أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مؤمن سمير - قراءة انطباعية لنص -آلهة و عواصف- للشاعر المبدع مؤمن سمير / مصر بقلم: أحمد اسماعيل / سوريا














المزيد.....

قراءة انطباعية لنص -آلهة و عواصف- للشاعر المبدع مؤمن سمير / مصر بقلم: أحمد اسماعيل / سوريا


مؤمن سمير
شاعر وكاتب مصري

(Moemen Samir)


الحوار المتمدن-العدد: 6453 - 2020 / 1 / 2 - 21:52
المحور: الادب والفن
    



النص:

" آلهةٌ وعواصف " شعر / مؤمن سمير .مصر

الصلصالُ يملأ البيت

يغافلنا وينزوي تحت الظِلالِ

يخلقُ أحزانَهُ و يضعُ ابتساماتٍ

و جحوظاً

ثم يصنعُ نَفَقاً للهروبِ...

عزيمتهُ اللزجةُ

يقُصُّها ويصير بحراً

فتمتلئ الصلواتُ بالبشارةِ

و بالقراصنةِ و بالصراخِ

وكلما كبر أطفالي

يعمدهم بالضوء و بالأظافرِ

كيْلا يُحَيُّونَ الفرعون بلا حماس...

الأطفال أشقياء أيضاً

يكحتون الماء من على المعابد

ويبصون على المستحمات

الهاربات في البهو...

يسدون سكة العاصفةِ

بالراقصين

ويُخزِّنون الخوفَ في القدور...

بيتنا القديمُ

يصحو في آنيةٍ طينية

ويبتهلُ كيلا يكون في الأحلامِ

نقوشٌ...

يقولُ أبي

الشيطانُ يعيش في النقوش

لكن أمي توقنُ أن الله يُطِلُّ منها...
القراءة:
نص محلق ومبهر في إسقاطاته
هنا المجاز و التكثيف بلون السحر
اقتصاد في الكلمات و بلاغة في إيصال المعنى بسلاسة وبعيد عن الغموض
العنوان عميق
آلهة و عواصف
ما الآلهة التي يقصدها الشاعر
و ماالعواصف التي يخبرنا عنها
طبعا من المعروف أن العواصف آليا تسير بفعل الله
لكن الشاعر كان يقصد بها أبعد من معنى العاصفة و الآلهة هي أبعد ما تكون عن الله
لذلك افتتح القصيد بتناص مذهل
وهو الصلصال
الصلصال هو المادة للتي خلق منها البشر وقد ورد ذلك في القرآن في عدة مواقع
والبيت هو الوطن
لذلك هو مليء بالبشر
لكن الشاعر يتحدث عن نوع خاص من البشر و هو النوع المختبئ خلف الظلال والذي يعشق الصمت
المعجون بالخوف
هذا الصنف من البشر يتعايش مع الحزن لحظة بلحظة و ويدعي التماسسك ويتحايل على مرآته بابتسامة كاذبة
ثم بعد ذلك يظهر دهشته ويرفع من الأدرينالين في جسمه بجحوظ عينيه في لحظات استغراب
وهنا أراد الشاعر رسم الموقف بسخريته من هذا المشهد
بقوله
ويصنع نفقا للهروب
فهو لا يحب المواجهة هو يتقن دور الهارب
أما عن عزيمته اللزجة
فهذا تشبيه غارق في الإبداع
فهذا النوع من البشر
يمتاز بالخيال
فيصنع من نفسه سندبادا يعارك الامواج
وسوبر مان و وووووو
حتى ان كل من يستمع إليه يظن أنه مصباح علاء الدين
و أنه الرجل الذي تعلق عليه الأحلام
وبما أن الوطن مليء بالبشر الذي يختبئون في الظلال
يكثر اللصوص والنصابون
لان القانون يباع و يشترى كأسوء غابة
لذلك ينتشر الصراخ
لكن بدون صدى
لأنه لا أحد هناك فالكل خائف ولا يجيب
وهنا يرفع الشاعر سوية الظلم
ليرسم الظلم أبعد من مجرد سرقة للص او نصاب
فهو يرسم الظلم كرؤوس هرم تستنزف مقدرات الأوطان
وهم هنا و بكل بساطة الحكام العرب و زبانيتهم
لذلك ينشا الجيل بعد الجيل وهو يرضع تلك التربية المقدسة لتلك الأصنام ( الحكام) وهنا المغزى الاول من العنوان
فالأطفال يكبرون وهم يصفقون ويهللون لذكره ولفتات بشاراته
لكن الشاعر لم يجعل القصيدة مقفلة بالألم
فهو جعلها مليئة بالأمل و ذلك عندما
رسم القسم الثاني من مشهد الأعمال التي يمكن أن يقوم بها الأطفال
يكحتون الماء من على وجه المعابد
وهذا المشهد استوقفني كثيرا و أنا أتأمله
فالماء هو عنوان الطهارة
و الطفل هو من يكحته ببراءته
والمشهد على وجه المعابد
لم يخص الشاعر المكان بمسجد او كنيسة او صومعة
هو قال المعابد اي في كل مكان و ذرة من الوطن
وهنا يستقيم المعنى بالقول أن هؤلاء الذين يملكون تلك البراءة هم من سيحملون الوطن حتى يكون نقيا طاهرا
ولذلك رسم الشاعر كيف أنهم يبصون على المستحمات ليس ككشف للعورة بل
المشهد أنهم يراقبون هؤلاء اللصوص و هم عراة
يهربون في هذا البهو و ذاك النفق
يبحثون عن ملجأ آمن لكن هيهات
فالعاصفة تدرك كيف تطوع الرياح والأمطار وتسخرها في مأربها
لذلك كان مشهد العاصفة ذو إيقاع خاص
فهو يسد السكة العوجاء
ومن يقوم به هم من يرقصون في الساحات فرحا بالانتصار
فهؤلاء لايعرفون معنى الخوف بل يخزنونه في علب مغلقة اوقدور مغلقة خشيةان يخرج منها
أما مشهد الخاتمة
فهو يرسم الوطن في بساطته في عمق التاريخ
كيف كان يصحو وبيده آنية من فخار مليئة بالخيرات
والدعاء الحثيث هو ديدنه كي لا يكون هذا الخير في الأحلام
عبارة عن نقوش وذكريات مرسومة على حائط او لوح طيني
القفلة
كانت مليية بالدهشة والجمال والسحر
وكأن الشاعر أرادها كحوار بين الأجيال
الطفل يستمع
الأب يرى القسم السيء من النقوش
و الأم ترى عين الله التي تزرع الأمل في كل لحظة ومكان
وهنا كانت لذة الحوار
فالشاعر أراد من القارئ أن يدرك أن الليل مهما طال فهو قصير
أن المصائب و إن كبر حجمها لننظر إلى الجانب المنير منها
أن وطننا أم والأم تستحق منا الكثير
أن الوطن حبيبة والعشق يتطلب التضحية
أن اطفالنا أمانة فانظروا إلى ما يتعلمه الجيل لأنه هم بناة المستقبل
حقيقة نص مذهل بإسقاطاته
و كنت أتمنى الوقوف مطولا عند كل مشهد
هذا ما أسعفني به الوقت
دمت للإبداع عنوان شاعرنا أ. مؤمن سمير

