أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - راسم عبيدات - المشروع يستهدف شطب وتصفية المنهاج الفلسطيني بالكامل في القدس وليس مؤسسات الوكالة التعليمية















المزيد.....

المشروع يستهدف شطب وتصفية المنهاج الفلسطيني بالكامل في القدس وليس مؤسسات الوكالة التعليمية


راسم عبيدات

الحوار المتمدن-العدد: 6453 - 2020 / 1 / 2 - 19:29
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


ما كشفت عنه القناة العبرية السابعة اليوم الأربعاء، أن بلدية الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، وافقت على إنشاء مجمع مدارس تابعة لوزارة التربية والتعليم الإسرائيلية شرق القدس.
وبحسب القناة، فإنه سيتم تنفيذ المخطط في مخيم شعفاط وعناتا، مبينة أن هذه المدارس ستكون بديلا عن مدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، وفق المخطط المعد لذلك.
وأوضحت أن تكلفة المشروع تصل إلى 7.1 مليون شيقل، وسيتم بناء المجمع في المنطقة الواقعة خارج أراضي عام 1948.
عضو الكنيست الليكودي ورئيس بلدية القدس المحتلة السابق نير بركات صرح بداية أيلول من العام الماضي، أنه سيعمل على طرد الوكالة من المدينة المحتلة، وعبّر عن ذلك في المؤتمر الذي عقدته "شركة الأخبار"، حينها، بالقول إن "إزالة الأونروا" ستقلص ما سماه التحريض والإرهاب، وستحّسن الخدمات لسكان القدس العرب، وستزيد من أسرلة سكان القسم الشرقي من مدينة القدس، وستساهم في تعزيز السيادة الإسرائيلية ووحدة القدس"، مدعيًا أن "الأونروا هي كيان أجنبي وغير ضروري فشل فشلًا ذريعًا، وانه يعتزم إبعاده من القدس،كل جانب من عمل"أونروا" يعاني من خلل وظيفي وفشل إداري".
وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أن المحرك الرئيس للمخطط طويل الأمد الذي أطلقت عليه بلدية الاحتلال في القدس اسم "خطة العمل من أجل القضاء على مشكلة اللاجئين في المدينة"، يكمن في البيت الأبيض، إذ إنّ الخطوات التي اتخذها الرئيس الأميركي،دونالد ترامب، بحق المدينة المحتلة الموجهة بصورة مباشرة ضد الفلسطينيين، شجّعت الاحتلال على المضي قدمًا في مواجهة الوكالة الدولية.
إسرائيل واصلت محاربتها للوكالة الأممية لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، وسعى عضو الكنيست الليكودي ورئيس بلدية القدس المحتلة إلى "قوننة" وشرعنة ذلك من خلال تشريع قانوني يهدف إلى حظر نشاطها في مدينة القدس على وجه الخصوص.
مشروع القانون ينص على حظر نشاط "الأونروا". ووقع على مشروع القانون رؤساء الكتل البرلمانية لحزب الليكود و"يسرائيل بيتينو" و"شاس" و"يهدوت هتوراه" و"البيت اليهودي" واليمين الجديد".
وتدير الوكالة الدولية نشاطات ومؤسسات تعليمية وصحية ومركز امومة وطفولة ومركز اجتماعي في مخيم شعفاط شمالي القدس المحتلة، وأيضاً لها العديد من العيادات الطبية والمؤسسات التعليمية في مدينة القدس، يوجد لها ست مدارس في مدينة القدس.
وينص مشروع القانون على حظر نشاط الوكالة في "إسرائيل" ابتداءً من بداية عام 2020. وزعم بركات في تقديمه لمشروع القانون، إن "الأونروا" تُستخدم كمنصة للتحريض والتربية على كراهية إسرائيل والمس بسكانها اليهود. وفي المدارس التي تشغلها في القدس يجري تدريس مضامين معادية للسامية، ويدعي بأن الكتب التدريسية تشيد وتمجد ما سماه ب"الإرهابيين الذين قتلوا ويقتلون أطفالا ونساء". والمقصود هنا أفراد المقاومة الفلسطينية،وزعم أيضًا أن مؤسسات الوكالة في أماكن أخرى مثل غزة تستخدم من قبل الفصائل الفلسطينية لتخزين القذائف الصاروخية وإطلاقها تجاه "إسرائيل"، وهو ما نفته "الأونروا بشكل قاطع".
