أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عماد علي - تشجيع ثقافة الموت لدى الاسلام السياسي الكوردستاني















المزيد.....

تشجيع ثقافة الموت لدى الاسلام السياسي الكوردستاني


عماد علي

الحوار المتمدن-العدد: 6289 - 2019 / 7 / 13 - 18:05
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الوضع الاجتماعي الاقتصادي في كوردستان بشكل يمكن ان يدع اي متتبع يرى فيه ساحة واسعة تتعرض للعديد من ما يمكن ان يُسمى بالمؤآمرات السياسية الكبيرة من اي كان، و هو في حال و موقع ثقافي سياسي اقتصادي اجتماعي من درجة ضعف يمكن استغلالها بسهولة عند من له المصلحة في التاثير على وضعها و ضمان ما يهمه في مستقبلها، و ما هو الواضح جدا هو التدخلات المختلفة الاخرى و هي الاقتصادية الاجتماعية قبل السياسية لدى الكثيرين منةحولنا و في الشرق الاوسط بكشل عام و استخدام قوى داخلية تابعة بشكل مباشر او غير مباشر لتنفيذ اجندات عديدة من قبل هؤلاء المتطلعين لتغيير كوردستان باتجاه ما يهمهم و يضمن لهم بقائها على ضعفها لنيل اخهدافهم.
اضعف و اسهل فجوة لاستغلالها في تنفيذ الخطط من قبل المتدخلين هو الاسلام السياسي المرتبط تنظيما و سياسة و فكرا و فلسفة بالقوى الخارجية و الافكار العامة الواردة منها من قبلهم مرتبطة باهداف و نيات خبيثة باسماء و عناوين براقة مختلفة.
من له دراية و معلومات بسيطة عن تاريخ كوردستان الاجتماعي يعلم بانها كانت في ابسط حالاتها و ان المجتمع فيها عاشوا بابسط حالاتهم و لكنهم كانوا محبي الحياة و مناضلين و مضحين من اجل تحسين وضعهم و معيشتهم و استغلوا كل السبل لقضاء حياتهم بالرفاهية و السرور ببساطة جدا.
اما اليوم و بعد التغييرات الكبيرة في سلوك الناس و اسلوب معيشتهم و بروز الوسائل الكبيرة للتلاقي و التواصل عدا تلك التظيمات الخانعة التابعة، حدثت تغييرات كبيرة في طبيعة حياة الشعب الكوردستاني و تفصيلاتها بشكل يُلاحظ مدى تاثير المتدخلين بشكل كبير و واضح على الفرد قبل العائلة و المجتمع. ان من يؤدي الدور السلبي في الواقع الاجتماعي هو الاسلام السياسي التابع لافكار و فلسفات و اهداف قوى غير اصيلة ليست من الواقع الكوردستاني و لا يمكن ان تكون نابعة من الرحم الاصيل لهذا المجتمع، و استوردت من خلال تنفيذ هذه الاجتندات و السياسات و نشرت كمجموعة من العادات و التقاليد المظهرية وليس لها علاقة بالموجودات الجوهرية التي لا تهم المصدرين، و هي اصلا لا تتوافق مع جوهر المجتمع الكوردستاني و اصالته.
لو دققنا كثيرا و بشكل علمي عند تقييم الواقع الاجتماعي و مقارنة التغييرات التي حدثت بشكل يمكن ان تُعتبر حدث مفاجيء على ما يتسمه هذا الشعب الاصيل، فاننا نلاحظ تغيير نظرة المجتمع للحياة بتدرج دون ان يلمس بنفسه هذا و هو يتعايش في الواقع المتغير، فانه كان محبا للحياة و يعيش بكل ما يملك محاولا بكل ما يتمكن ان يكون بسيطا و مستغلا فترة حياته ليكون مسالما و امينا لما يؤمن. اما التغيير الذي حدث فانه تاثر بما ورد و اصبح لا يبالي بالاصالة و ما كان عليه اجداده من الخصال و السمات و الصفات الحياتية البسيطة المؤمنة بما يعيش فيه، بل تاثروا بهذه الافكار السوداء و ما اكثرهم تركوا الحياة بكل ما فيها و يعيشون لما فُرضت عليهم من الفلسفة البائسة و الالتزام بالغيب و الخيال بعيدا عن حياتهم اليومية، اي اصبحوا فقط اجسادا و ماتوا فكرا و عقلا و غابوا عن المجتمع و لم يحسوا بالحياة و ما فيها. فان المؤثر الاول و الاخير بعد الظروف الاقتصادية و الاجتماعية البائسة و الازمات الكبيرة هو الاسلام السياسي الموجه للناس و يامر على من يتمكن بان يعيشوا للاخرة و يتركوا الحياة على عكس اجدادهم بينما المستفيدين يعيشون في ترف و ابهة حياتية على عكس ما يدعون. وهم مسؤولون عن تغييب العقل الكوردستاني الاصيل و الخصال التي تمتع بها هذا المجتمع، و احلوا بدل منها المستورد من الخرافة و الغيبيات لدى الاطفال و الشباب قبل البالغين الكبار. و من المؤسف ان