أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - ماجد درباس بعد الغسق














المزيد.....

ماجد درباس بعد الغسق


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 6271 - 2019 / 6 / 25 - 13:29
المحور: الادب والفن
    


بالكتابة نواجه الظلم، ونعري النظام الرسمي العربي ونكشف أدواته الفكرية والتنفيذية، ما حدث من خراب في دولنا لا يمكن أن نمر عليه مرور الكرام، فهناك ناس/بشر ماتوا، هجروا، شردوا، ضاعوا، بسبب عقم النظام الرسمي العربي على التقدم في الاتجاه الصحيح، بسبب تفشي الفكر الديني السياسي، الذي أباح القتل والسب والتعذيب والتشريد، والذي اعتمد على افكار مضى عليها اكثر من ألف وأربعمائة سنة، فأحداث فينا وفي أهلنا ثقوبا سوداء تبتلع كل ضوء يصدر من هنا أوهناك، فأمسينا في "ظلام دامس" وتوهنا في (الصحاري) الغرب متألمين ومتحسرين على ما آلت إليه أحوالنا.
"ماجد درباس" يعبر عن هذا الواقع البائس بالأدب، الذي من المفترض أن نحيا به، لا أن يزيدنا حسرة وألم، لكن هذا هو واقعنا منذ أن ابتلينا بحكام مأجورين باعوا الوطن وخيراته، فأوصلونا إلى ما نحن فيه من بؤس، فجعلوا المواطن مجرد عبد يركض خلف لقمة الخبز، أو باحث عن الحرية في بلاد (بعيدة).
مجموعة النصوص منشورة على صفحة الأديب، متاحة لكل من يريد أن يتعرف على الألم والحسرة التي ما زالت (تخنق) ابناءنا الذين أجبروا على الهجرة من الوطن، جاء في "عند الغسق":
"ينعشني أذان الصبح في إدلب
ويَصْدَحُ ديكُ حيفا على كفَرْنُبُل
تَفترش العرافَةُ باحة العاصي
ليرتوي الشهداءَ في الكرمِلْ"
الفاتحة البيضاء والألفاظ الناصعة: "ينعشني، آذان، الصبح، إدلب، ويصدح، ديك، حيفا، كفرنبل، تفترش، باحة العاصي، ليرتوي، الكرمل" قلنا في غير هذا الموضع أن العلاقة تكاملية/جدلية بين الفلسطيني والمكان، ففي ذكر المكان يجد طاقة تعينه على المواجهة والاستمرار في مقارعة الحياة، حيث يجد (ذاته/وجوده) في المكان، لهذا يأتي على ذكره، ليشعر بأنه موجود، وما زال فيه "نسمة حياة" فليأتي "يوشع" وأتباعه لينتزعوها، إذن ذكر المكان فيه شيء من التحدي والمواجهة، فالذي شرد من وطنه غصبا ما زالت يسكنه الوطن، وما زال مسكون بالوطن، فالوطن الفلسطيني "حيفا، كفرنبل، الكرمل" حاضر ويمكننا فهم وتفسير طبيعة حضوره، لكن لماذا تناول الوطن (السوري): "إدلب، العاصي"؟ ما العلاقة بين الكرمل وحيفا من جهة وبين إدلب والعاص؟، الشاعر حامل "للمكان الأول الذي سمعه وقرأ عنه ولم يدخله جسديا، والمكان السوري "إدلب، العاصي" عاش فيه وعرف معنى ومكانة وأهمية المكان/الوطن، لهذا نجد "ماجد درباس" يجمع المكانين معا، فهو يحمل همين فلسطين وسوريا.
رغم هذا الحمل الثقيل إلا أن المكان أعطا فضاء رحب للكاتب بحيث (أنساه) الألم، وما يلفت النظر أنه يستخدم ألفاظ مذكرة بصورة كاملة إذا ما استثنينا "العرافة، باحة" فالمقطع (ذكوري) بامتياز، ومع هذا جاء بصورة بيضاء ـ إذا ما استثنينا لفظ "الشهداء" ـ فالحنين للمكان/للوطن حول قسوة (اللفظ المذكر) إلى هدوء وسكون.
"وتنثُرُ العرافةَ تراب الأتارِبْ
ينوحُ ديكُ الفجرِ في المَجْدَلْ"
وكأن هناك تضاد بين فاتحة النص وهذا المقطع، فكان هدوء وفرح "يصدح" في الفاتحة وهنا نجد سواد وقتامة: "ينوح"، ورغم أن الديك واحد، وهناك ذكر للمكان "المجدل" إلا أنه جاء بصورة تضاد، فما السبب وراء هذا التضاد؟، وهل هناك مبرر لهذا التحول؟.
"كلَ صباحٍ نودع باقة زهور
ويبكي الديك لآليءَ أريحا"
الاجابة جاءت من خلال "نودع، كل صباح" لهذا يمكننا أن نستوعب وصف الديك "ينوح، يبكي" ونتفهم لماذا كان "يصدح في حيفا" فهي المكان/الحلم الذي يجب أن يبقى بعيدا عن التلوث والتشويه، لكن في "المجدل، أريحا" حدثت عملية تحول، وزاد الألم من خلال تعدد الهجرات والترحال، فبتعد عن المركز "حيفا" وأخذته الدوامة لتحدث عن المكان (بواقعية/بموضوعية) فهو مكان يتـألم كما يتألم الشاعر.
الوقت جاء من خلال "الفجر، وصباح" والديك "ينوح، يبكي"، أليست صورة غارقة في القتامة، أن يأتي "النواح والبكاء" في "الفجر والصبح"؟، وإذا ما توقفنا عن العنوان "عند الغسق" نجد تباين بين وقت العنوان ووقت الأحداث، فهل هناك تواصل/استمرارية بين الغسق والفجر؟، أم أن الكاتب لم يعد يسيطر على الواقع/الهجرات فضاع مع الضائعين؟.
"فيكون العزاءُ في القسطل
ويلثمُ القبر مُضْغاتِ الحبالى"
يوجعنا الوصل بين البكاء والعزاء، لهذا نجده يتحول إلى الأسود القاتم، فهناك "العزاء، القبر، مضغات" وكلها تجعل المتلقي يشعر بالقسوة والألم، فلم يعد للمكان "القسطل" أثره كما كان في فاتحة النص.
"ويبقى للتراب هنيهات خجل
فتعتذرُ السماء عن التبني
لم يعُدْ للراحلين فسحات أمل"
بهذا الخاتمة يمكننا القول أن الكاتب فقد السيطرة، فلا يوجد مكان يستمد منه القوة/الطاقة ليستمر في الصمود/الثبات، لهذا جاءت خاتمته حزينة ويائسة، "فتعتذر عن التبني، لم يعد أمل" عندما فقد/نسى/تجاهل المكان، فقد الأمل وأغلقت الأبواب كافه أمامه.