والهدف من هذا القانون بحسب بركات، "تطبيق السيادة" الإسرائيلية في المدينة وفق "قانون أساس القومية الصهيوني،والذي يرى في القدس عاصمة لدولة الاحتلال؟
في تشرين أول/أكتوبر من العام الماضي، كشفت وسائل إعلام إسرائيليّة عن مخطط بلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس، يهدف إلى سلب جميع صلاحيات "أونروا" وإنهاء عملها وإغلاق جميع مؤسساتها في المدينة المحتلة، بما في ذلك المدارس والعيادات ومراكز الخدمات المعنية بالأطفال، بالإضافة إلى سحب تعريف مخيم شعفاط كـ"مخيم للاجئين" ومصادرة جميع الأرض المقام عليها المخيم.
وأعربت "الأونروا" حينها عن "قلقها إزاء التصريحات الأخيرة التي أطلقها رئيس بلدية القدس بشأن عملياتها ومنشآتها في القدس الشرقية. تدير الأونروا العمليات الإنسانية في توافق مع ميثاق الأمم المتحدة، والاتفاقات الثنائية والمتعددة الأطراف التي لا تزال سارية، وقرارات الجمعية العامة ذات العلاقة".
ومطلع العام الجاري،قررت السلطات الإسرائيليّة إغلاق "أونروا" في القدس المحتلة، بدءًا من العام الدراسي الحالي. وبحسب ما ذكرت "القناة 13" الإسرائيليّة، حينها، فإن الإغلاق جاء بعد أسابيع من اجتماع سرّي لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، لإقرار خطّة لإغلاق وطرد المؤسسات التي تديرها الأونروا من القدس المحتلة. والخطّة التي أقرها مجلس الأمن الإسرائيلي سبق وأقرتها بلدية القدس.
الحرب على العملية التعليمية في مدينة القدس،ليست مقتصرة على شطب وتصفية المؤسسات التعليمية للوكالة في مدينة القدس،بل الهدف شطب وتصفية المنهاج الفلسطيني في مدينة القدس،وإغلاق كافة المدارس التابعة لدائرة الأوقاف الإسلامية والتربية والتعليم الفلسطينية التي تدرس هذا المنهاج،ويشارك في هذه العملية،خمسة طواقم يقف على رأسها جهاز " الشاباك" الإسرائيلي وشرطة الاحتلال،ومكتب رئيس الوزراء ووزارة ما يسمى بشؤون القدس وبلدية الإحتلال ودائرة معارفها،وقبل أقل من شهر عمد ما يسمى بوزير الأمن الداخلي الإسرائيلي "جلعاد أردان" إلى اغلاق مكتب التربية والتعليم في مدينة القدس،رغم أنه يستظل بدائرة الأوقاف الإسلامية ويعمل تحت إدارتها،ودائرة الأوقاف الإسلامية تتبع الحكومة الأردنية،وربما يكون الهدف من إغلاق مكتب التربية والتعليم في مدينة القدس،مقدمة لإغلاق المؤسسات التي تديريها وتشرف عليها الحكومة الأردنية نفسها من دائرة أوقاف ومحكمة شرعية وغيرها،وإغلاق مكتب التربية، الذي سيتأثر منه اكثر من مئة ألف طالب فلسطيني،وخاصة طلبة الثانوية العامة،ولكن يبقى الهدف المركزي أسرلة العملية التعليمية بالكامل في مدينة القدس، بما " يصهر" و"يطوع" وعي طلبتنا،ويسيطر على ذاكرتهم الجمعية،ويخلخل ويهز قناعاتهم بمشروعية شرعية نضالهم ومقاومتهم،وأبعد من ذلك مشروعهم الوطني،وبما يفرض الرواية الصهيونية ليس على العملية التعليمية،بل على المسار التاريخي بأكمله.
إنه عدوان شامل على الوعي والهوية والتاريخ والجغرافيا والذاكرة والإنتماء والثقافة الفلسطينية،وكل ما له علاقة بالوجود العربي الفلسطيني.