يواكب ثقافة الموت مع العنف و القتل و التشديد على التعصب الفكري الديني غير المالوف و غير المسبوق في كوردستان. و المشكلة الحقيقية هي انهم يدعون امتلاك الحقيقة و ينفون اي فكر او فلسفة اخرى مخالفة و يقدسون ما يؤمنون و بادعاءات خيالية مستغلين الوضع الفكري الاقتصادي السياسي الضعيف في كوردستان، اضافة الى تدني الثقافة العامة لدى الشعب، و مهددين من يخالف ما يؤمنون بالموت و النحر و الحرمان من الحوريات و الملذات المحرمة الموجودة في حياة اليوم و هي مجانية و محللة في الجنة الموعودة لمن يتغير و يؤمن بثقافة الموت و يترك الحياة.
المشكلة الاكبر في هذه القضية الناسآوية التي يعاني منها المجتمع الكوردستاني هو الادعاءات الكاذبة الكثيرة التي يدقونها و يفرضونها في عقل الفرد، و اسهل الطرق هو استغلال النصوص التي يفرضونها و يدعون تقديسها بما يشاؤون و يفسرون و يدعون عدم الامكان بقبول غيرها و ياتون بها من الكتب المقدسة و يؤولونها وفق مزاجهم و مصالهم و اهدافهم، و اول المهام هو الضغوطات على من يتبع على تركهم للحياة و ايمانهم المطلق بالاخرة و الغيب و الموت، و به ينشرون ثقافة الموت و ترك الحياة بين الشباب و به يموّتون الحياة لدى المجتمع، و يرسخون لدى المقتنعين القناعة بان الموت على تلك العقائد التي يفرضونها بالترغيب او الترهيب بانه افضل من هذه الحياة التي يعتبرونها فانية و ان الموت الجميل للمؤمن بما يؤمنون سيؤدي الى حياة رفاهية سعيدة دائمة في الاخرة. انها حقا اكبر المشاكل و القضيا و التي تؤدي الى الموت الجماعي من خلال التاثير و التخدير للعقل و تحويل الانسان الى الة بعيدا عن التغيير مؤمنا بفكر و فلسفة واحدة و هي انتنظار موته، هذا ان لم يؤمروا هؤلاء المؤمنين و المقتنعين بتلك الافكار على الانتحار من خلال عمليات عسكرية سياسية ارهابية من اجل اهداف حياتية لمثل هذه الجماعات الضالة الخارجة من قانون الحياة.
اما المسؤول عن هذه الظاهرة الغريبة و نشر ثقافة الموت ليس الاسلام السياسي فقط و انما الحكومة الكوردستانية و الفساد المتفشي من قبلها و الاحزاب معها، اضافة الى التدخلات الخارجية عن طريق الاسلام السياسي و حتى الاحزاب و التنظيمات المسماة بالعلمانية لاهداف سياسية خارجية لا تمت بصلة بمصلحة الشعب الكوردستاني، مع الوضع الاقتصادي المزري الذي يفرض على الفقير التوجه نحو الغيب و الخيال لانقاذ نفسه من الحال التي يعيش فيها و افضل الطرق هو التخيل المنعش للروح بتوفير المال و الجنس و الماكل و المشرب المجاني في حياة لا نهاية لها و بابسط الطرق و الوسائل هو ترك هذه الحياة و الرحيل الى الاخرة عقلا وفكرا و معيشة.



#عماد_علي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل حكومة كوردستان الجديدة على قدر المهام
- هل تُحل عقدة كركوك
- ما جدوى منافسة ساسة كوردستان على الشكليات؟!
- مشلكة تبعية الاسلاميين في كوردستان
- كان في حضن الاسد و الان يفتري و يتهم الاخرين بفعلته
- توهم اردوغان في تقديراته
- هل يمكن ان تحمل شعوب الشرق الاوسط العقلية الانسانية
- وقع اردوغان في وحل غروره
- هل من المفروض ان من ينتقد الدين يكون ضده؟
- تفشي الفساد في كوردستان متقصدا كان ام من قلة التجربة؟
- كيف تاثر الوضع الاجتماعي العراقي من الحروب المتتالية
- اخصاء مؤسسة النزاهة في كوردستان
- كوردستان و المراوحة في العملية السياسية
- هل يعود العراق الى محيطه التاريخي الطبيعي ؟
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 125 و الاخيرة)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (124)
- افول الفلسفة الاسلامية قل تجليها( 123)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 122)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها ( 121)
- افول الفلسفة الاسلامية قبل تجليها (120)


المزيد.....




- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عماد علي - تشجيع ثقافة الموت لدى الاسلام السياسي الكوردستاني