج1؟
- أيدولوجية الثورة ألأسلامية ألأيرانية
- نداء الى المتظاهرين العراقيين واللبنانيين
- من العراق الى لبنان - الشعب يريد اسقاط النظام -
- انتفاضة شباب العراق هل هي بداية النهاية للأنظمة الأسلامية ال ...
- إنتشار المسيحية في عهد كسرو الثاني قبل الحروب الساسانية البي ...
- القرآن من خلال ألأبحاث والدراسات النقدية ج5 – مصادر القرآن
- القرآن من خلال ألأبحاث والدراسات النقدية ج4 - مؤلفي القرآن -
- نقوش قبة الصَخرة تُؤكِّد على أنَّ -مُحمَّد-القرآن هو لقب -ال ...
- من هو عبدالملك بن مروان ؟ ولماذا بنى قبة الصخرة على انقاض( ب ...
- -مُحمَّد- في -الشهادتين- هل هو المسيح ؟؟؟ّ !!!


المزيد.....




- وزراء الخارجية العرب يدينون بشدة جرائم الاحتلال الإسرائيلي ب ...
- وزير خارجية الأردن يحذر من التداعيات الكارثية للاعتداءات الإ ...
- القيادي في حركة الجهاد الاسلامي نافذ عزام: التطبيع مع الاحت ...
- نافذ عزام: الصراعات المذهبية والطائفية لا تظهر الا في اوقات ...
- في طرابلس شمال لبنان.. رجال دين مسيحيون في خدمة الصائمين أثن ...
- استهداف الطيران الحربي الاسرائيلي لأرض زراعية بالقرب من مسجد ...
- مصر..مصلون يهربون من المسجد أثناء صلاة التراويح،ما السبب؟! ...
- ظريف يهاجم إسرائيل بسبب أحداث المسجد الأقصى ويؤكد دعم طهران ...
- أمير الكويت يدين التصعيد الإسرائيلي في المسجد الأقصى
-  جبهة العمل الاسلامي: الدماء الزكية ستعيد طريق النصر والتحري ...


المزيد.....

- أفيون الشعب – الكتاب كاملاً / أنور كامل
- الطاعون قراءة في فكر الإرهاب المتأسلم / طارق حجي
-  عصر التنوير – العقل والتقدم / غازي الصوراني
- صفحات من التاريخ الديني والسياسي للتشيع / علي شريعتي
- أوهام أسلمة الغرب عند المسلمين / هوازن خداج
- جدل الدنيوية العقلانية والعلمانية الإلحادية / مصعب قاسم عزاوي
- كتاب النصر ( الكتاب كاملا ) / أحمد صبحى منصور
- الماركسية والدين / ميكائيل لووي
- الجيتو الاسلامى والخروج للنهار / هشام حتاته
- الكتاب كاملا :( مسلسل الحُمق في ذرية : علىّ بن أبى طالب ) / أحمد صبحى منصور


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - نافع شابو - شيخ ألأزهر يقول: -تخلفنا بسبب تراجعنا وابتعادناعن تطبيق الشريعة ألأسلامية والتراث-