فلسطين- القدس المحتلة
1/1/2020






الرأسمالية والصراع الطبقي، وافاق الماركسية في العالم العربي حوار مع المفكر الماركسي د.هشام غصيب
حوار مع الكاتب و المفكر الماركسي د.جلبير الأشقر حول مكانة وافاق اليسار و الماركسية في العالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حصاد عام فلسطيني وعربي جرحه غير ملتئم
- العرب المسيحيين ملح هذه الأرض
- القدس ...سيناريوهات اسرائيلية قادمة
- الحرب على القدس والمقدسيين تتصاعد
- هل تنفجر أوضاع المنطقة قريباً...؟؟
- هل سيوجه نتنياهو وترامب ضربة لطهران للخروج من مأزقيهما..؟؟
- هل صدر حكم بالإعدام السياسي بحق نتنياهو..؟؟
- الأسير نائل البرغوثي...أربعون عاماً من الأسر
- تصعيد اسرائيلي ضد طهران ومحورها
- العيسوية وحدها تقاوم
- لكي لا يصبح الأسير إبراهيم أبو مخ ضحية جديدة من ضحايا الإهما ...
- مئة وعامان على وعد بلفور المشؤوم ونكباتنا مستمرة
- ازمة المؤسسات المقدسية عميقة وممتدة
- الثورة اللبنانية بين الإحتواء والتوظيف الخارجيوتحقيق المطالب
- -ميكي ليفي- يكشفمخططات الإحتلال لتصفية وجود شعبنا في القدس
- لا بديل عن الحراك الشعبي لوقف العنف والجريمة في مجتمعنا الفل ...
- هبة اللبدي تعري الاحتلال
- الفساد والوطنية لايلتقيان
- القدس والداخل الفلسطيني في دائرة الإستهداف الصهيوني
- الإنتخابات الإسرائيلية للخروج من المأزق ...منْ سيخون منْ.... ...


المزيد.....




- سفيرة إسرائيلية لـCNN: حاولنا خفض التصعيد والقدس عاصمتنا
- سفيرة إسرائيلية لـCNN: حاولنا خفض التصعيد والقدس عاصمتنا
- شكري يشدد لأشكنازي على ضرورة وقف الاعتداءات الإسرائيلية على ...
- شركة كهرباء غزة: مخزون الوقود في محطة التوليد يوشك على النفا ...
- إصابات مباشرة في مباني أسدود وعسقلان
- الطاقة الأمريكية: -كولونيال بايبلاين- تستأنف ضخ الوقود
- بغداد: التحقيقات مستمرة للكشف عن هوية المعتدين على القنصلية ...
- المغرب يمدد حظر التجول الليلي ويقيد التنقلات في عطلة عيد الف ...
- شاهد: طاه يقوم بإعداد البيتزا فوق صخور بركان غواتيمالا
- سعودي ملاحق في قضية تمويل حملة ساركوزي يرفع دعوى لاعتباره ضح ...


المزيد.....

- التحليل الماركسي للعرق وتقاطعه مع الطبقة / زهير الصباغ
- البحث عن موسى في ظل فرويد / عيسى بن ضيف الله حداد
- »الحرية هي دوما حرية أصحاب الفكر المختلف« عن الثورة والحزب و ... / روزا لوكسمبورغ
- مخاطر الإستراتيجية الأمريكية بآسيا - الجزء الثاني من ثلاثة أ ... / الطاهر المعز
- في مواجهة المجهول .. الوباء والنظام العالمي / اغناسيو رامونيت / ترجمة رشيد غويلب
- سيمون فايل بين تحليل الاضطهاد وتحرير المجتمع / زهير الخويلدي
- سوريا: مستودع التناقضات الإقليمية والعالمية / سمير حسن
- إقتراح بحزمة من الحوافز الدولية لدفع عملية السلام الإسرائيلى ... / عبدالجواد سيد
- مقالات ودراسات ومحاضرات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع ... / غازي الصوراني
- استفحال الأزمة في تونس/ جائحة كورونا وجائحة التّرويكا / الطايع الهراغي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - راسم عبيدات - المشروع يستهدف شطب وتصفية المنهاج الفلسطيني بالكامل في القدس وليس مؤسسات الوكالة التعليمية