أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - حقيقة موقف القرآن من المرأة 29/41














المزيد.....

حقيقة موقف القرآن من المرأة 29/41


ضياء الشكرجي

الحوار المتمدن-العدد: 6282 - 2019 / 7 / 6 - 12:02
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


حقيقة موقف القرآن من المرأة 29/41
ضياء الشكرجي
[email protected]o
www.nasmaa.org
وهذه أمثلة أخرى على مخاطبة النساء من خلال الرجال، مما يؤكد تبعيتهن وعدم كونهن شخصيات مستقلة.
«يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا ... وَإِن كُنتُم مَّرضى أَو على سَفَرٍ أَو جاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الغائِطِ أَو لامَستُمُ النِّساءَ، فَلَم تَجِدوا ماءً، فَتَيَمَّموا صَعيدًا طَيِّبًا فَامسَحوا بِوُجوهِكُم وَأَيديكُم، إِنَّ اللهَ كانَ عَفُوًّا غَفورًا.» (4 النساء 43)
دعونا نتوقف عند عبارة «أَو لامَستُمُ النِّساءَ». هناك تفسيران، أحدهما معتمد من قبل معظم السنة، والثاني من قبل معظم الشيعة. وقبل بيان التفسيرين السني والشيعي، أقول لا أدري كيف يكون شعور المرأة، عندما يرد ذكرها مقترنا بـ«الغائِط» بقول «أَو جاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الغائِطِ أَو لامَستُمُ النِّساءَ». ولكن بعيدا عن ذلك، دعونا نتناول التفسيرين السني والشيعي، بمقدار ما لذلك من علاقة ببحثنا هنا. التفسير السني، هو بطلان الوضوء بملامسة النساء، ولذا هناك من لا يرى حرمة مصافحة النساء من السنة المرنين غير المتزمتين، ولكنهم يتجنبون مصافحة المرأة، إذا ما كانوا على وضوء ويريدون الصلاة، لأن مصافحة المرأة عندهم، وكذلك أية ملامسة جسدية مباشرة لها من غير حاجب مبطل للوضوء، ولم يخبرنا هؤلاء الفقهاء ما إذا يكون الوضوء باطلا أيضا للمرأة، إذا صافحت رجلا، والظاهر أنها وحدها مُبطِلة لوضوء الرجل بالملامسة، بينما هو غير مبطِل لوضوئها. فإذا كان الأمر كذلك، فلو كانت معنية أيضا ببطلان وضوئها، لكان ينبغي أن تخاطب الآية النساء أيضا بقول مشابه، كأن يكون: (يا أَيَّتُها اللّاتي آمَنَّ إِن كُنتُنَّ مَريضاتٍ أَو على سَفَرٍ أَو جاءَ أَحَدٌ مِّنكُنَّ مِّن الغائِطِ أَو لامَستُنَّ الرِّجالَ، فَلَم تَجِدنَ ماءً، فَتَيَمَّمنَ صَعيدًا طَيِّبًا). هذا على فرض صحة التفسير السني. ودعونا ننظر في التفسير الشيعي، الذي يبدو منطقيا أكثر، وهو أن المقصود بملامسة النساء، هو مقاربتهن جنسيا، بمعنى أنه لو أحدثتم أيها الرجال حدثا أصغر، بأن جاءكم الغائط أو تبولتم أو خرجت منكم ريح، أو أحدثتم حدثا أكبر بأن جامعتم النساء، فأدخلتم حتى لو من غير قذف، أو قذفتم حتى لو من غير إدخال، أو من غير ملامسة النساء، فيما يعتبره الفقهاء حدثا أكبر يوجب الغسل، بينما الحدث الأصغر يوجب الوضوء، وفي حال عدم توفر الماء، فعليكم بالتيمم، بديلا عن كل من الوضوء أو الغسل. ولكن حتى هنا كان ينبغي أن تخاطب النساء أيضا، بأنهن أيضا معنيات بالوضوء، إذا جئن الغائط، ومعنيات بوجوب الغسل، إذا ما مارسن العملية الجنسية مع أزواجهن أو بعولتهن حسب المصطلح القرآني. هذا إذن مثال آخر على أن الله القرآني يتجنب مخاطبة النساء مباشرة، بل يوصل إليهن ما يعنيهن عبر الرجال.
وربما من تجنبا للتكرار بمخاطبة الرجال تارة، ومخاطبة النساء تارة أخرى، ولو إن القرآن لا يملّ أبدا من تكرار الكثير الكثير، بحيث لو تجتنب التكرار، لاختزل القرآن إلى ثلث أو ربع حجمه الحالي، بل ربما إلى أقل من ذلك بكثير، مع هذا دعونا نجرب النص مخاطبا الجنسين، عندها يكون: (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا ... وَإِن كُنتُم مَّرضى ... أَو لامَسَ الرِّجالُ وَالنِّساءُ بَعضُهُمُ الآخَرَ ...). لكن القرآن يصر على تجاهل المرأة في الخطاب.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,024,150,505
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 28/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 27/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 26/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 25/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 24/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 23/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 22/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 21/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 20/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 19/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 18/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 17/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 16/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 15/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 11 + 14/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 13/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 12/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 10/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 9/41
- حقيقة موقف القرآن من المرأة 8/41


المزيد.....




- البرلمان العربي يدعو العالم لتجريم الإساءة للنبي محمد والمسل ...
- مسؤول الادعاء في قضايا الإرهاب بفرنسا: 4 ضباط واجهوا المهاجم ...
- رئيس الوزراء الكندي: منفذ هجوم نيس لا يمثل الإسلام ولا المسل ...
- الادعاء الفرنسي: مهاجم الكنيسة كان يحمل بطاقة هوية تابعة للص ...
- قرع أجراس الكنائس حول فرنسا تكريماً لضحايا هجوم نيس
- مهاتير محمد: المسلمون لديهم الحق في معاقبة الفرنسيين.. والمق ...
- رئيس وزراء كندا يدين هجوم نيس: الإرهابيون لا يمثلون الإسلام ...
- الجمعة يوم غضب نصرة للنبي محمد صلى الله عليه وآله + فيديو
- بين اتهام بـ -الفاشية الإسلاموية- ورفض لإلصاق الإرهاب بالإسل ...
- خلّف 3 قتلى.. تواصل الإدانات العربية والإسلامية لحادث الطعن ...


المزيد.....

- خَلْق الكون في مقاربته القرآنية! / جواد البشيتي
- للقراءة أونلاين: القبر المحفور للإسلام - دراسة نقدية شاملة ... / لؤي عشري
- الفكر الإسلامي وعلم الكلام / غازي الصوراني
- الدين والعقل / سامح عسكر
- منتخبات من كتاب بهاءالله والعصر الجديد / دكتور جون اسلمونت
- فهم الدين البهائي / دكتور موجان ووندي مؤمن
- دين الله واحد / الجامعة البهائية العالمية
- تراثنا الروحي من بدايات التاريخ إلى الأديان المعاصرة / دكنور سهيل بشروئي
- كتيب الحياة بعد الموت / فلورنس اينتشون
- الكتاب الأقدس / من وحي حضرة بهاءالله


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - ضياء الشكرجي - حقيقة موقف القرآن من المرأة 29/41