بقلمي : أحمد اسماعيل/ سورية






إطلاق البث التجريبي لقناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
واقع المرأة في المشرق والمهجرمقابلة مع د. إلهام مانع
في الثامن من مارس لانريد وردا ولامدحا - مقابلة مع د.امال قرامي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,249,244,096
- - تحذيرات أبوية من أشعار نزار قباني- بقلم/ أحمد رجب شلتوت
- - رقصةٌ غابت وراء الشمس - شعر/ مؤمن سمير. مصر
- -الخِفَّة- نَص : مؤمن سمير .مصر
- .- ثقوبٌ من الصفحة القديمة -بقلم/ مؤمن سمير
- -أناشيدُ الغيمة المارقة- و -غذاء السمك- : كتابان جديدان للشا ...
- (غذاء السمك: الذات تنثر هلاكها) بقلم/ ممدوح رزق
- من دراسة بعنوان(الملمح الصوفي لدى شعراء بني سويف ) بقلم د .أ ...
- من تحقيق بعنوان(من هو المثقف) بعدد مايو 2019 من مجلة(بين نهر ...
- مقاطع من كتاب - غذاء السمك- تأليف / مؤمن سمير.مصر
- -الرؤية الحيوية- كمفجر لشعرية النص ..في ديوان - تأطير الهذيا ...
- كتابة الألم:قراءة في ديوان (بلا خبز ولا نبيذ) للشاعر مؤمن سم ...
- -عن الذي شال النبع ليصطاد- قراءة في ديوان مؤمن سمير ..(حَيِّ ...
- الإنتاجية الجمالية للأَثَر في الخطاب الشعري..قراءة لديوان -ح ...
- - ذائقة الحروب - شعر/ مؤمن سمير.مصر
- - أبعدُ بلدٍ في الخيال -شعر / مؤمن سمير . مصر
- - الصياد العتيق -
- أسكب ذاتي على الورق وأعيد صياغة وجودي عبر الشعر
- - أمشي بفضيحتي أمامَكَ .. يعني أمام الجميع - شعر
- دماءٌ تنزلُ من عَيْني
- - أنشودة الفتى الصاوي..طبت حياً وميتاً يارفيق- بقلم / مؤمن س ...


المزيد.....




- رغم محاولة إقناعه عن العدول: مونجيب أصر على الدخول في إضراب ...
- فنانة أردنية تطوّع مساحيق التجميل لتبدع في فن تقمص الشخصيات ...
- مغنية طاجيكية الأصل تمثل روسيا في مسابقة -يوروفيجن - 2021-
- نتفليكس- و-أمازون- تتصدران الترشيحات لجوائز جمعية منتجي هولي ...
- الطريقة الوحيدة للتقارب بين الشعوب هي العودة إلى المعرفة وال ...
- كاريكاتير -القدس- لليوم الثلاثاء
- مي عمر تخرج عن صمتها وتكشف علاقة مسلسل -لؤلؤ- بالفنانة شيرين ...
- نحو اللاجندرية في الخطاب الأدبي
- المؤسسات المنتخبة بالصحراء تسقط عن -البوليساريو- أكذوبة -الت ...
- زوجة فنان مصري تنشر صورا لاحتراق ابنتها وتثير جدلا واسعا


المزيد.....

- الأعمال الشعرية / محمد رشو
- ديوان شعر 22 ( صلاة العاشق ) / منصور الريكان
- هل يسأم النهب من نفسه؟ / محمد الحنفي
- في رثاء عامودا / عبداللطيف الحسيني
- ظلال الاسم الجريح / عبداللطيف الحسيني
- أسأم / لا أسأم... / محمد الحنفي
- ستّ مجموعات شِعرية- الجزءالثاني / مبارك وساط
- ظلال الاسم الجريح / عبداللطيف الحسيني
- خواطر وقصص قصيرة / محمود فنون
- هل يسأم النهب من نفسه؟ / محمد الحنفي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مؤمن سمير - قراءة انطباعية لنص -آلهة و عواصف- للشاعر المبدع مؤمن سمير / مصر بقلم: أحمد اسماعيل / سوريا