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إنسانية الأديب باسم خندقجي
- إنسانية الأديب باسم خندقجي
- نابلس تنشد الحرية والسلام بصوت شعرائها
- ديوان ناسوت خليل إبراهيم حسونة
- مناقشة كتاب ذاكرة المغلوبين للناقد المفكر فيصل دراج في دار ا ...
- في زمن الفصل محمد خروب
- نبوخذ نصر الملك الشمس جبرا إبراهيم جبرا
- -فرانز ليست- حياة الفنان خليل الهنداوي
- كميل أبو حنيش وكعك العيد
- الفلسطيني في -صباح الحب يا يرموك- محمود السرساوي
- التكسير في ديوان -زغب الأقحوان- إدريس علوش
- رواية كرنفال المدينة نزهة الرملاوي
- التكامل في ديوان -فاء أنا- رضوان قاسم
- خليل حسونة ديوان -لو-
- إبراهيم جوهر -تذكرة سفر-
- -سمير الشريف- ورسم المشهد
- الكلمة والحرف في قصيدة محمد الربادي - هاءت رشدا-
- كميل أبو حنيش -سِرُ الشِفاءِ من الحنين-
- لغة الأنثى في ديوان أرملة أمير نجاة الفارس
- قصة - ميرا تحب الطيور الطليقة - جميل السلحوت


المزيد.....




- أحدث المسلسلات والأفلام على المنصات الإلكترونية في العيد
- السعودية: الوصول لـ20 مليون مستفيد ومستمع لترجمة خطبة عيد ال ...
- ولاد رزق 3 وقاضية أفشة يتصدر إرادات شباك التذاكر وعصابة الما ...
- -معطف الريح لم يعمل-!.. إعلام عبري يقدم رواية جديدة عن مقتل ...
- طرد مشاركين من ملتقى تجاري في أوديسا بعد أن طالبوا المحاضر ب ...
- المخرجة والكاتبة دوروثي مريم كيلو تروي رحلة بحثها عن جذورها ...
- أولاد رزق 3 وعصابة الماكس.. شوف أقوى أفلام عيد الأضحى 2024 خ ...
- الرِحلَةُ الأخيرَة - الشاعر محسن مراد الحسناوي
- كتب الشاعر العراق الكبير - محسن مراد : الرِحلَةُ الأخيرَة
- 6 أفلام ممتعة لمشاهدة عائلية فى عيد الأضحى


المزيد.....

- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ
- غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا ... / مروة محمد أبواليزيد
- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - ماجد درباس بعد الغسق